السبت، 31 مايو، 2014

أدوات مساعدة فى الصيد Terminal Tackles





أدوات مساعدة فى الصيد Terminal Tackles

يستعمل الصياد كثير من الادوات و المعدات المساعدة فى عملية الصيد و أهمها :

- المدور

- المشبك

- السلك

- الغمازات و العوامات

- الطائرة

- الغواصات ( الالواح الغاطسة )

- الريش و الشراشيب المختلفة الالوان

- الالوان الفسفورية

- الخرز بأشكاله المختلفة

- واقيات الخيط و السلك

المدور :

يعتبر المدور من أهم المعدات التى لا يستغني عنها الصياد فى أى من طرق الصيد المختلفة و هى تنقسم إلي مداور عادية لها اشكال أيضا مختلفة و مداور رولمان بلى. .

جميع المداور الجيدة لها قوة تحمل معروفة و حسب الشكل و المقاس سواء كانت من المداور العادية أو مداور رولمان البلى.

تستعمل المداور رولمان البلى مع المعالق لسرعة دوراتها و كذا الطعم الصناعى ذو الرأس البلاستيك و ذيل كاوتش أو بدون رأس ايضا لإمكان دورانها و عدم انتظام سباحتها فى كثير من الاشكال و هذا مقصود لجذب الاسماك . استعمال هذا النوع من المداور مع الاسماك الخشبية و البلاستكية ليس له داعى حيث إنها و ان كانت لها حركة مدروسة إلا إنها لا تدور حول نفسها و إلا كان بها عيب يجب اصلاحة . من الضرورى فى اختيار المداور العادية ان تكون من الانواع الممتازة و ليس الارخص ، و ذلك لضمان الجودة و قوة الشد الخاصة بها .

المشبك :

لسهولة وصل و تغيير الطعم الصناعى أو الطبيعى بالمدور نستعمل مشابك خاصة و هى أيضا مختلفة الاشكال و الانواع و بعضها قد يكون متصل بالمدور مباشرة و لكن يفضل النوع المنفصل لإمكان التغير و التبديل بسهولة. و يراعى فى استعمالها نفس المعايير الخاصة باستعمال المداور .

لكل مشبك قوة معينة و يجب استعمال المشبك المتناسب مع المدور فى القوة ، تقريبا . يجب ان تكون القوة متناسبة مع قوة الخيط كما سبق و ذكرنا .

السلك :

يستعمل السلك فى كثير من ألا حيان لتلافى أسنان الاسماك الحادة و التى تقطع الخيط المستعمل . تصنع الاسلاك عادة من سبائك خاصة من الصلب لا تتأثر بسهولة بمياة البحر . أنواع السلك الخاص بصيد الاسماك هى :

- سلك مفرد

- سلك مجدول 7 X 1

- سلك مجدول 7X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 19X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 7 X7

تستخدم كافة انواع الاسلاك كمقدمة Leader لخيط الجر و كذا مع السنار فى حالةالتسقيط لانواع الاسماك ذات الاسنان أو فى لتدكيك و تجهيز الاسماك الحية أو السوبيا للترولنج . ,أهم الاسماك ذات الاسنان هى الدراك و التونة و البراكودا و القروش و المياس .

فى طريقة الصيد بالجر يتراوح طول المقدمة من 30 سم إلى 20 متر. يجب مراعاة السلك المناسب للخيط المستعمل و يستحسن أن يكون قوة شد السلك ضعف قوة شد الخيط الرئيسى على الاقل بمعنى ان السلك المستعمل مع خيط قوته 50 رطل يكون قوة السلك من 100 : 125 رطل .

يستعمل لتأمين السلك المجدول عادة محابس خاصة Sleeves تختلف مقاساتها حسب مقاس السلك المستعمل كما يستعمل لها أيضا كماشة ضاغطة خاصة crimper لا تؤثر على السلك أو المحبس .

يفضل بعض الهواة استعمال خيط النايلون السميك كمقدمة بدلا من السلك لبعض الاسماك مثل أبو شراع و المارلين و هى اسماك قوية جدا و فمها خالى من الاسنان . و يستعمل فى تأمينها أيضا محابس خاصة و لها أيضا كماشة خاصة لا تؤثر على الخيط النايلون المستعمل.

الغمازات و العوامات :

تستعمل الغمازات فى الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه و كذلك كمؤشر للصياد فى حالة ابتلاع السمكة للطعم و محاولة الجرى به.

وهى تختلف باختلاف منطقة الصيد فعند الصيد فوق الشعاب أو الحجارة تستعمل العوامات حتى لا يصل السنار المطعوم أو الثقل إلى الحجارة و يشتبك بها و أيضا للسير بالطعم مع التيار لمسح اكبر مساحة من المياة بحثا عن الاسماك أو الايحاء بالطبيعية كما فى صيد أسماك البلطى مثلا .

تختلف اشكال العوامات و الغمازات باختلاف انواع الاسماك و المواسم و كذا طبيعة المكان . سمكة البورى تحتاج إلى غماز طويل خفيف يعطى الصياد مؤشر سريع و حساس جدا لهذه الاسماك و كذا البلطى فى موسم التكاثر حيث انه يحتفظ بأولاده فى فمه لحمايتهم و بالتالى يلتهب الفم من الداخل و يصبح السمك حساس جدا لأي نوع من المعدن، يوجد أيضا انواع من العوامات مزودة بالثقل لإمكان قذف الطعم لمسافات كبيرة فى الصيد بالتوشيح. و يراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل و الطعم ايضا .تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحى للاحتفاظ به قرب السطح و عدم الغوص .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية