الأربعاء، 26 فبراير 2014

سمكه الشيطان

سمكة الشيطان

سمكة الشيطان :
وهي أحد أنواع [ الشفنين العقاب | Eagle ray ]. تنتشر بشكل واسع بالبحر الأبيض المتوسط، ويمكن العثور عليها في أي مكان آخر من المحيط الأطلسي الشرقي.

يمكن أن تنمو ويصل حجمها حتى 5.2 متر، وتملك ذيل شائك يمكن ان يُستخدم للدفاع عن النفس. تتغذى أسماك الشيطان على القشريات والأسماك الصغيرة.


الموطن والتوزيع :
تُعرف سمكة الشيطان بأنها تعيش في الجزائر وكرواتيا وفرنسا واليونان وفلسطين وإيطاليا ومالطا وإسبانيا وتونس وتعتبر هذه الأماكن مواطنها الرئيسية. 

دور سمكة الشيطان في الأنظمة البيئية :
ليس لشيطان البحر دور واضح في نظامه البيئي، فكل ما يقوم به هو تناول القشريات والعوالق والأسماك الصغيرة، وفي المجمل، فسلوك شيطان البحر مشابه لسلوك أسماك الراي الأخرى.


حالة الحفظ :
تُعد أسماك الشيطان من الحيوانات المهددة بالإنقراض. وتُقّدر أعدادها بحوالي 400 سمكة توجد معظمها في البحر الأبيض المتوسط. أعداد أسماك الشيطان آخذة في التناقص بسبب شباك صيد أسماك ابو سيف، حيث تعلق بها. كما أن الصيادين يصيدوها بشكل مباشر أحياناً عن طريق الخطأ.



خطورة أسماك الشيطان على البشر :
لا تعد أسماك الشفنين مؤذية بالنسبة لبني البشر، ولكن بالنسبة لسمكة الشيطان فقد تشكل خطر على القوارب الصغيرة والبشر نظراً لحجمها الكبيرة، خصوصاً إذا ما تم الإعتداء عليها من طعن أو صدم بالقارب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية