الثلاثاء، 18 فبراير 2014

السمكه المرقطه شبنكن

Shbunkin Goldfish - السمكة المرقطة شبنكن









الشبنكن Shubunkin قد تم تهجينه في اليابان حوالي عام 1900، وهو سمك منقط بالألوان. في أغلب الأحيان يسمى السمك المنقط Calico Goldfish، بها العديد من الألوان مثل الابيض والرمادي والإرجواني والأزرق والأسود والاحمر والبرتقالي والأصفر. اما تواجد اللون الازرق فهو نادر جدا مما يجعله أغلى انواع الشبنكن.

هناك نوعان من الشبنكن، نوع يسمى نوع لندن والاخر نوع بريستول، لندن مشابه جدا لسمك الجولدفيش العادي ماعدا الألوان، اما نوع بريستول فله زعنفة ذيل عريضة جدا ومتشعبة، النوع المسمى لندن هو أكثر إنتشارا من نوع بريستول، كلا النوعين خصوصا نوع لندن مناسب جدا للمبتدئين.


السلوك
مثل باقي سمك الجولد فيش هي سمكة إجتماعية تعيش مع اسماك اخرى، ونظرا لشراهتها في تساهم في تنظيف الحوض من الاوساخ وتلتقط اي شئ على ارضية الحوض، لذا يمكن الاستغناء عن اي سمك زبال في حال وجود هذا السمك في الحوض.

وهي سمكة تعيش في اي منطقة في الحوض سواء في اعلاه او وسطه او اسفله فهي سمكة داؤبة الحركة.

التغذية
سمك شره يأكل كل شئ تقريبا سواء كانت أطعمة مجمدة او روبيان (جمبري) مجفف او طازج أو الاكل المتوفر في محلات بيع الاسماك، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.


درجة الحرارة
الحرارة المناسبة لها هي بين 18 - 22 درجة مئوية.

الجنس
بالرغم من صعوبه معرفة جنس السمكة وخصوصا عندما تكون صغيرة أو يافعة، ولكن في موسم التكاثر عادة ما يكون الذكر أصغر حجما واكثر رشاقة من الأنثى. في فترة التناسل يتكون للذكر أشواك بيضاء تسمى درنات التناسل، على غطاء الخيشوم والرأس، أما الأنثى فستكون بشكل أسمن حيث تحمل البيض.

معلومات أخرى
يمكن ان تنمو الى حجم 15 سم أي 6 بوصة تقريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية