الخميس، 20 مارس 2014

القاروس المخطط .......



القاروس المخطط طوله 56 سم
سمك قشر وارسو المرقّط يتراوح طوله بين 60 و240سم.
القاروس كبير الفم طوله 46 سم
القاروس صغير الفم طوله 23 سم
القاروس المرقّط طوله 18سم




القاروس اسم يطلق على أنواع متعددة من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة وفي البحر. وقاروس المياه العذبة يعيش في البحيرات والأنهار في الولايات المتحدة وفي جنوبي كندا. ويطلق الاسم في أستراليا على بعض أسماك المياه العذبة التي تنتمي إلى فصيلة مختلفة. أما قاروس المياه المالحة فيعيش في المناطق المدارية والبحار المعتدلة في جميع أنحاء العالم. وسمك القاروس من الأسماك التي يقبل عليها الصيادون. ومن المعروف عنها أنها ذات قدرة فائقة على القتال وقت صيدها. والقاروس من الأسماك المحببة في الأكل.
قاروس المياه العذبة. نوع من سمكة الشمس. وأكثر أنواع قاروس المياه العذبة شيوعا، القاروس الأسود، وهي سمكة ضخمة وطويلة. ولون سمكة القاروس الأسود الصغير السن، أصفر يميل إلى الاخضرار، مع بقع داكنة على الجانبين، وبيضاء أسفل الجسم. أما السمكة الكبيرة السن فلونها بين الأخضر الغامق والأسود. وأهم أنواع القاروس الأسود هي القاروس كبير الفم والقاروس صغير الفم. ويعيش القاروس كبير الفم في مياه البحيرات الهادئة، ويزن معظمه مابين نصف كجم إلى 1,8كجم، لكن بعضه يزن أكثر من 9كجم. وقلما يتعدى وزن القاروس صغير الفم 5كجم.
توجد أنواع أخرى من قاروس المياه العذبة مثل الكرابي الأبيض الذي يسمى أيضًا القاروس الأبيض، والكرابي الأسود الذي يعرف أيضًا باسم قاروس الكاليكو، ويتراوح طول هذه الأنواع بين 15 سم و30 سم. ويتراوح وزنها بين نصف كجم وكيلو جرام واحد، وألوانها فضية مغطاة ببقع سوداء.
ويطلق اسم القاروس الأبيض على القاروس المخطط أو القاروس الفضي ذي اللون الفضي، الذي يميل لون بطنه إلى الاصفرار، والذي تُغطيِّ جوانبه خطوط ضعيفة داكنة.
وتعيش في المياه العذبة بأستراليا سمكة شائعة تسمى قاروس مصب النهر، تعيش عادة قرب مصبات الأنهار. والزعانف الموجودة على ظهرها طويلة قوية الأشواك. ولون الظهر أخضر زيتوني مع بقع تميل إلى اللون الأحمر، أما البطن فلونه بين الأصفر والأبيض.
ويصاد القاروس عادة بصنارة وبكرة، وهو يسبح تحت سطح الماء مباشرة وبذلك يرى الطعم بسرعة. وينجذب القاروس إلى الطعم المكون من الأسماك الصغيرة أو الضفادع أو الديدان.
قاروس المياه المالحة. أكبر حجما من قاروس المياه العذبة. فهو ينمو حتى يصير طوله مترا، ويزن حوالي 15كجم. وقاروس المياه المالحة الأكثر شيوعا هو القاروس المخطط أو القاروس الصخري الذي يعيش في المحيط الأطلسي. ويتم صيد هذه الأسماك بالطرق الفردية، أو بالمعدات وسفن الصيد الكبيرة التي تصطاد كميات تجارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية