الاثنين، 7 أبريل، 2014

كيف يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص ) بدون بوصلة

كيف يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص ) بدون بوصلة












يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص )  بدون بوصلة و ذلك باتباعك النقاط التالية : -

1-الضوء وظلال الشعب المرجانيه فانها تدلك على وجهتك التي تريد(وكمثال)فانه عند نزولك لغوصتك تلاحظ ان ظلال الشعب كانت (عن شمالك) فاذا اردت العودة من حيث اتيت فاجعل الظلال تكون(عن يمينك)فانك بذلك عرفت طريق عودتك.2-حركة الامواج والتيارات فانها احدى طرق الملاحه الجيدة لمعرفة الاتجاهات وكمثال (فانك اذا كان مخطط غوصك السباحه(ضد التيار)فاعلم ان طريق عودتك سيكون(السباحه مع التيار)مع وضع الاعتبار(ان التيارات تتغير اتجاهاتها احيانا).

وكذلك( الموج المرتد) فانه علامة جيدة على الاستدلال والملاحه (وكمثال)فان حركة الموج المرتد تكون(متارجحه من والي الشاطيء)لذلك عند فقدانك الوجهه (فسوف تلاحظ ان الموج المرتد يتمرجح بك باتجاهان)فاعلم ان احدهما هو الشاطيء(لذلك اختر لك اتجاها واتبعه فاذا وجدت ان العمق ينقص ولايزيد فان ذلك اتجاه الشاطيء) .

3-حدود القاع(وكمثال انك اذا بدات غوصتك نحو منحدر(ينزل بك الي الاعماق)فاعلم ان طريق عودتك هو البحث(عن منحدر تصعد معه الي اعلى)فان ذلك طريق عودتك.

وكذلك اذا ابتدات غوصتك(بجانب حيد مرجاني قد وضعته عن يمينك)فانه بطبيعة الحال سيكون طريق عودتك وضع الحيد المرجاني(عن شمالك)للعودة من حيث اتيت.

4-الكائنات البحريه-هناك كائنات بحريه(تعيش في اعماق معينه واماكن معينه)وكمثال لذلك فان(قنفذ البحر)يوجه نفسه عاموديا باتجاه الشاطيء مما يدلك على معرفة اتجاه الشاطيء.

5-تركيب القاع وتكوينه (وكمثال)فانك تلاحظ ان (هناك تعرجات رمليه اوتموجات رمليه في القاع)واعلم ان تلك التموجات تكون دائما موازيه للشاطيء ولمعرفة وجهتك(اسبح عموديا على التموجات الرمليه)فانها ستذهب بك اما الي الشاطيء اوالعكس(اذن راقب العمق فان وجدته ينقص ولا يزيد فاعلم ان ذلك اتجاه الشاطي) .

6-الصوت(عامل مساعد على معرفة الاتجاه رغم صعوبة تحديد اتجاهه)وكمثال(فان قوة الصوت بقربك منه او بعدك عنه يساعدك على معرفة التجاه)هل سمعت يوما(بطقطقة او قرقرعة الكائنات على الشعاب المرجانيه)فان بعدك عنها وقربك منها عن طريق الصوت يساعدك لمعرفة الاتجاه وكذلك صوت(محركات القوارب او ارتطام الامواج على الصخور).

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية