الاثنين، 24 مارس 2014

البطاطا ( الصافى )

البطاطا ( الصافى )


سمكة البطاطا تعرف في الخليج باسم الصافي
وهي من اسماك البحر الاحمر والخليج وعبرت للبحر المتوسط من قناة السويس زمان على ما اتذكر ان الموسم بتاع البطاطا كان اول يوليو لغاية اخر اغسطس بس دلوقتي موجوده طولالسنة موسم التفريخ بيكون في بداية ابريل وهي سمكة نهارية يعني مش موجوده بالليل  .


الطعم المفضل

اولا : العجين سواء عجينة عيش او دقيق المهم انها تكون عجينة ناشفة .

ثانيا : الجمبري (البرغوت) .

ثالثا : الخضرة الشعر .

طريقة الصيد

صيد البطاطا بيكون بالبوصة اليد مش الماكينة

فيه كذا طريقة لصيد البطاطا بالبوصة

اولا بالفلة او الغماز او العوامة

الشعر او الخيط الاساسي يكون نمرة  25 ,والفروع نمرة 20 او 18 , بس نمرة 18 مش بيستخدمة الا الخبير لانة ضعيف ,ومعروف عن البطاطا انها سمكة قوية وخصوصا الاحجام الكبيرة .

السلاح او السنارة نوعين
اما السنارة العادية وتكون نمرة 20 او 22 او 24 , ونمرة 24 تسمى رجل الدبانة وتخيلوا حجمها .

او الشلاليط وهي سلاح من 3 سنانير ملحومين في بعض زي الهلب , المهمالفروع تكون قصيرة يعني بالكتير 20 سم , الفلة صغيرة والرصاص او التقل خفيف
العيار (ارتفاع الفلة عن الرصاص ) يكون حوالي ثلثين ارتفاع المية عن الارض
مع الوقت وخبرتك في المكان حتعرف المية عمقها قد ايه
حط العجينة وارمي
اول ما الفلة تغمز نص غمزة الطشها وادعيلي

ثانيا الصيد من غير فلة (حساس)وهو نوعين
طريقة اسمها الربع او المشنقة
وهي طريقة مش كل الناس بتقبل عليها لانها متعبة شوية

الشعر زي ما اتفقنا 25 , طول الشعر حوالي ثلثين عمق المية , يعني لوبترمي على قرار 3 متر يكون طول الشعر 2 متر , ويفضل استخدام بوصة  قصيرة نوعا يعني 4 او 5 متر , السلاح مكون من 6 او 7 سنانير , كلهم نفس الطول اللي هو حوالي 5 سم تحت الرصاصة , ما عدا 2 منهم بيكون طولهم 10 سم , حجم السنانير يكون كبير مثلا نمرة 16 او 14 , الرصاص شريط وثقيل يعني لف ثلاث او اربع لفات كده , حط العجينة على الرصاصة ونزلها المية حتلاقي الوحوش بتشدك ,الطريقة دي بنستخدمها للبوري برضة

الطريقة الثانية في الحساس هي السبحة
وسموها السبحة لان عدد السنانير بيكون كتير وفوق بعض زي شكل السبحةودي بيكون فيها طول الشعر زي طول البوصة , نحط رصاصة بلحة نمرة 1 في اخر الشعر من تحت , وفوق الرصاصة نربط من 7 ل 12 سنارة , الفروع طولها حوالي 10 سم , حط عجينة او جمبري ونزلها المية , حتلاقي وحوش تانية بتشدك برضه .

دلوقتي نيجي لافضل اماكن تلاقي فيها البطاطا

حتلاقيها في البحر في اي مكان بس فيه اماكن مشهورة بالاسكندرية  بالاحجامالكبيرة

السلسلة – لسان الجامعة – كليوباترا – سيدي جابر – لسان جليم الثاني –سان ستيفانو – امام المحروسة – المنتزة

ملحوظة هامة:

احذروا اشواكها لانها بتسبب الم رهييييييييييييب .

معلومات مفيدة :

الصافي ، وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي , يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده ( عمان – البحرين الشرق ، أفضلهم يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه ) سعر الكيلوا (دينار ) .

________________________________________________________________

سمك الصافي من أشهر أسماك الخليج العربي. قال الناصري في تراث البحرين بانه سمي بالصافي لأنه لا يكدر صفوه شيء كغيره فليس عليه سفط (قشور) ولا شوك ولا جلد سميك. وقال أيضاً يقال للعريضة عربيه ويقال للقبيبة أي المسلوبة الوحم. . وقد كانت العرب توصف الجيد من السمك بالصافي ومما يدل على ذلك قول أبوطالب الحسين بن علي في الأنوار للعدوى في وصف الشبك وما جلبته من أسماك :

فأقبــلـت تملأ عيــن الـرائي
بكل صافي المتن والأحشاءِ
أبيض مثل الفضــة البيضاءِ

وقد تطورت هذه الصفة وخصصت بأنواع بعينها من الأسماك يدلنا على ذلك قول الشاعر ابن مقرب العيوني وهو من شعراء البحرين في القرن الثالث عشر الميلادي

من لحم صاف في اوال وكنعد ……………………. ضباب وجردان كثير خدوعها

و تعرف في الكتب العلمية باسم rabbitfish بمعنى أرنب البحر والاسم مترجم. وذكرت في موسوعة الأسماك باسم الأسماك الأرانب. وقد شبهت بالأرنب لأنها تحرك شفتها العليا باستمرار كالأرنب.
وتسمى أيضاً Spiny وSpineFoot وقد سمي بذلك لصلابة أشواكه وخاصة أشواك الزعنفةالشرجية. وجميع هذه الأسماك تتصل أشواك زعانفها بغدد سميه ولسعتها مؤلمه ولكن لا يدوم الألم أكثر من نصف ساعة ولتخفيف الألم يوضع العضوالمصاب في ماء حار (55 ْ س) .

المرجع : حسين محمد حسين (مخطوط معجم حيوانات البحرين والخليج العربي)

تحديث 1

أن كنت من محبي السمك في الخليج العربي ، فلابد أنك تعرف سمكة الصافي ، فسمكة الصافي سمكة لها قبول كبير في الخليج العربي ، إذ تتميز بلحمها الشهي والخفيف ، وهي لذيذة سواء طهيت مشوية أو مقلية ، أعتاد سكان الخليج العربي أن يقدموها بجانب الأرز.
و اسم السمكة : صافي Siganus canaliculatus وهي من عائلة (سيجانيدي) ويسمى أيضاًRabbit fish . أقصى طول له 30سم .
يتوفر الصافي معظم العام لا سيما في شهر 9 و 10 ميلادي يكون الصافي في هذه الفترة لذيذ ولكن يعتمد على منطقة مرعاة ، ويتغذى على النبابات البحرية والأعشاب وأنواع مختلفة من الطحالب البحرية ، ويفضل العيش عند الصخور. ومن طرق صيده : الحذاق وبالغزل وبالقراقير .
وهو أحد أشهر الأنواع يمتاز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه يصلح كمشوي أو مقلي , يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده أفضله يسمى بصافي حزيز وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه .
وله شوكة حادة متجهة إلى الأمام تقع أمام الزعنفة الظهرية وهي شوكة سامة ، وسمها ليس من النوع القاتل ، ولكنه يخدر المنطقة المصابة بحيث لا تستطيع تحريكها ويصاحب هذا التخدير ألم شديد لمدة ساعة أو أقل ثم يذهب هذا الأم والخدر ، وهي أول شوكة موجودة عند الرأس وتجدها في إتجاه معاكس لبقية الأشواك بمجرد مسك السمكة ، ويُسمى الصافي ايضا بالسيجان ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية