الأحد، 16 فبراير 2014

السمكه العفربيه(الاسماك السامه)

السمكة الثالثة : السمكة العقربية..

1- اسم السمكة : السمكة العقربية .. fish scorpion

تنحدر من نفس عائلة السمكة الأسد والسمكة الصخرية وهي شبيهة بالسمكة الصخريةإلا أنها أسرع منها و سمها ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكونلونها برتقالي لامع وخطورتها تكمن في سرعتها ، وإن لحمها طري ولذيذ ولكن بعض أنواعها لا تؤكل لخطورة السم الذي تحويه السمكة.



2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:
عادة ما تتواجد هذه السمكة في المياه الضحلة او العميقة ووجدت في عمق 93 متر وهي موجودة في المناطق الرملية او الصخرية العشبية او المرجانية وخاصة ذات المياه الدافئة منها وعادة تغطي جلدها بالطحالب ليجعل شكلها مرقط بالأحمر او الأخضر او الأصفر ومخفي ومن الصعب أن تميز السمكة العقرب في بيئتها بين الصخور او الشقوق المرجانية مما يزيد من صعوبة إيجادها او حتى معرفة وجودها، وبعض من أحجامها تصل إلى طول43 سنتيمتر .



3- مكان تواجد السم في السمكة :
يتواجد السم تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدد سمية تحت الجلد وعدد الأشواك السامة لدى السمكة العقرب غير ثابت بالتحديد وعدد الغدد السمية أيضا، و أشواكها متينة وقريبة ويغطى بعضها بالجلد عكس السمكة الأسد ، والسمكة العقرب اقل حدة من السمكة الملك لكنها تملك قوة طبيعية او بايلوجية كبيرة في طبيعة السم الذي لديهاوزعنفتها تحمل السم الخطر.

4- أعراض الإصابة بالسم: 
إن لسعتها تسبب ألم وتورم ينتشر في مكان الاصابه في خلال دقائق ولذلك يجب وضع مكان الاصابه في ماء دافئ و يحتمل المصاب من 30 إلى 90 دقيقه حتى يحصل على المساعدة الطبية .
وهناك أعراض أخرى للإصابة منها: 
(تغير في ضغط الدم بالارتفاع او الانخفاض، هذيان، إسهال، إغماء، تغير في نبض القلب بالتسارع او التباطؤ، تقيؤ، شلل، نوبة مرضيه، ضيق تنفس).

5- العلاج من سم السمكة :
علاجها نفس علاج الاصابه بسم السمكة الصخرية .

6- طرق الوقاية من السمكة :
إتباع نفس الإرشادات المذكورة في السمكة الصخرية .

ملاحظة: لمشاهدة السمكة العقربية على الطبيعة يمكنك مشاهدة الفيلم التالي:
( تبدل حروف بكلمة يوتيوب باللغة الانجليزية )


من تجربتي الشخصية : 
لقد قمت باصطياد هذه السمكة في احد فروض الطرادات في الدوحة الأسبوع الماضي بتاريخ (5-2-1429) المصادف (11-2-2008). وعند سؤالي للصيادين عن هذه السمكة، عندها اتضح لي أنها موجودة في الدوحة ومتعارف عليها وأنها سامة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية