الاثنين، 31 مارس 2014

حد يعرف عفريت الماء.....


 عفريت الماء(السمندل)


 


    (axolotl)




الاسم العلمي (Ambystoma mexicanum)
هو نوع من السمندر يعيش في المكسيك، ذو قرابة بسمندر النمر. وهو يمتلك قدرات ومزايا عجيبة إذ أن أطراف هذا الكائن البحري تعاود النمو بعد قطعها، وإذا جرح فإن نزيف الدم يتوقف خلال ثوان. و العلماء يسعون الآن للاستفادة من هذه المزايا في الطب البشري. ولا ينفرد هذا الحيوان المميز بخاصية التجديد فهو مثل نجم البحر وخيار البحر اللذان لهما نفس المزية.
 وجد الحيوان منذ عام 1830 في مجموعة قنوات في المكسيك وهي قناة            ( Xochimilcho ) حيث وجد في تلك المنطقة فقط.
 والحيوان اليوم يعد من الحيوانات النادرة ومن ثم فانه يباع في المحلات والأسواق بسعر مرتفع (وجميعها تم إكثارها في مزارع ومشاتل خاصة)
يمكن ان يعيش الحيوان إلى 10 سنوات ويتوفر باللون الأبيض و البني المرقط و الرصاصي والفضي و الرمادي والبني.
 له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات. يطلق عليه السكان المحليون اسم أكسولوتل Axolotl والذي يعني "وحش الماء".
عفريت الماءٍ في سان فرانسيسكو.

يكاد هذا الحيوان العجيب أن ينقرض في المكسيك بسبب التلوث البيئي، ولولا رعاية العلماء له لكان انقرض منذ زمن. يوجد بمركز التجديد الحيوي بألمانيا أكثر من 120 حيواناً منه، وهذا الحيوان قليل الحركة ويفضل الاختفاء في ركن من حوض الماء، ولا يخطر على بال من يراه أنه يتمتع بمزايا لا توجد لدى الكائنات الحية الأخرى المعروفة لدينا، كما تقول الباحثة كريستينا ألميلينغ: "يعتبر عفريت الماء معجزة في القدرة على تجديد نفسه، فهو قادر على تجديد أطرافه وحتى أعضائه الداخلية غير الضرورية للحياة، والتي قد تتعرض للأذى عبر حادث ما أو عندما يعضه حيوان آخر، وهذا بالضبط مثير جدا لاهتمامنا".

 تجربة مثيرة
 ولمعرفة ما يحدث حين يفقد السمندل أحد أطرافه، يُجري العلماء تجارب على قطع الأطراف. يُخرج الدكتور بيورن مينغر أحد الحيوانات من حوض الماء ويضعه في حوض منعزل يوجد فيه سائل مخدر، وبعد بضع دقائق يكون الأكسولوتل قد غاب عن الوعي من البنج، ثم يوضع على طاولة الجراحة: و يكمل قائلا "نستخدم تقنية جراحية ونجري بالمشرط عملية بتر. لا نحتاج للاعتناء بموضع البتر لأن الدم يتخثر خلال ثوان، بحيث يمكن للمرء مشاهدة سرعة تخثره وتوقف النزيف. في نهاية المطاف، البتر هو إجراء بسيط".

الاهتمام العلمي

عفريت ماء بعمر 6 أشهر

صغير عفريت الماء مولود بحوض الأسماك
.
هذا الحيوان الوديع يحظى بتقدير شديد في كلية الطب بجامعة هانوفر الألمانية، فهناك معهد متخصص بدراسة مزاياه يُدعى "مركز التجديد الحيوي".
و من هذه المزايا معاودة أطرافه النمو في حال قطعها وسرعة التئام جراحه وتعافيها. كما يتوقف الجرح عن النزف خلال ثوان قليلة، وحتى الجرح الكبير يلتئم خلال ساعات قليلة. وهذه مزايا يسعى أطباء جراحة الحوادث إلى فك لغزها والتعرف على كيفية حدوثها.
لا تتعدى الحرارة في المختبرات الست عشرة درجة، لأن درجة الحرارة المرتفعة تصيب هذه الحيوانات بالأمراض. وتقول الباحثة كريستيانه ألميلينغ التي تسهر على توفير البيئة المناسبة لهذه الحيوانات: "لا يقتصر العمل في مركز التجديد الحيوي على البحث العلمي فقط، وإنما يقوم بالحفاظ على هذه الأنواع وتربيتها. والعناية بهذا الحيوان سهلة لأنه يقضي حياته في الماء ولا يغادره رغم كونه حيوانا برمائيا. أما الأبحاث المتعلقة بتربيته فقد قطعت شوطا ممتازا".






الاستعمال الطبي

أجرى بيورن مينغر حوالي 300 عملية بتر كجزء من أبحاث نيله شهادة الدكتوراه، وتفاجأ في كل مرة من توقف النزيف خلال جزء من الثانية. إذ يتكون خلال ساعات "نسيج طلائي" جديد في الموضع الذي تم بتره. والنسيج الطلائي هو الاسم الذي يطلق على الخلايا الموجودة في الطبقة العليا من الجلد. وعن ذلك تقول مديرة المختبر كيرستن رايمرز فضلاوي: "يختلف هذا النسيج الطلائي عن الأنسجة المماثلة في الحيوانات الثديية لأنه يؤثر على الأنسجة الموجودة أسفل منه وبذلك يتم تسريع شفاء الجرح. وخلال أسابيع قليلة يتشكل مكان البتر ما يشبه البرعم وتنمو القدم من جديد".
العلماء يهتمون بفهم ما يحدث خلال هذه الفترة، أي من لحظة بتر القدم حتى ظهور قدم جديدة ويراقبون ما يحدث في خلايا حيوان الأكسولوتل، وعن ذلك تقول كيرستن فضلاوي: "نقوم بدراسة المواد التي تتحكم بهذه العملية ونفحص جهاز المناعة لذي يلعب دورا هاما في عملية الشفاء. كما ندرس عوامل النمو أو العوامل الجينية. نأخذ عينة من خلايا الحيوان ونفحص الجينات الفاعلة والنشيطة في النسيج الخلوي". هناك أنواع من الأسماك قادرة على تجديد ما يُبتر منها، كما تندمل جروحها بسرعة، إلا أن حيوان الأكسولوتل أقرب جينيا من هذه الأسماك إلى الإنسان. لذلك يأمل الباحثون في حل لغز شفائه السريع والاستفادة من ذلك في الطب البشري. ويأمل الدكتور بيورن مينغر في أن يتمكن الأطباء مستقبلا من مساعدة المرضى الذين تصاب مساحات واسعة من جلودهم بأضرار جسيمة، والمرضى الذين يصابون بضمور حاد في العضلات ومشاكل في العظام يعجز الطب حتى اليوم عن شفائها. ويأمل العلماء أيضا في تطوير عقاقير تجعل الإنسان قادرا على فعل ما يفعله السمندل تلقائيا، وتعجيل شفاء البشر خاصة ضحايا حوادث السير التي تؤدي أحيانا إلى بتر أطراف الشخص المصاب، وتأمل الدكتورة كيرستن فضلاوي تحقيق حلم يبدو اليوم صعب المنال وتقول: "حلمنا هو زيادة قدرة التجدّد لدى الإنسان، وربما حتى القدرة على تجديد الأطراف المبتورة"


التكاثر

التربية في احواض مائية أي تربى كأي سمكة عادية وحوض 60 × 40 × 40 سم كافي لتربية زوج بالغ منها ويجب توفر فلتر وإضاءة وهيتر (ولو انه يتحمل حرارة منخفظة إلى 10م) ولكن من المفضل ان يحفظ الحيوان في 20 إلى 23م، يجب أن يكون الماء نظيف خفيف وحامضي (Ph: 6 إلى 7 ، Gh : 10 درجات).
من الأمور المثيرة الأخرى إضافة إلى تعويض الأنسجة المفقودة هو ان الحيوان يعيش حياة حيوان برمائي على الرغم من انه حيوان مائي أي انه مثل السلمندر يطرح البيض في الماء ويفقس على شكل فراخ صغير وتمر بمرحلة تطور مثل الضفدع ولكن الحيوان يبقى في الماء ولا يتحول إلى برمائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية