الأربعاء، 26 فبراير 2014

كاميرات خاصة تكشف عن كائنات بحرية على عمق 3000 متر

كاميرات خاصة تكشف عن كائنات بحرية على عمق 3000 متر

 


باستخدام كاميرات روبوتية فائقة التكنولوجيا، تمكن فريق من العلماء من الحصول على لمحة نادرة عن الحياة البحرية في شمال المحيط الأطلسي، ما أدى إلى اكتشاف أنواع جديدة من الكائنات البحرية.
و كما جاء الخبر في الـ (CNN)  فقد بثت الكاميرات، التي حملها روبوت جاب في قاع
 المحيط على عمق 3000 متر، صورا عن وجود إسفنج على شكل زهرة الزنبق، وشعاب المرجانية ذات ألوان زاهية، وكائنات دقيقة أخرى.
وقام فريق من جامعات الكندية، والمعهد الاسباني لعلوم المحيطات، في حملة استمرت 20 يوما لدراسة 11 منطقة تحت حماية منظمة الأسماك بحلف شمال الأطلسي.
وقالت إلين كينشينغتون، عالمة أبحاث الأسماك في كندا إن “استكشاف هذه المناطق مهم لأنها تحتوي على أشجار المحيط.. لقد كانت مذهلة حقا، إنها تغيير مفهومنا للتنوع، ونحن نشهد نوعا جديدا في المياه العميقة.”
وأضافت “يمكن الآن للعلماء البحث في التركيب الكيميائي للمرجان، وتحديد درجة حرارة الماء وغيرها من البيانات من نحو 1000 سنة مضت.. فنستطيع أن نقول إذا كان هناك ارتفاع بدرجات الحرارة أو تغيير في اتجاه المناخ.”
وقد شكلت الشعب المرجانية وجها ناجحا للحياة البحرية منذ 250 مليون سنة، فهي كائنات صغيرة تتغذى وتنمو، وتدافع عن أنفسها، وتتغذى على العوالق. العوالق للأغذية، وتفرز أيضا كربونات الكالسيوم، التي تصبح الأساس للهيكل العظمي الخارجي للمرجان.

الدلفين النهري ...


 الدلفين النهري ...



   
الدلفين النهري حوت صغير ذو أسنان
 يعيش في المياه العذبة كما يوجد في الأنهار الدافئة و بحيرات آسيا و أمريكا الجنوبية
و مثل جميع الحيتان ينتمي كُلٌّ من الدلفين النهري و البحري إلى مجموعة من الثدييات تسمىالحيتانيات
 و لكنهما يختلفان إلى حد ما من حيث الشكل
فعلى سبيل المثال يبلغ طول خطم الدلفين النهري أربعة أضعاف طول خطم معظم الدلافين البحرية تقريبًا
 و للدلافين النهرية من 100 إلى أكثر من 200 سنّ
 كما أن عيونها أصغر من عيون الدلافين البحرية
 و قدرتها على الرؤية ضعيفة لأنها تعيش في مياه عكرة موحلة
و الدلافين النهرية أقل نشاطًا من الدلافين البحرية و تتغذى بشكل رئيسي بالأسماك
و يصل طول أكبر الدلافين النهرية إلى 2,7م  و لكن معظمها أصغر من ذلك
 و قد تكون ذات لون أبيض أو أحمر وردي أو أصفر أو بني أو رماديّ أو أسود
 
توجد أربعة أنواع من الدلافين النهرية
 فدلفين الأمازون يعيش في أنهار شمالي أمريكا الجنوبية
 و دلفين الصين يوجد في بحيرة دونجتينج بالصين
 و يعيش دلفين الجانج الأعمى في أنهار شماليّ الهند و باكستان
 بينما يعيش دلفين لا بلاتا في الأنهار و المياه الساحلية شرقيّ أمريكا الجنوبية

نوع من الأسماك المفلطحة تشبه التي في بحرنا

(نوع من الأسماك المفلطحة تشبه التي في بحرنا)



المرشد السياحي يعطيها بعض الغذاء



و بعض السواح يعطونها أيديهم فقط 



أحد أنواع القشريات

قائمه باسماك المياه العزبه الاكثر شراسه فى احواض الزينه


قائمه باسماك المياه العزبه الاكثر شراسه فى احواض الزينه

راس الثعبان
Snakehead
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



الاروانا الذهبية
Golden Arowana
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



الاروانا المنقطة
Spotted Arowana
 Egypt.Com - منتدي مصرهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 832x624 والحجم 40 كيلوبايت . Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



الاروانا الفضية
Silver Arowana
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



محراث المياه العزبه 1
Ocellated River Stingray
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



محراث المياه العزبه 2
Porcupine River Stingray
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



محراث المياه العزبه 3
Smooth Back River Stingray
 Egypt.Com - منتدي مصر
 Egypt.Com - منتدي مصر



سمكه السكين
Clown Knifefish
 Egypt.Com - منتدي مصر

ألسمك ألمسكَوف

ألسمك ألمسكَوف


يعد السمك النهري المشوي الوجبة الرئيسية المفضلة لدى العراقيين، سواء كانوا في جنوب العراق او وسطه او شماله، حتى ان الكثير من المنحوتات البابلية والسومرية تحمل مشاهد للسمك، وحسب العالم الآثاري العراقي فوزي رشيد، الذي يستطيع قراءة او تفسير الخطوط المسمارية، فان رقما طينية وجدت في سبار وبابل تشرح كيفية شي السمك بالطريقة التي تعرف اليوم بـ«المسكوف». ولا غرابة في ذلك، اذ ان البلد يقع على ثلاثة انهار، اضافة الى بحيراته ومساحات اهواره المسترخية في الجنوب.
وقد بلغ ولع العراقيين بالسمك الى حد ان يتغنوا به، وهناك اغنية بغدادية مشهورة تقول كلماتها «يا صياد السمك.. صيد لي بنية.. قلبي بشبك صادوه وما حن علية»، والبنية نوع مشهور من انواع السمك الذي يعيش في نهري دجلة والفرات، وينافسه في الشهرة سمك الشبوط، اما الكطان فهي اسماك نهرية كبيرة وثقيلة في وزنها، الذي يصل في احيان كثيرة الى 6 او 7 كيلوغرامات.
السمك المسقوف، او المسكوف حسب اللهجة العراقية الدارجة، سهل التحضير، اذ يجب فتح السمكة من ظهرها وليس من جهة البطن، كما يفعل مع بقية الاسماك، ومن ثم تغسل جيدا ويوضع عليها الملح فقط من غير ان توضع معها أي توابل او خضراوات، وتفتح لتثبت على اوتاد خشبية بصورة افقية وعلى مبعدة من حطب مشتعل، اذ لا يجوز شيها بواسطة فرن غازي او نفطي او كهربائي، كي تشوى بهدوء وعلى نار خافتة، وخلال هذه الفترة تكون العائلة العراقية قد اخذت وقتها في تبادل الاحاديث وتناول المقبلات
وتكاد وجبة السمك المسكوف ان توحد جميع العراقيين مسلمين، شيعة وسنة، وغير مسلمين، عربا واكرادا وتركمانا ويزيديين وصابئة، بل ان الصابئة هم اكثر من يفضلون السمك كونهم يعيشون على ضفاف الانهر ويدخل ماء النهر الجاري ضمن مقدساتهم الدينية.
وكان شارع «ابو نؤاس» الذي يحاذي نهر دجلة في جانب الرصافة من بغداد هو الاشهر في مطاعم سمك المسكوف، وما من زائر الى بغداد الا واتجه الى هذا الشارع لتناول وجبة من سمك المسكوف.

السمك: أسراره و فوائده وأضراره و نصائح لمرضى القلب

السمك: أسراره و فوائده وأضراره و نصائح لمرضى القلب

سمك مشوي بالفرن
سمك مشوي بالفرن
السمك غذاء صحي تشوبه بعض المحاذير
السمك و«أوميغا ـ 3»، جيدان لصحتك، هذا كل ما نعرفه. إلا أن الأمر يصبح أكثر تعقيدا بعد ذلك! وإن كنت ترغب في تحسين نظامك الغذائي، فإن تناول السمك باستمرار هو أفضل الوسائل للبدء بذلك. وتوصي الإرشادات الغذائية التي وضعتها كل من: جمعية السكري الأميركية، وجمعية القلب الأميركية، والحكومة الأميركية، بتناول السمك مرتين في الأسبوع.
ولعل القلب سيتمتع بجل الفائدة، فقد توصل باحثو جامعة هارفارد، بعد استنادهم إلى نتائج عدد من الدراسات، إلى أن النظام الغذائي بحصة واحدة أو حصتين من السمك أسبوعيا، يقلل من احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب بمقدار الثلث. كما أن المكافأة الإضافية له، تتمثل في وجود احتمال متميز بأن مثل هذا النظام الغذائي، يقلل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، الكآبة: ومرض الزهايمر.

ما الذي يقدمه السمك؟
إنه مصدر جيد للبروتينات. وبعض أنواعه توفر بعضا من فيتامين «دي» الضروري جدا، كما أنه يمكن أن يكون مصدرا لمعدن السيلينيوم.

إلا أن السبب الرئيسي لفائدة السمك الصحية هي في محتوى الدهون فيه، وخصوصا محتوياته من نوعين من دهون «أوميغا ـ 3» omega-3 . وهي دهون يصعب التلفظ بها وتهجيها. وهما: «حمض الدوكوساهيكسينويك» docosahexaenoic acid (DHA)، و«حمض الإيكوسابينتينويك» eicosapentaenoicacid (EPA) ويلعب الحمض الأول (DHA) دورا مهما في المخ وفي عملية نمو قدرات الإبصار لدى الأطفال، وهو يدخل اليوم كعنصر في المنتجات الشعبية لحليب الأطفال الرضع. أما للبالغين، فإن حمضي (DHA) و EPA)) عنصران في فريق مفيد للقلب والأوعية الدموية، ينفذ شتى المهمات التي تراوح من خفض الشحوم الثلاثية وخفض ارتفاع ضغط الدم، إلى إخماد عمليات الالتهاب، والتأثير المباشر على القلب، وذلك بتهدئة خلايا عضلته المتهيجة بحيث تظل نبضاته جيدة ومستقرة.

* فوائد ومشكلات
 لقد قادت قصة السمك المفيد كغذاء صحي إلى بروز عدة قصص متفرعة معقدة عنه. وعلى سبيل المثال، فإن بعض الدراسات تفترض أن الكميات الكبيرة من السمك الدهني ـ أو من زيت السمك ـ قد تقود إلى زيادة حدة مشكلات القلب لدى بعض الأشخاص، الذين يعانون من حالات خطيرة في القلب.

وللنساء الحوامل هناك ألغاز حول الأخطار ـ الفوائد لدهون «أوميغا ـ 3»، التي تشمل احتمال وجود خطر على نمو الأجنة، بسبب وجود الزئبق والملوثات الأخرى في السمك. وعلى صعيد آخر، فإن مجموعات الدفاع عن البيئة تحذر من أن الإفراط في صيد السمك أدى إلى نضوب بعض أنواع السمك البحري والنهري، كما أن مشروعات تربية الأسماك تلوث المحيطات أيضا، (وهو الأمر الذي ينفيه أصحاب هذه المشروعات، بقولهم إنهم يتخذون الوسائل اللازمة لتقليل الأضرار).

جوانب السمك
 وهكذا إذن، فإن قصة السمك لها عدة جوانب. وإليك جولة سريعة للحديث عن ستة منها.
سمك السلمون
سمك السلمون
1- السمك الدهني هو الأفضل.
لأننا نبحث عن دهون «اوميغا ـ 3»، فإن السمك الدهني هو الأفضل. ويختلف ترتيب أنواع الأسماك من قائمة لأخرى، إلا أن سمك السلمونsalmon ـ البحري والمربى في الأحواض ـ والرنكة herring، والماكريل mackerel، وسمك أبو سيف swordfish، تأتي كلها في المراتب العليا تقريبا في احتوائها على «أوميغا ـ 3»، ولذا فإنها من الأسماك ذات الفائدة الصحية الأكبر. وهذه هي الأنواع التي يفضل تناولها.

وهناك مسألة مثيرة للجدل ومهمة، تدور حول ما إذا كان الأمر لا يتعلق فقط بوجود «أوميغا ـ 3» في السمك (وفي الأغذية الأخرى)، بل بنسبة «أوميغا ـ 3» إلى أصناف أخرى من الدهون، وهي دهون «أوميغا ـ 6». وقد نشر باحثو جامعة ويك فوريست، مقالة حول هذه النسب في السمك في مجلة «رابطة النظام الغذائي» الأميركية عام 2008.

وكان من بين الاستنتاجات التي استخلصها أولئك الباحثون، أن سمك «تيلابيا» tilapia وسمك الصلور catfish المربيين في الأحواض، قد تكون لهما فوائد صحية محددة بسبب هذه النسبة ـ المستوى المنخفض من دهون «أوميغا ـ 3» مع المستوى العالي من دهون «أوميغا ـ 6». إلا أن الكثير من الباحثين يشككون في فرضية النسبة بين دهون «أوميغا ـ 3» و دهون «أوميغا ـ 6». ولكن، وحتى وإن لم تكن تلك الفرضية صائبة فإن الحقيقة تظل هي أن بعض أنواع السمك أصبحت شعبية، مثل «تيلابيا»، إلا أنها ليست مصدرا عظيما لـ«أوميغا ـ 3».

2- المشوي هو الأفضل
 هناك السمك، وهناك شطائر السمك.
لقد تم تبسيط الرسالة القائلة إن «السمك ـ مفيد لك»، بحيث إن الكثير من الناس أصبحوا يؤمنون أن أي شكل من أشكال السمك له فوائد صحية. إلا أنه وعندما أخذ الباحثون في دراسة السمك المشوي بشكل منفصل عن السمك المقلي وعن شطائر السمك، وجدوا أن تناول السمك المشوي هو الذي يقدم الفوائد للقلب والأوعية الدموية.

ومع هذا، وبالنسبة للسمك المقلي، فإن التأثيرات الصحية له تعتمد بالتأكيد تقريبا على كيفية طهيه. إذ إن تحضير السمك «السوتيه» (sauté ) ـ أي القلي بسرعة في قليل من الدهن ـ في زيت الزيتون والثوم، لا يماثل تحضيره عند تغطيته بطحين الخبز وقليه في كمية كبيرة من الدهن.

وماذا عن شطائر السمك؟ إنها قد تكون، (ولقد كانت)، أسوأ. والمنتجات التي تقدمها سلسلة مطاعم «مكدونالد» وسلسلة مطاعم «ويندي» لا تحتوي على أي من الدهون المتحولة، وفقا للمعلومات التي تعرضها الشركتان على موقعيهما الالكترونيين. إلا أن «فيليه ـ أو ـ فيش»، التي تقدمها «مكدونالد» تحتوي على 3.5 غرام من الدهون المشبعة (وبالتأكيد فإنها أقل من 10 غرامات من الدهون نفسها في همبرغر «يبغ ماك»)، 380 سعرة حرارية، و 640 مليغراما من الصوديوم. وهذه ليست أرقاما جيدة للغذاء الصحي.

3- محاذير تناول السمك:
 هناك محاذير لبعض المصابين بأمراض القلب.
في أوروبا يصف الأطباء كبسولات من زيت السمك بشكل روتيني للمرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية. وفي الولايات المتحدة توصي جمعية القلب الأميركية للمرضى المشخصين فعلا بأمراض القلب بتناول غرام واحد يوميا من «أوميغا ـ 3»، ويفضل أن يكون ذلك بتناول السمك.

وهناك سبب لهذه المحاذير. فقد وجدت دراستان أن السمك وكبسولات زيت السمك، تؤدي إلى زيادة حدة بعض حالات أمراض القلب، وربما تسبب بعض الأضرار الحقيقية. وقد نشر أطباء من مقاطعة ويلز نتائج دراسة سريرية عام 2003 أظهرت أن نظاما غذائيا غنيا بـ«أوميغا ـ 3»، خصوصا على شكل كبسولات من زيت السمك، زاد من خطر الوفاة لدى الرجال المصابين بالذبحة الصدرية. وفي عام 2005 أظهرت نتائج دراسة لباحثين من اوريغون على رجال زرعت في أجسامهم أجهزة التنشيط الكهربائي لتنظيم ضربات القلب cardioverter-defibrillators (ICDs) ، أن زيادة تناول «أوميغا ـ 3» (1.8 غرام يوميا) أدت إلى تكرار ظهور خفقان القلب. إلا أن النتائج كانت مختلطة. أما نتائج دراستين سريريتين أخريتين فقد افترضت أن المرضى الذين زرعت لديهم تلك الأجهزة، يستفيدون من تناول زيت السمك. ولذلك فإنه من الصعب التوصل إلى استنتاجات قوية وسريعة. وإن كنت تعاني من حالة ذبحة صدرية سيئة، أو كنت تستخدم جهاز ICD، أو تعاني من عجز في القلب، فإن بعض الأطباء ينصحون بالاعتدال في تناول السمك، وبتجنب كبسولات زيت السمك. ومن جهة أخرى فإن كنت قد أصبت بنوبة قلبية، أو خضعت لعملية إزالة تضيق الشرايين التاجية، وظلت وظيفة قلبك سليمة، فإن جمعية القلب الأميركية توصي بتناول غرام واحد من «أوميغا ـ 3» يوميا. وفي كلا الحالتين عليك استشارة الطبيب.

4- تلوث السمك :
احصل على السمك الجيد، وتجنب السيئ.
إننا لا نعيش في عالم نقي، ولذلك فإن السمك، مثله مثل أي مخلوق آخر، يمتص المواد الملوثة. وينطبق ذلك خصوصا على تلك الأنواع التي تقع في المرتبات العليا من الدورة الغذائية.

سمك مشوي بالفرن
سمك مشوي بالفرن 
والمادة الملوثة الرئيسية التي تثير القلق هي الزئبق، والبيفينولات الكلورية المتعددة polychlorinated biphenyls (PCBs) ، والديوكسينdioxin. ويتصف هذا التلوث بالأهمية خصوصا للنساء الحوامل، فمن جهة فإن تناول الزئبق بكميات عالية يهدد نمو المخ لدى الأجنة، كما يهدده أيضا التقليل من تناول «أوميغا ـ 3»، عندما تتجنب الأم الحامل تناول السمك. وكان بمقدور النتائج التي توصلت إليها دراسة من جامعة هارفارد، نشرت في سبتمبر 2008، أن تقدم بعض التأكيدات حول الأمر. وقد أظهرت بيانات عن 25 ألف طفل دنماركي أن مجموع النقاط التي تعبر عن درجة نمو الطفل، كان أعلى لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الكثير من السمك.

وإضافة إلى ذلك، فإن هناك حل بسيط، وهو: كل السمك، لكن تجنب تناول الأنواع التي يعرف احتواؤها على الكثير من الزئبق ـ ومن حسن الحظ أن الكثير من «أوميغا ـ 3» لا يعني بالضرورة وجود الكثير من الزئبق.

وقد حددت وكالة حماية البيئة الأميركية أربعة أنواع من الأسماك عالية المحتوى من الزئبق، التي يتوجب تجنبها من قبل النساء الحوامل والأمهات المرضعات، والأطفال الصغار ـ وكل شخص يرغب في تجنب الزئبق، وهي: الماكريل، سمك القرش، سمك أبو سيف، وسمك «تايلفيش» tilefish (المعروف بسمك ذئب البحر الذهبي golden bass). ويحتوي سمك التونة من نوع سمكة البكورة Albacore على زئبق أكثر من سمك التونة الخفيفة المعلب. أما الأسماك النهرية فهناك نوعان منها يحتويان على الزئبق بكميات كبيرة.

أما بالنسبة للملوثات الأخرى، فإن باحثي هارفارد يقولون: إنها ضئيلة عموما في السمك، وهي متقاربة مع تلك الموجودة في المنتجات الحيوانية الأخرى (اللحوم، مشتقات الألبان، البيض). إلا أن بعض مجموعات البيئة مثل «صندوق الدفاع البيئي» تحذر من تناول بعض أنواع السمك ـ خصوصا السلمون المربى ـ بسبب تلوثه بمواد PCB.

ولكي تكون من مأمن، فإن النصيحة القياسية هي أن تتناول أنواعا متعددة من السمك، تحسبا لاحتمال تلوث هذا النوع أو ذاك.

5 - الاختيار البيئي السليم
 وضعت عدة مجموعات بيئية إرشادات حول شراء الأغذية البحرية من أحواض تربية الأسماك البيئية. إلا أنه وفي بعض الأحيان فإن أهداف التغذية وأهداف البيئة تتضارب فيما بينها، فبينما تقول مجموعة «صندوق الدفاع البيئي» بأن أسماك السلمون وسمك التروتة trout (السلمون المرقط) المرباة في الأحواض سيئة، فإنهما يمثلان مصدرين ممتازين لـ «أوميغا ـ 3».

6 - بدائل «أوميغا ـ 3» من السمك
إن بمقدور أجسامنا تناول الدهن الموجود في النباتات، الذي يسمى «حمض ألفا ـ اينولينيك» alpha-linolenic acid (ALA) لكي تحوله إلى أحماض (EPA) و (DHA). وربما رأيت بنفسك إعلانات تقول بأن بذور الكتان flaxseed والجوز، مصدران غزيران من «أوميغا ـ 3». وقد أظهرت الدراسات أن الأغذية الغنية بحمض (ALA) تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن، إن كانت «أوميغا ـ 3» تمتاز بخصائص صحية خاصة ـ والكثير من خبراء التغذية يعتقدون بهذا ـ فإن «حمض ألفا ـ اينولينيك» (ALA) ليس بديلا عظيما. فإن تحول (ALA ) إلى «أوميغا ـ 3» ليس تحولا كفئا، ولا ينتج عنه سوى القليل من حمض DHA. ولذلك فإن حمض ALA لا يمكن الاعتماد عليه للحصول على ما يكفي من حمض DHA.

وفي الوقت نفسه، فإنه ليس من الصعب الحصول على «أوميغا ـ 3» من المتاجر الغذائية الكبرى، فعصير «تروبيكانا» من البرتقال «الصحي للقلب» يحتوي على 50 مليغراما من «أوميغا ـ 3» لكل 8 أونصات، (الاونصة نحو 28 غراما). وتستخدم الشركة المنتجة للعصير دهونا مستخلصة من أسماك «تيلابيا»، والسردين وغيرها، توضع في عبوات صغيرة جدا يمكن هضمها، كي لا تؤثر على طعم العصير. كما توضع «أوميغا ـ 3» في منتجات أخرى من الألبان والبيض، الذي يأتي من الدجاج الذي يتناول علفا خاصا.

الطحالب هي مصدر آخر لـ«أوميغا ـ 3». والنباتيون الخالصون الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية، يمكنهم شراء كبسولات منها، إلا أنها أغلى بكثير من كبسولات زيت السمك.

ومع هذا الغرام الشديد بـ «أوميغا ـ 3»، فإن من السهل نسيان أن الكثير من الدلائل حول فوائدها تأتي من الدراسات حول استهلاك السمك، والسمك ليس كله «أوميغا ـ 3».

لقد وقعنا مرات كثيرة في غرام بعض العناصر الغذائية (مثل فيتامين سي، فيتامين إي)، بينما نعلم أن علينا أن نتوجه لتناول الغذاء الصحي، ومن ضمنه السمك.

شراء الأسماك وتخزينها وطهيها

شراء الأسماك وتخزينها وطهيها How to Buy,Store & Cook Fish

شراء السمك
•يباع السمك بعدة طرق ، طازجاً أو مجففاً أو مملحاً ، وأحياناً يباع السمك وهو حي في أحواض خاصة وفي هذه الحالة تأكد من أن السمك ليس به كدمات أو جروح.

•السمك الطازج يجب أن تكون قشوره ملتصقة بجسمه ولحمه متماسكاً وخياشيمه حمراء ولا يوجد عليها طبقة لزجة وعيونه براقة ونظيفة ولا يوجد بها آثار للدم أو المخاط وعند شم السمك فإن رائحته يجب أن تكون اعتيادية بدون أي روائح غير مرغوبة.

•السمك غير الطازج يكون أقل طراوة ويصبح من السهل نزع لحمه من العظام.

•يمكن فحص طراوة السمك عن طريق الضغط بالإصبع عليه حيث نجد أن اللحم في السمك الطازج يرتد إلى وضعه الأصلي أما في حالة السمك غير الطازج فنجد أثر الأصبع يظل واضحاً ولا يزول إلا بعد فترة.

•إن شراء السمك مقطعاً وجاهزاً بدون رأس أو ذيل يكون أوفر من ناحية الثمن ، أما السمك غير المنظف فإن نسبة الفاقد فيه تكون عالية فالرؤوس مثل لا تساوي ما يدفع فيها لأن بها نسبة عالية من العظام.

•في حالة شراء السمك المقطع (سواء بالعظم أو بدون عظم) تأكد من أن القطع رطبة وبدون رائحة وأن اللحم متماسك وليس ليناً وإذا كانت قطع السمك بدون لون مميز فإن ذلك يعني أنها حفظت لفترة طويلة.

•في حالة شراء السمك المجفف تأكد من أن السمك مجفف تماماً وغير رطب فإن أية رطوبة تؤدي إلى تلف السمك المجفف ويمكن معرفة ذلك بلمس السمك حيث يجب أن يكون صلباً ولا يوجد به أية رائحة غير مرغوبة.

•السمك المجمد غالباً ما يكون على شكل قطع أو كاملاً ، ويجب شراء السمك المحكم التغليف ولا توجد به كرات ثلجية ويجب أن يكون السمك جامداً وصلباً عند الضغط عليه بالإصبع

تخزين الأسماك 
تخزين الأسماك

•يمكن حفظ الأسماك في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين ويفضل تجميده لمنع حدوث أي فساد فيه.

•قبل تجميد السمك يجب أن يقطع الرأس وتزال الخياشيم والأحشاء الداخلية والأصداف والزعانف أثناء التنظيف.

•الأسماك الصغيرة يمكن حفظها بالكامل دون إزالة الأحشاء.

•الأسماك الكبيرة يفضل تقطيعها إلى قطع حسب الطلب.

•تغسل الأسماك وتنشف من الماء ثم توضع في أكياس البلاستيك الخاصة بها وتوضع في المجمدة ويمكن حفظ السمك بهذه الطريقة لفترة ثلاثة شهور.

•عند تجميد الأسماك القشرية (سرطان البحر) والربيان يجب تنظيفها جيداً وتزال الأصداف وينظف الربيان من الذنب ثم تغسل وتنشف وتوضع في أكياس البلاستيك الخاصة بها وتحفظ في المجمدة.

•في حالة شراء الأسماك المجمدة من الأسواق يمكن تقسيمها وهي مجمدة حسب حجم الوجبة الغذائية المطلوبة ثم توضع في أكياس بلاستيك ويحفظ في المجمدة.

•عند إذابة السمك يفضل أن يتم في الثلاجة بوضعه في وعاء خاص في اليوم السابق لطبخة.

•إذا كان السمك المجمد محفوظاً في أكياس قوية غير نفاذة للماء فيمكن إذابته في ماء بارد (ماء الحنفية).

•السمك المطبوخ يمكن حفظه لمدة 2-3 أيام في الثلاجة

طهي الاسماك:
بسبب تنوع الاسماك واختلافها في الشكل والقوام والرائحة والطعم يمكن إعداد اطباق كثيرة ومتنوعة منها.
طهي الاسماك
وعموما فإن الاسماك البيضاء تصلح لعمليات السلق والطهي بالبخار والقلي, بينما تصلح الاسماك الدهنية للشي والطهي في الفرن,
ولكن هذه ليست قاعدة ثابنة حيث أن نسبة المواد المستخلصة extractive في الاسماك اقل من اللحوم الحمراء ولذلك فإنه يفضل احيانا استخدام طرق الطهي بالحرارة الجافة التي تظهر النكهة بدرجة أقوى.

ويمكن اتباع احدى الطرق الاتية في طهي الاسماك:
•السلق: فيمكن تقديم السمك المسلوق مع الخضر.
•طواجن السمك: مثل طاجن السمك بالخضر: طاجن السمك بالارز ,طاجن السمك بالبطاطس أو الفريك حيث تطهى في الفرن.
•القلي: قلي الاسماك بأنواعها وكذلك كفتة السمك.
•الشي: وذلك بتغطية السمك بالبيض والبقسماط أو الدقيق ثم يقلى في الزيت.

افضل الوصفات لطهي شوربة ماكولات بحرية

افضل الوصفات لطهي شوربة ماكولات بحرية

شوربة ماكولات بحرية
المقادير :
ربيان
سمك فيليه
حبار (نغر)
2 سلطعون (قبقوب)
عدد واحد بصلة
عدد واحد بطاطس
ملح
فلفل اسود
طحين رقم 1
زبدة
كركم
زعفران

الطريقة:
1. نقوم بتقطيع جميع الماكولات البحرية و غسلها جيدا
2. في قدر نضع الماكولات البحرية و نضيف عليها الماء و البصلة و حبة البطاطس
3. نضع عليها قليلا من الملح و الفلفل الاسود و الكركم
4. نسلق الماكولات البحرية جيدا و بعد سلقها جيدا نصفيها و نتركها جانبا
5. نحضر كوب طحين رقم 1 و نحركه على النار حتى يسخن قليلا نضع عليه الزبدة و نحركه بشكل سريع حتى لا يتعقد
6. ثم نسكب عليه الحليب و نحركه سريعا حتى لا يتعقد الطحين مع الحليب ثم نسكب عليه بعضا من ماء سلق الماكولات البحرية
7. حرك المزيج على النار و نضيف ماء السلق حتى نصل الى الكثافة المطلوبة في نفس الوقت ناخذ البصلة و حبة البطاطس المسلوقات و نضعهم في كاس الخلاط و نضيف عليهم علبة قشطة
8. بعد ان يمتزج الخليط نسكبه على مزيج البشاميل و ماء سلق المالكولات البحرية و نحرك جيدا
9. نضيف الماكولات البحرية و نضيف الزعفران و القليل من الملح و الفلفل الاسود نترك الخليط يغلي على نار هادئة مع التحريك المستمر
ملاحظة: بالنسبة لي اضفت القليل من الصبغة الصفراء و تركت الخليط يغلي قليلا حتى يكتسب اللون الاصفر
10. ثم نسكب الخليط في صحن التقديم و ننثر عليه القليل من الزعفران

السمك انواعة و فوائدة Fish Types

السمك انواعة و فوائدة Fish Types

الاسماك
السمك غذاء غني بالبروتين الحيواني والذي يماثل في جودته بروتين اللحم , والسمك مصدر غني باليود ومصدر جيد للفسفور وقد يفتقر في الحديد فيما عدا السردين. كما أن السمك مصدر جيد لفيتامينات المجموعة ب .

أما الدهن فان نسبته تختلف باختلاف نوع السمك فهناك اسماك بيضاء لا تحتوي تقريبا على دهن حيث انه مرتكزا في الكبد والتي عادة لا تؤكل – ويستخرج فيتامين أ, د من كبد الأسماك الكبيرة (كبد الحوت)



بينما الأسماك الزيتية فتحتوي على كميات من الدهون غير المرئية تتراوح نسبتها مابين 5-18% وهذه الدهون غنية في الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع.

وعموما فإن الأسماك تعتبر غذاء هام لبناء وتجديد أنسجة الجسم ومفيد لمرضى القلب وتصلب الشرايين.
ويتكون لحم الأسماك من حزم قصيرة الأنسجة تسمى myomeres والتي تربط مع بعضها البعض بواسطة أنسجة ضامه تتكون من الكولاجين فقط ولا تحتوي على الاستين ..

وعموما فإن نسبة الأنسجة الضامة في الأسماك اقل بكثير من الموجودة في اللحوم الحمراء والتي تتحول إلى جيلاتين سهل الهضم عند طهيها. وتحتوي أنسجة السمك عادة على نسبة ماء اعلى من اللحوم الحمراء.
وتشمل الأسماك ايضا على الصدفيات shell fish مثل الجمبري والمحارات وام الخلول- وهذه الصدفيات صعبة الهضم بسبب الألياف الخشنة المكونة لأنسجة لحمها السميكة – لذا يضاف لها أحماض عضوية مثل عصير الليمون أو الخل لتليين الأنسجة وجعلها أسهل هضما.


تقسيم الاسماك:
يمكن تقسيم الاسماك وفقا لنوع الماء الذي تعيش فيه إلى :
1- اسماك بحرية: وعادة ماتكون قشورها سميكة , ومذاقها ملحي , وهي مصدر غني باليود ومن أمثلتها القاروس والناجل والحريد والهامور والسردين.
اسماك بحرية
2- اسماك نهرية: لحمها ذو أنسجة رقيقة ومذاقها حلو ومن أمثلتها الثعابين والقراميط والبلطي.
اسماك نهرية
3- اسماك بحرية ونهرية:
 وتشمل على أنواع اسماك تستطيع الحياة في كل من المياه المالحة والمياه العذبة مثل البوري.

كما أن يمكن تقسيم الاسماك تبعا لنسبة الدهن بها إلى قسمين:-
 1-اسماك بيضاء white fish :
وهذه الاسماك قليلة الدهن حيث تحتوي على نسبة دهن تتراوح من 2-5% وعادة يخزن الدهن في الكبد والتي لا تؤكل, ولذا فإن لحمها ابيض , وسهل الهضم,
وغالبا مايكون جسم السمكة مفلطح الشكل flat , مثل سمك موسى والقاروس والمرجان والدنيس وغيرها.
2-اسماك زيتية (دهنية) oily fish :
وهي اسماك تحتوي على نسبة دهن تتراوح مابين 5-18% يكون الدهن منتشرا في جسم السمكة ولذا يكسب لحمها لونا داكنا , وهي اصعب هضما من الاسماك البيضاء إلا انها مصادر غنية بفيتامين أ,د والاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع.
وعادة يكون جسم السمكة مستدير round, وتشمل الثعابين والقراميط والسردين والبوري وغيرها.

وتشمل الاسماك ايضا على الصدفيات shell fish
وهي اسماك بحرية قليلة الدهن كالاسماك البيضاء حيث تتراوح نسبة الدهن بها من 2-6% مما يجعل لحمها ابيض جيد الطعم وتقسم إلى قسمين:
1-القشريات crustacean مثل الجمبري والكابوريا.
2- الرخويات mollusea مثل المحارات وام الخلول وملح والرتيا.
والرخويات عبارة عن كائنات حية صغيرة هلامية توجد داخل اصداف صلبة مزدوجة لحمايتها وقد تؤكل نيئة بعد فتح الاصداف ويعصر عليها الليمون.

سمكه الارابيما Arapaima fish

سمكه الارابيما Arapaima fish

 


اليوم يايبلكم معلومات حلوه عن سمكه الارابيما وانا الصراحه من اشد معجبي هذه السمكه وللعلم انها غاليه الثمن
طبعا سمكه الارابيما اكبر سمكه نهريه ويصل حجمها الى 9 اقدام اي ما يقارب مترين و 75 سم وتزن 440 باوند اي ما يقارب 200 كيلو جرام!! موطنها الاصلي South America's Amazon

سمكه الارابيما لا تتنفس الهواء الذائب بالماء بل تتنفس الهواء الذي بالجو عن طريق الرئتين وتستطيع حبس انفاسها الى 15 او 20 دقيقه تحت الماء ولكنها تكون مقاربه لسطح الماء وذلك لتجديد الهواء المحبوس لها.

وكونها تسبح قرب سطوح المياه مما يعرضلها للخطر من قبل الصيادين (الانسان) لذا فهيه سهله الاصطياد بالاسلحه وبالرماح.





تتغذى على الاسماك الكبيره حيث تقوم بابتلاعها وتاكل ايضا الطيور التي تسبح على سطح الماء بحيث تفاجئها من الاسفل لتقوم بالتهامها بقضمه واحده!!
طبعا انا اليوم شريت حبتين صغار سعر الوحده 30 دينار وصغيره جدا 15 سم وشكلها واهي صغيره اليفه وبايخ مافيها اي الوان بس اذا اكبرت بتطلع الوانها الاصليه اخليكم مع صورها

هل سمعت عن دولفين إيراوادي من قبل؟ : تعرف على الدولفين الذي لا يشبه أي دولفين آخر .


هل سمعت عن دولفين إيراوادي من قبل؟ : تعرف على الدولفين الذي لا يشبه أي دولفين آخر
.
.
.
.

قد يصعب تصديق أن هذا الكائن الغريب دولفين (مقارنة بالشكل الذي نألفه للدلافين) لكنه في الحقيقة أحد أنواع الدلافين التي تعرف باسم دولفين إيراوادي، وهو نوع مدهش يعيش في تجمعات منعزلة جنوب شرق آسيا.
اليوم سنلقي نظرة خاطفة على هذا النوع لنتعرف على دولفين لا يشبه أي دولفين آخر:

يصل طول دولفين إيراوادي إلى 2.3 متر ووزنه إلى 130 كيلوجرام، بينما يكون طوله عند الولادة 1 متر ووزنه 10 كيلوجرامات فقط، ويبلغ متوسط عمره 30 عاماً.
وعلى الرغم من أنه أخذ اسمه من نهر إيراوادي الذي يمتد من شمال لجنوب ماينمار (بورما) إلا أنه في الحقيقة دولفين محيطات، فيعيش في المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار.

يشبه دولفين إيراوادي للوهلة الأولى الحوت الأبيض

فيتميز برأس كبيرة مستديرة وفمه ليس بارزاً كالمنقار كأغلب أنواع الدلافين، أما الزعنفة الظهرية فتوجد في الثلث الأخير من ظهره وهي صغيرة الحجم وقصيرة وبالكاد تظهر من جسده:
 

يملك دولفين إيراوادي زعانف طويلة وعريضة، ويتميز بألوان فاتحة عادةً وإن كان يغلب عليه اللون الأبيض في الجزء السفلي.
أما عن الغذاء فعادةً ما يأكل دولفين إيراوادي الأسماك الصغيرة وبيض الأسماك وبعض أنواع القشريات، وتبلغ سرعته حوالي 20-25 كيلومتر في الساعة (بطيء نسبياً).

يستخدم دولفين إيراوادي (كأغلب أنواع الدلافين) نظام اتصال فائق التطور فيتخاطب مع باقي أفراد مجموعته بترددات صوتية تبلغ 60 كيلوهرتز، ويعيش عادةً في مجموعات صغيرة بها أقل من 6 دلافين، وإن كانت قد شوهدت عدة مجموعات كبيرة منه معاً.

سر من اسرار الكون وجود سمك موسى

سر من اسرار الكون وجود سمك موسى

سر من اسرار الكون وجود سمك موسى


هذا النوع من السمك معروف للجميع وقد قيل فى سبب تسميته بهذا الاسم ان سمكة او عدة اسماك تصادف ان وجدت فى النقطة التى ضرب فيها موسى عليه السلام البحر بعصاه فانشق البحر وانشقت السمكة الى نصفين ثم استكمل كل نصف ما يلزمه للبقاء حيا .

وتكاثر هذا النوع الجديد من السمك ونفذ من باب المندب فى الطرف الجنوبى للبحر الاحمر وانتشر الى جميع البحار والمحيطات والان كيف سيكون شكل هذا النوع الجديد من الاسماك اول شىء ان شق السمكة سينتج لنا نصفا ايمن ونصفا ايسر ولكل نصف عين واحدة فى السطح المغطى بالجلد الاصلى اما السطح مكان الشق فسيكون عاريا من الجلد فنزلت الى القاع ولصقت السطح العارى بالرمل حتى التئم مكان الشق بجلد ابيض اللون لانه لم يتعرض للضوء فى حين يكون السطح العلوى داكن اللون فهو جلد السمكة الاصلى.

ثم ناتى الى مشكلة الرؤيه ثلاثية الابعاد والتى يلزم لها عينان فى حين ان كل نصف به عين واحدة عندئذ يلزم ان تتكون لكل نصف عين جديدة بالطبع ستكون فى السطح العلوى اذ ان السطح السفلى ملاصق للرمل ولا تجد العين الجديدة مكانا لها الا على الحافة اذ ان وسط الراس تشغله العين الاصليه كما ان الفم يفتح فى اتجاه راسى اى عمودى على قاع البحر وله فكان جانبيان بدلا من فك علوى وفك سفلى وسمك موسى موجود فى كل بحار ومحيطات العالم ويوجد فى المياه المصرية حوالى عشرة انواع مختلفة منه.

:الاسماك النهرية الاكثر غرابة و ضخامة و شراسة !


:الاسماك النهرية الاكثر غرابة و ضخامة و شراسة !

1- سمكة رمح بيرجندين بوزن 22.7كجم وطول بلغ المترين , و تم التقاطها في نهر ترينيتي , تكساس.

2- سمكة pound Arapaima تم التقاطها في بحيرة ماديرا , البرازيل .
3- سمكة قرش ضخمة من نوع Shestizhabernaya , تم التقاطها في الجزء الجنوبي من نهر زامبيزي , افريقيا .
4- انقليس كهربائي من نهر الامازون ” تنمو الى طول 2.4 م و يصل وزنها الى 19 كجم.
5- منشار المياه العذبة، التي تنمو حتى تصل إلى طول 6 أمتار , ويصل وزنها الى 180 كجم.
6- سمكة كارب السيامية الضخمة من نهر ميكونج , الذي في الصورة صغير السن ولكنه حين البلوغ قد يصل الى طول 3 امتار و يزن 300 كجم مما يجعلها واحدة من اكبر اسماك المياه العذبة في العالم .
7- سمكة الراي اللاسع , هذه السمكة تزن 80 كجم وهي من اكبر الاسماك التي التقطها وايد من هذا النوع .
8- سمكة Terapon Goliath وهي من اقارب سمكة البيرانا المتوحشة , تم التقاط هذه السمكة في نهر الكونجو , قلب افريقيا .
9- سمكة سلور من شمالي الهند , بلغ وزنها 30 كجم.
10- سمكة Protopter و يصل طولها بعد عدة سنوات الى المترين .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية