السبت، 3 مايو 2014

سمكة البلطي من اسماك المياة العذبة





سمكة البلطي من اسماك المياة العذبة

وصف سمكة البلطى : الجسم منضغط من الجانبين – لونه رمادي يميل للزرقة – مغطى بالقشور ( مثبتة من الأمام وسائبة من الخلف وتظهر عليها حلقات دائرية تدل على عمر السمكة ).
يمكن تقسيم أسماك البلطي إلي مجموعتين :
المجموعة الأولى
و تتميز هذه المجموعة بأن أسماكها تتغذى على الحشائش المائية وتتم فترة رعاية الصغار في عشوش يقوم كل من الذكر والأنثى بحراستها وأسماك هذه المجموعة وإن كانت غير مناسبة للاستزراع السمكي لصغر حجمها إلا أن قابليتها لتحمل درجات من الملوحة يجعلها صالحة في بعض الأماكن خاصة في منطقة بورسعيد حيث تلقى إقبالا من المستهلك ومن أسماك هذه المجموعة البلطي الزيللي (البلطي الأخضر) والبلطي الريندلي والمعروف ببلطي الجوابي وهي أسماك تصل إلي مرحلة النضج الجنسي وهي في أحجام تتراوح مابين 20-25 جرام حيث تصل الأسماك إلي هذا الحجم بعد حوالي 3شهور في المزارع السمكية.
المجموعة الثانية
تتميز أسماك هذه المجموعة باحتضان الأنثى للبيض حتى مرحلة الفقس كما تقوم الإناث و الذكور برعاية الصغار في فمها عند الإحساس بالخطر وتتغذى أسماك هذه المجموعة على الهائمات الخضراء ( الريم ) كما أن معظم أسماكها رمية التغذية وتعتبر أسماك هذه المجموعة من أنسب أسماك الاستزراع السمكي ومن أهم أنواعها الاتي :
1. البلطي النيلي :
يتميز البلطي النيلي بوجود خطوط عرضية و طولية على الزعنفة الذيلية لونها بني غامق والسمكة ذات لون أحمر داكن مع أسود الزعنفة الصدرية تميل للاحمرار مع وجود خطوط تشكل زاوية منفرجة عليها الزعنفة الشرجية ذات 8-10 أشعة ويلاحظ وجود 16-18 شوكة عظمية على الزعنفة الظهرية ذات حواف رمادية داكنة وعدد نتؤات الخياشيم يتراوح ما بين 21-26 نتؤ ويمكن تربيتها في مياه شرب منخفضة الملوحة، حيث تربى مع العائلة البورية بنجاح وتعتبر من الأسماك رمية التغذية ولها القدرة على هضم الطحالب الخضراء والزرقاء، كما يمكن أقلمتها على تناول الأغذية المصنعة على شكل حبيبات تصل إلي مرحلة البلوغ الجنسي خلال 5شهور بوزن 150-200جرام.
2. البلطي الحساني :
يسمى أيضا بالبلطي الأوريا أو البلطي الأزرق، ويميل لون السمكة إلي الأخضر المزرق والبطن لونها معدني فاتح، تحتوي الزعنفة الذيلية على 16 شعاع والزعنفة الظهرية بها 15-16 شوكة ذات حافة حمراء لامعة ويتحمل البلطي الحساني درجات الحرارة المنخفضة حتى 8 درجة مئوية كما يمكن تربيته بنجاح في المياه منخفضة الملوحة تصل الإناث إلي مرحلة البلوغ الجنسي في عمر 4-5شهور بحجم 100-150جرام.
3. البلطي الجاليلي :
يميل لون الجسم إلي اللون الرمادي مع وجود بقع داكنة على الجسم، الرأس أحدب والفم صغير حيث الشفة السفلى رقيقة و الزعنفة الذيلية مخططة بلون أحمر من جزئها الخلفي وغالبا ما تختفي هذه الخطوط. ويتميز البلطي الجاليلي بأن عظمة البلعوم تشبه القلب وتتحمل الأسماك درجات الحرارة المنخفضة وتربى بنجاح في المياه الشروب منخفضة الملوحة. كما تنجح التربية في حقول الأرز وتصل الأسماك إلي النضج الجنسي سريعا بحجم من 80-100جرام.
وتضم اسماك البلطي حوالي 100 نوع تنتشر هذه الأنواع طبيعياً في أفريقيا، و وسط أمريكا حتى المكسيك، و الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية و الهند، و أفريقيا ( نهر النيل ) هي الموطن الطبيعي لمجموعة اسماك البلطي، و الاستثناء الوحيد ظهور بعض أنواع البلطي طبيعياً في منطقة الشرق الأوسط حتى سوريا شمالاً، مع وجود بعض الأنواع في بحيرة طبريا و نهر الأردن.
أما التوزيع الحالي لأسماك البلطي فقد شمل إضافة إلى مناطق التوزيع الطبيعي أمريكا الجنوبية و أوروبا و الشرق الأقصى، إذ نقلت أنواع مختلفة من اسماك البلطي إلى هذه المناطق، و ربيت لأغراض مختلفة مثل السيطرة على الإعشاب و إنتاج الطعوم لصيد اسماك التونة، إضافة إلى إنتاج هذه الأسماك للاستهلاك المباشر.
و لذالك اكتسبت اسماك البلطى أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، و أهم هذه الصفات:
1. إمكانية كبيرة للإنتاج بسبب قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة و قدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء.
2. تتغذى على طيف واسع من الأغذية الطبيعية و الصناعية.
3. مقاومتها للأمراض و الطفيليات عالية.
4. يمكنها أن تنمو في مجال واسع من الملوحة.
5. تمتاز بأنها اسماك جيدة للاستهلاك المباشر و لا تحوي عظام ضمن الأنسجة اللحمية.
طرق صيد اسمك البلطي
من المعلوم انة تتواجد اسماك البلطي على جوانب الانهار و الترع و ليس فى منتصفها و في الاماكن التي يكثر فيها الزرع او اماكن للاختباء و ابتعد عن المياه الجارية فابحث عن منطقه تكون المياه فيها هادئة حيث تتواجد اسماك البلطي .
1-الصيد بالغلة (القمح)
أولا عند أختيارك لمكان الصيد لابد من أن تختار بعنايه الترعه أو المصرف الذى سوف تقوم بالصيد فيه ,ثم بعد ذلك عليك بأختيار المرمى (المكان الذى سوف تضع سنارتك فية ) الذى ستقوم بالصيد فيه ويستحسن أن تقوم بأختيار مرمان أو ثلاثه ثم بعد ذلك تقوم برمى بعض من الغله فى تلك المرامى وذالك لاجتذاب السمك الى هذا المرمى .
2- الصيد بالريم
فى هذة الحالة يجب ان تستخدم سنار مقاس 12 و يكون الصيد بالتسقيط .
3- الصيد بدود الارض
فى هذة الحالة يجب ان تستخدم سنار مقاس 9 و يكون الصيد بالتسقيط .
4- الصيد بالعجينة
يمكن ايضا صيد سمكة البلطي بالعجين حيث يتم اختيار مكان هادى ويفضل الخلجان الصغيرة التى تكون على حواف الترع او المصارف وهى خلجان صغيرة تاخذ شكل نصف دائره ,وذالك لكى تكون حركه التيارات المائية فيها هادئة , ويستخدم فى هذة الحالة سنار مقاس 7 او 8 مع خيط 30 او 35 , ثم بعد ذلك تقوم برمى بعض من العجينة وذالك لاجتذاب السمك الى المرمى الذى سوف تسقط صنارتك بة وذالك يكون بكميات قليله على فترات حتى يتم جذب السمك للمكان وليس بكميات كبيره حتى لا يشبع السمك .
موسم صيد سمكة البلطى
يكون ما بين شهر 3 وشهر11 ماعدا شهر 4 لانه موسم وضع البيض و الاسماك لا تاكل لان الانثى تقوم بوضع البيض و الذكر يقوم بالتلقيح و يقومان بعد ذلك بحراسة البيض حتى يفقس , ويفضل صيد سمك البلطى من بعد شروق الشمس حتى منتصف الليل

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية