الخميس، 6 مارس 2014

مشاهدة احواض الاسماك يخفف من اللام المرض

 مشاهدة احواض الاسماك يخفف من اللام المرض

يبدو أن أحواض الأسماك وتأملها لم تعد للزينة والتسلية فقط ، فقد اجتاحت هذه الأحواض المستشفيات الفرنسية مؤخراً في ظاهرة جديدة من نوعها، ألا وهي العلاج بمشاهدة السمك، وقبدأد ت بعض المستشفيات الخاصة بتطبيق العلاج على الأطفال وذلك بوضع أحواض أسماك (اكواريوم) في الممرات.
وكما ورد المقال في ” بوابة الفجر الاليكترونية” فإن دراسة طبية جديدة تشير إلى أن مشاهدة الأسماك لفترة ربع ساعة يساعد على تخفيف آلام المرضى.
ويضم أحد المستشفيات الفرنسية ما يقارب الثلاثين سمكة بألوان جذابة تسبح في حوض زجاجي، للتخفيف من آلام المرضى، خاصة الأطفال، تطبيقاً للدراسة التي أجراها البروفيسور الفرنسي رافائيل فيي.
وقام هذا البروفيسور بقياس درجة قلق مرضاه، وذلك بفضل أجهزة لاقطة تم تثبيتها على أجسامهم، قبل أن يقتربوا من حوض الأسماك هذا، فوجد أن قلق وتفكير المرضى بما يعانون قد تقلص إلى الثلث.
وبلغت كلفة بناء حوض الأسماك 11 ألف يورو، ويتم جمع ألفي يورو سنويا من المتبرعين لصيانته.
وإلى جانب تخفيف أو تناسي آلام المرض أثبتت دراسة فرنسية أخرى أن مشاهدة حيوانات أليفة كهذه الأسماك مثلا في صالات الانتظار تكون أكثر متعة من قراءة مجلة أو الاستماع إلى موسيقى.
ويقول البروفيسور رفائيل فيال الباحث الفرنسي ” لقد قمنا بإجراء دراسات حول إحساس المريض بآلامه أمام حوض السمك، واستنتجنا أن الآلام تكون أقل حدة عند مشاهد المريض للأسماك تسبح ما يقارب النصف ساعة”.
وتؤكد إحدى المريضات نتيجة الدراسة قائلة: “أفضل مشاهدة الأسماك، فهي تنسيني أوجاعي”، فيما يؤكد لوكا، وهو أحد المرضى أيضاً “أفضل مشاهدة السمك وهو يسبح على اللعب بالألعاب الكلاسيكية، أنا أحب أن أحلم عند مشاهدة الأسماك واللعب معها”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية