الاثنين، 17 مارس 2014

الغوص مع اسماك القرش في احواض


(الغوص مع اسماك القرش في احواض)

 اذا كان هنالك تجربة لا تنسى في الحياه ، فيجب ان تكون سباحة قريبة جدا مع اسماك القرش النمر الرملي الجنوب افريقي داخل حوض السمك في كوالالمبولر . ان حوض السمك كي ال سي سي (Aquaria KLCC) هو منتزه تحت الماء يقع اسفل مركزمؤتمرات كوالالمبور في وسط  كوالا لمبور ، وهي عاصمة ماليزيا ، وهو يقع على يمين برجي بتروناس .
تبلغ مساحة هذ الحوض 60000 قدما  مربعا في طابقين مع نفق تحت الماء يبلغ طوله 90 مترا ، و يحتوي هذ حوض كي ال سي سي على 250 نوعا من الاصناف المختلفة واكثر من  20000  من الحيوانات البرية والمائية من ماليزيا ومن انحاء العالم وقبل زيارتي ، كنت اتوقع ان اغوص  تحت الماء  في النفق ذو  ال90 متر طول واشاهد اسماك المحيط العميقة في جو مكيف ومريح . ولم اكن اتخيل ان اغوص واالمس سمك قرش !
 ولكن ها انا اذهب ……
 وقد كانت  اسماك القرش النمر الرملي بالتحديد من المعالم الرئيسية . وقد صنفت كواحد من اكثرعشرة  اسماك قرش عدوانية في العالم .وسمك القرش النمر الرملي ( ويدعى ثور الكاركارياس ) وهو ذو لون رمادي ذو الاسنان الخشنة المرقطة – وذو منظر مرعب ! وهويعيش عادة بالقرب من الشاطىء والشواطىء الرملية ، وهنا جاءت التسمية سمك القرش النمر الرملي .
 بعد 15 دقيقة من مقدمة عرض بواسطة الفيديو حول انواع اسماك القرش وكيفية اطعامها ، قمت باستيفاء استبيان وتحويلها الى  تجربة غوص كاملة .
انا ومعداتي ، انا مستعد يا سمك القرش ! المصور : فيرحينيا تام .
 قبل الانتقال الى الخزان ، كان هنالك سلحفتان بحريتان تنتظران بالقرب من سطح الماء . لن انسى تلك السلاحف اللطيفة والجميلة . وبطبعتها الفضولية اقتربت مني ببطء وبهدوء ، فاسحة المجال لي بأن انظر اليها عن قرب ايضا . ويلغ حجمها ثلاثة اقدام  وهي ذات رؤوس صغيرة جذابة أعتقدت ان السلاحف بطيئة ، ولكن يمكنها السباحة بسرعة  كبيرة في الماء.
السلحفاة الفضولية تتفحصني حتى قبل ان اغوص . المصور : فيرجينيا تام
كانت في الحقيقة مدهشة في الماء مع العديد من المرجان الملون ، والاسماك واسماك الهامور العملاقة الاخرى تسبح حولي و من المحتمل ان يكون  سمك الهامور البني المرقط العملاق موجود في الشعاب المرجانية وهو يزن 100 كيلوغرام . وال 100 كيلوغرام بالنسبة للانسان على اليابسة يكون اثقل ولكن بالنسب للهامور العملاق هذا الوزن يكون خفيفا ويمكنه السباحة بسهولة في الماء . وهي تشبه الرجل كبير السن الذي يدور ويتفقد كل شخص اخر في الحديقة البحرية . وهي بالتأكيد تبدو اكثر سعادة هنا في حوض الاسماك من الاقامة في احد الخزانات الصغيرة في مطعم في  هونغ كونغ  .
 وعندما تعمقنا اكثر رأينا ثعبان البحر الكهربائي يطل برأسه من بين الصخور على القاع والفنتال راي العملاق المبرقع – وهو يقطن في البحيرات ، ومصبات الانهار والشعاب ، ويوجد على عمق 20- 60 مترا . وتصل عبر 1.8مترا . وقرص الزعنفة الصدرية واسع ومستدير وله ذيل قصير نسبيا وقام بالتحليق فوق جسدي مثل بساط سحري .
هل يضيرك ان تغوص مع سمكتي القرش ؟ حوض الاسماك في كي ال سي سي
 عندما وصلنا الى قاع الخزان وجثينا على ركبنا على القاع ، سبح بالقرب منا سمك قرش طوله مترين .، فاغرا فاه ومومضا صفا من الاسنان الحادة مثل موس الحلاقة . كان مخيفا ولكنه مثيرا وعلى مسافة مترا واحدا فقط منا . وقد تملكني الخوف ووجدت بانه لا يمكنني الحركة ولكن مرشد الغوص اخذ بيدي ، وسبحنا الى الامام لملاحقة سمك القرش وملامستة جسده الذي يشبه ورق الزجاج . لدرجة اننا تمسكنا بزعانفه وسبحنا معه ! يا للعجب ! لم اكن اتوقع ان اتمكن من لمس سمك القرش بهذه الطريقة مثلما المس قطتي المدللة . ويبدو ان سمك القرش استحسن ذلك ، وكان يسبح ببطء مجاريا لخطواتنا لكي نتمكن من التمسك بزعانفه .
 انقضت ساعوة واحدة في الماء . بعد الغوص ، تم مكافأتي بشهادة وتي شيرت مكتوب عليه ” نجوت ” وفيلم  سي دي فيديو  مصور من قبل مصور محترف . انها لحظات رائعة ! وانني سعيد بانني نجوت !
اسماك القرش النمر والعملق راي يمكن ان يكونوا اصدقاء . المصور : حوض الاسماك في كي ال سي سي .
 بعد الغوص ، سرت على الغابة المغمورة بالمياه . كان هنالك سمكة مسطحة طويلة حوالي مترين ولديها شنب . وكانت تبدو وكانها تتفحصني واقتربت مني وهي تفتح فمها قليلا . قال لي الدليل في وقت لاحق بأنها الارابيما من حوض الامازون في امريكا الحنوبية . وهي احد اضخم اسماك المياة العذبة في العالم ! وهي نوع من النادر ان تراة في ماليزيا . فهي في الحقيقة تتنفس الهواء باستخدام تجويف الاذن الموجود في فمها .
ملامسة جلد سمك القرش الذي يشبه ورق الزجاج كان مرعبا بدرجة كبيرة ! المصور : حوض الاسماك في كي ال سي سي
 لذا هل يضيرك ان تغوص مع اسماك القرش ؟ اختبر شجاعتك في كوالالمبور حتى لولم تكن تحسن الغوص فمن الجدير ان تدفع 35 ار ام كرسوم دخول لاستكشاف المجموعات
- See more at: http://www.travelwireasia.com/2012/10/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%88%D8%B5-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D9%8A/#sthash.x53zw3Cd.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية