الجمعة، 7 فبراير 2014

(السمك الطائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Cheilopogon melanurusPCCA20070623-3956B.jpg
Commons-emblem-notice.svg
سمك طائر
(إكسوسيتيدي)
التصنيف العلمي
المملكة:الحيوانات
الشعبة:الحبليات
الطائفة:شعاعيات الزعانف
الرتبة:بيلونيفورمس
النوع:سمك طائر
الاسم العلمي
Exocoetidae
سمكة تطير
Parexocoetus hillianus
Exocoetus obtusirostris
سمك طائر أو إكسوسيتيدي (بالإنجليزية: Exocoetidae)، هو فصيلة من الأسماك في رتبةالبيلونيفورمس من طائفة شعاعيات الزعانف.
توجد نحو 50 نوع من الأسماك التي تطير ، وهي لا تعتبر طيورا وإنما هي أسماك تستطيع القفز من الماء والطيران الحائم بواسطة زعانفها المفرودة . لا تزيد أطوال هذه الأنواع من السمك عن 45 .
تستخدم تلك الأنواع من الأسماك وهي تشبة "أسماك الرنجة" حيلة الطيران للهروب من أعدائها في الماء . فعند اقتراب عدو منها فهي تضرب بذيلها في الماء يمينا ويسارا بسرعة تجعلها تخرج من الماء ، عندئذ تفرد زعنفتيها الكبيرتين تندفع خارج الماء على ارتفاع متر ونصف حائمة مندفعة بسرعة 30 - 40 كيلومتر في الجو لمدة نحو 10 ثوان . وعند سقوطها إلى الماء تقوم بضرب الماء بذيلها على نفس النحو فتقطع بذلك مسافة أخرى بعيدا عن العدو . فإذا كررت عمليات الطيران هذه ستة أو سبعة مرات فهي تقطع بذلك مسافة بين 300 إلى 400 متر . ذيلها مشقوق وطرفه السفلي طويل ومتماسك نسبيا بحيث يساعدها على هذا القفز من الماء والطيران بواسطة حركته السريعة يمينا ويسارا بضرب الماء. كما بواسطته تستطيع تغيير اتجاه طيرانها إلى حد ما عند ملاقتها لسطح الماء .

صفاته ومعيشته[عدل]

عند رجوع السمكة الطائرة إلى الماء فهي تضم زعانفها الكبيرة نسبيا وتعوم كالعادة . ومن طبيعة هذا السمك أن شكل الرأس لديه تشبه مقدمة قاعدة السفينة وهي صلبة نسبيا حتى تقاوم اصتدامها بالماء عند الهبوط . إلا أن صلابة الفك السفلي له لا يسهل له الإمساك بالغذاء كما أن زعانفة الطويلة وكبر صدره لا تسهل حركته في الماء . لذلك يعيش السمك الطائر على عمق بسيط تحت سطح الماء . يوجد في بحار المناطق الاستوائية كما يرى أحيان في مضيق جبل طارق في مناطق يكون فيها سطح الماء مستويا.
يوجد منه نوع ذو زعنفتين صدر كبيرتين وتكون زعنفتي البطن صغيرتين . أما النوع الذي له أربعة زعانف يطير بها فيكونون متساويي الحجم تقريبا . وكلاهما لا يضرب الهواء بزعانفه كما تطير الطيور وإنما يفرد زعانفه ويحوم في الهواء.
يسمى هذا السمك بالإنجليزية "بانج بانج" وقد خلعوا عليه تلك التسمية طبقا للصوت الذي يصدر عنهم عند اصتدامهم بجانب السفينة . كما ان له عينان منقسمتان ، يستطيع بهم رؤية ما فوقه وما تحته . وهي تساعده على الخلاص من أعدائه في البحر الأسماك الكبيرة ، ومن اعدائه من طيور البحر .


يؤكل السمك الذي يطير في جزر البحر الكاريبي وفي اليابان و طايوان ، و الصين و فيتنام. ويستخدمه اليابانيون في صناعة غذاء السوشي، كما أن بطروخه يعد لديهم من المأكولات اللذيذة. إن حيلة السمك للطيران لم تنقذه من اصتياد الإنسان له وأكله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية