الثلاثاء، 8 أبريل، 2014

عمالقة البحار التي بيننا (الجزء الثانى والأخير)


عمالقة البحار التي بيننا (الجزء الثانى والأخير)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
في هذا الجزءالثانى (والأخير) سنتطرق إلى أهم المشاكل التي تواجهها الثدييات البحرية في منطقتنا، ولكوننا من عشاق البحر(سواء صيادين أو غواصين أو سباحين) لذا فمن التوجب علينا التعرف على المشاكل التي تهددها لكي نستطيع ان نوقفها أو الحد منها قدر المستطاع. لذا سوف اتطرق هنا إلى تقديم نبذة مختصرة عن وضع الثدييات البحرية والمشاكل المهدده لها.


تعتبر الثدييات البحرية (الحيتان والدلافين والأطوم) من الأنواع ذات القيمة الإقتصادية العالية مقارنة بالأنواع البحرية الأخرى (الأسماك والقشريات). ومع وجود هذه النسبة الإقتصادية العالية، فأن إستغلالها محدود بعاملين: 
- وجود أعداد قليلة منها، 
- وقلة إنتاجيتها للصغار (تكاثرها)،

وقد استخدم الأنسان منتجات الحيتان منذ الآف السنين، فزيت الحوت اسُتخدم في الماضي لإضاءة المصابيح، أما الأن فزيت الحوت يسُتخدم للمئات من الصناعات الأساسية والثانوية، مثل تصنيع بعض مواد التجميل، والمواد الغذائية، وحتى في الأدوية. كما اسُتخدمت لحوم الحيتان في بعض البلدان كغذاء محبب، واسٌتخدمت جلودها في الملابس وصنع القوارب.


عمليات إستخراج زيت الحوت قديماً، أما الأن فتتم العملية آلية على ظهر سفن الصيد.

ومع أن معظم دول العالم وقعت على إتفاقيات دولية للحد من صيد الحيتان منذ عم 1986م. إلا أنه مازالت الثدييات البحرية تواجه العديد من المخاطر المهددة لبقائها في جميع بحار العالم، ويأتي صيد الحيتان والدلافيين في مقدمة التهديدات البشرية لهذه الأنواع الحيه. 

لحم الحيتان في احد الأسواق في طوكيو.

كما أن الوقوع العرضي للثدييات البحرية في شباك صيد الأسماك، خاصة شباك الجر القاعي، وشباك صيد أسماك التونه، تشكل أهم المشاكل التي تواجهها الثدييات البحرية في العالم. 

حوت عالق بشبكة صيد الأسماك.

وأصبحت المهددات للثدييات البحرية تتعاظم في كل عام، وذلك بسبب قيام الأنسان بإكتشاف أعماق البحر للبحث عن المعادن أو النفظ، وأستخدام تقنيات عالية في بحثه، خاصة إستخدام طرق البحث الزلزالي، وما تحدثة هذه الطريقة من إزعاج كبير للثدييات البحرية المستخدمة للمنطقة منذ الاف السنين. هذا بالإضافة إلى ماتحدثة أصوات السفن الضخمة والغواصات من إزعاج. 

حوت ميت بسبب إصابته من جراء إصطدامه بمروحة السفينة.


وأهم المشاكل التي تواجه هذه الحيوانات في البحر الأحمر والخليج العربي شباك صيد الأسماك، خاصة المهملة في الخلجان والمياه الضحلة، وتدمير مناطق الحشائش البحرية بإستخدام شباك الجر القاعي في مناطق تواجد تجمعات الأسماك والأعشاب البحرية. 

دلفين عالق بشبكة صيد الأسماك.

حوت عالق بحبال شبكة صيد الأسماك.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية