الأربعاء، 12 فبراير 2014

الاسماك الخرافيه



دليل منظمة الأغذية والزراعة لتعيين هوية الأنواع لأغراض الصيد السمكى

الأسماك الخرافية

       الأسماك الخرافية أسماك غضروفية غريبة المظهر تتصل نسبياً بالكواسج والشفنينات ولكنها تصنف منفصلة بسبب ميزات فريدة عدة، خلافاً للأسماك الغضروفية الأخرى تمتلك هذه الأسماك زوجاً واحداً من الشقوق الغلصمية تغطيها طية جلدية، كما يمتلك معظمها ذيلاً طويلاً يشبه ذيل الجرذ. جلدها الناعم يخلو من الحراشف. ولمعظم أنواعها شوكة سامة على الزعنفة الظهرية. الفك العلوى مدمج بالجمجمة ويفتقر إلى الأسنان الحادة القابلة للاستبدال المميزة للكواسج، ولديها بدلاً من ثلاثة أزواج دائمة من الصفائح السنية الطاحنة وخلافاً للكواسج والشفنينات تمتلك الأسماك الجرذية أيضاً فتحتين مستقلتين واحدة شرجية وأخرى بولية تناسلية، إضافة لبعض خصائص الأسماك العظمية.
    غالباً ما تعيش الأسماك الخرافية فى المياه العميقة وتقع فريسة شباك الجرف القاعية والشباك المشربكة أو المبطنة. وهى نادرأ ما تؤكل فى منطقة البحر المتوسط، ولكن يستفاد من أكبادها فى استخلاص زيت السمك. تتغذى أساساً على اللافقاريات القاعية الصغيرة.
    تسمى أحياناً الأسماك الجرذية أو أطياف القروش أو الأسماك الأرنبية، ثمة نوع واحد فى البحر المتوسط فى حين يعرف منها قرابة 30 نوع فى مختلف أنحاء العالم.

الخرافيات (خرافة)

undefined
الحجم: الطول الكلى 50-60 سم والأقصى 120 سم
الموئل وعلم الحياة: شبه بيلاجى على قيعان رخوة على أعماق تتفاوت ما بين 200 أو 1000 متر. بيوض يتغذى على اللافقاريات القاعية.
الأهمية فى الصيد: مصيد ثانوى. عرضى إلى نادر فى شباك الجرف القاعى، وخيوط الشراك والشباك المشربكة أو المبطنة. يحتفظ به أحياناً للذكرى والتفاخر. ذو خطر كامن، إذ يمكن أن يؤدى إلى جروح خطرة بواسطة شوكة سامة موجودة فى الزعنفة الظهرية الأولى.
التوزع: البحر المتوسط، عرضى فى غربى المنطقة ونادر فى الجانب الشرقى. ينتشر فى شمالى شرق الأطلسى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية