الأحد، 16 فبراير 2014

سمك الكنعد والخباط وفوائده


                                                            
تمثل الأسماك مخزونا غذائيا ومصدرا من مصادر الدخل القومي، كما توفر حرفة الصيد فرص لزيادة الدخل لكثير من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر سمكة الكنعد من الأسماك السطحية المهاجرة ومن نوع طليق السباحة ، وتعيش في المياه الدافئة وتوجد في مجموعات صغيرة. إن معظم مصايد الكنعد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو من نوع واحد من الأسماك المعروف بالاسم العلمي (سكمبيرومورس كميرسون) Scomberomorous commerson الذي يشكل نسبة 95% من اجمالي الكميات التي يتم صيدها من اسماك الكنعد. وتعتبر من أغلى الأسماك وأفضلها جودة نظرا لما تحتويه من بروتينات مغذية ، بالاضافة إلى ما لها من اهمية اقتصادية وتجارية عالميا.




وصف سمكة الكنعد:

الجسم مستطيل ومنضغط بشدة وعليها حواف ذيلية حادة وزعانف صغيرة، والزعنفة الذيلية متفرعة، أسنانها ذات شكل مخروطي، وظهرها ملون بالأزرق كقوس قزح، وعليه تموجات عديدة من الشرائط العمودية الرفيعة.
أهمية سمكة الكنعد:

تأتي أهمية اسماك الكنعد على النحو التالي:
- نسبة اللحم القابل للأكل في جسم السمكة هو (76%).
- نسبة البروتينات من اللحم القابل للأكل هو (20%)
- نسبة الدهنيات من اللحم القابل للأكل هو(4.4%)
- نسبة السعرات الحرارية من اللحم القابل للأكل هو (125سعرة حرارية كلوريا)
- قيمة الطاقة من اللحم القابل للأكل هو (523 كيلو جول)

البيئات والتوزيع:

تعيش سمكة الكنعد في المناطق الساحلية (تمتد من السطح إلى عمق 180 متر)، ويوجد هذا النوع في المياه الساحلية للمحيط الهندي وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي. أما بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة فإنها تنتشر في كل أنحاء الإمارات، وتختلف كميات مصائدها من إمارة إلى أخرى.

الهجرة:

هي من الأسماك المهاجرة الباحثة عم ملائمة البيئة الغذائية ، ومصائدها تتوزع على طول سواحل عدة دول. وتتأثر هذه السمكة بدرجة الحرارة والتيارات حيث إنها تهاجر من منطقة إلى أخرى لان تغييرات درجة الحرارة تؤدي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح.

موسم التكاثر والسلوك:

يمتد موسم التكاثر خلال شهر يونيو ويوليو من كل عام، بينما يصل النضوج الجنسي للمناسل خلال شهر مارس وابريل.

وضع البيض وأماكن الحضانة:

تلاحظ ان سمكة الكنعد تضع بيضها في المناطق الساحلية وذلك لان ظهور الكنعد الصغير في الخليج العربي وخليج عمان في فترات متزامنة يدل على أن الكنعد قد أنزلت بيضها في مناطق قريبة.

نسبة الجنس:

تكون نسبة الجنس في كل المناطق حوالي 1:1 للذكر والأنثى.

التغذية:

تتغذى على الفرائس الأولية من الأسماك الصغيرة مثل العومة والبرية والسردين وكذلك الحبار والقشريات والربيان. وهي غالبا تتغذى في النهار ، ونادرا في الليل.

معلومات أساسية عن سمكة الكنعد:

مواقع صيد سمكة الكنعد في الإمارات:
يتم صيد سمكة الكنعد في كل سواحل الإمارات، حيث هنالك أكثر من 100 موقع لصيد اسماك يستخدمها الصيادين وذلك بحسب الإمارة وهي موضحة كالتالي


أبوظبي
دلما - ام الدفوف - بالمياس - فابز - بالعروق - رزانة - رقة - المناصير - ام أصلصل - ام عويرض - بو جفير - رقة غانم - ام الزبد - ارزنة - الكركدة - خريس او العماغيم - بالخرب - خريس داس - صير بو نعير - زردكوه - خف النهم - ابو فحصا - نيوة خلفان - بالشعرية - رقة داس - بودلنجة - المعترض - ام العنبر - حالة ميرز - النوك - بوديابة
دبي والشارقة
ارزنة - زركوه - صير بو نعير او الجواسم - الغيلان ( مناطق بترول ابوظبي) - الهيرات - دينه - شراعوه - ام البندق - ام الغشاش - العد
رأس الخيمة و رأس شعم
رق بترول راس الخيمة - النيو البحرية - المنجف البري - المنجف البحري - البرشة
خور كلبا وخور فكان
جزيرة خورفكان - لحف رشود - لحف غانم - المختبش - لحف ديغوه -رأس الجبل - كنية - ابو الحشيش - الحصاة 30 - الجندي 25 - بحر 16 - العود - جبل الشعار - التنور - حصى - سويفة - رأس المينا - الغلة - حول - الدولين - المدفن - الهمبورة - مساح مربعة - الغيلة.

معدات وطرق الصيد:

أما طرق الصيد الرئيسية المستخدمة بدولة الإمارات فهي خمسة أنواع:
الالياخ (التحويطة او الحلاق).
الخيط (اللفاح - الحداق).
الشباك الساحلية او الضغوة.
وتلاحظ أن اسماك الكنعد التي تصاد بواسطة الخيط الثابت او الحداق تكون اكبر حجما وتباع بسعر أغلى كما تكون ذات جودة عالية وطازجة، بينما الأسماك التي تصاد بطرق الصيد الأخرى فتكون اصغر حجما وتباع بسعر اقل.

موسم الصيد:
تبدأ اسماك الكنعد والخباط في الظهور في بداية شهر سبتمبر حتى نهاية شهر ابريل. أما الأسماك الصغيرة مثل الخباط فتكون موجودة على هيئة أحجام متوسطة في جميع مياه الدولة، فتزداد كمياتها وأحجامها بعد بدء موسمها الفعلي في بداية شهر نوفمبر.

إرشادات للصيادين:

عدم ممارسة صيد أسماك الكنعد في المناطق التي تستخدمها الأسماك لوضع البيض واماكن الحضانة.
عدم صيد أسماك الكنعد الصغيرة التي لها قابلية لمزيد من النمو.
عدم الاقتراب من مناطق صيد الأسماك بواسطة القراقير لتفادي تشابك الشباك ( الليخ) مع حبال القراقير.
عدم المشاراة ( عدم ربط عدة شباك مع بعضها البعض.
عدم الصيد بالقرب من الشعاب المرجانية او المناطق الضحلة.
صد الكميات التي تحتاجها ولا تحمل عبء إضافي على المخزون السمكي.
عدم استخدام طرق الصيد المدمرة للبيئة البحرية.
ارفع الالياخ في الوقت المناسب لتفادي تعفن الأسماك والصيد الهدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية