الأحد، 16 فبراير 2014

سمكه الكهوف العمياء

undefined
 التصنيف العلمي :
المملكة (الحيوانات). الشعبة (الحبليات). الطائفة الأسماك - الرتبة (أشكال الشبوطيات). العائلة (الشبوطيات). الجنس (جارا: Garra) النوع (بريمي: barreimiae). 
الاكتشاف والتسمية العلمية:
تم اكتشاف نويع أو سُلالة جديدة من أسماك المياه العذبة من برك وادي الوُريعة، التابعة لإمارة الفجيرة، وهي أول منطقة جبلية محمية في الإمارات العربية المتحدة. ولقد تم اكتشاف سمكة الكهوف العمياء الإماراتية أثناء رحلة علمية قام بها عالم الحيوان الفلسطيني الألماني د. نعمان (نورمان) علي خلف اليافاوي إلى جبال الحجر ووادي الوُريعة، حيث لاحظ وجود هذه الأسماك الصغيرة في البرك الجبلية. وقد تم إعطاء السمكة المُكتشفة الاسم العلمي الجديد " جارا بريمي وريعي" Garra barreimiae wurayahi Khalaf, 2009. وقد تم اختيار اسم النُويع "وُريعي" wurayahi باللغة اللاتينية، نسبة إلى وادي الوُريعة ؛ والجدير بالذكر أن الأسماء العِلمية للكائنات الحية تكتب باللغة اللاتينية أو اليونانية.
undefined
الصفات الخارجية:
 تمتاز سمكة وادي الوُريعة الجديدة عن السلالات الثلاثة الأخرى التي تعيش في البحرين وعُمان والإمارات بلونها البني " المُعرق " وحجمها الصغير حيث يصل طول الصغار من 1 - 4 سم، والبالغين من 4.5 – 7 سم.
الصفات العامة:
تتغذى سمكة الكهوف العمياء الإماراتية على الطحالب والمُخلفات، وتعيش في مياه درجة حرارتها من 18 – 24 درجة مئوية، ولكنها تتحمل درجة حرارة مياه تبلغ 40 درجة مئوية. وانتشار هذه السُلالة محدود في برك وادي الوُريعة، ولذلك يجب حمايتها من خطر الانقراض.
undefined
التعايش مع الأسماك الأخرى:
تعيش سمكة الكهوف العمياء الإماراتية في برك وادي الوُريعة بإمارة الفجيرة مع سمكة البلطي الإماراتية ذات الاسم العلمي " أوريوكروميس موزمبيقي بسام خلف " Oreochromis mossambicus bassamkhalafi Khalaf, 2009. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية