السبت، 31 مايو، 2014

الخيط النايلون ضد السلك.....





الخيط النايلون ضد السلك

انظر الى معظم كتب التجهيز للصيد(Rigging) وسترى ان ان كل البورى و الزرقان و معظم الاسماك المستعمله كطعم مجهز بسلك مفرد او مجدول . فى الحقيقة السلك المفرد سريع و سهل فى الاستعمال ، و لكن حان الوقت لظهور كتب جديدة و آراء جديدة ايضا .

من سنوات مضت عندما ظهرت الكتب الحديثة ( فى هذا الوقت ) عن التجهيز لم يكن الخيط النايلون شديد الاستحمال و المقاومه و متعدد الاستعمالات مثل الان . استعمال ملف او بنسة لعمل الوصلات فى السلك كان ايضا سهلا و كذا تخوف الصيادين من استعمال البنسه و المحبس خشيه ان الضغط على الخيط النايلون يضعفه . ولكن بعض الخيوط الحديثه تقدم مزايا و خواص متميزه تبعد هذا الخوف .

اى صياد الان يقوم باستعمال الخيط النايلون حتى الطعم الذى يجهز للاسماك ذات الاسنان مثل الدراك فيمكن استعمال جزء قصير من السلك و باقى المقدمه ( Leader ) من النايلون .

الخيط النايلون اليوم مفضل عن السلك .. لماذا ؟ . بدأ هذا الامر مع الصيادين فى فلوريدا بالولايات المتحدة و صيادى ابو سيف على الاخص حيث الصيد بطريقه التسويح و أجمع الصيادين هناك على ان الصعم المجهز بالنايلون يكون شكله طبيعى اكثر . و ليس هناك فرق ما اذا كان الصيد بالتسويح او الجر Trolling فالنايلون ببساطه يجعل الطعم شكله احسن فى الماء .

الصيادين المحترفين يعلمون يقينا ان مقاس و رؤية المقدمه من اهم الفروق لكى تهاجم السمكة الطعم ام لا . السمكة التى لا تهاجم طعم مجهز يطلق عليها " مكسوفه من المقدمه " Leader - Shy .

عندما تترك الطعم لسمكه لمعاوده مهاجمتها مثلا " Drop Back " فان السمكه المجهزة بالسلك تكون متصلبه الى حد ما و لا تسبح بحركه طبيعيه و ايضا السمكه عند مهاجمتها للطعم ، لن تحس فى فمها كأنه طبيعي فقطعه النايلون فى الفم تبدو طريه و طبيعيه اكثر كثيرا من السلك و هذا ما تحس به السمكه فالمقدمه السلك لا تجعل السمكه تحس احساس طبيعى . النايلون يجعل الطعم يسبح ببساطه مما يساعد على ان تبتلع السمكه الطعم .

كما ان النايلون يجعل الطعم يبدو بشكل احسن ، فايضا النايلون اللأرفع يجعل الطعم يبدو احسن شكلا من النايلون السميك . ولكن الى اى حد يمكن ان نستعمل مقدمة رفيعة Light ؟ بعض الصيادبن يستعمل مقدمة قد تصل الى 40 رطل و فى مسابقات كبيرة و كثيرة جدا نجد ان المقدمه المستعمله مصنوعة من النايلون 100 رطل ، و لاشك ان فرصة اصطياد اسماك اثر و اكبر تزدادجدا باستعمال مقدمه رفيعة و خفيفة نسبيا . ويمكن القول ان الامان يكون مع استعمال مقدمه قوتها حوالى ضعف قوة شد الخيط الرئيسى المستعمل .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية