الأحد، 27 أبريل، 2014

بالتفصيل الممل : كل شيئ عن سمك الأنوم وطرق صيده




أضف الى معلوماتك السمكيه
بالتفصيل الممل : كل شيئ عن سمك الأنوم وطرق صيده

سمكة الانوم من أسماك المنتشرة فى دول حوض نهر النيل و يوجد منها انواع عديدة تتباين فيما بينها حسب شكل الفم والجسم و هى لها عدة مسميات مثل ( الأنوم – المز – خشم البنات – الجلمان – البويزة) .
وأسماك لأنوم من الأسماك الليلية التي تسبح قرب قاع النيل وهي نشطة جداً في فترة الليل لدرجة تجعلها لا تستقر في اي مكان و هى من الأسماك العدوانية المحبة للعزلة ولا تسبح في أسراب .
الشكل الظاهرى :
العينان صغيرتان و يتوسطا الرأس, الجسم مبطط , و الطول قد تصل لحوالي 70 سم .والزعنفتان الصدريتان يرتكزن تحت الخياشيم ولا تحتوي علي أشعة شوكية قاسية , الزعنفة الظهرية تبدأ من خلف الرأس و تنتهي بالذيل الذي يحتوى علي العضو الكهربائي .
و تتميز بفم طويل متدلي به أسنان صغيرة تساعدها في البحث عن فرائسها فى القاع . و هى تتغذى في بيئتها علي القشريات الصغيرة و الديدان المائية.
و لسمكة الأنوم طريقة فريدة في التنفس و التهام الطعم , فهي علي عكس جميع الاسماك تمتص الماء من الخياشيم بواسطة عضلات صغيرة موجودة في رأس السمكة لتخرجه من الفم ولهذه العملية تأثير بالسلب في التهام الطعم فكثيراً ما يخرج من فمها جراء عملية التنفس .
اما من حيث التهام السمكة الطعم فأن فم السمكة صغير و متصل ببلعوم أنبوبي يصب في معدة السمكة و لذلك فأن فرائسها غالباً ما تكون دودية الشكل , اما انواع الأسماك الأخرى فالفم يتصل بالمعدة مباشرة دون بلعوم لنقل الطعام.
الطعم :
الطعم المستخدم في صيد سمكة الانوم دود الارض ونادراً ما يتم صيدها باى طعم اخر . ويجب استخدم الطعم حياً لأن جهاز استشعار السمكة يلتقط فقط الأجسام الحية .
طريقة التهام السمكة للطعم تستشعر السمكة بواسطة العضو الكهربائي الطعم ثم سرعان ما تقوم بشفطها فإذا لم تستطع لكبر حجم الدودة فتراها تقوم بجذب الدودة نحو جرف صغير و تعاود محاولة الالتهام .
ادوات الصيد :
السن المستخدم في صيد الانوم يبدأ بمقاس 7 وينتهى بمقاس 12, لكن يلاحظ في استخدام السن الكبير لا تبلع السمكة السن و لكنه يشبك في شفتها و أنسب سن لصيد الأنوم مقاس 9 للأنوم الكبير والصغير.
الخيط المستخدم في ترميل السن(25او30) و من حيث الربطة يفضل أن تكون اللفات علي السن قليلة اما من فوق الكبارى فيفضل خيط مقاس 35 لعدم وجود ملقاف(جدالة).
في حالة الصيد من البر يفضل وجود الجدالة لان رفع السمكة علي البوصة قد يتسبب في وقوع السمكة أو كسر البوصة.
طريقة الصيد :
بما أن السمكة تسبح قرب قاع النيل فأن صيدها يتم بطريقة الحداف نادراً ما يتم صيدها بالغماز.
اوقات الصيد :
يتم صيد الانوم ليلا لأنه من الاسماك الليلية .
وافضل اشهر لصيدة شهور يوليو- اغسطس – سبتمبر – أكتوبر .
معلومات :
1- حجم مخ السمكة 1/5 جسمها علي عكس حجم مخ الأنسان , و حجم فصي المخيخ كبير ليسمح لها بالتعامل مع هذه الحاسة الغريبة , و تستهلك السمكة 60% من الأكسجين الموجود في جسمها بمنطقة المخ.
2- سمكة الأنوم حساسة جداً للمواد الكيميائية الناتجة عن التلوث و تسبب هذه المواد اضطراب العضو الكهربائي لذلك يقيس عليها العلماء في المانيا نسبة التلوث في المياه حيث أن اضطراب العضو يؤدي لحدوث تغيير في تخلخل النبضات الكهربائية .
3- يلاحظ في اماكن الريف رؤية الانوم قريباً من الشاطيء قد يكون الأنوم متربصاً للحشرات الساقطة من الزرع الموجود علي ضفاف النيل و هنا يكون الانوم أخذ المرونة في تغيير عاداته السلوكية وقد يكون السبب يهدف للتكاثر لذلك غير معروف حتي الاّن.
4- الأسماك الصغيرة لا تمتلك الفم الطويل و لكنه يكبر كلما تقدمت السمكة في العمر حتي البلوغ .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية