الخميس، 6 فبراير 2014

             متعة صيد الأسماك في البحيرات الكندية المتجمدة

ينتظر العديد من السياح حول العالم فصل الشتاء لممارسة الأنشطة السياحية المحببة إليهم والتي لا تتوفر إلا في هذا الفصل، ومن أبرزها الصيد على الجليد أو ما يعرف بالـ ice-fishing، حيث يستغل السياح تحول البحيرات المليئة بالأسماك إلى جليد مما يسهل عليهم المشي عليها وكأنها أرض صلبة، فلا شيء عندهم ألذ من صيد السمك من البحيرات المتجمدة ومن ثم شويها هناك على مواقد خاصة.
تتميز بحيرات مقاطعة ساسكاتشوان بأحجام كبيرة من الأسماك
تتميز بحيرات مقاطعة ساسكاتشوان بأحجام كبيرة من الأسماك
من أشهر الأماكن التي تمارس فيها الـ ice-fishing مقاطعة ساسكاتشوان الكندية (Saskatchewan)، وحين يُذكر اسمها فإن أعداداً كبيرة من السياح يتذكرون دائماً الأسماك العملاقة والماء الصافي الكريستالي الذي يطفو عليه الجليد، والهواء النقي، والمشاهد الخلابة.
في أواخر شهر ديسمبر من كل عام يصل موسم الشتاء ذروته في مقاطعة ساسكاتشوان الواقعة وسط كندا، والتي تصل بحدودها إلى حدود الولايات المتحدة الأمريكية، وتصل درجة الحرارة إلى 40 درجة تحت الصفر، تتحول حينها البحيرات إلى طبقات جليدية سميكة طافية ومن تحتها ماء البحيرة الذي يكون بيئة خصبة لتكاثر أنواع عديدة من الأسماك لا تظهر إلا في هذا الوقت من السنة، كالسلمون المرقط وسمك التراوت وغيره. عندئذِ تتهيأ المنطقة لاستقبال كثير من السياح المهتمين بالأنشطة السياحية الشتوية.
أول ما يتم عمله هو الحفر في الجليد
أول ما يتم عمله هو الحفر في الجليد
تتميز مقاطعة ساسكاتشوان بكثرة بحيراتها التي يصل عددها إلى 100 ألف بحيرة، تتحول جميعها إلى جليد يسهل مشي السيارات عليه، ومن أشهر هذه البحيرات “Last Mountain Lake”، لذا يذهب السياح ومعهم سياراتهم ومعداتهم الخاصة مثل الأكواخ البلاستيكية، ومدفأة كهربائية أو كيروسين، وحفار يدوي أو أوتوماتيك لعمل حفرة في الجليد يسهل الصيد من خلالها وهي ما تعرف بالـ Fishing Hole، وجهاز ليزر لمعرفة سُمك الجليد، بجانب كاميرا خاصة لتصوير السمك تحت الجليد وأشهرها كاميرا Aqua-Vu، وجهاز سونار لمعرفة وجود أسماك في المنطقة أم لا ، وأنابيب غاز لعمل المشروبات الساخنة وشوي السمك بعد صيده، بالإضافة إلى ملابس وأحذية خاصة بالطبع.
تثبيت الكوخ أو الخيمة على الحفرة
تثبيت الكوخ أو الخيمة على الحفرة
سنغامر معاً الآن ونذهب في جولة تخيلية للصيد في البحيرات المتجمدة بمقاطعة ساسكاتشوان لنرى الخطوات بالتفصيل ونرسم صورة واضحة لما يتم هناك.
أول ما يجب عمله قبل المشي على الجليد هو قياس سماكته بالليزر، فإن كان سُمكه أربع بوصة فعلينا بالرجوع وانتظار عدة أيام حتى يتراكم الثلج أكثر لتزيد سماكته، فلا يُمكن المشي عليه بأمان إن قل سمكه عن خمس بوصة.
بعد اختيار المكان المناسب نقوم بحفر فتحة بواسطة الحفار اليدوي، وبعدها نثبت أوتاداً لإقامة كوخ صغير لكل سائح، وفي كل كوخ موقد ليقوم بتوفير المكان الدافيء أثناء الصيد.
داخل الخيمة .. مدفأة وجهاز سونار للكشف عن السمك
داخل الخيمة .. مدفأة وجهاز سونار للكشف عن السمك
ومن خلال الحفرة يت إدخال أداة الصيد، ووضع كاميرا مُزودة بشاشة لنقل كل ما يدور أسفل الجليد. ويبدأ الصيد، وقُبيل انتهاء اليوم يتم جمع كل ما تم اصطياده ليتم شوائه بواسطة أنابيب الغاز.
إعداد مشروبات ساخنة باستعمال أنابيب الغاز
إعداد مشروبات ساخنة باستعمال أنابيب الغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية