الخميس، 13 فبراير 2014

زهور البحر


undefined
بعض الكائنات الحيه هي أكثر شبها بالزهور منها بالحيوانات . لهذا سميت بشبيهات الزهور أو بزهور البحر .
اسمها العلمي هو ( اللاحشويات ) أو الجوفمعويات _ أي ذوات الأجسام الفارغة منها المرجان وشقيق البحر والهدره . وتعتبر هذه الكائنات من ذوات الأجسام البسيطة لكنها من متعددات الخلايا لان أجسامها مؤلفه من خلايا عديدة مختلفة البنية والوظيفة ومنتظمة في طبقتين تحيطان بتجويف تتم فيه عملية الهضم تعيش هذه الحيوانات في الأنهر والبحيرات والبحار أحيانا يتجمع عدد منها تحت الماء فتكون حدائق فائقة البهاء تبقى لسوء الحظ مخفيه عن أنظار البشر .
يغطي جلود تلك الحيوانات خلايا لاسعه . تستعملها لتخدير فريستها فشقائق البحر تستطيع أن تقبض على حيوانات ضخمه كالأسماك بأذرعها وهناك حيوانات زهرية أخرى تحصل على طعامها عن طريق التصفيف إذ أصبح الوصف مجازا فهي تضرب بعض أهدابها ببعض كما تصفق راحتي الكفين فيولد التصفيق تيارا مائيا يدفع الجسيمات الغذائية الدقيقة إلى فمها . وتسود أنواع اللاحشويات في بعض البحار فتطفئ أعدادها على الحيوانات البحرية الأخرى تلك الحيوانات الهلامية ذات الجمال الأخاذ واللالوان الرائعة . الدقيقة التكوين التي تتجمع على شكل حدائق أجمل من الحدائق البريه , بزهورها الشفافه او اللماعه البديعه الالوان والتشكيل الا ان تلك الحيوانات قد تعيش حياه منفرده او في مجموعات او مستعمرات . اما ساكنه لاتتحرك من تلقاء نفسها أو سابحه حره . ويوجد منها أنواع عده إما ان يكون شكلها عموديا مثل ( الهيدرا ) او ( البوليب ) . او تكون شبيهه بالمظله.
undefined
جميع انواع اللاحشويات لها زوائد تحيط بالفم وتعرف باللوامس , وتساعد في الحصول على الطعام , والدفاع عن الحيوان , لأنها تملك ( خلايا لاسعه ) تحتوي على خيوط تندفع بقوه عند وجود حيوان غريب وتلتف عليه ثم تفرز فيه افرازات سامه تشل حركته . وهذه الحيوانات تتكاثر بطريقه لاجنسيه بالتبرعم او انشقاق الحيوان طوليا , وقد تتكاثر جنسيا اذ تفرز الانثى البويضات خارج الجسم حيث تلتقي مع الحيوانات المنويه من الذكر . ويتم الاخصاب في الماء وتنمو اليرقه المخصبه الى حيوان مكتمل الشكل في فتره وجيزه .
والاجسام اللاحشويات قدره عجيبه على البناء والترميم لاتتمتع بها ابدا الحيوانات الراقيه . فهي تستطيع تجديد الاجزاء المفقوده من اجسامها . فلو قطعت الهيدرا , او أي حيوان جيلاتيني آخر الى عدة اجزاء فان كل جزء ينمو ويشكل حيوانا جديدا .
undefined
أنـــواع زهــــور البحــــر
الهيـــــــــدران
اغلبية هذه الحيوانات تعيش في مستعمرات جميله . وهي دقيقة الشكل والتكوين من انواعها ( ألاونبيليا ) التي تشبه الاعشاب او الشجيرات البحريه الدقيقه وتعيش ملتصقه بالصخور ويغلب الشكل ( الهيدري ) على افراد المستعمره . الا ان هناك افرادا ( ميدوزيه ) الشكل تتولى مهمة التكاثر الجنسي .
ونرى ظاهرة تبادل الاجيال جليه عند هذه الحيوانات , اذ ان الشكل ( الميدوزي ) يتولى مهمة التكاثر الجنسي . وينتج عنه يرقات مخصبه تتكاثر لاجنسيا بالتبرعم الى اشكال ( هيدريه وميدوزيه ) .
undefined
قنــــاديــــل البحـــــر
هذه المجموعه من اللاحشويات توجد على شكل الميدوزا وتعيش منفرده ولايوجد الشكل ( الهيدري ) الا اثناء التكاثر ولفتره وجيزه . وهذه الحيوانات شفافه جميلة الشكل , وغالبا مانراها على سطح الماء وقد تجرفها الامواج الى شواطئ البحار.
ويتراوح قطر المظله من هذه الحيوانات من 3 الى 13 بوصه. وقد يصل في حالات نادره الى 13 قدما . وتعتبر من اكبر الحيوانات اللافقاريه . وجسم قنديل البحر ملئ بأعداد كبيره من القنوات الدقيقه لتسهيل نقل الغذاء والاوكسجين الى جميع انحاء الجسم . وثمة اربعه فصوص فميه طويله قرب الفم . وتخرج من اطراف المظله لوامس دقيقه او طويله وكبيره ويشع منها الضوء فيبدو القنديل متوهجا في الظلام .
undefined 
شقائــــــــق النعمــــــان
سميت هذه الحيوانات بشقائق النعمانلشبهها الكبير بشقائق النعمان وبالزهور البريه . وتعيش شقائق النعمان البحريه منفرده ويغلب عليها الشكل الهيدري (البوليب) . وتمتلك لوامس دقيقه كثيره وطويله وعريضه . وقد تكون ساكنه ملتصقه بالصخور على الشاطئ , او تعيش على ظهلر بعض انواع السرطان الذي يحتمي داخل احدى الصدف الفارغه .
ويعتمد كل من الاثنين على الاخر فالسرطان ينقل شقيق النعمان من مكان الى اخر , ويمده بالطعام . وبالمقابل يتغذى شقيق النعمان على بقابا طعام السرطان وشقيق النعمان يحمي السرطان من أعدائه . بتلك الخلايا اللاسعه العديده التي على لوامسه . وهذا اجمل مثال على التعايش السلمي بين الحيوانات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية