الأحد، 15 يونيو، 2014

مواسم صيد الأسماك في مصر - مواعيد صيد السمك




بسم الهادى قد يتبادر لذهن اى صياد سمك ماهو التوقيت المناسب لصيد

من اول شهر { مارس } الى اخر شهر { أبريل }، تضع أغلبالأسماك بيضها ، لتبدأ مرحلة نمو الصغار ، وتكون الأسماك بشكل عام في هذه الفترة هزيلة و يكون الصيد عادة غير مجدى و السمكصغير .
تتوفر الأسماك بكميات كبيرة و يكون صيدها اسهل في الأشهر التي تنتهي بالحرف { ر } وهي :-

( سبتمبر - أكتوبر - نوفمبر – ديسمبر – يناير - فبراير ) .

في شهري { إبريل و مايو } تكثر اسماك الدنيس . من شهر { سبتمبر }، وحتى اخر شهر { ديسمبر } يتوفر الجمبرى بكميات وأحجام كبيرة . في شهري { أكتوبر و نوفمبر } تكثر اسماك الهامور . في خلال أشهر { نوفمبر } و { ديسمبر } و { ويناير } تكثر اسماك الدراك .

اما الاسماك التى تتواجد طوال العام فهى ؛-
الشراغيش :-

الشراغيش تسمية محلية لعدة فصائل متشابهة تماما و إن سميت شرغوش رشيدي أو أكحل لكنها متشابهة في الشكل العام و تختلف في أماكن التواجد و الكثرة أو الندرة , و يعيش سمك الشراغيش في البحر المتوسط، ولونه أزرق فضي مع خطوط برونزية أقصى حجم مسجل لهذه السمكه هو 45 سم و 1.87 كجم و العمر 10 سنوات , سريع التكاثر بحيث يضاعف تعداده في 15 شهر ومتواجد في المتوسط رأسه صغير وفمه يتسع عند الأكل. صغاره فضية , اللون يُصبح لونها قاتمًا مع تقدم السن وهو في الأصل أخضر زيتي في منطقةالظهر وبرونزي عند الجانبين.

موسم صيد الشراغيش : -

طول العام متوفر و لكنة فى اشهر الصيف لا يكون موجود بكثرة وذالك لان السمكة لا تحب الماء المرتفع درجه حرارتة و لذالك فى تهرب الى الاعماق و الى داخل البحر . 

موسم التفريخ بيبتدي شهر سبتمبر و افضل اوقات الصيد من منتصف شهر اكتوبر الى نهاية شهر فبراير .
طرق الصيد :
يتم صيد الشراغيش ليلا .
بالبوصة اليد
الشعر الاساسي 25 , الفروع 25 – 18 طولها متر ونصف
يجب معايرة الثقيل (البلد – الرصاص) بحيث ان تكون تتناسب مع نوع الغماز( الفلة ) الذى تستخدمة فى الصيد
السنانير تكون من نمرة 5 الى 8 حسب حجم السمك فى المنطفة التى تصطاد فيها .
البوصة بالماكينة
الشعر الاساسي او شعر الماكينة يكون نمرة 40 – الفروع شعر 30 او 35 – السنار 4 او 5 بكرش الفروع يكونوا فرعين واحد فوق الرصاصة وواحد تحتها او الاتنين تحت الرصاصة.
انواع الطعم ؛
-
الجمبري النطاط – الجمبري البرغوت – دود البحر -الدود الاسمعلاوي – الجرايات (نوع من الكابوريا الصغيرة)

الوقار او الهامور ؛-

هو من الأسماك المرغوبة جداً ، هو يتميز بلحمه الشهي والطري والدهني ، ويبدأ طوله من 70 سم فما فوق ، أما من 10 سم إلى 70 سم فهو (صغير الهامور) ويسمى بالول . والهامور من الأسماك الدهنيه فهو غني بالأحماض الدهنية وهي أحماض غير مشبعة لها دور هام للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض من بعض فوائد أنها تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين ، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات ، وتخفف آلام المفاصل، وتقوي الذاكرة ، كما وتخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب و الغريب في الهامور أنه كلما كبر وزاد وزنه كان لحمه أفضل .. الوزن المعتاد صيدة 8 كيلو جرام و اكبر حجم تم صيدة يزن 50 كيلو جرام اما بالنسبة لبيئتها البحرية فإنها تنتشر في أنحاء الخليج والبحر الأحمر ، وتعيش في الأماكن الضحلة القريبة من السواحل ، وكذلك في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصخور الضخمة” وتبني بيوتها بمفردها من خلال حفر الرمل بين الصخور وأسفلها .
ويمكن اصطيادها بكل أساليب ووسائل الصيد المختلفة من تقليدية وحديثة ، فهي سهلة الصيد ، وهذا ما يفسر تواجدها المستمر في سوق السمك على مدار العام وليس لها موسم محدد ، ويساعد على ذلك كونها من الأسماكالتي تنتج بيضاً كثيرا يطفو فوق سطح الماء .. عند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامور يجيد الأختباء بين الصخور وكثير ما يُعتقد ان الهامور يدخل بين الصخور ينفخ جسمة حتي يتشبث بها وينقطع الخيط و الحقيقة ان الهامور يلف جسمة بين الصخور ويبدء في تحريك رأسة وبها ويحك الخيط في الصخور حتى يقطع الخيط .
ومن طرائف صيد الهامور أن هناك ظاهرة نادرة تقوم بها سمكة الهامور وهي أنها إذا ما أرادت أن تفرغ الغازات التي داخل جسمها فإنها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء فتكون في شبه غيبوبة، ويمكن في تلك الأثناء الإمساك بها بسهولة ، واصطيادها دون عناء .
وهي سمكة قوية تتحمل الظروف البيئية القاسية : كارتفاع درجة حرارة المياه الضحلة ، أو البرودة الشديدة ، وعند تكدر صفاء ماء البحر، وقلة الأوكسجين ، وتبقى على قيد الحياة بعد اخرجها من الماء لمدة تصل إلى الساعة حتى الساعة والنصف أو أكثر ، كما أنها سمكة لا تشبع من تناول الطعام ، إذ تتسع معدتها بأن تتناول نصف حجمها من الطعام 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية