السبت، 1 مارس 2014

السمك يفقد فوائده الغذائية مقليًا!

السمك يفقد فوائده الغذائية مقليًا!   


نبهت دراسة حديثة الى طريقة طهو السمك لضمان فائدته مشددة على أكله مشويًا والابتعاد عنه إذا كان مقليًا.

وفي التفاصيل، تابعت الدراسة النظام الغذائي لنحو 85 ألف امرأة بلغن سن اليأس على امتداد عشر سنوات في منطقة البحر المتوسط المعروفة بفوائد نظامها الغذائي المعتمد والغني بالسمك. واكتشف الباحثون أن احتمالات الإصابة بعجز في القلب تقل بنسبة 30 في المئة عند النساء اللواتي يأكلن السمك خمس مرات أو اكثر اسبوعيًا بالمقارنة مع النساء اللواتي يأكلن السمك أقل من مرة في الشهر. ولكن هذه الفائدة لا تتوفر إلا إذا كان السمك مشويًا.

ولم يظهر أيّ مفعول وقائي يفيد القلب في السمك المقلي بل كانت احتمالات الاصابة بعجز في القلب زائدة بنسبة 48 في المئة بين النساء اللواتي يتناولن حتى وجبة واحدة من السمك المقلي في الاسبوع بالمقارنه مع اللواتي نادرًا ما يأكلن السمك.

وكانت دراسات سابقة قد رصدت العادات الغذائية لسكان ما يُسمّى "حزام الجلطات" في الولايات المتحدة مؤكدة أن نسبة كبيرة منهم لا يلتزمون بتوصية السلطات الفدرالية بتناول السمك غير المقلي مرتين أسبوعيًا وأنهم يتناولونه مقليًا مرتين أسبوعيًا على الأقل. وبالتالي فإن احتمالات إصابتهم بجلطة تزيد بنسبة 20 في المئة بينهم على احتمالاتها في المناطق الأخرى من الولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية