الأحد، 16 مارس، 2014

طبق جمبري سهل و سريع



طبق جمبري سهل و سريع






المقادير: 

نصف كيلو جمبري مقشر طازة
معلقة زيت عباد الشمس
معلقتين ثوم مفروم -ملعقة الشاي-
عصير ليمونة
بصل أحمر مكعبات
بقدونس طازة
ملح و فلفل

الطريقة: 

1- سخني طاسة لطهي الجمبري على نار عالية حتى تحمى ثم ضيفي معلقة زيت عباد الشمس و الثوم المفروم.
2- بعد تقليب المقادير السابقة ضيفي الجمبري و باقي المقادير.
3- ملاحظة: يوضع الجمبري في هذا الإناء بحيث يشكل طبقة واحدة، ثم يتم تقليبه على كلا الجانبين حتى تمام نضجه، وهكذا باقي الكمية.
4- ارفعي الجمبري من على النار ثم يضاف إليه عصير الليمون.
5-قدميه ساخناً مع الجرجير و السلطة الخضراء و الخبز

فوائد زيوت الاسماك والنباتات



فوائد زيوت الاسماك والنباتات bnatsoft.com13642425


هذه دراسة جديدة تثبت الفوائد الطبية لبعض الزيوت النباتية مثل الزيتون والجوز والسمك، وتتناول الدراسة أهمية هذه الأطعمة بالنسبة لسلامة البصر ....





نشرت مجلة Archives of Ophthalmology دراستين لفريقي عمل أستراليين، أظهرت النتائج احتواء بعض الزيوت النباتية مواد تفيد البصر. فقد تبين للباحثين أن زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت السمك تحتوي على دهون مفيدة من شأنها تخفيف نسبة التعرض لمرض "الضمور البقعي"، المرتبط بتقدم العمر، الذي يصيب كبار السن بضعف الإبصار وربما العمى.



تبين لفريق البحث الأول، الذي أجرى الدراسة بجامعة "سدني"، أنه من بين 2454 رجل وامرأة خضعوا لمتابعة الخبراء مدة عشر سنوات، أن الأشخاص الذين واظبوا على أكل السمك، كانت نسبة تعرضهم لمرض الضمور 31 في المائة، أقل من نظرائهم الذين لم يتناولوها.



تبين هذه الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الجوز مرتين في الأسبوع، تقل نسبة خطر إصابتهم بمرض الضمور بنحو 35 في المائة. كما تبين من خلال دراسات أخرى أن تناول حبات من الجوز يومياً يخفض الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.



أما فريق البحث الثاني، والذي أجرى الدراسة بجامعة "ملبورن"، والتي رصدت عينة بلغت نحو 6700 شخصاً، تتراوح أعمارهم ما بين 58 و69 عاماً، فقد لاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من زيت الزيتون، هم الأقل عرضة للمرض.

وتبرز أهمية زيوت الجوز والزيتون والسمك في احتوائها على أحماض "أوميغا-3" الدهنية، والتي من شأنها حماية نظر الإنسان. ويذكر أن الدراسات أظهرت أن مرض الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر هو أكثر سبب لإصابة الأفراد بالعمى، بعد تجاوزه سن الـ65 في الدول المتقدمة، كما يرى الخبراء أن أهم أسباب هذا المرض، هي الجينات والعمر والتدخين.

والآ، نتوقف قليلاً مع ما جاء به القرآن قبل أربعة عشر قرناً.. هناك الكثير من الأطعمة التي ذكرها القرآن صراحة أو تلميحاً، يقول تعالى: (فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) [المؤمنون: 19]. فهذه الآية تذكر الأعناب والنخيل وكل أنواع الفواكه الأخرى، وقد ثبُت أن الفواكه جميعها مفيدة للجسم، بل وضرورية من أجل صحة أفضل.

كما أن القرآن قد ذكر زيت الزيتون بقوله تعالى: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) [المؤمنون: 20]. ففي هذه الآية إشارة إلى أهمية الدهون التي يحتويها الزيتون، وهو ما يكشفه العلماء اليوم.

لقد حدثنا القرآن عن طعام لذيذ فيه الكثير من الفوائد ألا وهو السمك بقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 14]. وقد أثبت العلم أهمية هذا الطعام والطاقة الشفائية التي يحملها في لجمه وزيته، والسؤال: هل نشكر نعمة الله تعالى التي لا تُحصى؟! 

الاسماك المكهربه



الاسماك المكهربه



توجد أنواع من الأسماك تولد الطاقة الكهربائية بشكل ذاتي يثير الاهتمام. ويعتقد العلماء ان هناك ما بين
(250-300) نوع من الأسماك، سواء العظمية أو الغضروفية تحتوي على أعضاء كهربائية في أجسامها، بإمكانها أن تولد الطاقة الكهربائية.
. والشيء الملفت ان الأسماك الكهربائية لا تتأثر نفسها بما تحمل من شحنات أو تؤثر بعضها على بعض ويعود سبب ذلك إلى ان أجهزتها العصبية لها طبقات عازلة
الاسماك المكهربه

(أهم أنواع الأسماك الكهربائية)

1. سمك الرعاد: ويسمى كذلك سمك الطوربيد [Torpedo] ويصل قوةالتيار الكهربائي في جسم السمكة حوالي (30) فولتا وأحيانا تصل إلى (50) فولتا.

وهناك نوع من الرعاد يمكنه أن يولد قوة تصل الي(220) فولتا! وهو يكفي لقتل الضحية من الأسماك والقواقع والحيوانات الصدفية التي تتغذى عليها هذه السمكة. وبإمكانها إصابة الإنسان الذي يضعه حظه العاثر أمامها بأضرار بالغة وإصابات حرجة.

2. الحنكليس الكهربائي: نوع آخر من الأسماك المكهربة يعيش في نهري الأمازون واورنيكو في أمريكا الجنوبية، يستطيع أن يولد تيارا كهربائيا مقداره (60) فولتا بلمسة واحدة وإذا أصيب شخص بالغ بصعقة من فردين من هذا السمك فانه يموت على الفور.

3. سمك القرموط الكهربائي Malpterurus electricus: هذا السمك بمقدوره توليد تيار كهربائي يبلغ ما بين
(350-450) فولتا. يكفي ان يقتل حيوانا أو إنسانا كبيرا.

4. سمك الرعاش المكهرب: الذي يولد تيارا مقداره ما بين (450-600) فولت وهو سمك خطير على السباحين.

5. ثعبـــــــان السمـــــــــــك الكهربائي Elec-trophorus electicus: أقوى كل هذه الأنواع في قدرته على توليد الطاقة الكهربائية، إذ انه يتمكن من توليد قوة مابين(400-700) فولت. يبلغ طول هذه السمكة حوالي (90سم) ولها زعنفة شريطية الشكل تمتد على طول البطن، حتى طرف الذيل وثلاثة أزواج من المولدات الكهربائية، ويحتوي كل واحد على ألواح تقوم بوظيفة ألواح بطارية التخزين في السيارات.
الاسماك المكهربه


هل هناك فائدة من هذه الأسماك للإنسان؟

نعم ان لها فوائد طبية عديدة من أهمها استخدامها في شفاء مرضى الروماتيزم. فقد عرف هنود أمريكا الجنوبية فائدة اسماك ثعبان السمك أو الحنكليس الكهربائي في معالجة حالات هذا الروماتيزم فحين كان أحدهم يصاب بالمرض، فانهم يأخذونه إلى حيث يعيش هذا السمك ويزعجونه ليرسل تلك الصدمات الكهربائية التي تساعد على شفاء المريض، ولكن يجب ان تدرك ان اقل خطأ يكون كفيلا بصعق المريض والقضاء عليه فورا لأن شدة التيارات الكهربائية المنبعثة من الأسماك الكهربائية قادرة على قتل أي حيوان أكان كبيرا أو صغيرا بل وتقتل الإنسان أيضا مهما كان وزنه وحجمه إذا ما نزل إلى المياه الضحلة حيث تعيش هي. ولازال العلم والطب يبحثان عن فوائد أخرى لهذه الأسماك لعلها تشفيه من امراض مستعصية.
فوائد التيار الكهربائي للأسماك نفسها:
1. الدفاع عن النفس.
2. الرؤية في الظلام من خلال تحسس طريقها في الظلام وتعرف تغيرات تيار الماء من حولها.
3. التعرف على نوعها: تساعد الأعضاء الكهربائية هذه الأسماك، على تمييز افراد نوعها عن بقية الأنواع. فحيث ان هذه الإشارات الكهربائية تختلف وفقا لنوع الأسماك فانه بذلك يمكن للأسماك الكهربائية ان تتعرف على بعضها داخل المياه المظلمة بتحديد شدة الإشارات الكهربائية التي تصدر عنها

للاسماك فوائد كثيرة ومتعددة

للاسماك فوائد كثيرة ومتعددة منها ما يلي





1- الاسماك غنية بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?t=2365

2- يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .

3- يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .

4- لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .

5- يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .

فائدة وجود مادة الأوميغا -3
ان مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .

1- تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي: 
2- تخفيض مستوى الدهون في الدم 
3- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم. 
4- زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة. 
5- تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية. 
6- تعتبر مادة الاومجا 3 مفيدة للرجال حيث اثبتت دراسة امريكية حديثة أن الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بكثرة تقل لديهم نسب الاصابة بسرطان البروستات.‏
7- تساعد مادة الاومجا 3 في تقوية الذاكرة.‏ 
8- تناول زيت السمك يوميا من شأنه أن يعزز من فعالية الأدوية المضادة للكآبة وحتى الحلول مكانها. فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذي أضافوا جرعة يومية من الأحماض الدهنية 3-Omega إلى العلاج الذي يتناولونه بانتظام ضد الكآبة، أظهروا تحسنا ملحوظاً في الأعراض التي تبدو عليهم بما في ذلك القلق، مشاكل النوم، الحزن، عدم الرغبة الجنسية والميل للانتحار. 
وعلى الرغم من توفر عدد من الأدوية الفعالة لعلاج الكآبة، فإن معظم هذه الأدوية تفيد القليل من المرضى أو أن لها أعراضاً جانبية تجعل مستخدمها يتوقف عن تناولها، وقد أدى ذلك بدوره إلى حث الباحثين على السعي للحصول على طرق جديدة لمعالجة المرض أو زيادة فعالية الأدوية الحالية. 

[img]  [/img]

الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe






الإسم العربى :- الغطاس المتوج الكبير


الإسم العلمى :- Podiceps cristatus


الإسم الإنجليزى :- Great-crested Grebe


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

هو أكبر الغطاسيات حجماً ، وأطولها رقبة . ويتميز بمقدمته البيضاء التي تشكل تضاداً منسجماً مع الأجزاء البنية العليا. وفي حلة التفريخ ، يكون له ريش مرسل ، في الوجنتين ، أحمر بني ، وأطرافه سود .


وفي الشتاء ، تزول معالم هذا الريش ، ويغدو الطائر أسمر اللون في أعلاه ، مع بياض في الخدين والزور ، والأجزاء السفلى.


اليافع يشبه الأبوين في حلتهما الشتوية.


القدم : زيتونية.


القزحية : صفراء شاحبة.


الطول : 47-56سم.


المنقار : "أسود أو محمر أو مصفر" طوله لدى الأنثى : 40-46ملم.


الذكر : 47-54ملم.


الجناح : " الأنثى " : 175-187ملم . الذكر : 180-195ملم.


الرسغ : 62-68ملم.


الوزن : 700-1600 غم.


يوجد هذا الطائر الأنيق ، في معظم أوربا ، ومناطق شاسعة من آسية وأفريقية واسترالية وتسمانية ،ونيوزيلنده . ويشتو في المناطق الوسطى والغربية من أقاليم البحر الأبيض المتوسط.


البيئة


يغشى البحيرات والبرك ذات الأعشاب المائية الكثيرة . وبعد انتهاء موسم التفريخ ، ينتشر في الأنهار الكبيرة ، والمستنقعات والسواحل.


العادات


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

الغطاس المتوج الكبير " قليل الوجود على اليابسة ، ولا يطير إلا نادراً ، وقد يصل في طيرانه ، إلى ارتفاع 18 متراً . ومن هذا الارتفاع ، يتتبع فرائسه وينقض عليها بسرعة . وعندما يسير على اليابسة ، أو على عشه ، تلاحظ عليه الصعوبة ، ورفع جسمه إلى أمام. لكنه مشهور بمهارته في السباحة . وعندما يسبح ، يمد رأسه إلى الأمام . وتنتصب رقبته بزاوية حادة.


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

عندما يطير هذا الطائر ، فإنه يضرب جناحيه كثيراً ، إذ قد يصل عدد الضربات إلى أربعمائة ضربة في الدقيقة.

إن الطعام الرئيسي له هو السمك. ومعدل حصته اليومية منه 150-200 غم.


الغذاء


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

عادة يتناول أكثر أنواع الأسماك وفرة، وخصوصاً " الشبوط " . ومعدل حجم السمكة المصادة 12سم ، ونادراً ما يزيد على 20سم .


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

يتناول أيضا الحشرات والحشرات المائية ، والرخويات والضفادع وكميات وفيرة من البذور. من هنا نعرف أنه طائر ضار بالنسبة للإنسان.


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

يحصل الغطاس المتوج الكبير على طعامه بواسطة الغوص ، وقد يغوص لفترة خمسين ثانية ، إلى عمق يتراوح بين متر وسبعة أمتار. إلا أن بعض أفراده شوهدت على عمق خمسة وعشرين متراً.


التفريخ


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

يعشش بصورة منفردة ، أو بمستعمرات يبلغ عدد أفرادها حوالي خمسين طائراً . ويشترك الأبوان في بناء العش ، الذي لا يحتاج في بنائه إلى فن أو مهارة ، إذ انه عبارة عن كومة من سويقات القصب ، مع بعض النباتات المائية التي يجمعها من القعر . وعشه الطافي هذا ، يربطه بالشجيرات أو الأعشاب المائية التي تجعله لا يحيد عن مكانه ، ولا يتعرض لجرف الماء.


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

ويختلف حجم العش اختلافاً كبيرا اثناء بنائه ، ففي بداية وضع البيض، يكون العش بسيطاً ، حتى أن البيض قد يكون موضوعا في الماء . ويجلب الطائر، يوميا، مواد بناء جديدة ، تجعل العش يكبر ويرتفع ، ليصبح قطره عند مستوى الماء بين 30 و 60 سم، وارتفاعه فوق سطح الماء ، بين 7 و 20سم . ويبني العش ، عادة ، قرب ضفة النهر أو المستنقع . وإذا انعدم وجود القصب ، ونباتات الماء الأخرى ، بناه على ضفة جافة.

تبيض الأنثى من 3 إلى 5 بيضات ، ونادراً ما تبيض 7 بيضات. ولون البيض أبيض مزرق.


معدل قياس البيضة : 54×36ملم.


الوزن : 38غم.


يكمل نصاب البيض في يومين ، لكن الأنثى تبدأ الرقاد منذ أن تبيض بيضتها الأولى . ويتناوب معها الذكر في الرقاد ، كل ثلاث ساعات . ومدة الحضانة 25-29 يوماً . ويكمل فقس الفراخ في يومين ، حيث تترك العائلة عشها ، لتبدأ السباحة والغوص ، وأي فرخ يشعر بالتعب ، فإن ظهر الوالدين مستراحاً رائعاً له .


وتكون الفراخ مخططة بالأسود ، في رأسها ورقبتها . أما ريش أعلاها وجانبيها فهو بني مصفر . أما الأجزاء السفلى فهي بيض. وزغب الفرخ متقارب وقصي ويبقى عالقاً في الفرخ فترة طويلة. ومنقار الفرخ مبيض، بخطين سوداوين مستعرضين.


تبقى الفراخ في رعاية والديها لمدة شهرين ونصف. وتصل مرحلة البلوغ في سنتها الأولى أو الثانية . ويفرخ مرة واحدة في السنة ، وأحياناً مرتين.


المخاطر والتهديدات


الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

وقد كان هذا الغطاس الجميل أن ينقرض من اوربا ، لولا حيويته ونشاطه، بسبب صيده للحصول على ريشه البديع وتشارك الطبيعة في الحد من تكاثره وانتشاره ، إذ ان العديد من الطيور، كالغربان والمرز، تجد في فراخه طعاماً طيباً. كما ان ارتفاع مناسيب المياه، يجرف الكثير من بيوضه ، لكن هذا الغطاس ذكي ، فكيف نفسه ، وأصبح باستطاعة الأنثى أن تبيض بعد فقدان بيضها، بفترة قصيرة.



الغطاس المتوج الكبير great-crested Grebe

شوربة السمك بالزيتون المفروم


شوربة السمك بالزيتون المفروم




المقادير: 

-3 ملاعق كوب زيت زيتون.
8- حبات زيتون أخضر منزوع النواة.
- نص كوب من ورق الريحان الأخضر
- أوراق ½ حزمة بقدونس .
- شريحتان من سمك الأنشوجة المملح.
- 2 فص ثوم كبيران.
- ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
- ¼ كوب عصيرعنب أبيض بدون سكر.
- ملح .
- فلفل أسود طازج مطحون.
4- أكواب ونصف الكوب من المياه.
- رشّة سكر
ربع ملعقه بهارات السمك
750 جراماً تقريباً من شرائح السمك الأبيض –الفيلية- المنزوع الجلدة

الطريقة: 

1. سخّني الزيت في قدر كبيرة على حرارة متوسطة.
2. في هذه الأثناء،. قطّعي الزيتون إلى أجزاء صغيرة. أفرمي الريحان والبقدونس إغسلي سمك الأنشوجة وقطّعيه.
3. قشّري فصي الثوم واطحنيهما بخفة ثم ضعيهما في الوعاء مع زيت الزيتون وحركيهما لدقيقة لينكّها الزيت. .
4. أضيفي معجون الطماطم وحرّكيه ليمتزج بالزيت ثم أضيفي عصير العنب، الكبر، الزيتون، نصف كمية الريحان والبقدونس، سمك الأنشوفة والملح والفلفل بحسب الذوق. أضيفي نصف كوب من المياه ورشّة من السكر وامزجي المكونات جيداً.
5. إطهي الخليط من دون وضع غطاء على القدر لثماني دقائق محرّكة إياه بانتظام إلى أن يقل بمعدل النصف.
6. أثناء طهي الحساء، نظّفي السمك ، ثم قطّعيه إلى أجزاء كبيرة .
7. أضيفيه إلى القدر مع الأكواب الأربعة المتبقية من المياه. زيدي الحرارة لتصبح مائلة إلى المرتفعة، غطّي القدر واطهي الخليط لعشرة دقائق تقريباً أو إلى أن تبدأ أجزاء السمك بالتفتّت.
8. تذوّقي الخليط وأضيفي إليه البهارات.
9. قسّميه على أطباق فردية كبيرة.
10. استعملي الكمية المتبقية من البقدونس والريحان لتزيين الأطباق. قدّمي الطعام ساخناً

سردين مقلى بالليمون


سردين مقلى بالليمون





المقادير: 

1/2 كيلو سردين
3 ملاعق كبيرة من أوراق البقدونس
3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع
3 ملاعق كبيرة من أوراق الكزبرة الخضراء
2 ملعقة كبيرة عصير الليمون
3 ملاعق من زيت الزيتون
2 فص ثوم مفروم
1 كوب دقيق
ملعقة صغيرة من البابريكا المطحونة
ملح وفلفل
زيت للقلى

الطريقة: 

نظفي السمك جيدا مع التخلص من الاحشاء
وينقع فى خليط من الملح والدقيق المذاب فى الماء لمدة 30 دقيقه ثم يشطف ويجفف جيدا
اخلطي أوراق الاعشاب الطازجة, عصير الليمون زيت الزيتون والثوم المفروم فى وعاء عميق وتقلب جيدا
ضعي الدقيق فى وعاء وتضاف البابريكا , الملح والفلفل وتخلط جيدا حتى تتجانس المكونات
احشي السمك بخليط الاعشاب
مع احكام غلق تجويف البطن باستخدام خلة أسنان
رشيّ السمك بالدقيق حتى يغطية تماما وينفض للتخلص من الدقيق الزائد
سخني الزيت على نار عالية ويحمر السمك من الجهتين ثم يرفع على منشفة ورقية لامتصاص الزيت الزائد
يقدم السردين المقلى مع السلطة الخضراء وشرائح الليمون

السباحة وسط أسماك القرش،

(السباحة وسط أسماك القرش،)

كيف يمكنك السباحة وسط أسماك القرش، والاندماج مع الأسماك الموجودة تحت سطح المحيط؟ هذا ما ستعرفه من خلال عرض مبسط لحياة وتفاصيل المخلوقات الموجودة تحت قاع البحر في الموضوع التالي:

عندما تكون على بعد 18 متراً من سطح الماء لن تتمكن من سماع أي شيء مما يدور على السطح، فقط ستستطيع أن تتنفس من خلال معدات الغوص الخاصة بك، كما أنك ستشعر بأن قلبك ينبض ببطء، وحينها سترى الأسماك تسير أمامك بهدوء وسلام، وفي هذه اللحظة يمكنك الاسترخاء، والاستمتاع بوزنك وسط المحيط.

سترى من زاوية عينك بعض الظلال للغواصين الموجودين معك، وللأسماك التي تراها، ثم ستشعر بأن الظل يقترب منك، فستنظر إليه مرة أخرى، لتجد أن هذا الشكل الذي تراه، أصبح 2، ثم 3، وهو يتضخم في كل مرة عن المرة التي تسبقها، وهذا الإحساس ينتج عن عدم وجود ضوء داخل سطح المحيط.

بعد ذلك ستشعر بأنك بدأت ترى المنظر بوضوح، فهناك شعاب مرجانية، بجانب أسماك القرش التي تقترب منك، أنت ومجموعة الغواصين، فعندها ستشعر أن دقات قلبك الهادئة، أصبحت ترن في أذنيك، خاصةً أن أسماك القرش تقترب منك أكثر وأكثر لكي ترضي فضولها وتعرف من هم الغرباء الذين اقتحموا منزلها؟


بعد ثوان من هذا القلق ستشعر بالراحة، لأنك ستجد أسماك القرش تسبح معك في هدوء، وهذه الرياضة أصبحت من أغلى الرياضات في العالم، فعلى سبيل المثال في جنوب أفريقيا توجد عروض سياحية للسباحة مع أسماك القرش، مما يجعل البلد تكسب سنوياً 30 مليون دولار، وكل هذا لكي يرى السائحون أسماك القرش عن قرب، ولكن لهذه الرياضة مخاطر، إذ ربما تواجه أنواعاً مفترسة من أسماك القرش فكيف تتجنب ذلك؟



1) السباحة مع أسماك القرش داخل القفص

السباحة مع أسماك القرش هي الطريقة الأكثر أماناً حتى الآن، فالقفص على شكل مستطيل، وهو معلقاً في إحدى القوارب، ويتم إنزاله ببطء إلى قاع المحيط، وهو من الممكن أن يحمل 4 أشخاص، والقفص لا يمنع الغواصين من الاقتراب من أسماك القرش، التي ستدور حولهم باستمرار.

كل ما تحتاجه وأنت داخل القفص هو معدات الغطس الخاصة بك، خاصة الأنبوب الذي سيجعلك تتنفس بسهولة، والحزام الذي سيجعلك تحفظ توازنك داخل المحيط.

بعدما تنزل إلى قاع المحيط، سيأتي إليك أسماك القرش عن طريق الأسماك الموجود بها الدم، الذي ستشم رائحته أسماك القرش، فستتجمع حول القفص وتبدأ في الأكل، لمدة ستجعلك تستمتع بوجودها بجانبك.

بمجرد أن تشاهد أسماك القرش، سيتركك قائد المركب معهم لمدة 20 أو 30 دقيقة، حتى تأخذ لهم الصور التذكارية، وتتعجب من حياة هذه المخلوقات العجيبة.












2) الغوص الحر مع أسماك القرش في المياه المفتوحة

هذا العرض فريد من نوعه، فعندها ستقوم بالسباحة وسط أسماك القرش بحرية بدون أقفاص وبدون وجود حاجز بينك وبين أسماك القرش، ولكن لخطورته ستجد هذا العرض في عدد معين فقط من الأماكن، ولكن لروعتها ستقوم بالسفر إلى هذه الأماكن لكي ترى القرش وجهاً لوجه.

لإمكانية أداء هذا العرض بصورة آمنة، يجب أن تقدم شهادة تثبت أنك غواصاً محترفاً، وتجيد التعامل مع المياه، كما أنه يجب أن تتوافر معك بدلة الغطس كاملة، بالإضافة لآلة حادة، أو صاعق للكهرباء، حتى تستطيع ردع أسماك القرش إذا حاولت مهاجمتك.

لكي تأمن من هجمات القرش، عليك أن تعلم جيداً أنك تسبح في منزله، فاتركه يسبح كيفما يشاء دون تقييد، حتى لا يشعر بأن هناك خطراً عليه، ومن الممكن أن لا تعترض طريقه، حتى يستطيع القرش أن يسبح في كافة الأنحاء، من فوقك، أو أسفلك، وعندها تمتع بمشاهدة أكثر مشهد روعة سوف تشاهده في حياتك.


3) أسماك القرش التي ستقابلها

ستقابل تحت سطح المحيط العديد من أسماك القرش، فعددها يصل إلى 375 نوعاً حول محيطات العالم، ولكنك بالطبع سترى أنواعاً قليلة مثل أنواع الدببة، أو الثعابين، وهي أنواع تتواجد في مناطق معينة من المحيط، حيث يتوافر المناخ الجيد والغذاء، وشركات السياحة تعرف أماكنها جيداً.

إذا كنت تريد رؤية سمكة قرش بيضاء كبيرة، فستقوم الشركة بتتبع مكانها، وهي عادةً ما تفعل ذلك لأن السمكة البيضاء ذات شهرة كبيرة نظراً لخطورتها، هذا بالطبع بالإضافة لوجود أسماك قرش الشعاب، النمور، والثور، وسك قرش المطرقة المميز.



4) كيف تتجنب هجمات أسماك القرش؟

هجمات أسماك القرش نادراً ما تحدث، ولكن عندما تحدث تكون بسبب حركة خاطئة من الغواص، فأسماك القرش من الممكن أن تخلط بين مجوهرة لامعة وبين جداول من الأسماك، فتهجم على الإنسان، ولكنها تكتشف أن مذاقه ليس جيداً، فتدرك أنه إنسان وتتركه ليذهب بعيداً، وهذه الهجمات لا تسبب الوفاة، ولكنها تحدث بعض الإصابات الخفيفة.

يمكنك تجنب هذه الهجمات عن طريق عدم ارتداء أي مجوهرات، أو ألوان زاهية قد تلفت انتباه أسماك القرش، بالإضافة إلى أنك يجب أن تبقى هادئاً، ولا تتحرك حركات عشوائية تستفز القرش، فهو يتحرك بخطوات سلسلة ومنظمة، وأنت في أمان طالما هو منظم في حركته، أما إذا بدأ في تغيير حركته، فاعلم أنه بدأ يتوتر فابق أنت هادئاً.

كما يجب أن يظل معك عصا كي تتجنب بها هذه الهجمات عن طريق ضرب أسماك القرش في عينيها، الخياشيم، أو الأنف، وهي أماكن حساسة للغاية بالنسبة لأسماك القرش، وضربها سيعطيك الوقت كي تصعد إلى السطح، ولكن يجب أن تبقي عينيك عليها دائماً لأنها من الممكن أن تهاجمك مرة أخرى.


5) الجدل حول السباحة مع أسماك القرش

هناك جدلاً أثير حول أسماك القرش، وهو أن كثرة السباحة معها يجعلها تتعرف جيداً على الإنسان، وأصبحت تهاجمه بسهولة، كما أننا بهذا الشكل نقتحم حياتها، وعلى العكس من المفترض أن نحافظ على الحيوانات، فأسماك القرش لا تختلف عن الحيوانات التي نحاول الحفاظ عليها في المحميات الطبيعية.

غالبية البحوث العلمية لم تشر إلى أن كثرة هجمات القرش على الإنسان سببه هو السباحة معها في أعماق المحيط، فسبب هذه الكثرة في الهجمات هو زيادة تعداد السكان في المناطق الموجود بها أسماك القرش، ولهذا زادت الهجمات.

أما فيما يتعلق بهدف الحفاظ على البيئة، فالسباحة مع أسماك القرش تساعد الإنسان على معرفة الجانب الجيد من حياة القرش، كما أنها تساعد الباحثين في التعرف على أدق التفاصيل العلمية في حياة هذه المخلوقات العجيبة، وفي النهاية هذه تجربة أكد الجميع على أنها مخاطرة، ولكنها من الممكن أن تكون أمتع لحظات حياتك إذا كنت حذراً.

شواء بالفويل- جمبرى بالثوم


شواء بالفويل- جمبرى بالثوم





المقادير: 

½ كيلوجرام جمبرى بقشره
½ إصبع زبدة طرية
1 كوب بقدونس مفروم
2 فص ثوم مفروم
ملح وفلفل
1 ليمونة معصورة
القليل من رقائق الفلفل الأحمر

الطريقة: 

1- ضعى طبقة مزدوجة من ورق الفويل على سطح مستوى.
2- امزجى إصبع الزبدة ، البقدونس المفروم، الثوم المفروم والملح والفلفل. أضيفى للمزيج عصير الليمون و الجمبرى و رقائق الفلفل الأحمر. قسمى الكمية على ورقتين منفصلين من الفويل، ضعي المكونات في وسط ورق الفويل.
3- اطوى الأطراف القصيرة من الفويل معاً مرتين لإغلاقها. إتركيها مرخية قليلاً حتى يتسنى للبخار أن يخرج.
4- اشويها على نار عالية لمدة 8 دقائق.

طاجن السلمون والكرات فى الميكروويف


طاجن السلمون والكرات فى الميكروويف


طاجن السلمون والكرات فى الميكروويف



المقادير: 

700 جرام كرات، مقطع إلى شرائح رفيعة
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2 ملعقة كبيرة مسطردة بالحبوب الكاملة
2 ملعقة كبيرة عسل نحل
عصير نصف ليمونة
250 جرام طماطم صغيرة، مقطعة إلى النصف
4 شرائح سمك سلمون مخلى بدون جلد، حوالي 175 جرام الشريحة

الطريقة: 

1- ضعى الكرات في طبق ميكروويف كبير، ورشى عليه 2 ملعقة طعام ماء. غطى الطبق بالسيلوفان وإثقبيه فى عدة مواقع بالشوكة. إطبخيه على 850W لمدة 3 دقائق، ثم إتركيه ليرتاح لمدة 1 دقيقة.
2- تحضير الصلصة: إخفقى زيت الزيتون والمسطردة والعسل وعصير الليمون معاً، وتبليه بالقليل من الملح والفلفل.
3- ضعى الطماطم فوق الكرات ورشى عليهم نصف كمية الصلصة.
4 -ضعى شرائح سمك السلمون جنباً إلى جنب فوق الخضار ورشى عليه باقى كمية الصلصة.
5- استبدلى غطاء السيلوفان بآخر جديد وإثقبيه فى عدة مواقع بالشوكة.
6- واصلى الطهى على 850W لمدة 9 دقائق. ثم اتركيه ليرتاح لبضع دقائق قبل التقديم.

هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر كائن على الكرة الأرضي


blue-whale

الحوت الأزرق (بالإنجليزية Blue whale) هو أضخم الكائنات على وجه الأرض حيث يصل طوله إلى 32.9 متر (108 قدم) ووزنه إلى 172 طن وأكثر.

 
ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال. يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذيل وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.
 
يملك أيضا الأعضاء الأكثر ثقلا : يزن قلبه حوالي 450 كيلو غراما ، ورئتاه حوالي 1000 كيلو غراما ، ووزن فقراته حوالي سبعة أطنان أي ما يساوي وزن عشر بقرات كاملة النمو . ويزن لسانه حوالي ثلاثة أطنان أي ما يعادل وزن خمسين رجلا.
 
وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة. وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها. تبدأ الإناث من الحمل من سن 5الى10 وتضع مولوداً واحداً كل 2الى3 سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 إلى 12 شهراً.
 
وعدد الحيتان الزرقاء في محيطات العالم في الوقت الحالي يتراوح بين 10.000 الى 25.000.
 
بين عامي 1990 و 1960 تم صيد أكثر من 360.000 حوت أزرق للحصول على زيت الحوت مما دفع بها الى حافة الانقراض وأدرجها ضمن قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.

طاجن السمك بالجبن


طاجن السمك بالجبن






المقادير: 

  • 250 جم من الجبن الكريمي 
  • ¼ كوب مايونيز
  • 1 ملعقة طعام من عصير الليمون
  • ¼ ملعقة صغيرة تاباسكو او اي صوص حار
  • ٣ حبات من البصل الأخضر مفرومة فرما ناعما
  • 180 جم من لحم السمك المطبوخ او متبقي عندك
  • ½ ملعقة صغيرة من الملح والفلفل 
  • ½ كوب الجبن المبشور ممكن موتزاريلا او جرويير او شيدر
  • 3 ملاعق طعام من جبنة البارميزان المبشور الطازج
  • فلفل حريف

الطريقة: 

يسخن الفرن إلى 200C. امزجي الجبن والمايونيز في وعاء حتى تمتزج جيدا ثم يضاف إليه عصير الليمون والبصل الأخضر والتاباسكو. قلبي معهم السمك والملح والفلفل وصبيهم في صحن الخبز المسطج نوعا رشي الوجه بالبارميزان خفيفا من الفلفل حريف. اخبزي لمدة 15 - 20 دقيقة حتى ياخذ اللون الذهبي. يقدم ساخنا أو دافئا مع شرائح الخبز المحمص

يخني السمك والجمبري


يخني السمك والجمبري




المقادير: 

2 ملاعق طعام من زيت الزيتون
2 كوب البصل المفروم
1/2 كوب من الكاجو المحمص
1/2 كوب من اللوز المقشر
1 ملعقة طعام من الثوم المفروم
1 ملعقة طعام زنجبيل مفروم
1 ملعقة طعام من الفلفل الحار المفروم
4 أكواب من مرقه السي فوود
كوب حليب جوز الهند
2 ملاعق طعام من عصير الليمون الطازج
نص كيلو من شرائح السمك الأبيض مقطعة إلى مكعبات كبيره
مص كيلو جمبري وسط مقشر ومتروك الذيل
الملح والفلفل الأسود
1/2 كوب من الكزبرة الخضرا المفرومه
6 شرائح من الليمون للزينه
كوب من الجمبري الصغير المقشر

الطريقة: 

ضعي الجمبري الصغير في الخلاط واهرسيه وضعيه جانبا
سخني وعاء كبير على نار متوسطة الحرارة وضعي زيت الزيتون. يقلى البصل مع التحريك حتى تصبح طرية 4 دقائق إلى 5،.
إضيفي الجمبري المهروس ويطهى لمدة 2 دقيقة ثم إضيفي المكسرات والثوم والزنجبيل والفلفل ويطهى مع التحريك لدقيقة.
إضيفي المرقه و حليب جوز الهند وعصير الليمون ويطهى حوالي 20 دقيقة مع خفض الحرارة
يضاف بعد ذلك السمك ويترك على نار خفيفة حتى ينضج تقريبا 5 دقائق ثم يضاف الجمبري ويترك على نار خفيفة حتى ينضج
حولي 3 دقائق وتبلي بالملح والفلفل الأسود المطحون ثم اضيفي 1/4 كوب من الكزبرة وإرفعيهم من الحرارة.
يزين ببقيه الكزبره وشرائح الليمون ويقدم بجانب الارز البسمتي المطهو علي البخار

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية