الأربعاء، 9 أبريل 2014

الصينيون اكبر مستهلكي الاسماك في العالم



الصينيون اكبر مستهلكي الاسماك في العالم


فانكوفر : الفرنسية
اظهرت دراسة اجراها علماء كنديون واميركيون اعتمدوا اداة بحث جديدة أن الصينيين باتوا يتفوقون على اليابانيين الذين احتلوا لفترة طويلة المرتبة العالمية الاولى بين مستهلكي الاسماك.
وقد احتسب العلماء استهلاك الاغذية المتأتية من الصيد نسبة الى الموارد الاولية الضرورية لانتاجها مثل الطحالب واكتشفوا ان الصين تتصدر اللائحة تليها اليابان والولايات المتحدة. لكن الفريق الذي قاده دانيال بولي مدير مركز الصيد في جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر حذر من مخاطر عدم الاستقرار التي تهدد الصيد في العالم واشار الى ان منتجات الصيد تستهلك بشكل خاص في البلدان الغنية.
وكانت اليابان تحتل المرتبة الاولى لأن الصين تستهلك نسبة اقل من الاسماك باهظة الثمن مثل التونة والسلمون حسبما اشار الباحثون. لكن اذا احتسبت الموارد الاجمالية للسلسلة الغذائية الضرورية لكي تصل الاسماك الى المستهلكين يتبين ان البلد الاكثر تعدادا للسكان في العالم هو الذي يتصدر اللائحة.
وبحسب مجلة ناشونال جيوغرافيك التي شاركت في تمويل الابحاث "اذا كان المستهلك
الصيني العادي يتناول اسماكا اصغر من تلك التي يتناولها الياباني فإن عدد سكان الصين الكبير يوازي 694 مليون طن من الانتاج الاولي" في مقابل 582 مليون طن لليابان. وقد طور فريق دانيال بولي اداة قياس سميت "بصمة ثمار البحر" شبيهة ب"البصمة البيئية" تقيس تأثير نشاط ما على البيئة او المساحة الضرورية لتلبية الحاجات الأساسية لشخص ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية