السبت، 22 فبراير 2014

اكبر سمكه هامور

(اكبر سمكه هامور)





يزخر الخليج بالثروة البحرية وتتكاثر فيه انواع عديدة من الاسماك والاحياء البحرية المتنوعة في الشكل واللون والمذاق، ولهذا نجد الكثيرين من صيادي الاسماك المحليين وايضا من دول اخرى من العالم وخصوصا اوروبا يأتون الى الخليج يمارسون هواية الصيد، ويستمتعوا بها ويأكلون ما لذ وطاب من ثروته السمكية . 

ومن ابرز ثروات الخليج السمكية سمك الهامور الذي يعتبر هدفا مهما للصياد البحري نظرا لكبر حجمه وطيب مذاقه ومتعة صيده،  فهو يتكاثر في الخليج العربي وايضا في المحيط الهادي ويمكنه العيش في غالبية الأمكنه البحريه، سواء العميقه أو القريبه من الساحل ويميل لونه الى الأحمر وايضا الى البني الداكن. وتتميز سمكة الهامور ايضا بكبر حجم فمها ،ويصل طول بعضها حوالي 3 أمتار وأكثر من 300 كيلو جرام، وعلى الرغم من ضخامة هذا النوع من الأسماك، إلا أنها لا تشكل خطورة على حياة الإنسان، وإن كان هناك بعض الصيادين يعتقدون بأنها خطرة. 


تحيا سمكة الهامور حياتها بالعزلة حيث تعيش في الكهوف وتتغذى على الأسماك وعادة ما ترافقها في سيرها أسماك اللشك والزامور الصغيرة، التي ترافق أيضاً أسماك القرش. ولها قدرة كبيرة على تحمّل درجات الحراره العاليه والبرودة الشديدة، ومن صفاتها الغريبة  الجشع وعدم الشبع إثناء الأكل إذ تتسع معدتها لتناول الطعام بقدر نصف حجمها، كما ان لها مزاج مختلف وخاص فهي تقوم بعملية تقيء للأكل الذي اكلته في سبيل الحصول على وجبه أخرى أفضل لها. ومن غرائبها ايضا انها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء عندما تتم عمليه طرح الفضلات وإفراغ الغازات من داخالها. ويقال ان "الهامور يولد انثى ثم يتحول الى ذكر مع تقدمه في العمر".


الصيد الجائر يهدده وبعض الحكومات تستدرك


بالرغم من القوانين التي تحميه، ما زال الكثيرون يمارسون صيده بطرق مبالع بها، ولهذا حذرت منظمات بيئية دولية من تعرضه الى الخطر واكدت من خلال دراسات إن معدلات التكاثر البطيئة لهذه السمكة تهدد أعدادها بسبب صيدها قبل تمكنها من التكاثر. ومنعا لتفاقم هذا الخطر قامت بعض دول الخليج بإستزراع هذا السمك في احواض صناعية لاجل المحافظة عليه، واقامة حياة سمكة مستدامة . 


انواع الهامور 

أنواع الهامور في الخليج العربي : 

Epinephelus coioides - Hamoor 
Epinephelus chlorostigma - Saman 
Epinephelus dia canthus - Disco 
Epinephelus latifaceatus - Saman 
Epinephelus aerolatus - Gathow 
Epinephelus jayakari - Saman 
Epinephelus malabaricus - Saman 
Epinephelus stoliczkac - Khor hamoor 
Cephalopholis miniatus – Arosa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية