الثلاثاء، 8 أكتوبر، 2013

انواع السمك وكيفية الصيد (المبحث الاول ، اسماك البلطي)


انواع الاسماك وكيفية الصيد










أنواع الاسماك وكيفية الصيد 

حتى نتحدث عن هواية صيد الاسماك ، يجب علينا ابتداءً أن نعرف انواع الاسماك وانواع الطعوم التي يأكلها كل نوع من الاسماك وحتى نعرف كيفية الصيد يجب ان نعرف اماكن كل نوع من انواع السمك ، ولايخفى على احد ان هذا الموضوع ليس بالهين او البسيط حيث اننا سوف نتحدث عن عن اسماك الماء العذب والماء المالح (اسماك البحر [ابيض و احمر] واسماك نهر النيل) ، سوف نتحدث طرق الصيد التي تصلح لكل مكان دون الاخر ، وانواع الطعوم التي تصلح لكل مكان دون الاخر . 

ولكن حتى تعم الفائدة سوف نتحدث في كل موضوع على حدى ، وذلك حيث ان كل موضوع وله مبحثه المستقل وايضاً حتى لا يمل القارئ من طول الموضوع.

الحقيقة انه إلى الان لا اعرف كم من المباحث سيأخذ هذا الموضوع وولكن دعونا نبدأ متوكلون على الله ..

الفصل الاول في انواع اسماك الماء العذبة (نهر النيل وتفريعاته)

المبحث الاول أسماك البلطي :





سمك البلطي أو سمك المشط أو الشبار هو الاسم الشائع لجنس من الأسماك يضم ما يقرب من مائة نوع.
لأسماك البلطي أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية وفي مصر بصفة خاص حيث يعتبره أغلب المصريين وجبة أسبوعية ثابتة على المائدة المصرية ، تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، وأهم هذه الصفات قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة وقدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء.[1]
تنضج أسماك البلطي جنسيا بعمر عدة أشهر فقط وتتكاثر في أحواض لتربية قبل وصولها إلى الوزن التسويقي مما يؤثر سلبا على إنتاجها، وذلك بسبب زيادة الكثافة وانخفاض معدلات النمو[2]
توجد مزارع البلطي بكثافة شديدة جداً في محافظة كفر الشيخ وخاصة الطريق الجديد الرابط بين مدينة كفر الشيخ ومدينة بلطيم المنتهي ببحيرة البرلس والطريق الدولي الساحلي .

الموطن الأصلي
تواجدت أسماك البلطي في المياه العذبة أو قليلة الملوحة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وانتقل بعدها إلى جنوبي آسيا والهند وقد نمت تربيتها الصناعية لأول مرة في أحواض اصطناعية في كينيا في بداية الربع الثاني من القرن العشرين. وكان النوع المربى هو البلطى الأسود T.Nigra ثم استؤنس البلطى الموزامبيقي T.Mosamica في أواخر الثلاثينات من هذا القرن وكانت النتائج تشير إلى إمكانية تربيته الصناعية وسرعة نموه ضمن أحواض التربية. بعد ذلك انتشرت تربية البلطى تدريجياً عبر آسيا وأقاليم أخرى من العالم.[3]

أسماك البلطي باعتبارها المكافحه البيولوجية

استخدمت أسماك البلطي باعتبارها المكافحه البيولوجية لمشاكل النباتات المائيه. في كينيا اسماك عرضت على السيطرة على البعوض التي تسبب الملاريا، لأنهم يستهلكون يرقات البعوض، وبالتالي تخفيض عدد اناث البعوض ناقل المرض البالغات لكن كثيرا ما طغت الجوانب السلبيه للاسماك حسب الأنواع الغازية على هذه الفوائد.

معلومات غذائية عن وصفة السمك البلطي

تحضّر وصفة السمك البلطي من السمك، الثوم، عصير الليمون الحامض، الخل، الملح، البهار، الفلفل الأسود والزيت النباتي. تحتوي وجبة السمك البلطي (300غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:[4]
  • السعرات الحرارية: 344
  • الدهون: 15
  • الدهون المشبعة: 2
  • الكوليسترول: 150
  • الكاربوهيدرات: 2
  • البروتينات: 48
مع العلم أنه لم يتم احتساب الزيت النباتي



طرق صيد البلطي وانواع الطعوم المستخدمة في الصيد :

تتعدد طرق صيد الاسماك بصفة عامة كالصيد بالغزل والصيد باستخدام الكهرباء والديناميت وخلافه ... ولكننا لسنا بصدد أي نوع من هذه الانواع من الصيد ، ما يهمنا هنا هو نوع واحد من الصيد ، هو الصيد باستخدام البوصة أو العود أو الفيبر (اختلاف الاسم باختلاف المنطقة او المحافظة) .

طريقة الصيد باستخدام البوصة والادوات المستخدمة في حالة استخدام (الغلة) :
اولاً تجهز بوصة طولها 3,7 متر أو 4 متر بحد اقصى ، شعر او خيط 35 ، ماكينة صغيرة عادية رصاصة صغيرة (خردقة أو اكبر قليلاً) غماز صغير ، عدد 2 سن مقاس 3 (وهو كبير نسبياً) علما بأن هذا المقاس صالح لاستخدام الغلة او القمح ، غير صالح للطعم (دود الارض) .

ملحوظة : يمكن صيد البلطي باستخدام دود الارض ولكن الاحجام صغير إلى متناهية الصغر ، واحياناً قد تجد احجام معقولة ولكن اصل صيد البلطي باستخدام الغلة.

بعد ان تعرفنا على الادوات المستخدمة نتعرف في عجالة على طريقة تحضير الغلة او القمح :
هناك طريقتان : الاولى عن طريق نقع الغلة لمدة ثلاثة ايام ، وهي الطريقة المثلى . اما الطريقة الثانية عن طريق غلي الغلة بالماء حتى تلين قليلا وقبل ان تصبح (مهرية)



قواعد مهمة اثناء الصيد :
القاعدة الاولى : يجب ان يختبئ الصياد بحيث لا تراه السمكة (يجلس بعيداً بشكل كافي عن مكان طرح السنارة) بحيث يرى الغماز بوضوح ولا تراه السمكة لذلك يفضل البوصة الطويلة 3,6 او 4 متر ، ويجب على الصياد ان يكون جالسا .

القاعدة الثانية : يجب تحضير اكثر من دور وتجهيزه للصيد عن طريق القاء القليل من الغلة على وجهه الدور وذلك بعد تنظيف الدور جيدا من الشوائب والغاب وهذا مهم جدا حتى تسطيع الصيد ، تلقى الغلة على وجهه الدور بحيث يقع الكم الاكبر منها تحت الماء ويتبقى الكم الاصغر فوق الدور (مراءه للمكان حتى لا تفقد مكان الدور)

القاعدة الثالثة : اختيار مياه الصيد : يجب الا تكون مياه واسعة ، يجب ان تكون ضيقة ، يجب ان تكون مياه هادئة غير جارية او يكون الصيد في مكان على شكل حرف الـ U حتى لا تكون المياه سريعة فلا يستقر الغماز في مكانه .

القاعدة الرابعة : ان يكون تطريح السنارة على الدور نفسه أي بعيدأ عن المراءه بما لا يتجاوز 1 متر في عمق الماء ، ويجب ان يكون الوش قصيراً بحيث لاي يتجاوز متر تحت الغماز أو على حسب ضحالة المياه .



طريقة الصيد : بعد القاء الغلة في المياه بحوالي ربع ساعة تكون السمكة قد حضرت للاكل بعدها تجد ان الدور قد تعكرت مياه بشكل واضح نتيجة حركة الاسماك تحت الماء ، اولاً تقوم بوضع الطعم (الغلة) ، غلة واحدة على كل سن (كطعم) ثم هنا تقوم بعملية طرح السنارة تقذفها بعيداً (بهدوء) ثم تسحبها في اتجاه الشاطئ (على الدور) تنتظر حتى تغمز وتكون متأكد من انها اكلت الطعم ، لا تصبر عليها ، قم بشد السنارة بقوة في الاتجاه المعاكس و.....(بالهنا والشفا) السنارة طلعت فاضية ودة طبعاً لان معندكش خبرة (متقلقش المرة الجاية هتيجي معاك :) .



اماكن الصيد : هناك اماكن كثيرة جداً منها : 
1- تفريعات ترعة السلام 
2- تفريعات طريق كفر الشيخ - بلطيم 
3- الفيوم 
4- الحامول
5- القناطر الخيرية 
6- عموم الوجه القبلي
7- كفر دمرو (بحيرة)
8- تفريعات ترعة المحمودية. 
9- والكثير غير ذلك 



مواعيد الصيد : 
المواعيد المعروفة من الفجر وحتى المغرب المواعيد المثلى من الصباح (الفجر) وحتى 10 ص ومن قبيل العصر وحتى قبيل المغرب كما يمكن الصيد ليلاً حتى مطلع الفجر ،
احسن شهور الصيد : يوليو ، أغسطس ، سبتمبر ، اكتوبر .
بهذا اكون قد انتهيت من كل ما يخص البلطي التعريف والطعم وطرق واماكن الصيد ، في انتظار اسئلتكم وتعليقاتكم 

انتظرونا في مدونات قادمة عن انواع السمك الاخرى في المياه العذبة وطرق صيدها.

اشكركم لحسن المتابعة ،
                                                                                       عبد الحي ابو المجد عمام




المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية