السبت، 22 مارس 2014

فوائد الجمبري الغذائية واطباق جديدة لة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 فوائد الجمبري الغذائية
يعتبر الجمبري مصدراً للعديد من المغذيات بجانب أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية. ويأتي البروتين على رأس المواد المغذية في الجمبري حيث توفر أوقية واحدة منه حوالي 23.7 جرام من البروتين، أي 47% من حاجة الجسم اليومية للبروتين. كما يحتوي الجمبري على فيتامين (د) وفيتامين B12 والنحاس والزنك والمغنسيوم، والحديد، والفوسفور.




وفي بحث علمي، درس الباحثون تأثير الجمبري على مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدوا أنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 12%، ويؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13%. 

ويؤدي تناول وجبة من الجمبري إلى تزويد الجسم بـ 28% من حاجته اليومية من فيتامين B12. وهو من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على مستويات أحد أنواع الأحماض التي يمكن أن تسبب تلفاً مباشراً بجدران الأوعية الدموية وهو من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى الوقاية من الإصابة بجلطات الدم، والالتهابات المزمنة. 


وأشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأسماك والجمبري أسبوعياً يساعد خلايا القلب على القيام بوظائفها ومنها الإشارات الكهربية، مما يقي من الإصابة بالتوقف المفاجئ والقاتل لعضلة القلب. وأوضحت الدراسة أن تناول الجمبري والسمك على المدى الطويل يرتبط بانخفاض كيو.تي، وهو مقياس الفاصل الزمني في دورة القلب الكهربية. وتعتبر زيادة كيو.تي مرتبطة بالتوقف المفاجئ لعضلة القلب، والذي يمثل سبباً لـ50% من النوبات القلبية.


يتميز المطبخ الفرنسي بأنه مطبخ يتطور وفقاً لظروف العصر والمتطلبات الحديثة للأسرة، معتمدا على الأصناف الكثيرة والكميات القليلة والرونق الذي يضفيه تزيين الأطباق. يعتبر الجمبري من الأصناف المحيرة في طريقة إعدادها وتقديمها، خاصة أنه صنف مهم جدا في حفلات الكوكتيل، لذا فإن المطبخ الفرنسي يحل هذه المعضلة. حيث أصبح الجمبري الطعام الذي يجذب العين، وله الأولوية في الولائم والمناسبات، كما يعكس الابتكار في شكل الطبق والخبرة والذوق الخاص بكل امرأة.
تحفل المائدة الفرنسية بأصناف متنوعة، ومن العادات الفرنسية في تناول الوجبات البدء بطبق من المقبلات أو الحساء، ثم يتبعه طبق رئيسي من الأسماك أو اللحوم إلى جوار السلطة، لذا يعتبر الجمبري عنصرا أساسيا ويجب أن يقدم بشكل شهي. كذلك فإن المطبخ الإيطالي أيضا مشهور بفن إعداد الأطباق خاصة في ما يتعلق بفواكه البحر، فهذا المطبخ له رونقه وذو طابع مميز ومائدة شهية، تبدأ الوجبة بالحساء أو صنف من المعجنات، ويتبعه صنف من الخضر، ثم الطبق الرئيسي من اللحوم أو الأسماك والسلطات التي قوامها الخضار
أطباق مبتكرة من الجمبري والجندوفلي والإسكالوب
الشيف إريك دوبلون يفصح لـ«الشرق الأوسط» عن سر وصفاته
ملف كامل حول الجمبري فوائده وكيفية طبخه وتقديمه بالصور
اختار لنا دوبلون من المطبخ الإيطالي طبق جمبري بصوص الديمي جلاس، من مطعم ببيلوس اللبناني الفرنسي بفندق فورسيزونس سان ستيفانو بالإسكندرية، وهو طبق فرنسي بخليط رائع من الجمبري والمشروم. يصلح هذا الطبق لحفلات الكوكتيل والمناسبات وهو يقدم قبل الأطباق الرئيسية. 
أما طبق «الجندوفلي السوتيه» مع الثوم والبقدونس، فهذا الطبق التقليدي الفرنسي أصبح ذا طابع ايطالي بعد إضافة الطماطم الكريز اليه. ومن مطعم ستيفانوس الايطالي، اخترنا «كوكتيل الجمبري» وهو أسلوب حديث لتقديم طبق كوكتيل الجمبري التقليدي. بينما اختار لنا مطعم فريسكا الطبق الرئيسي الرائع «فييل سكالوب» وهو طبق تقليدي ايطالي يقدم بطابع حديث، مع البطاطس المهروسة وصوص الليمون. 
طبق جمبري بصوص الديمي غلاس 
* يكفي لشخص واحد 
* المقادير: 
- 5 قطع جمبري - 30 غرام صوص ديمي جلاس - 100 غرام كريمة لباني - ملح – فلفل أبيض. 
* الطريقة: 
يتم تشويح الجمبري (سوتيه) ويتبل بالملح والفلفل ثم يضاف المشروم ويقلب جيدا ويتم إضافة صوص الديمي غلاس والكريمة. 
* جندوفلي سوتيه مع الثوم والبقدونس ـ يكفي لفرد واحد 
* المقادير: 
- 200 غرام جندوفلي - 50 غرام طماطم كريز - 5 غرامات ثوم مفروم -5 غرامات بقدونس مفروم - 20 غرام عصير ليمون - 80 غرام مرقة سمك - 20 غرام زيت زيتون - 3 غرامات فلفل أسود مجروش - 25 غرام زبد. 
* الطريقة: 
يتم وضع الإناء على النار، ثم إضافة زيت الزيتون ويتم تحمير الثوم حتى يأخذ اللون الذهبي، ثم يوضع الجندوفلي بعد غسله جيدا، مع إضافة الملح والفلفل ومرقة السمك حتى الغليان. 
نضيف الطماطم والبقدونس والزبد والفلفل المجروش ويقلب ويترك على النار حتى النضج. 
* كوكتيل الجمبري 
* أسلوب حديث لتقديم طبق كوكتيل الجمبري التقليدي ـ يكفي لفرد واحد 
* المقادير: 
- 5 قطع من الجمبري - 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون - 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون - ½ قطعة افوكادو - عدد 6 حبات زيتون - 2 ثمرة طماطم - 15 غرام بصل - 25 غرام كوكتيل صوص - ملح ـ فلفل. 
* الطريقة: 
يوضع زيت الزيتون في إناء على النار ويشوح فيه الجمبري مع إضافة قليل من الملح والفلفل ثم تتم إضافة الافوكادو المهروس ويقلب معا مع إضافة عصير الليمون. 
تقشر الطماطم وتقطع قطعا صغيرة، كذلك تقطع حبات الزيتون والبصل وتتم إضافتها إلى الخليط السابق مع إضافة صوص الكوكتيل . 
* فييل سكالوب ـ يكفي لشخص واحد 
* المقادير: 
- 150 غرام لحم بتلو - 150 غرام صوص لحمة -80 غرام عصير ليمون - 50 غرام زبد -25 غرام بقدونس مفروم - 100 غرام بطاطس مقشرة - 100 غرام كريمة لباني - 50 غرام زبد - 10 غرامات ملح. 
* الطريقة: 
يتبل اللحم بالملح والفلفل والدقيق ثم يتم تحميره في قليل من الزيت والزبد ويضاف إليه صوص اللحم مع عصير الليمون اثناء التحمير. 
تسلق البطاطس ثم تهرس جيدا وتتم إضافة الكريمة والزبد الساخن والملح ،وتترك جانبا لحين الاستخدام. يتم وضع اللحم في طبق تقديم مع إضافة البطاطس التي تم إعدادها سابقا ويجمل الطبق بقطع الليمون والبقدونس.
صنية جمبرى بالبشاميل 
ملف كامل حول الجمبري فوائده وكيفية طبخه وتقديمه بالصور
المقادير:
كيلو جمبرى
باشاميل بالطريقة المعتادة وتكون متوسطة القوام
جبن مبشور 

علبة صغيرة فطر(مشروم) مقطع قطع صغيرة 
1/2 فلفل خضراء باردة صغيره ومفرومة 
بصلة صغيرة مفرومة 
بهارات 
ملح 
فلفل أسود
الطريقة: 
- يسلق الجمبرى بالماء لمدة ربع ساعة. 
- يحافظ على ظهر الجمبرى سليما بحيث تقومين بإزالة ما هو على البطن وذلك بتكسير الحلقات من أسفل لأعلى وتقومين بإخراج لحم الجمبرى. 
- ثم تنظفين البطن جيدا، سيكون لديك مثل القارب. 
- ثم تحمرين البصل قليلا بالزبدة أو الزيت ثم تضعين الفلفل البارد والمشروم والجمبرى عليه ثم البهارات والملح والفلفل الأسود حسب الرغبة ويقلب جيدا. 
- توزع الخلطة بالتساوي في صنية ثم تنثر عليها نصف كمية الجبن المبشور ثم الباشميل ثم بقية الجبن المبشور. 
- يوضع بالفرن حتى يحمر الوجه.






المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية