السبت، 22 مارس، 2014

الحوت القاتل الاوركا او أوركة Orca

الحوت القاتل الاوركا او أوركة Orca

من اين جائت هذة التسمية الاوركا او أوركة (Orca) هذة التسمية تعود الى معنى هذا الاسم فى للغة اليونانية ومعناه (القاتل)!
مكان العيِش:
الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادي، الأطلسي والأقطاب الجنوبية والشمالية ،ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة: ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، أمريكا ، وهذا لا يمنع من أن تدخل هذه الحيتان المياه المعتدلة في فصل الشتاء إذا توافرت فيها عناصر الحياة ويأتي على رأس تلك العناصر الغذاء ، ولعل أهم أنواع من الغذاء المفضلة لدى الحيتان القاتلة الحيوانات البحرية من فصيلة الثدييات مثل كلاب وعجول البحر وبقر البحر ، كما أن هذه الحيتان تهاجم أي نوع آخر من الأسماك في حالة لم تتوافر لها الكميات المطلوبة من الغذاء ، حتى إن الإنسان يعتبر يكون هدفا لها جيدا في أحيان كثيرة ، وهذا السلوك يفسره كثير من العلماء بأن الحيتان القاتلة تبحث عن اللحوم الحمراء ولعل رائحة الدماء أكثر ما يجذب هذه الحيوانات.
أنواعهــا:
هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتلة، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية وتفضيلات وعادات غذاء معينة. (عابر)(مقيم)(بعيد):
المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما، اسمها مقيمة وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان, هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
العابر : وهو أصغر حجما من الحيتان المقيمة وسمية بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شيء يسبح أمامها، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركة وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركة) نظرا لطريقة تعذيب فريسته.
البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط ، ويسهل تمييزها وتعيش بمجموعات صغيرة لا يتعدى افراد المجموعة الثمانية. وهي مجموعه نسائية ، أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار. ويعزوا بعض المختصين إن هذه الفصيلة هي التي شوهدت في مملكة البحرين نظرا لدخول الكثير من السفن والمراكب الكبيرة إلى مرافئ البحرين قادمة من المحيطات والمياه العالمية.
طريقة صيد الأوركة:
إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حواليها بتردد الصوت, يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير الي صرير إلى عويل.
إن الأوركة حيوان لا يعرف الرحمة نهائيا ولا خوف لديه ، ويأكل أي كائن حي في البحر ويفترس الحيتان الزرقاء, والقروش البيضاء(عن طرق قلبها على ظهورها حيث أن القرش الأبيض أذا قلب على ظهره يفقد الوعي) وأسود البحر والبطاريق والدلافين والدببة القطبية. وإنه يقتلها من غير أي تردد، وتميزت الأوركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجؤونها ويضربونها بتلك الذيول القوية إلى خارج الماء وحتى يشلوا تركيزها وأيضا لكي يتفادوا العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم ، وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث SeaWorld عام 2002، عملية هجوم حيتان قاتلة على حوت أزرق ضخم وكان طوله 60 قدم تقريا. لقد حاصره ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الهجوم أتت كالآتي :
أخذوا يراقبونه بشكل دائري ولما أحس فيهم اسرع، فتقدم اثنان وبعدهم اثنان والآخرين يحاصرونه من الجانبين حتى لا يهرب وقام عدد من الحيتان القاتلة أيضا بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاوله لإغراقه. وقطعوه في غضون 4 ساعات.
متوسط عمر الاناث 50 سنه والذكور 35 سنه.
صل طول الأوركا إلى 33 قدم، ووزنه يصل إلى 5.400 كيلوغرام.
الزعنفة الظهرية، عند الذكور طولها 6 قدم، و عند الإناث تكون 4 قدم
تتزاوج الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات
تلد أنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر ويفطم بعد سنة من عمره
ومن عادات الأوركة ان تقفز الحيتان القاتلة من الماء وتهبط مرة على الجنب الايسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها .. والسبب هو للهبوط باتجاهات عشوائية لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح تعبيرا للراحة النفسية ودعوة الأنثى للتزاوج كما تقفز عاليا وتهبط عموديا لتهجم على فريستها وتصدمها.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية