الأربعاء، 19 مارس، 2014

هجمات القرش خطير جداااااااااااااا..........



(هجمات القرش)
 

 
حينما تقرأ عن سمك القرش ستعلم أن الأمر ليس بهذه الصورة المخيفة.

يحلو للبعض تسمية سمك القرش بوحش البحر، إذ يكفي أن تقولها بصوت عال حتى تقشعر أبدان هواة السباحة وركوب الأمواج ويصابون بالهلع الشديد. فهذا الكائن قد اكتسب شهرة كاسحة بوحشيته وقوته الهائلة. ولعل رائعة المخرج الأمريكي (ستيفن سبيلبيرغ) في فيلم (JAWS) أو الفك المفترس، في منتصف السبعينيات قد ساعد على إكساب أسماك القرش سمعتها الوحشية. 
فأشكالها توحي بهذه الوحشية بتكوينها الأسطواني، وأسنانها الحادة والكبيرة، وأعينها الجاحظة، وزعانفها المدببة. فكل هذه الصفات تؤكد المزاعم التي تؤيد وحشية هذا المخلوق. ولكن أغلب علماء عصرنا الحالي يعارضون هذه الفكرة، بل ويؤكدون أن القرش لا يهاجم الإنسان بقصد أكله أكثر من أنه مجرد فضول يتملك هذا المخلوق. 
ويؤكد العلماء أن عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة للسع النحل يفوق بكثير عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة لهجوم أسماك القرش. كما أن نسبة الناجين من هجومها يتعدى الـ90%، وباعتبار ما سبق صحيحاً فإن أسماك القرش لا تبدو بتلك الوحشية التي يصورها البعض، ويبالغون في تصويرها حتى أصبحت من الكائنات المعرضة للانقراض بسبب الأعداد الكبيرة التي يتم اصطيادها. 
ويعتبر سمك القرش من الكائنات الحية الموغلة في القدم حيث يتوقع العلماء ظهوره قبل 400 مليون سنة، وبدأ في طور التغيير والتطور خلال الـ50 مليون سنة الماضية. وتتمتع بهيكل غضروفي قوي، وهو ما يفسر سر المرونة التي تتمتع بها وسرعة الانقضاض على فرائسها. وقد اكتشف إلى الآن ما يقارب من 368 نوع منها ويتوقع وجود أنواع أخرى لم تكتشف حتى الآن. 
وكسائر الكائنات البحرية الأخرى فإن أسماك القرش تتنفس عن طريق الخياشيم التي تتواجد على جانبي الرأس، إذ يمر الماء من خلال الفم إلى الخياشيم عندها يتم استخلاص الأوكسجين المذاب فيه. وكما هو معروف عن أسماك القرش، فإنها تتمتع بحواس قوية كالسمع، والشم، وقوة البصر، وهي عوامل تساعده في عمليات الصيد التي يقوم بها، فهي تستطيع أن تشم رائحة الدم على بعد مئات الأميال، كما تستطيع التنبه للذبذبات الناتجة عن حركة السباح أو أي كائن آخر على مسافات بعيدة جداً. 
وتتميز أسماك القرش بأسنان حادة كالموسي حيث إن لمسة سريعة منها وإن كانت خفيفة قد تؤدي إلى جروح غائرة. وخلف كل سن من هذه الأسنان أسنان احتياطية في حالة فقدان السن أو كسره قد تصل في بعض الأحيان إلى خمسة أسنان مما يساعد القرش في عدم فقدانه لأهم أسلحته الفتاكة. وتتراوح أحجام سمك القرش ما بين حجم كف اليد إلى ما يساوي حجم حافلة مدرسية كالقرش الحوت وهو يعد أكبر أنواع القرش المكتشفة حتى الآن.


يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة.. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.

في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها



اعتبر العلماء الوالهون بسمك القرش هذا الفيلم ظلمًا بينًا لسمكة القرش، وبذلوا جهودًا مضنية لسنوات عديدة للدفاع عن حقوقها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة..
 
 
 
بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخرى.

سيتعرف عليك من أول عضة

القرش يُقَيِّم فريسته بدقة.. من أول عضة.. بحيث يعرف حجم الطاقة التي سيحصل عليها منها، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة؛ ولذلك يعتبر سبع البحر فريسة مثالية؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى جسمه.. بينما لا يُعُدُّ إنسانًا نحيفًا مثلاً.. أكلة شهية.

يحدث ما يقرب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرش سنويًّا.. 5 إلى 10 منهم يؤدي إلى الموت، 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح.. 1/3 الحالات تكون مميتة ومعظم الضحايا من الرجال.

ما زال الكثير الذي لم يُعرف عن سمك القرش، لا يوجد اتفاق على متوسط طول أو عرض أو وزن، كما لا يوجد اتفاق تام على أعدادها أو مواسم هجرتها وتزاوجها.. هناك أقوال بأن طول القرش الأبيض يمكن أن يصل إلى 9 أمتار، وأن الوزن يقترب من ثلاثة أطنان.

جسم القرش من الداخل ليس فيه عظم.. الهيكل الداخلي يتكون من غضاريف، تستخدم القروش المجالات الكهربائية والمغناطيسية في رصد الفريسة.. كما أنها تعتمد على حاسة الشم أكثر من الحواس الأخرى.

يختلف الأكل باختلاف نوع القرش.. فمثلاً القرش الحوت يأكل عشب البحار، والقرش النمر يأكل تقريبًا كل شيء.. ولديه القدرة على إخراج ما في بطنه من مواد لا تهضم كالعلب والزجاجات الفارغة.

بعضهم يسبح بطريقة متواصلة مثل القرش الأبيض، وأنواع أخرى كالقرش الليموني يتمدد في قاع المحيط أثناء النهار، ويصطاد فرائسه من الأسماك وطيور البحر أثناء الليل.

ويُعَدُّ هذا النوع من أكثر الأنواع المفضلة في الدراسة؛ لشهرتها، وسهولة تواجدها، وقلة ضراوتها أيضًا.

كُلْية القرش كبيرة جدًّا، ومملوءة بكميات كبيرة من الزيوت؛ لتساعد الجسم على الطفو، والأمعاء حلزونية الشكل؛ لتساعد على الهضم. والقروش لا تتأثر عادة بالسرطانات أو أمراض الدورة الدموية.. ولديها قدرة هائلة على التئام الجروح سريعًا، جلد القرش قوي ومرن ويتكون من قشور صغيرة جدًّا.

معظم أنواع القروش تنمو ببطء شديد، وتبلغ سن الإنجاب بعد سنوات طويلة تقدر من 12 عامًا إلى 20 عامًا حسب النوع، كما أن الأنثى لا تنجب أعدادًا كبيرة في كل ولادة؛ حيث يصل العدد إلى 7 أو 8 فى المتوسط، لا يعيش منهم عادة إلا اثنان أو ثلاث.. يولد الصغير عادة وهو يزن حوالي 20 إلى 25 كجم.
 
 
 
حتى الآن لم يُسجَّل القرش رسميًّا على أنه حيوان مهدد بالانقراض؛ ولكن الصيحات ارتفعت في السنوات الأخيرة الماضية تنادي بإنقاذه من مغبة الانقراض.

يقتل سنويًّا ما يقرب من 200 مليون قرش، ويبيع الصيادون أنيابها بحوالي عشرة آلاف دولار للناب الواحد. تستخدم جلودها في صنع الأحذية بأنواعها والحقائب والمحافظ الجلدية، ويعتبر لحم القرش طبقًا شهيًّا عند الصيادين.

وهنا سوف استعرض لكم بعض المعلومات عن اخطر اسماك القرش

الموت الأبيض القاتل الأول

القرش الأبيض والمسمى بـ" الموت الأبيض"، هو أخطر أنواع القرش قاطبة، يعيش في المناطق الإستوائية، مثل: جنوب أفريقيا، أستراليا، وكاليفورينا، وهو عادة ما يتغذى على سباع البحر، السلاحف، الدولفين، بل والقروش الأصغر حجمًا.

يتراوح طولها ما بين 6 إلى 9 أمتار، وهو يهاجم فريسته بسرعة كبيرة، وعضدته يتعدى ضغطها 3.75 طن/ سم‑2 ، وهي مع ذلك لا تهاجم إلا إذا كانت جائعة. لون البطن أبيض، ومن هنا كان اسمه، إلا أن ظهره يتراوح ما بين اللون الرمادي والأزرق، وهو يهاجم دائمًا من أسفل إلى أعلى؛ حتى لا تلاحظ فريسته لون بطنه الأبيض.

القرش الأبيض من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، وأسنانه مثلثة ومشرشرة الحواف؛ لأنها ببساطة تستخدم فى تقطيع الفريسة.

ولقد كانت جنوب أفريقيا أول من أنشأ برنامجًا لحماية القرش الأبيض فى إبريل 1991م، ثم بدأت الدول الأخرى تحذو حذوها مثل أستراليا وناميبيا.


[
...القرش أبو مطرقة...


المواصفات : رأس القرش أبو مطرقة على شكل الحرف (T)، وتوجد عيناه في رؤوس أطراف المطرقة، وفتحتي الأنف إلى الداخل قليلاً. الطول : يصل متوسط الطول إلى 4 أمتار وقد يصل بعضها إلى ستة أمتار. الوزن : يصل إلى 900 كجم. الغذاء : الأسماك واللافقاريات. 
السلوك : تتغذى هذه السمكة وحدها ليلاً. وتعيش في قطعان أثناء النهار، سن البلوغ لها مابين 10-15 سنة، وموسم التكاثر الربيع وأوائل الصيف، مدة الحمل تصل إلى 20 شهراً، وعدد الصغار قد يصل إلى 40، متوسط العمر للقرش أبومطرقة ربما 30 سنة أو أكثر. يحتاج سمك قرش أبو مطرقة مثله مثل كل أنواع القرش الأخرى للبقاء في شكل حركة دائمة وذلك بسبب أنه لايستطيع إدخال الماء إلى خياشيمه مادام واقفا ساكناً. فعندما يتحرك إلى الأمام فإن الماء يدخل عبر خياشيمه حيث يتم عندها استخلاص الأوكسجين اللازم للتنفس. وبالرغم من أن قرش أبو مطرقة يسبح في قطعان أثناء النهار إلا أنها تنفصل منفردة لتبحث عن غذائها في الليل. ويتغذى قرش أبو مطرقة بصورة رئيسية على اللافقاريات والأسماك ويلدغ فرائسه جزئياً ويستخدم أسنانه القوية لتمزيق فريسته لأجزاء لكن لا يستخدم هذه الأسنان لمضغ الفريسة وذلك لأنها تبتلع الأجزاء الضخمة من فرائسها وتهضمها داخل معدتها. 
الموطن : توجد في المحيطات في كل أنحاء العالم عدا المناطق الباردة جداً، ونادراً ماتوجد في المياه التي تقل درجة الحرارة فيها عن 20 مئوية. وشوهدت في القنال الإنجليزي أثناء الصيف.

فريسته في أثناء غفلتها، أو بمعنى آخر عرِّفْه بنفسك ثابتًا مطمئنًا إذا كان بك رمق.

((( خبراء يحذرون: أسماك القرش فى خطر )))
 
 
 
سمك القرش الأبيض في جنوب أفريقيا 
يجتمع حماة البيئة هذا الأسبوع لوضع أسلوب لإنقاذ أسماك القرش أحد أكثر أسماك المحيطات وحشية والتي أصبحت معرضة للخطر بسبب الإفراط في الصيد وتزايد الطلب على أطباق شهية مثل حساء زعانف القرش.

ويناقش الاجتماع الذي يعقد بديربان في جنوب أفريقيا المخاطر التي تواجه أسماك القرش الأفريقية والباروق وهو نوع من الأسماك البحرية الكبيرة من فصيلة القرش, ومحاولة وضع قائمة بجميع الأنواع المطلوب حمايتها في المنطقة.

وأوضح جورج بيرجس مدير برنامج فلوريدا لأبحاث أسماك القرش أن الإرشادات التي سيخرج بها الاجتماع ستكون قاعدة انطلاق لإدارة أفضل لصيد وحماية هذه الأنواع المعرضة بشدة للخطر.

ويقول الخبراء إن حكومات أفريقية تتعرض لضغوط متزايدة لفتح مياهها أمام أساطيل الصيد التجارية المتوقع أن تؤثر بدرجة أكبر على أعداد أسماك القرش فيها.

وتضم المياه الأفريقية ما يزيد على 260 نوعا من أسماك القرش والباروق, أي نحو 25% من إجمالي الموجود منها في العالم. ويوجد جزء كبير منها بجنوب أفريقيا.
 
 
 
 
أحجام ضخمة لأسماك القرش الابيض الاشر والاعنف على مستوى جميع الكائنات البحرية الاخرى
 
 
الحفاظ على رشاقة سمك القرش في "عالم البحر" بمدينة تشينغداو
يوفر "عالم قاع البحر" بمدينة تشينغداو بيئة طيبة وأعلافا ممتازة لساكنيه، وهو الأمر الذي أدى إلى تضخم سمنة أسماك القرش وتعسر حركاتها الصعبة، علما بأن سمك القرش هذا هو نجوم العرض في عيون المشاهدين. ومن أجل المحافظة على أداء القرش في برنامج "رقص مشترك بين الإنسان والقرش" اضطر العاملون بالحديقة المائية مؤخرا إلى فرض تمرينات رشاقة جماعية على سمك القرش./ شبكة الصين /
 
 

اختراع جديد عن ربطة خطاف إن شاء الله تنال اعجابكم....

 اختراع جديد عن ربطة خطاف إن شاء الله تنال اعجابكم........

العملية تحكي عن خيط يحوي اربع سنانير متفرقة ومتخفية بنفس الوقت

الفايدة من هذه العملية 
1- وضع اكثر من سنارة بخيط واحد
2- ضمان عدم تشربك الخيوط عند الرمي 
3- 70 % هذه الطريقة تكفل لك عدم تعليق السنانير بلأحجار والشعب الصغيرة المتناثرة من الشاطئ وبعد الاعماق الكسارات لأن السنانير تكون واقفة والمصاصات المستعملة تمنع عدم نوم السنارة على الشعب وتعلق الخيط بها 
4- هذه الطريقة جديدة جدا في التسقيط وخصوصا من القارب 
5- هذه الطريقة جيدةجدا جدا مع اسماك الشعري بشكل خاص وبلأخص الاحجام الكبيرة منها 
6- الطريقة هذه تخفي كل شئ يصدر عن بريق السنارة وحسب تجربتي لم تخف منها الاسماك على العكس شكلها الغريب وحركتها بلماء ومع الجر لفة نظر الاسماك الكبيرة 
7- عندما تمسك الخيط بيدك وانت تصطاد سوف تشعر بضربة الاسماك على الطعم بشكل اوضح جدا جدا 


نشوف الطريقة ونحكم بأنفسنا والتجربة خير برهان لا تنسى 

انتظر ليتم التحميل 

1- العدة الازمة 

هذه علبة سنانير صيد مختلفة المقاسات اختر السنانير التي تريدها 


2- سوف اختار سنانير مقاس 10 فرنسي - مقاس 9 يباني وهذه المقاست تفي بلغرض مع اسماك الشعري المتوسطة والكبيرة 


العدة الازمة 2 
- كماشة صغيرة - ثقل - سنانير-طعم ربيان صناعي - مصاصات أو شفاطات صغيرة حليب السعودية -او حليب صافيو - ويستحسن النوع الشفاف تحصل منها كثير مرمي بلثلاجة البقالة او السبورماركت - خيط مقاس 60 مضغوط ملون وهو من النوع الامريكي الممتاز 


نبدأ التصنيع

1- نربط بداية الخيط بلثقل -او البلد الرصاص بشكل قوي 



2- نقص هذه المسافة الصغيرة من بداية المصاصة 


3- نأخذ مسافة من الخيط ونطبقه على بعض وندخله بفتحة المصاصة ونضمه وندفعه ليخرج من الطرف الاخر 



4- هذه الصورة تبين لنا دخول الخيط دقق جيدا بلصورة او انسخها وكبرها 





5- بعد خروج الخيط ندخله بفتحة السنارة وندفع الخيط الى خلف السنارة وبهذه الطرقة يصنع الخيط عقدة من نفسه بعد شده من الخلف





6- هذه السنارة جاهزة الان وبشكل قوي وبعد سحبها سوف يبرز الرأس فقط

- دقق جيد بهذه الصورة لاحظ بروز فقط حربة السنارة بعد شدها للخلف وعمل عقدة في اخرا المصاص


بهذه الصورة نكون قد انتهينا من عمل ربطة المصاص بسنارة واحدة

نشوف العملية الثانية ونتعلم ربطة سنارتين بمصاص واحد

ملاحظة شباب هذه طريقة ثانية نشوف مع بعض 

1- نقص المصاص بشكل متساوي 



2- نقص فتحة صغيرة هنا عند العكفة


3- ندخل الخيط ونخرجه من الفتحة الثانية ونصنع سنارة




4- نصنع سنارة ثانية من الطرف الاخر 



5- شد الخيط من الفتحة الصغيرة التي عملناها من قبل وسوف تدخل السنانير وتبرز فقط الحراب 



بعدها نربطها بشكل قوي مع الخيط الرئسي للقصبة الصيد او الجلب




8- نفس العملية مع الطعم سنانير الطعم الصناعي الجاهزة 




9- نضع اللعف او الطعم حسب ما تريد والطعم الموضوع الان هو اطراف راس الغثاق - الحبار
ربيان - اسماك السرين الصغيرة وهي مثبتة بشكل قوي وتضمن مع الرمي المستمر والجروالسحب انها ماتروح عليك لأنها محصورة مابين المصاص والحربة 



10-

وهذا الجلب جاهز للصيد 
وهو الان يحوي على 4 سنانير مخبئة تبرز منها الحلراب مع الطعم سردين صغير - ربيانة - اطراف الحبار

صيد اكبر سمكة تونة ضخمة الحجم...........بالصور

صيد اكبر  سمكة تونة ضخمة الحجم...........


سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذواتاللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق. تتميز سمكة التونة بأنها سباحة ماهرة و ذات سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعتها إلى 77 كيلومتر في الساعة أي ما يقارب48 ميلفي الساعة.


.
للتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها من العيش في مياه باردة و النجاة في ظروف مناخية أقسى يحتوي كل 100غ من سمك التونة النيء , وبسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة “البلوفين” المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها.

.
وبمناسبة الصحة الغائية أكدت إحدى الدراسات أن تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة “أوميجا3″ ومادة “إن3″, وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.
.
.

طرق صيد سمك التونة


Large_1234181300

يتمُ صيد سمك التونة بثلاث طرق رئيسية: ففي طريقة الصيد بالطُعم يرمي الصيادون طُعمًا حيًا من على مراكبهم لجذب السمك، ثم يتم اصطياده بالصنارات والشباك المقترنة بأعمدة طويلة. وفي صيد الشباك المبطنة الطويلة يتم اصطياد سمك التونة بشبكة يصل طولها 130كم وبها حوالي 2,200 من الشباك القصيرة المجهزة بصنارات الطُعم. وهناك أيضًا شبكة البرسينة الضخمة وهي الطريقة الرئيسية لصيد السمك الوثاب وسمك الزعانف الصفراء حيث يتم تطويقها في شباك كبيرة تسمى البرسينات.

اسهل طريقة لصيد الاسماك..

اسهل طريقة لصيد الاسماك...

صيد السمك على حافة شلال ماء ( صور)

عندما تنظر إلى الدب كحيوان كبير الحجم وثقيل الوزن فأنت ستعتقد بأنه بطيء الحركة وكسول جداً في كل شيء.
بينما في الحقيقة هو رشيق جداً عندما يكون في رحلة صيد. شاهد كيف يصطاد السمك من على حافة شلال ماء بكل رشافة وإتقان ودون أن يتحرك أو يختل تتوازنه.
صيد السمك على حافة شلال ماء (3 صور)

صيد السمك على حافة شلال ماء (3 صور)
صيد السمك على حافة شلال ماء (3 صور)

مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم ( صور)


مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم ( صور)

في احتفال شتوي يقام كل سنة يتوافد إلى مقاطعة هاتشيان Hwacheon الكورية الجنوبية أكثر من مليون شخص للمشاركة في أحد أكبر الاحتفاليات الجليدية في العالم ويطلق عليه اسم احتفالية هاتشيان سانشينيو الجليدي Hwacheon Sancheoneo ice festival وذلك على فوق سطح نهر متجمد ، وتشمل هذه الاحتفالية العديد من الفعاليات مثل التزلج على الجليد و كرة القدم الجليدية ومسابقة بناء رجل الثلج، ولكن أبرز حدث هو صيد سمك السلمون المرقط من تحت الطبقة الجليدية التي تغطي النهر وذلك بواسطة سنارات الصيد عبر التسعة ألاف فتحة التي تم حفرها لهذه المسابقة.
مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم (3)
يقوم الناس بتغيير اماكن صيدهم بشكل كبير وذلك لان الأسماك تنتقل من مكان لأخر وبمجرد أن تقوم بصيد السمك يمكن أخذها إلى أحد المطاعم القريبة من منطقة الاحتفالية ليقوم بإعدادها وطبخها لك ، وفي جانب أخر من الفعاليات تقام مسابقة صيد سمك السلمون بالأيدي عبر المشي داخل بركة جليدية مليئة بهذه الأسماك الزلقة.
مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم (1)
مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم (2)
مليون شخص في اكبر احتفالية لصيد السمك في العالم (4)
لقطات من الاحتفالية

بالصور.. اصطياد سمكة يمكنها أن تطعم 2000 شخص.....



بالصور.. اصطياد سمكة يمكنها أن تطعم 2000 شخص.....

بالصور.. اصطياد سمكة يمكنها أن تطعم 2000 شخص

أ تمكن بريطاني من اصطياد سمكة "مرلين" زرقاء عملاقة من قلب المحيط الأطلنطي، والتي يبلغ وزنها 1320 رطل، والتي تكفي لإطعام أكثر من ألفي شخص؛ بحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
 
وقالت الصحيفة: "إن كيفن جاردنر تمكَّن من تحقيق واحد من أحلام حياته باصطياد سمكة بمثل هذا الحجم في قلب المحيط الأطلنطي، وعلى بُعد أربعة آلاف ميل من جزيرة أسنسيون، وأكد أنه الآن يسعى لتحقيق الحلم الثاني في حياته، وهو ملاحقة القرش الأبيض العظيم، والذي قرَّر أن يسافر لجنوب إفريقيا سعياً وراء حلمه".
 
تعد السمكة التي اصطادها "جاردنر"، بعد ثلاثة أيام من خروجه في رحلة صيد المفترض أن تستمر لعشرة أيام، هي رابع أكبر سمكة على الإطلاق تم اصطيادها في العالم.
 
الرقم القياسي العالمي لأكبر سمكة تم اصطيادها، كان لمصلحة سمكة "مارلين" زرقاء أيضاً وصل وزنها 1402 رطل، في البرازيل عام 1992.
 
وقال "جاردنر": "في غضون 15 ثانية، شعرت بثقل كبير في الصنارة، ولكنها كانت على عمق كبير؛ جذبتها بقوة، وساعدني زملائي، وفوجئت بتلك السمكة العملاقة.. إنها مفاجأة سارة لي.. لم أتوقعها على الإطلاق".

بالصور السمك النهري من الاسماك الغازية ..مش هتتخيل شكله!!! - السمك النهري


بالصور السمك النهري من الاسماك الغازية ..مش هتتخيل شكله!!! - السمك النهري........


يبلغ وزن تلك الاسماك حوالي 198 كيلو جرام وتستطيع ان تنمو حتي 6 اقدام، وهي تعتبر وحش اعماق حقيقي وذلك طبقا لتصنيف المنظمه العالميه للبيئه، وتم اكتشافها في بحيره فيكتوريا وكانت المره الاولي لؤيه تلك الاسماك، عام 1950 ولم يتوقع احد رؤيه المئات منها في تلك البحيره،ويقبل الصيادون علي صيدها بكميات كبيره جدا لاحتلالها مكانه كبيره في التجاره المحليه مما سيؤدي الي انقراضها 



ومعنا نوع احر من السمك وهو سمكه راس الثعبان الشماليه:
تعتبر من اشرس الاسماك وهي اكله للحوم يمكنها ان تعيش خارج المياه لبضعه ايام وموطنها الاصلي هو الصين ومعنا بالصور تلك السمكه الغريبه الشكل

لا تعطينى سمكة ولكن علمنى كيف اصطاد السمك............



       لا تعطينى سمكة ولكن علمنى كيف اصطاد السمك


اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

يقول المثل الشعبى الصينى:
لا تعطينى سمكة ولكن علمنى كيف اصطاد السمك 
، هذا المثل ربما فى ظاهره مجرد كلمات ولكن حينما نرى أن تطبيق هذا المثل هو السبب الرئيسى فيما وصلت له الصين الآن ، فأصبحت أحد القوى القادمة أو ربما الحالية إقتصادياً وأصبحت تؤرق منام الدول الكبرى ، فالصين إستغلت هذا المثل فى الصناعة والزراعة والتجارة فحققت نهضة فى وقت قياسى لم يتحقق لغيرها من الدول ، فالمثل كما يقول لاتعطينى سمكة ولكن علمنى كيف أصطاد السمك ، حولته الصين الى معانى صناعية وإقتصادية ، فحولته فى مجال الصناعة الى لا تصدر لى اجهزة أو مواد ولكن علمنى كيف أصنعها ، فغزت العالم كله بمنتجات مقلدة تضاهى كثيراً المنتج الاصلى وبأسعار رخيصة فى نفس الوقت وبذلك فقد حققت الهدف الإقتصادى بتحقيق التوازن بين حاجات الأفراد ودخولهم ،

السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray Eel


السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray Eel

تنتمي (الشاقة) إلى عائلة Muraenidae والتي تحتوي على أكثر من 110 نوعاً وتتميز بجسم عضلي إسطواني طويل يشبه إلى حد كبير الثعبان . تمتد الزعنفة الظهرية والشرجية على طول الجسم ولا تمتلك زعنفة حوضية. 
الرأس مخروطي الشكل ومميز وتقع العينان في منتصف الرأس, أمــا الفكان فهما قويان وقابلان للإتساع ولإمساك فريسة كبيره.

يحتوي الفم على أسنان حادة متجهة للخلف وذلك لإمساك الفريسة بشكل محكم. تأخذ ألوانا عديدة وجميلة منها المخطط أو المنقرط أو يأخذ الجسم لونا واحدا فقط, ومن أشهر الانواع هي الشاقة العملاقة والتي يطلق عليها علميا Gymnothorax javanicus حيث تصل في الطول الى مترين.

تتواجد أنواع وأجناس عديدة في مياه البحر الاحمر حيث تقطن الكهوف والشقوق وتحت الحجارة وبين الشعاب المرجانية, ويظهر رأسها في حركة تراقصية مميزة منتظرةً فريستها

, تتغذى على الأسماك والقشريات والأخطبوطات. وتنشط حركتها خلال ساعات الليل.

تعتبر من الأسماك السامة غذائيا لذلك يفضل أن تترك وشأنها فضلاً عن ذلك فهي تعتبر شرسة الهجوم إلا أنها نادرا ما تهاجم الغواصين, ولكن تزداد فرصة الإصابة بها إذا أدخل الغواص يديه أو رجليه في الشقوق والفجوات الموجودة بها.

إذا ما أمسكت طرف شخص ما فيجب الإسراع في قطع رأسها مباشرة لأنه يصعب التخلص منها بسهولة
.
الأعراض (في حالة الأصابه لا قدر الله):

لا تختلف عن أعراض إصابة سمك القرش والتي تتلخص كالآتي:
1- صدمة.
2- تهتك وتمزق خلايا الجلد في موقع القطع.
3- نزيف حاد ينتج عن فقدان كميات كبيرة من الدم مما قد يؤدي إلى الوفاة.

العلاج:


1- إخراج المصاب من الماء فوراً.

2- محاولة إيقاف النزيف (سأتكلم عنه لاحقاً بإذن الله ).
3- تهدئة المصاب.
4- إعطاء المصاب مضاداً حيوياً Antibiotic .
5- إعطاء المصاب مصل التيتنوس Tetanus.
6- تجنب تحريك المصاب إلا في حالات الضرورة حتى يتم نقله إلى أقرب مركز ط

اصطياد حوت طوله 10 أمتار بعدما علق بشباك صيد



 اصطياد حوت طوله 10 أمتار بعدما علق بشباك صيد..........


نفق حوت يناهز طوله 10 أمتار، أمس الأحد، بعدما علق في شباك صيادين تونسيين قبالة سواحل سيدي بو سعيد شمال تونس.
وقال بلال الجربي، وهو صياد، لوكالة "فرانس برس": "في البداية ظننت أنه حطام سيارة، ثم بدا لي ذيل الحوت".
وروى بلال أن الحوت كان على قيد الحياة أول الأمر ثم سرعان ما نفق، وقد نقله الصياد الشاب إلى مرفأ سيدي بو سعيد مستعينا بقارب.
ومن جهته أوضح مسؤول في خفر السواحل في تونس أن طول الحوت يبلغ نحو عشرة أمتار، وأنه يزن سبعة أو ثمانية أطنان.
وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "يحدث أن نعثر على حيتان بطول ثلاثة أمتار أو أربعة، لكن بهذا الحجم لم يسبق أن رأينا شيئا مماثلا".
ولم يعرف سبب نفوق الحوت. وبحسب الصندوق الدولي لحماية الحيوانات، فإن شباك الصيادين يمكن أن تلتف على زعانف الحيتان أو ذيلها أو أن تدخل في جوفها مسببة لها الموت السريع أو الإصابة بالأمراض والالتهابات.
وأخيراً، كشف الصياد أنه يعتزم بيع لحم الحوت لتعويض الخسارة التي أصابته بسبب تلف شباكه، لكن المسؤول في خفر السواحل قال: "المعهد الوطني لعلوم البحر هو من سيقرر ماذا نفعل بالحوت".

اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك


اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك............


انها تجربة مخيفة للغاية تلك التى يمكن ان يتعرض لها اي انسان في مواجهة سمكة القرش القاتلة فهي شرسة وسريعة للغاية ونسبة نجاح اى انسان فى الهروب من سمكة القرش ضعيفة جدا وبالتأكيد المساكين التى فتكت بهم سمكة القرش من قبل كان اخر مشهد يراه الانسان هو تلك الاسنان الحادة المخيفة الموجودة فى فم سمكة القرش قبل الفتك بهم .
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
ولكن احد مصوري البرية الشجعان فكر ان يقوم بالتجربة لتصوير ذلك المشهد المخيف وهو تصوير سمكة القرش وهي تتجه نحوك وتفتح فمها عن اخره وتظهر الاسنان الحادة المخيفة لتبدأ فى الفتك بك وذلك قبالة ساحل بيميني فى جزر البهاما .

وبالفعل قام ذلك المصور بالنزول بكاميرته القوية الي قاع المياه لتصوير سمكة القرش المطرقة وما ان استقر المصور فى القاع حتى بدأت سمكة القرش الجائعة في التوجه نحو المصور الذي وقف بشجاعة واضعا كاميرته امامه ليقوم بتصوير تلك اللحظة المخيفة وسمكة القرش تقترب منه بسرعة وتفتح فمها الكبير وتظهر الاسنان الحادة المخيفة ، وهذا بالفعل ما حدث عندما وضعت سمكة القرش اسنانها فى الكاميرا .
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
ولكن من حسن حظ المصور ان تلك السمكة المفترسة لم تكن معتادة على التهام الاشياء المعدنية الصلبة فما ان وضعت سمكة القرش اسنانها فى الكاميرا حتى ابتعدت بسرعة بعد ان اكتشفت مدى صلابتها وبدون حدوث اضرار تذكر سواء للكاميرا او للمصور الشجاع .

يقول المصور بعد تلك التجربة الرهيبة انه لم يكن يشعر بالخوف وكان متحمسا لاداء تلك التجربة ، واكمل انه عندما حاولت سمكة القرش وضع اسنانها فى الكاميرا وابتعدت بسرعة لان غريزتها الاساسية هو وضع اسنانها فى اللحوم وليس فى الاشياء المعدنية شعر المصور بسعادة بالغة لابتعاد سمكة القرش عنه بعد تلك المحاولة وقال انه استمر فى المياه لمدة اربع ساعات بالقرب من تلك السمكة وقام بالتقاط العديد من الصور لها وهو فى مكان قريب للغاية منها .

يذكر ان سمكة القرش المطرقة تنمو ليصل طولها الى حوالي 20 قدم ويصل وزنها الى 450 كيلوجرام .
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش
اسنان القرش الحادة اخر منظر تشاهده فى حياتك
صور سمك القرش

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية