الأحد، 16 مارس 2014

باحثون يكتشفون سمكة بلا وجه عاشت قبل ملايين السنين

باحثون يكتشفون سمكة بلا وجه عاشت قبل ملايين السنين



فأول كائن من الفقاريات، وهو سمكة بلا فك عاشت منذ ملايين السنين، لم يكن لها وجه. ويسعى العلماء لمعرفة متى وكيف حدث هذا التطور وأصبح لهذه السمكة وجه.
كانت هذه السمكة الصغيرة التى تعرف باسم روموندينا تجوب البحار قبل 415 مليون عام وعثر العلماء على بقايا حفرية لها فى المنطقة القطبية فى كندا، وبدأ هذا الكشف يقدم بعض الإجابات الهادية.
وجعلت مجموعة من الباحثين من السويد وفرنسا سمكة الروموندينا محور بحثهم، ووصفوا فى دراسة نشرت فى دورية نيتشر العلمية، أمس الأربعاء، تطور الوجه خطوة خطوة مع تحول كائن فقرى بلا فك إلى كائن ذى فك، وكان تطور الفك مقدمة لتطور الوجه.
واستخدم الباحثون الأشعة السينية عالية الطاقة لفحص الهيكل الداخلى لجمجمة سمكة الروموندينا فى مركز يوروبيان سينكروترون (آي.إس.آر.إف) فى فرنسا، ثم أعادوا بالأسلوب الرقمي بناء التشريح ثلاثي الأبعاد.
وقالوا إن الروموندينا كشفت عن مزيج من السمات البدائية التي رصدت في الأسماك التي لا فك لها وسمات أحدث وجدت في الأسماك ذات الفك. وكان تشريح رأسها فريدًا، حيث كانت مقدمة الدماغ قصيرة جدًا ولها "شفة عليا" غاية فى الغرابة ممتدة إلى أمام الأنف.
وسمك الروموندينا هو نوع من الأسماك عاش فى العصر السيلورى والعصر الديفونى من تاريخ كوكب الأرض قبل أن تنقرض منذ نحو 360 مليون عام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية