الثلاثاء، 4 فبراير 2014

سمك القرش أبو مطرقة






ينحدر القرش أبو مطرقة من فصيلة تضم 365 نوعا مختلفا تقريبا ألا وهي عائلة سمك القرش, يرجع تاريخ عائلة القروش إلى عصور الديناصورات ولقد حافظت على وجودها إلى يومنا هذا, وتجدها في البحار و المحيطات والبحيرات والأنهار, ويعرف أبو مطرقة بمهاجمته للإنسان وهو غريب الشكل وجميل بنفس الوقت حتى في سباحته حيث يتمايل تارة يمينا وتارة شمالا بإنحناء شديد وذلك نظرا لوجود الأعين عند جانبي الرأس وليس في الأمام كباقي المخلوقات.
مكان عيشه:
يتواجد هذا النوع من القرش في المحيطات والبحار الدافئة مثل المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادي والبحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر والبحر الكاريبي والخليج العربي وخليج المكسيك, ويعيش في مجموعات تتألف من 30 – 40 قرش تجتمع في النهار وتتفرق في الليل لتبحث عن الطعام , يوجد 9 أنواع من قرش أبو مطرقة وكلها متشابهة حيث تختلف فقط من حيث اللون وهنالك أنواع تختلف من حيث الطول مثل القرش ذو رأس المطرقة العظيم، إذ يصل طول هذا النوع إلى ستة أمتار ووزنه إلى 900 كيلو غرام.
من مواقع انترنت مختلفة
غذاء أبو مطرقة:
يتغذى أبو مطرقة على الأخطبوط والحبار والأسماك و يهاجم حتى الأنواع الأخرى من أسماك القرش, يشمل غذائه الأسماك الصغيرة، أسماك قرش أخرى .
التكاثر:
متوسط عمر القرش أبو مطرقة 30 سنة و يصبح يافعاً وقادراً على التكاثر ما بين 12 – 15 سنة, حيث يتكاثر في فصل الربيع و أوائل الصيف وتضع الأنثى من 20 – 40 مولوداً بعد 20 شهراً من حمل البيض في أحشائها حيث يفقس ويخرج على شكل مواليد و يصل طول المولود إلى 65 سم عند بعض الأنواع.
حياته:
يقضي سمك القرش أبو مطرقة حياته في حركه دائمة إلى الأمام ليتمكن من إدخال الماء إلى خياشيمه حيث يستخلص الأكسجين، وذلك لضعف خياشيمه فهو لا يستطيع سحب المياه إليها, وفي بعض الأحيان تجده يسبح قريباً من سطح الماء كما أنه يتواجد عند عمق 300 متر. له سوابق كثيرة في الهجوم على الإنسان على مستوى العالم لذا يجب توخي الحذر من المناطق التي يحتمل أن يتواجد بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية