السبت، 26 أبريل 2014

ذاكرة السمك :




ذاكرة السمك :
ساد الاعتقاد طويلاً بأن الأسماك لها ذاكرة قصيرة المدى، حتى إن الموضوع أصبح مضرب المثل حين يود شخص أن ينتقد ذاكرة آخر. لكن يبدو أن هذا الاعتقاد ربما لا يكون صحيحًا كما نعتقد, وفق دراسة علمية أجراها مختصون في علوم الأحياء المائية.
يقول «أليكس فيل» الذي قاد فريق البحث إنه على الرغم من وجود أدلة تنفي هذا الأمر، إلا أنه لاحظ أن الأسماك تتذكر الناس، وقام بإجراء البحوث الميدانية وبحوث الأحواض المائية ليظهر لنا أن الأسماك تتذكر وتتواصل مع الكائنات البحرية الأخرى وتتعاون معها لتحقيق الأهداف المشتركة.
ويقول «فيل» إن أسماك الهامور تبدو ذكية جدًا, أو لديها ذاكرة جيدة على أقل تقدير, فأسماك الهامور تبدو أنها تتذكر الغطاسين جديًا لعدة أسابيع، وذكر أنه رأى إحدى أسماك الهامور في إحدى المرات وقام بإطعامها لعدة مرات ولم يعد للبقعة نفسها لمدة ثلاثة أسابيع, وعند عودته وجدها تجلس قريباً من قدميه منتظرة الطعام, فهذه الأسماك لا تقترب عادة بهذا القدر، ولكنها تعرف أنني أجلب لها الطعام.
يقوم «فيل» حاليًا بدراسة العلاقات طويلة الأمد بين ثعابين الماء وأسماك الهامور, هل تقوم أسماك الهامور بمتابعة صداقتها مع ثعابين مائية محددة، التي تعد أفضل مساعد لهما في الصيد.
عاد فيل للبحر الأحمر هذا الصيف من أجل الإجابة على ذلك السؤال, حيث وجد هناك تفاعلاً في أغلب الأحيان بين أسماك الهامور والثعابين المائية, يمكن التعرف عليها بشكل فردي وبسهولة من خلال أنماط البقع أو الأماكن الخاصة بها

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية