الأحد، 27 أبريل، 2014

سمكــة الموراي (الشـاقه)




اسماك البحر الأحمر
سمكــة الموراي (الشـاقه)

سمكةٌ من عائلة Muraenidae ورتبة Anguilliformes تعيش قرب الشعاب المرجانية وتوجد في المحيط الباسيفيكي والبحر الأحمر وهاواي ,
وهي سمكةٌ مفترسة شرسة تمضي النهار مختبئة بين الصخور وتنشط ليلاً للبحث عن فرائسها التي تتألف من الأسماك النائمة والقشريات أو الرخويات، كما إنها تأكل الأسماك الميتة أيضاً، وعند الصباح تعود مجدداً إلى جحرها تنتظر الأسماك غير الحذرة فتهاجمها، وقد تهاجم الإنسان عندما يثيرها. لكن لا تكون خطيرة إذا عوملت بإحترام من قبله.
وعندما يحين موعد التناسل في الصيف، تلقي بيوضها في الماء حيث تخصب وتفقس لتخرج اليرقانات وتتحول إلى أسماك3620 صغيرة. لهذه السمكة جسم طويل قوي البنيان ولها زعانف ظهرية وشرجية متصلة بالزعنفة الذيلية. ولها رأس دائري كبير وفكان قويان، وكلابات كالأسنان، وهي بلون أسود إلى بني محاط بحلقات صفراء مائلة إلى البياض. وتوجد منها حوالي مائتي نوع تتوزع على 15 جنسا.
وغالبا ما تراها تمد نصف رأسها من الجحر وبقية الجسم يكون في الجحر تعيش على اعماق متفاوته من مترين الى 30 متر .
ويوجد لها نوعين :
1_ الانقليس ( ثعبان السمك )
2-الحنكليس الكهربائي ( الرعاد )
يوجد الرعاد في جنوبي امريكا , ولاتربطه بالحنكليس العادي ايصله قرابه .
باستطاعه الرعاد البالغ قتل حصان بصدمه كهربائيه تقدر قوتها بـ 550 فولت
للرعاد جسم خرطومي الشكل مستدير طوله 3 امتار ولونه يتراوح بين الزيتي والبني له زعانف صغيره وراء خياشيمه
يضم الحنكليس الرعاد اسفل ذنبه اعضاء كهربائيه وبطاريه صغيره تعمل باستمرار , اما باقي البطاريات تعمل عندما يتحرك الرعاد , وتعطي هذه البطاريه من 20 الى 50 فولت ويستعمل هذه الشحنات لصعق وقتل الاسماك والضفادع التي تعتبر من ضمن وجباته الغذائيه , وتكفي عده صعقات من لقتل انسان
ليس للرعاد رئتان لانه يعيش في مياه تنخفض فيها نسبه الاكسجين .. فهو يضطر لاخراج راسه من الماء لاستنشاق بعض الهواء بواسطه فمه حيث يوجد مجموعه من شرايين الدم تمتص هذا الهواء وتنقله لباقي الاعضاء ...
كى نتجنب هجوم سمكة الحنكليس ( الشاقة )
يجب ان نعرف متى تهاجم ا
. الحنكليس ( الشاقة ) ليست من الاسماك العدائية . و لكنها تقوم بالمهاجمة فى حالة ان تقوم بازعاجها او فى حالة وضع البيض و العناية به و هى عادة لاتهاجم الا للدفاع عن نفسها او المكان الذى تكون متواجدة بة .
ولكن هذه المخلوقات تكون اكثر عدائية عندما تقوم بالاقتراب من جحورها وهي في فترة حماية البيض .
و يمكن تجنب هجومها و عضتها الخطيرة
فى حالة الصيد من على الكسارة او من على سطح القارب
*عند صيد اسماك و اردت ان تضعها فى سلة (عياشة) ضع السلة (العياشة) بعيدا و لا تترك السمك على مقربة منك .
* فى حالة التخلص من رؤوس الاسماك التى استخدمتها كطعم لا ترميها بالقرب منك بل يفضل ان تضعها فى كيس او ماشابة و التخلص منها بالطريقى الصحية بان ترميها بغد الانتهاء من الصيد فى الاماكن المخصصة للتخلص من النفايات .
* تذكر دائما انة و انت تصطاد من على الكسارة عليك بارتداء الاحذية المقاومة لانزلاق و كذلك لبس بنطلون ذو لون غامق .
* فى حالة سقوط اى قطعة من معدات او ادوات الصيد بين الصخور لا تتسرع بمد يديك لاستخراجا قبل ان تتاكد من ان المكان الذى تمد يديك فية أمن
.
* فى حالة صيدك لسمكة الحنكليس ( الشاقة ) يفضل قطع (قص) الخيط و تركها .
أما فى الحالة الصيد سواء بالسنوركر أو بالغوص
* عند ضرب اي سمكة واختبائها بين المرجان او الشعب لا تحاول سحب السمكة بيدك بل قم على غرزها بالسيخ (الحربة) مرة اخرى وذلك بالضغط عليه وليس الاطلاق مجددا كي لا يعلق منك السيخ (الحربة) في الشعب.
* لا تقم ابد بالتقاط اى اسماك ابيديك و لكن دائما استخدم السيخ (الحربة) .
* لا تقم بمطاردة سمكة الحنكليس ( الشاقة ) ابدا .
*لا تقم بمد رأسك في اي جحر او مغارة و يجب ان تكون مدركا لكل خطوة تخطوها .
* عندما يعلق السيخ في الشعب حاول فكه من الاعلى ولا تقم بمد يدك بين الشعب الا وانت ترتدى قفاذ وتكون متأكد من خلو المكان من اي شئ خطر .
أما فى حالة الاصابة لا سمح الله
حاول تغطية المكان فورا بأي قطعة قماش وربط المنطقة ما بعد المكان المصاب لكى توقف نزف الدماء . و الذهاب فورا الى المستشفى لتلفى العلاج الازم.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية