الثلاثاء، 18 فبراير 2014

سمكه بلاتي





Platy Fish - سمكة بلاتي

وهو سمك ذو جسم ممتلئ وصغير الحجم يفتقر إلى زعنفة الذيل الممتدة أو السيف مثل سمكة سوردتيل التي هي أحد أقربائه اي من نفس عائلته.

الموطن الاصلي للبلاتي هو الساحل الأطلسي للمكسيك وجواتيمالا وشمال هندوراس. عرف في عام 1907. وكان غالبا ما يطلق عليه سمك مونفيش "Moonfish" وذلك بسبب الشكل الهلالي لبقعة غامقة في قاعدة الذيل، خصوصا على السمك ذو اللون.

تشكيلة البلاتي وجدت في جنوب المكسيك من ريو بانكو إلى ريو كازونيس في عام 1904 لكن لم يقدم إلى السوق كهواية حتى عام 1932، واشتهر بسرعة كبيرة واصبح من افضل الاسماك الولودة المحببة للهواه.

هناك أيضا نوع حساس جدا يسمى سوردتيل بلاتي Xiphophorous xiphidium يكون لدى الذكر سيف قصير. هذا البلاتي الحساس نادر جدا وبالأحرى لا يتواجد بكثرة عند هواه التربية.

يتوفر البلاتي بكل الألوان وتشكيلاتها، عديد من التنوع في الالوان وهجائن جديدة قد تم انتاجها. سهولة الاندماج مع بعضها بين فصيلته وفصيلة Xiphophorous الاخرى، نتج عنه تنوع واسع للبلاتي الذي هو متوفر اليوم.

ذكر البلاتي لا تتضح الوانه إلا عند بلغوه وتتضح أكثر وأفضل إذا كانت درجة حرارة حوض السمك في ادناها.

العديد من الالوان المختلفة الجميلة والهجائنانتجت حتى بات من الصعب العثور على النوع الأصيل منه، واليوم اصبح النوع الاصلي هو الإستثناء بدلا من ان يكون القاعدة وتغيرت ألوانهم إعتماد على طبيعة المياه التي نشأوا فيها.

السلوك

يعتبر من أحد أفضل الاسماك للمبتدئ وممتاز جدا لأحواض السمك الجماعية. سهلة التفقيس، تنمو بسرعة ومتوفرة بسهولة. سمك نشيط سلمي يسبح في تجمعات وبشكل طليق.

هذا السمك الملون الرائع يمكن أن يعيش في مكان أصغر مما يحتاجه السوردتيل وهو سمك جرئ ونشط وسلمي أكثر منه، كما انه خصب اكثر بكثير أيضا.

الحوض الافضل لهذا السمك هو المضاء جيدا مع نباتات مناسبة. ويجب ان ترتب النباتات بشكل جيد، زراعة كثيفة مع مناطق سباحة مفتوحة مع بعض النباتات العائمة لصغار السمك للإختفاء، ليس لان سمك البلاتي يأكل صغاره ولكن لتواجد انواع أخرى في الحوض، فهذا النوع لا يأكل صغاره مثل السوردتيل. وكذلك يفضل وضع قليلا من الملح في الحوض مع إنه ليس ضروري.

التغذية

سمك شره يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق)، ولإبقاء التوازن يغذى بنوع جيد من الاكل الورقي كل يوم او الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.

درجة الحرارة

الحرارة المناسبة لها هي بين 15 - 25 درجة مئوية.

الجنس

الأنثى أكبر حجما، الذكر لديه لزعانف حوضية التي تحولت إلى الأعضاء التناسلية عند بلوغهم، وعموما من الصعب معرفة جنس البلاتي إلا عند البلوغ، فعندها تتضح الون الذكر.

معلومات أخرى

الانثى تصل الى حجم 9 سم أي 3 بوصة تقريبا، أما الذكر فيصل الى 6 سم أي 2 بوصة.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية