الأحد، 9 فبراير 2014

أسماك القرش

( أسماك القرش)

 

فى عالم الأسماك، هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش، وهى نادراً ما تهاجم البشر عكس ما يشاع عنها، حيث أشارت معظم النظريات إلى أن بعض الفصائل من أسماك القرش قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثلما يكون فى حالة المتزحلقين على الماء Surfers، يظهر المتزحلق على لوح التزحلق على أنه كلب البحر أو" الفقمة" وهو الوجبة المفضلة للقرش.

ولدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أى إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة.. وفى العادة يقوم القرش الذى يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوى على الدهون التى يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمى للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطى الإنسان الوقت الكافى للخروج من الماء والنجاة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التى يطلقها الإنسان المصاب والتى تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التى يبحث عنها. فالقروش دائما تفضل لحوم الفقمة وسباع البحر بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية