الاثنين، 7 أبريل 2014

مفهوم الغوص..........



مفهوم الغوص..........
مفهوم الغوص










تاريخ الغوص :

كانت بدايات الغوص ليس لأغراض ترفيهية إنما كان لأغراض تجارية ، ففى اليونان القديمة كان أفلاطون و هوميروس يذكرون الأسفنج واستخدامة في الاستحمام ، وكانت جزيرة كاليمنوس مركزاً رئيسياً للغوص من أجل الاسفنج . وكان يستخدم عادة أووزان من 15 كيلو جرام بغرض تسريع النزول ، وكان على هؤلاء الغواصين حبس أنفاسهم لمسافات تزيد عن 30 متر بما يعادل 5 دقائق لجمع الاسفنج.[1]
أنواع الغوص

الغوص الترفيهى:

يكون عادة من أجل الأستمتاع كما تستخدم تقنيات الغوص بشكل كبير في هذا العرض وذلك من أجل زيادة الأهتمام بالبيئة تحت الماء ومنها غوص لرؤية الكهوف وغوص لرؤية الحطام وغوص في المياة المتجمدة وغوص الأعماق .
الغوص الأحترافى


غواص يقوم بمهام لحام تحت الماءبأستخدام غوص الامدادت السطحية الموجهة
يمكن أستخدام الغواصين مهنياً لتنفيذ مهام تحت الماء. ويقوم الغواصين المحترفين بتنفيذ المهام المتعلقة بالصناعات التي تتطلب العمل تحت الماءأو لتنفيذ مهام تتعلق بالأنشطة البحرية، مثل الغوص المهنى ، بما في ذلك إصلاح القوارب والسفن، إنقاذ ورفع حطام السفن أو تربية الأحياء المائية.
هناك عدد لا بأس به من الغواصين الذين يعملون، بدوام كامل أو جزئي، في مجتمع الغوص الترفيهية كمدربين، أو مرشدين الغوص. وتعد مهنة في حد ذاتها ، مع الإشارة بالمسؤولية عن صحة وسلامة العملاء.
المجالات التخصصية الأخرى تشمل فرق الغوص العسكرى ، مثل الضفادع البشرية التي تلعب أدوار مختلفة في الحروب. فإنها يمكنها القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام ، والتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية تحت الماء.
في العمليات المدنية وقوات الشرطة أداء عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة في الكشف عن الجرائم التي قد ترتبط بالمسطحات المائية . في بعض الحالات إنقاذ الغواصين قد يكونوا أيضا جزءا من فرق ادارة مكافحة الحرائق كما في بعض الدول، أو حرس الحدود ، ويمكن أن تصنفه هذا الغوص بأنة من أجل السلامة العامة .
وأخيرا، هناك الغواصين المحترفين العاملين في المياه ، مثل التصوير تحت الماء أو صناع أفلام تحت الماء ، الذين يأخذون على عاتقهم توثيق العالم الموجود تحت الماء، أو الغوص للأغراض البحثية والعلمية ، بما في ذلك علم الأحياء البحرية ، الجيولوجيا ، علم المياه ، علم المحيطات و علم الآثار تحت الماء .
طرق الغوص تحت الماء
الغوص بدون معدات التنفس
الغوص الحر


غواص حر بدون أجهزة تنفس:

[Dim_Security NOT IMG="http://www.faresandbehar.com/Up/image2531.html"]

Crystal Clear app kdict.png  الغوص الحر
الغوص الحر لا يستخدام فية أجهزة التنفس الخارجية ، ولكن يعتمد على قدرة الغواص على حبس أنفاسه أطول فترة ممكنة حتى الخروج إلى السطح . ويتضمن مجموعة من الأنشطة من مجرد حبس الأنفاس إلى المسابقات التنافسية .
الغوص الحر هو أسلوب يستخدم في العديد من الأنشطة المائية . ومن هذه الأنشطة المتعلقة بالغوص الحر والمعترف بها : - الغوص الحر غير التنافسى وصيد الاسماك بالرمح ، والتصوير الفوتوغرافي أسفل الماء وعروض حورية البحر. وهناك أمثلة على الغوص الحر أقل اعترافاً تشمل ( البالية المائى وهو معرف أيضاً بإسم السباحة المتزامنة، ولعبة الهوكي تحت الماء والصيد تحت الماء غير الصيد بالرمح).
السباحة تحت الماء[عدل]
هو ذاك النوع من السباحة في الماء أو أى سوائل أخرى بدافع غريزة البقاء،أوالترفيه، أوالرياضة،أوأسباب آخرى. ويتحقق من خلال حركة منسقة للأطراف،والجسم،أو كليهما.والبشر قادرون على عقد أنفاسهم تحت الماء والسباحةإجراء فطرية في غضون أسابيع من الولادة، لأنها استجابة للتطور لدى الإنسان.
تعدالسباحة من بين الأنشطة الترفيهية التي يقوم بها عدد كبير من عامة الناس. وفي بعض البلدان، دروس السباحة هي جزء إلزامي من المناهج التعليمية. كرياضة أساسية ،وللسباحة مجموعة من المسابقات المحلية والوطنية والدولية، بما في الألعاب الأولمبية.
الغطس تحت الماء ( سنوكل )


الغوص باستخدام السنوركل (القصبة الهوائية )

image

هو عبارة عن إضافة أنبوب قصير للتنفس وتلبس نظارة خاصة بالمياة وزعانف في الارجل ويكون الشخص بوضعية معينة بحيت يكون وجهة مغموراً في المياة مستلقياً على بطنه. وهذالنوع يستخدم كثيراً من جهة السياح الذين يقصدون الشواطئ حيث به متعة كبيرة وتشويق كما يتميز بسهولة الكبيرة لعدم أحتاجة لمعدات معقدة .
الغوص بأستخدام معدات التنفس
غوص سكوبا
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: غوص سكوبا
غوص سكوبا يكون معدات التنفس ويكون الغوص في هذة الحالة أبعد مايكون عن غوص الامدادات السطحية الموجهه ويكون الخواص في هذة الحالة مستقل بشكل كبير في حركته داخل المياه .
غوص الامدادات السطحية
أنظر غوص الامدادات السطحيةهو ذاك النوع الذي يشير إلى الغواص بأستخدام معدات التنفس عن طريق خراطيم من السطح،سواء من الشاطئ أو من سفينة دعم . ويكون الاتصال مع السطح في بعض الأحيان عن طريق جرس الغوص ، والان أصبحت المعدات مكتفية ذاتيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية