الأربعاء، 19 فبراير 2014

الجلى فيش

(الجلى فيش_ قتديل البحر)

 

الكائن الهلامي (الجلي فيش - قنديل البحر) :

هناك العديد من كائن الجلي من حيث الشكل الخارجي أما اللون مائل للزرقة أو احمر وقد يكون شفافا ، قد يتجزأ أو يتقطع بمجرد رفعة من الماء باليدين . لكنة قد يكون خطر على كثير من الأشخاص مجرد لمسة،.عندما تلمس كائن الجلي سوف تشعر في البداية بلسعات خفيفة لا كن مع مرور الوقت ستجد احمرارناتج من التهاب في موقع الإصابة ، أما اخطر أنواع الجلي هو ذو الذيل الطويل الذي يحتوي على مجسات لاسعة وهو خطرة جدا على السباحين والغواصين أما طريقة الحماية من لسعاته هو لبس أي نوع من الملابس شرط أن تغطي كل الجسد .هناك كائن آخر في اعتقادي أن خطورته اكبر من كائن الجلي وهو ( خيار البحر ) 

هذا الكائن الحي المميز بالون الأسود و يأخذ شكل الخيار ، وهو بطئ الحركة جدا ويتواجد غالبا قريب من الشاطئ ، يطلق خيار البحر في حالة الضغط علية (عصارة ) خيوط رفيعة لاصقة و لاسعة جدا تسبب آلام واحمرار في حالة تلامسها للجلد .


يتكاثر هذا المخلوق ( الكائن الهلامي – الجلي ) بشكل عجيب جدا في أوقات معينة من السنة .


لقد شاهدت برنامج في التلفزيون يحكي قصة تكاثر الكائن الهلامي في استراليا بشكل كبير جدا ويدعو

للاستغراب لدرجة أن الشاطئ اصبح ملئ جدا من هذا الكائن ، مما أدى إلى أصابت كثير من السباحين والمرتادين لدرجة تلفت الانتباه ، أدى ذلك إلى إغلاق الشاطئ لخطورة الموقف وقد استدعت الحكومة 
الأسترالية العلماء والباحثين لمعرفة أسباب تكاثر هذا الكائن الهلامي بشكل سريع وغير طبيعي.وكانت نتيجةالبحث اكتشاف أن سبب التكاثر ( الجلي ) الغير طبيعي هو انقراض السلاحف التي تتغذى أصلا على هذا الكائن الحيواني ( الجلي ) ، أما سبب انقراض السلاحف هو وجود حيوانات الخنزير بكثرة ، وتفضل الخنازير البحث على الشاطئ عن بيض السلاحف ليأكلها مما تسبب في انقراض السلاحف التي تعتبر الكائن الجلي من وجبتها المفضلة .

أما في حالت التعرض للإصابة من هذا الكائن ما عليك إلا تنضيف منطقة الإصابة أولا ، ثم وضع خل مخفف عليها . يجب مراجعة اقرب عيادة للكشف على مدى الإصابة . لأنة كما ذكرنا أن هناك نوع واحد أو اكثر خطر فعلا ويجب عدم التهاون في مدى الإصابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية