السبت، 22 مارس، 2014

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

من المعلوم ان معرفة مواعيد المد و الجزر من المعلومات الهامة لكل الصيادين  لمعرفة انسب وقت لصيد الاسماك و كذلك معرفة حالة البحر و لذلك توجد  طريقة حسابية بسيطة جدا لحساب مواعيد المد و الجزر فى البحر و يمكن تطبيق هذة الطريقة كل يوم لمعرفة وقت المد التقريبي .
المطلوب فقط معرفة تاريخ اليوم فى الشهر الهجرى  و يتم ضربة فى رقم 50 ثم يتم تقسيم الناتج على 60 و بذلك تحصل على  الساعة  المتوقع حدوث فيها المد مع الاخذ فى الاعتبار ان الناتج سوف يكون بحسب ال 24 ساعة اي الساعة 1300  تعنى الواحدة بعد الظهر و هكذا . و فيما يلي امثلة على ذلك للتوضيح

مثال 1 :
لنفترض بأن تاريخ اليوم بالهجري هو 26 .. تضيفون هذه المعادلة :
(26 ضرب 50) والناتج ( يقسم على 60) = 21.666
هذا يعني بأن وقت المد سيكون تقريباً (21.6) مايعادل الساعة ( التاسعة والنصف ) .. ووقت الجزر يحتسب بعد ( ست ) ساعات من وقت المد أي الساعة ( الثالثة والنصف ).

مثال 2 :
لنفترض بأنكم ترغبون بالحداق في منتصف الشهر بتاريخ 15 هجري .. فتضاف نفس المعادلة :
(15 ضرب 50) والناتج ( يقسم على 60) = 12.5
هذا يعني بأن وقت المد سيكون نقريباً (12.5) مايعادل الساعة ( الثانية عشر ونصف ) .. ووقت الجزر يحتسب بعد ( ست ) ساعات من وقت المد أي الساعة ( السادسة والنصف )
ملاحظة : توجد بعض المناطق التي يتأخر فيها وقت المد نظراً لارتفاع مستواها عن سطح البحر لمدة ساعة أو ساعتين أو العكس عندما تكون منخفضة عن سطح البحر .. فيضاف فارق التأخير لناتج المعادلة

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية