السبت، 22 مارس، 2014

سمكه البلطى الجزء الاول (سمكــــــــاوى)

سمكه البلطى الجزء الاول (سمكــــــــاوى)


سمكه البلطى …. سمكاوى يفسح عن اسراره تتواجد اسماك البلطى على جوانب الانهار و الترع و ليس فى منتصفها و في الاماكن التي يكثر فيها الزرع او اماكن للاختباء و ابتعد عن المياه الجارية فابحث عن منطقه تكون المياه فيها هادئة حيث تتواجد اسماك البلطى .

افضل طعم لسمكة البلطى هو الريم و يكون على سن مقاس 12 او اصغر من ذلك و يمكن استخدام دود الارض ايضا على سن مقاس 9

و يمكن ايضا صيد سمكة البلطي بالعجين حيث يتم اختيار مكان هادى وياحبزا لو كان مدور والمدور هو مكان يلتف به جانب النهر او الترعه لتاخذ شكل نصف دائره فتهدا حركه التيار فيها ويتم استخدام سن مقاس 7 او 8 فرنساوى مع خيط 30 او 35 مع تظفير الدور بقطع صغيره جدا من العيش المبلول بكميات قليله على فترات حتى يتم جذب السمك للمكان وليس بكميات كبيره حتى لا يشبع السمك

طريقه عمل الجين و يتم عمل العجين عن طريق عجن عيش بلدي مستوى وليس نىء بالماء عجنا مستمر مع اضافه الماء حتى تصبح عجينه مرنه ويتم وضعها على شكل كور صغيره تغطي السناره كلها فيتهافت عليها السمك الصغير اولا ثم ينجذب اليها البلطى الكبير ومبزه هذه العجينه هو تماسكها فى تيار الماء بالاضافه الى تفتت الرده من العجينه الموضوعه على السناره وانتشارها فى مكان الصيد مما يجذب مزيد من السمك
و العجينه اساسا للصيد من اول ضؤ نهار الى اخر ضؤ و لكن يمكن استخدامها ليلا ايضا ولكن عيب الصيد بالعجينه فى الليل هو ان السمك بياكل على فترات متباعده ولذلك لا تسطيع العجينه الصمود على السناره فترات طويله

موسم صيد سمكة البلطى يكون ما بين شهر 3 وشهر11 ماعدا شهر 4 لانه موسم وضع البيض و الاسماك لا تاكل لان الانثى تقوم بوضع البيض و الذكر يقوم بالتلقيح و يقومان بعد ذلك بحراسة البيض حتى يفقس

يكون صيد سمكة البلطى من بعد شروق الشمس حتى منتصف الليل

يمكن جذب سمكة البلطى عن طريق القاء بواقى الخبز فى منطقه تكون المياه هادئة فيها بعد بل الخبز و تقطيعه قطعا صغيره و بعد ساعه فقط سوف تجد ما يسرك

انتظروا الجزء التانى قريبا ………. تحياتى للجميع

الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء

الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء

الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء

كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء من أهم القواعد الأساسيه في بداية التمارين الخاصه للبقاء تحت الماء لأطول فتره ممكنه مع كتم النفس هي :
أولاً : ممارسة رياضة الجري لمسافات طويله:
كشفت دراسة تشيكية أعدها المعهد الطبي عن حقائق جديدة حول رياضة الجري من بينها أن الجهاز التنفسي يفيد من الجري بصورة كبيرة، حيث تصبح عضلات الرئتين أكثر قوة والأنسجة أكثر فعالية، ما يمكن من دخول كميات أكبر من الأوكسجين وطرح ثاني أوكسيد الكربون ليفيد من تلك العملية الجسم خاصة الدماغ.
ثانياً : ممارسة رياضة السباحه الحره لمسافات طويله أيضاً..
تدل البحوث الصحية والرياضية على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميا، تخفض من ضغط الدم وتقوي القلب وتقلل من معدل الكلسترول في الدم كما تزيد من كفاءة الدورة الدموية .
وكما هو معلوم أن حركة الجسم وكذلك سرعة نبضات القلب تلعبان دوراً مهما جداً في عملية إستهلاك الأوكسجين الموجود بالجهازالتنفسي فكلما قلت الحركه قل الإحتياج للأوكسجين (وذلك لأن الأنسجه العضليه تستهلك الأوكسجين خلال حركتها)..
وكذلك كلما إستطعت التحكم بعدد نبضات قلبك كلما قل استهلاكك للأوكسجين(وذلك يحتاج لتدريب خاص)
تنبيهات:
1-لا تبقى تحت الماء لمده أطول مما يمكنك تحمله, خصوصاً إذا كانت تعاني من مشاكل في التنفس,فذلك يتسبب بمشاكل صحيه خطيره للشخص.
2-يجب على الشخص أن يكون على درايه كامله بالمشاكل الصحيه المصاحبه لعمليه كتم النفس وتأثيراتها على الصحه الشخصيه,وكذلك محاوله تجنب حدوث مثل تلك المشاكل.
3-لا تعرض حياتك للخطر بمحاولتك لإطالة كتم النفس فوق ماتحتمل,لذلك عندما تشعر بالإحتياج للأوكسجين إصعد فوراً..حيث أنه لاينصح بإطالة كتم النفس لفترات طويله جداً فذلك يسبب مايسمى ب shllow water) blacout) أو إغماءة المياه الضحله.
4-لاتقم بهذه التمارين وحيداً مهما كانت الظروف.
5-لاتقم بأخذ عدة أنفاس عميقه قبل الغطسه الحره,فقد ثبت بأن ذلك يتسبب بنضوب كمية ثاني أوكسيد الكربون في الجسم ممايؤدي الى أضرار عديده منها الإغماءه أو الإختناق..
وهذه ست خطوات سوف تسطيع من خلالها بإذن الله للوصول الى أكبر مده ممكنه لكتم النفس تحت الماء :
أولاً:
يجب عليك في البدايه الوصول الى حاله من الإسترخاء والتركيز وتعتمد تلك الحاله بشكل أساسي على الحاله النفسيه للشخص,
فعندما يكون الشخص متوتراً ستزداد عدد نبظات قلبه وبالتالي إستهلاكه للأوكسجين وعكس ذلك تماما عندما يكون الشخص مسترخي سوف تقل عدد ضربات قلبه وبالتالي ستزداد المده المقدره لأخذ النفس التالي.
ثانياً :
خذ نفساً عميقاً,ثم أخرجه ببطء ثم خذ نفساً أخر أعمق من الأول وأخرج جزءاً بسيطاً منه ثم أغطس.
ثالثاً :
حاول التركيز على التحرك بهدوء وبطء داخل الماء بقدر المستطاع.
رابعاً :
عندما تشعر بأنك في حاجه ملحه لإخراج الزفير,حاول أن تخرجه بكميات قليله وعلى فترات متفاوته حسب إستطاعتك..
خامساً :
عندما تشعر بالحاجه الى الأوكسجين إصعد فوراً الى السطح.
سادساً :
يجب أن تتم التمارين فيه مياه ضحله بحيث يكون السطح قريباً نسبياً . وإلا فإنك لاتطبق التمرين بالشكل الصحيح..
كرر هذا التمرين عدة مرات وراقب الوقت بإستخدام ساعة مؤقت,وفي كل غطسه حاول زيادة الوقت قليلاً عن الغطسه التي قبلها..وسوف تنبهر من النتائج..
وبشكل عام فإن معدل حركة الجسم ونبضات القلب داخل الماء يلعبان دوراً أساسياً في المده المقدره للبقاء تحت الماء مع كتم النفس كما ذكرت سابقاً..

أمراض الاسماك – مرض حقيبة الحبر السوداء

أمراض الاسماك – مرض حقيبة الحبر السوداء


أمراض الاسماك – مرض حقيبة الحبر السوداء

الكل منا يهوى صيد البحر ويحترف طرق صيد الاسماك كذلك الكثير منا ملم بأنواع هذه الاسماك ومناطقها وفترة تواجدها و طرق صيدها وغيره من المعلومات
لكن هل لديك دراية بأنواع الامراض التي تعاني منها الاسماك ومدى خطورتها على الانسان القليل مع الأسف  . لذلك سيتم في هذا الموضوع طرح بعض الابحاث والدراسات والروابط التي تعرف بأنواع الامراض التي تواجه الاسماك وطريقة إكتشافها ومدى خطورتها على الإنسان .


كيف تجذب السمك اليك لصيدة من الشاطئ

كيف تجذب السمك اليك لصيدة من الشاطئ

كيف تجذب السمك اليك لصيدة من الشاطئ

الطريقة الاولي : -
المطلوب  : -
1- شراب (جوارب) او قطعة قماش شاش
2- عجينة
3- حجر او طوبة او حصاة
الطريقة :
يتم وضع العجينة بداخل الشراب او الجوارب او قطعة الشاش و يوضع معها الحجرة او الحصي .
تربط بعناية حتى لا تتسرب العجينة بسرعة .
ارميها فى المكان الذى تنوي فية الصيد قبل البدء بالصيد بحوالى 30 الى 45 دقيقة .
عند الرمى حاول ان ترمى فى نفس المكان الذى رميت فية العجينة .
الطريقة الثاني  :-
المطلوب  : -
1- شراب (جوارب) او قطعة قماش شاش
2-  سردين او ميد
3- حجر او طوبة او حصاة
لطريقة :
يتم وضع السردين بداخل الشراب او الجوارب او قطعة الشاش و  يطحن ثم يوضع معها الحجرة او الحصي .
تربط بعناية حتى لا تتسرب  المكونات بسرعة . توضع فى الشمس  30 دقيقة
ارميها فى المكان الذى تنوي فية الصيد قبل البدء بالصيد بحوالى 30 الى 45 دقيقة .
عند الرمى حاول ان ترمى فى نفس المكان الذى رميت فية المكونات .

طريقه لتطوير ماكينة الصيد باناكس 7000

طريقه لتطوير ماكينة الصيد باناكس 7000

طريقه لتطوير ماكينة الصيد باناكس 7000

الفكرة ببساطة  هي استبدال رمانات بيلي بدل الحلقات الذهبيه والطريقة بسيطه جدا وكالتالي :

افتح الغطاء الى عليها ثلاث مسامير واخرج الذراع من الماكينه

clip_image003
ثانيا : راح تلاقي حلقة ذهبيه خلف الغطاء الي فتحته او على راس الترس الكبير
clip_image004

وهذى صوره ثانيه للحلقة الذهبيه وهي الى فى النص راح نستبدلها برمان بيلى بنفس المقاس وهى موجوده فى الصوره نفسها
clip_image005

وراح تلاقي الحلق الثاني فى الطرف الثاني فى جرم الماكينه ويركب اسفل الترس وهذي صوره للترس راكب عليه في الاسفل رمان بدل الحلق الذهبي ( وهذا المطلوب )

clip_image006

وثالثا: واخيرا ناخذ الحلقتن الذهبيه ونستبدلهم برمانات نفس المقاس لازم تاخذ الحلقات معاك راح تلاقيها عند بائعين الرمان بلي

الحوت القاتل الاوركا او أوركة Orca

الحوت القاتل الاوركا او أوركة Orca

من اين جائت هذة التسمية الاوركا او أوركة (Orca) هذة التسمية تعود الى معنى هذا الاسم فى للغة اليونانية ومعناه (القاتل)!
مكان العيِش:
الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادي، الأطلسي والأقطاب الجنوبية والشمالية ،ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة: ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، أمريكا ، وهذا لا يمنع من أن تدخل هذه الحيتان المياه المعتدلة في فصل الشتاء إذا توافرت فيها عناصر الحياة ويأتي على رأس تلك العناصر الغذاء ، ولعل أهم أنواع من الغذاء المفضلة لدى الحيتان القاتلة الحيوانات البحرية من فصيلة الثدييات مثل كلاب وعجول البحر وبقر البحر ، كما أن هذه الحيتان تهاجم أي نوع آخر من الأسماك في حالة لم تتوافر لها الكميات المطلوبة من الغذاء ، حتى إن الإنسان يعتبر يكون هدفا لها جيدا في أحيان كثيرة ، وهذا السلوك يفسره كثير من العلماء بأن الحيتان القاتلة تبحث عن اللحوم الحمراء ولعل رائحة الدماء أكثر ما يجذب هذه الحيوانات.
أنواعهــا:
هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتلة، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية وتفضيلات وعادات غذاء معينة. (عابر)(مقيم)(بعيد):
المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما، اسمها مقيمة وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان, هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
العابر : وهو أصغر حجما من الحيتان المقيمة وسمية بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شيء يسبح أمامها، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركة وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركة) نظرا لطريقة تعذيب فريسته.
البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط ، ويسهل تمييزها وتعيش بمجموعات صغيرة لا يتعدى افراد المجموعة الثمانية. وهي مجموعه نسائية ، أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار. ويعزوا بعض المختصين إن هذه الفصيلة هي التي شوهدت في مملكة البحرين نظرا لدخول الكثير من السفن والمراكب الكبيرة إلى مرافئ البحرين قادمة من المحيطات والمياه العالمية.
طريقة صيد الأوركة:
إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حواليها بتردد الصوت, يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير الي صرير إلى عويل.
إن الأوركة حيوان لا يعرف الرحمة نهائيا ولا خوف لديه ، ويأكل أي كائن حي في البحر ويفترس الحيتان الزرقاء, والقروش البيضاء(عن طرق قلبها على ظهورها حيث أن القرش الأبيض أذا قلب على ظهره يفقد الوعي) وأسود البحر والبطاريق والدلافين والدببة القطبية. وإنه يقتلها من غير أي تردد، وتميزت الأوركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجؤونها ويضربونها بتلك الذيول القوية إلى خارج الماء وحتى يشلوا تركيزها وأيضا لكي يتفادوا العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم ، وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث SeaWorld عام 2002، عملية هجوم حيتان قاتلة على حوت أزرق ضخم وكان طوله 60 قدم تقريا. لقد حاصره ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الهجوم أتت كالآتي :
أخذوا يراقبونه بشكل دائري ولما أحس فيهم اسرع، فتقدم اثنان وبعدهم اثنان والآخرين يحاصرونه من الجانبين حتى لا يهرب وقام عدد من الحيتان القاتلة أيضا بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاوله لإغراقه. وقطعوه في غضون 4 ساعات.
متوسط عمر الاناث 50 سنه والذكور 35 سنه.
صل طول الأوركا إلى 33 قدم، ووزنه يصل إلى 5.400 كيلوغرام.
الزعنفة الظهرية، عند الذكور طولها 6 قدم، و عند الإناث تكون 4 قدم
تتزاوج الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات
تلد أنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر ويفطم بعد سنة من عمره
ومن عادات الأوركة ان تقفز الحيتان القاتلة من الماء وتهبط مرة على الجنب الايسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها .. والسبب هو للهبوط باتجاهات عشوائية لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح تعبيرا للراحة النفسية ودعوة الأنثى للتزاوج كما تقفز عاليا وتهبط عموديا لتهجم على فريستها وتصدمها.

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

كيفية حساب مواعيد المد و الجزر

من المعلوم ان معرفة مواعيد المد و الجزر من المعلومات الهامة لكل الصيادين  لمعرفة انسب وقت لصيد الاسماك و كذلك معرفة حالة البحر و لذلك توجد  طريقة حسابية بسيطة جدا لحساب مواعيد المد و الجزر فى البحر و يمكن تطبيق هذة الطريقة كل يوم لمعرفة وقت المد التقريبي .
المطلوب فقط معرفة تاريخ اليوم فى الشهر الهجرى  و يتم ضربة فى رقم 50 ثم يتم تقسيم الناتج على 60 و بذلك تحصل على  الساعة  المتوقع حدوث فيها المد مع الاخذ فى الاعتبار ان الناتج سوف يكون بحسب ال 24 ساعة اي الساعة 1300  تعنى الواحدة بعد الظهر و هكذا . و فيما يلي امثلة على ذلك للتوضيح

مثال 1 :
لنفترض بأن تاريخ اليوم بالهجري هو 26 .. تضيفون هذه المعادلة :
(26 ضرب 50) والناتج ( يقسم على 60) = 21.666
هذا يعني بأن وقت المد سيكون تقريباً (21.6) مايعادل الساعة ( التاسعة والنصف ) .. ووقت الجزر يحتسب بعد ( ست ) ساعات من وقت المد أي الساعة ( الثالثة والنصف ).

مثال 2 :
لنفترض بأنكم ترغبون بالحداق في منتصف الشهر بتاريخ 15 هجري .. فتضاف نفس المعادلة :
(15 ضرب 50) والناتج ( يقسم على 60) = 12.5
هذا يعني بأن وقت المد سيكون نقريباً (12.5) مايعادل الساعة ( الثانية عشر ونصف ) .. ووقت الجزر يحتسب بعد ( ست ) ساعات من وقت المد أي الساعة ( السادسة والنصف )
ملاحظة : توجد بعض المناطق التي يتأخر فيها وقت المد نظراً لارتفاع مستواها عن سطح البحر لمدة ساعة أو ساعتين أو العكس عندما تكون منخفضة عن سطح البحر .. فيضاف فارق التأخير لناتج المعادلة

الصيد بالريشة – التنتيش

الصيد بالريشة – التنتيش

الصيد بالريشة – التنتيش

الصيد بالريشة – التنتيش  وهو  من طرق الصيد البحري التى تحتاج مهارة وقوة .

تعريف الريش : وهي عباره عن خيط جاهز به عده صناير مغطاة بالريش و يكون عددهم من 8 الى 18 و يتم ربط الثقل فى نهايتة .

طريقة الصيد باستخدام الريش : يتم رمية من مكان مرتفع او من القارب فى البحر الى ان تحس انة لامس القاع  و يتم التحريك لاعلى  و ذلك بسحب الخيط و الاسفل  و ذلك بتسيب الخيط و بهذة الطريقة تجعل السمك يلتفت الى الريش و ينجذب الية .

الريش الصناعي وله مقاسات وأشكال متعددة


طريقة استخدام السردين مع الخداعة ( الطعم الاصطناعى ) كطعم للصيد

1- يتم تقطيع السمكة وذلك بإجراء قطع وراء الخيشوم و سحب السكين الى الذيل بموازاة العمود الفقرى للسمكة وذلك للحصول على قطع فيليه من السردين .

2- الحصول على شرائح متساوية فى الطول و العرض .

3- تقطيع الشرائح حسب طول الخداعة ( الطعم الاصطناعى)

4- ولان يتم رص الشرائح على الخداعة( الطعم الاصطناعى)  وذلك ابتداء من نهاية الخداعة (الطعم الاصطناعى) على ان يتم  غرس صنار الخداعة  فى الشرائح .

5- يتم لف الخداعة من جميع الجهات بشرائح السردين ثم يتم لف عليهم الاستيك المطاطى او يمكن استخدام شعر شفاف لربطهم حول الخداعة (الطعم الاصطناعى)

6- و الان اصبح الطعم جاهز للصيد

صيادين السمك: انظر ما زا حدث لحوت الاوركا لدفاع عن نفسة........

صيادين السمك: انظر ما زا حدث لحوت الاوركا لدفاع عن نفسة........:  حوت الأوركا Orca - killer whale الصور التالية ستظهر لكم أن حوت الأوركا Orca حيوان رشيق s(::) رغم حجمه ويحسن الدفاع عن نفسه. بالنسبة ...

طريقتين لتحضير و تجهيز السردين كطعم للصيد

طريقتين لتحضير و تجهيز السردين كطعم للصيد


يعتبر السردين من اهم الأسماك المستخدمة كطعم فى صيد  الكثير من انوع الأسماك الأخرى  هذا وتأتي أهمية السردين من الرائحة النفاذة التي يتمتع بها بالاضافة الى قوامه اللين الذي يؤدي لسرعة و سهولة انغراز سن الصنارة (السنارة – الخطاطيف ) في السمكة على العكس من لحم الحبار المستخدم كطعم , ولكن أبرز مشكلة تواجه مستخدم السردين كطعم هو قوام لحمه اللين الذي يجعل من الصعب جدا تثبيته في الصنارة (السنارة – الخطاطيف) فيجده المستخدم ينحل من الصنارة (السنارة – الخطاطبف) بسرعة بمجرد دخوله الماء .الطريقة الاولى :
1-  نحضر كمية من سمك السردين الطازج
2- يتم رص السردين بجانب بعضة على ورق جرايد
3- يتم رش ملح خشن بكمية كبيرة على السردين ثم تلف الجريدة جيدا وتضعها في كيس بلاستك وتحكم ربط الكيس جيدا كي لا تتسرب منه الماء
4- يتم و ضعة فى الثلاجة (البراد) و ليس فى الفريزر
5- بعد 5- 6 ساعات  تطلع الكيس و تكرر الطريقة مرة اخرى على الاسماك وذلك بعد ان تكون قد غيرت الجريدة .
6- فى اليوم الثانى قوم بتغير الجريدة و رش ملح من جديد .
7- فى اليوم الثالث الان الطعم اصبح جاهز  .
الطريقة الثانية :
1-  نحضر كمية من سمك السردين الطازج
2- يتم رص السردين بجانب بعضة على ورق جرايد
3- يتم رش ملح خشن بكمية كبيرة على السردين ثم يتم وضعة فى الشمس لمدة يوم , فيقوم كل من عاملي الملح والشمس بتجفيف السردين جزئيا فيصبح أكثر تماسكا .
4-  فى اليوم الثانى الان الطعم اصبح جاهز  .

أسماك القرش.. ضحية أم جانية؟



أسماك القرش.. ضحية أم جانية؟

مَن الضحية.. القرش أم الإنسان؟
مَن الضحية.. القرش أم الإنسان؟

هل الاعتقاد السائد بأن جميع اسماك القرش خطيرة على الإنسان رغم ان علماء البحار اكدوا ان من بين اكثر من 360 فصيلة من اسماك القرش يوجد عدد قليل جداً خطر على الانسان، وان خطر اسماك القرش على الانسان مبالغ فيه وحتى صانع سلسلة افلام الفك المفترس بيتر بنكلي والذي كان له الفضل في انتشار ظاهرة خطر اسماك القرش فقد حاول في السنوات الاخيرة مسح خرافة ان اسماك القرش هي وحوش اكلة للحوم البشر، ولكنه لم ينجح بذلك وهناك العديد من النظريات عن لماذا يهاجم القرش الانسان احيانا ومتى وما الاسباب وهل هي فعلا اسماك زبالة تنظف البحر من الملوثات وتأكل الحيوانات والاسماك الميتة باعتبار ان هذا هو دورها البيئي.. الباحث محمد يعقوب البكر يتطرق الى هذا الموضوع من واقع خبرته ومعرفته وما عايشه من قصص في الماضي والحاضر.. فماذا يقول؟
في البداية قال: ذكرت في احد مقالاتي البحرية التي انشرها في جريدة القبس على صفحة البحر والصيد، بأن في البحر اسماكا تعرف بالزبالة أو خادمة البيئة، ولا شك ان اسماك الجراجير «القرش» هي الأخرى للغرض ذاته.
وتعليقاً على ما نشر عن شراسة اسماك الجراجير في جريدة القبس يوم الاربعاء 2011/7/20 صفحة البحر والصيد بأنها عدوانية وشرسة وما ذكر على هذه الصفحة من روايات وحكايات حدثت لبعض الغواصين في الماضي، ومرتادي البحر من هجمات وافتراس تعرضوا لها من تلك الجراجير، نعم هذا صحيح، وليس بغريب ان يحدث، ولكن ما يحدث من الانسان للإنسان اكثر من حروب وجرائم قتل وحوادث مرور وغير ذلك من اعتداءات في ما بين الانسان والانسان ومن الانسان لغيره من المخلوقات.
اما عن اسماك الجراجير فهي من السباع المفترسة آكلة اللحوم والجيف مثلها في الصحاري والغابات كالأسود والنمور والذئاب والضباع وكواسر الطير وجوارحه في الجو كلها خلقت لخدمة الانسان ولنظافة بيئته البحرية والبرية وتنقية اجواءه من التلوث ولكن الانسان بطبعة المغامر والباحث عن المجهول هو من يعرض نفسه لتلك المخلوقات الخطرة في عقر دارها واماكن عيشتها ولم تأت هي للإنسان فحقاً ان الانسان لظلوم جهول، وانه حمل ما ابت عن حمله السموات والأرض، وهي الأمانة وذلك لما يمتاز عن كل تلك المخلوقات بعقله ولكن الغرور والكبر طغيا على ذلك العقل فعاث هذا الانسان في البر والبحر فساداً وراح يدمر بمنشآته واختراعاته مواطن تلك المخلوقات ويتهمها بالعدوانية، ومعلوم ان السباع بأنواعها بحرية كانت او برية او جوية تسعى لتأدية عملها الموكل إليها وتكنس البيئة وتنظفها من كل شائبة تشوبها وتقضي على النطيحة والمتردية لتحافظ على توازن الحياة الفطرية لتجعلها خالية من الأمراض والآفات الضارة، وبما أن الإنسان غريب عن موطنها وتشاهده منعزلا فتحسبه متردية فتشن هجوما عليه لتخلص البيئة منه، فهي ليست بعدوانية وانما هذه هي مهمتها، فقد لا تجد ما تفترسه من حين لآخر، وقد يطول جوعها اياما من دون طعام، على عكس المخلوقات الرعوية التي يتوافر لها الطعام على الدوام كقول الشاعر محمد العبدالله القاضي:
كم خير ما نال فيها سؤاله
وكم ثور هور ساعفت له بالاقبال
السبع رزقه من جيفها ختاله
وجند ضعيف مرغد رزقه اشكال
فالجراجير لا تأكل يوميا، شأنها شأن السباع البرية متى ما تهيأ لها ضعيف او منقطع تهم به لتسد جوعها وتخلص البيئة من بقايا جيف متعفنة.
ومهاجمة الضواري للانسان نادرة، سواء كان في البر او البحر، فمنذ ماضي السنين والانسان يسعى وراء رزقه في البر والبحر والتنقل عبر تلك الامكنة للصيد البحري او القنص البري وللاسفار والترحال عبر البحور والفنار، وما حدث له من حوادث افتراس او غرق الا الشيء القليل تتندر به الحكايات والاقاصيص، حدثني احد خوالي عن حكاية حدثت له في منطقة كاظمة في زمن كان الذئب والضبع يسكنها يقول مررت على ضبعة وانا قاطعا طريقي من الصبية الى الكويت سائرا على قدمي لا أحمل سوى عصا غليظة في يدي، فشاهدت ضبعة تستظل تحت شجرة من الغردق فأردت ان اضربها ثم غيرت رأيي وواصلت سيري وقد كشرت عليّ بأنيابها ولكنها لم تهاجمني وواصلت سيري وحدثني ايضا عن مشاهدته الذئب في صباه افزعه وكاد يغمى عليه من الخوف حيث لم يكن معه عصا او سلاح يدافع عن نفسه لو هاجمه ذلك الذئب ولكن الذئب ولا هاربا وقد شاهد خالي الذئب وهو يتقيأ قطعا من اللحم وهو يدول فأيقن خالي ان الذئب شبع ولو كان جائعا لهاجمه فنجا خالي وعاد الى اهله في كاظمة مسرعا مرعوبا وهذا دليل على ان الفواري في البر والبحر ليست بعدوانية بقدر ما هي تسعي لسد جوعها وتستريح، ولو كانت عدوانية كما يدعي البعض لما قطن الناس في الصحاري في تلك الازمنة التي كانت تعج بالضواري المفترسة ولما مارسوا اهل الغوص مهنة الغوص على مدى سنين خلت طلبا للرزق، والعكس صحيح، فالإنسان هو العدواني ومغامر في حياته.
سيف المقصب
وقال: عودة مرة اخرى الى الجراجير عندما كان المقصب (المسلخ) على شاطئ بحر الشويخ والذي كان يطلق عليه قديما سيف المقصب، حيث كانت تذبح الاغنام والابقار والجمال وترمى مخلفات تلك الذبائح في البحر فتتجمع اسماك الجراجير بأنواعها لتلتهم تلك الاشلاء، وتجتذبها رائحة الدم وبالرغم من انها مفترسة ولكن لم نسمع ان جرجورا هاجم احدا من مرتادي ذلك الشاطئ وغيره من شواطئ الكويت او اصابه بأذى، علما ان اهل الكويت لا يتفكون عن السباحة وممارسة هواياتهم البحرية حتى النساء، وكن يغسلن الملابس على صخور منطقة اليسرة «الجسرة» وهو ساحل ضخري صخور، مبسطة لا يبعد كثيرا عن منطقة الشويخ وينزلن النساء احيانا يتبردن من ماء البحر وهن مرتديات اثوابهن وحتى الجوانات من اغنام وخيول كان اصحابها ينزلونها الى البحر في الصيف للاستحمام ولم نسمع ان سمكة جرجور «قرش» هاجمت احدا ممن استحم في البحر الا اللهم حكاية تترددت في ذلك الزمن، لا يعرف مدى صحتها، ان احد الصيادين وجد ذراعا في بطن جرجور وفي الذراع خواتم من ذهب او قيل اساور وان حدث مثل هذا فهذا شيء من النادر او هي حكاية مختلفة اريد بها تخويف الناس او من الاشاعات التي يطلقها بعض الاباء لتخويف الاطفال من النزول في البحر وقت الظهيرة عندما يكون الاهل في القيلولة، ففي الخمسينات وما قبل ذلك كان البحر هو كل شيء عند اهل وهو رياضتهم المفضلة، واذكر ونحن صغار كنا نسبح الى مسافات طويلة للسباق وإظهار الشجاعة والقدرة والقوة في السباحة والغطس وطول النفس وغير ذلك من نشاطات، بالرغم من وجود تلك الجراجير بسبب ذلك المسلخ الذي يجتذبها الى الشواطئ القريبة من مدينة الكويت العتيقة والذي سد جوع تلك الضواري البحرية فلم تعد بحاجة الى المهاجمة أو لإظهار عدوانيتها المزعومة، وكم كنا نشاهد الزعنفة الظهرية لسمك الجرجور ظاهرة فوق سطح الماء ونحن نسبح ونتسابق ونعرف انه جرجور كبير أو صغير من حجم تلك الزعنفة ومن يشاهده يصيح بالآخرين جرجور جرجور.. اخرجوا اخرجوا، فنسارع الى البر ومتى ما اختفت تلك الزعنفة عدنا للهو والسباحة وهكذا، وهناك ممن هم أكبر منا سناً يذهبون الى أبعد مما نذهب نحن الصغار إليه في عرض البحر ومناطق أعمق، ومما أتذكره ان في احدى السنوات غرقت سفينة شراعية بالقرب من شواطئ الكويت وهي عائدة من الهند وكانت محملة بالبضائع ومن ضمنها ناريل «جوز الهند» وقد شوهد ذلك الناريل «جوز الهند» طافياً على سطح البحر وتدافع بعض الناس لجمعه والحصول منه على غنيمة بالرغم من وجود هوام البحر وجراجيره والمسافة التي يقطعونها سباحة ليست بالقليلة، وهذا ما يؤكد ان الضواري ليست بعدوانية الطبع، ولكن الجوع يدفعها للافتراس، الا تشاهدون عالم الحيوان الذي يعرض على القنوات التلفزيونية ان الحيوانات الرعوية تسير جنباً لجنب مع الأسود اذا ما اكتفت الأسود بغنيمة من تلك الحيوانات الرعوية وافترستها ذهبت لتستظل وترتاح بعد الشبع، فلو كانت عدوانية لما هدأت وهي تشاهد تلك القطعان الرعوية سارحة امامها دون اكتراث، فالعدواني الحقيقي هو الإنسان الذي يتهم غيره من المخلوقات ويبرئ نفسه، فإنسان عصرنا هذا يريد كل شيء لنفسه غير تارك لغيره من المخلوقات الأخرى ان تهنأ ببيئتها وتحيا في أماكنها التي خصصها الله لها بحراً وبراً، ويريد ان يسيرها له على ما يريد اما بالاستزراع و اما بخداع ما يسميه بالمحميات الطبيعية التي تفرض على الحياة الطبيعية فرضاً بأفكار دخيلة مخلة لتوازن الحياة الفطرية التي حدت من تنقل تلك المخلوقات الفطرية التي تتنقل بفطرتها الإلهية فأصبحت حبيسة اقفاص كبيرة اسمها المحميات، حتى البحر لم يسلم من تلك المحميات، كل ذلك لمصلحة فئة على فئات من البشر عندما كان الصيد جائرا في البحر والبر كما يدعون.. من يدعون ذلك كان الصيد وفيراً والخير كثيراً والأحياء تتنامى بشكل طبيعي ومستجد لأن الصيد الجائر في الماضي كان في مواسمه وفي أوقات محددة يفهما أهل الصيد المتخصصون ومتى ما انتهت المواسم تركت الطبيعة تنمو وتتكاثر لموسم قادم. اما في هذا الزمان فالقوانين الدخيلة التي لا تتناسب مع كل قطر ومنطقة أصبحت تفرض على كل العالم وفي أوقات ومواسم غير صالحة لكل العالم، فالشرق غير الغرب والجنوب غير الشمال، ما يناسب هذا لا يصلح لذاك، حتى أصبحت الحياة فوضى واختلط الحابل بالنابل فتقهرت الصحارى وتلوثت البحور فصار الكل عدوانيا يشن على الآخر هجومه مما يعاني من ضيق النفس وظلم الآخر عليه، فمن حق الجراجير ان تهاجم وتصبح عدوانية في هذا الزمان الذي ملأ الإنسان بيئتها بمخلفات لا تغني ولا تسمن من جوع، فقاع البحر ملئ علباً معدنية وأواني بلاستيكية وزيوتا محروقة وأبخرة عوادم القوارب البخارية، والانسان العصري يغوص بأجهزة تقنية يتحدى بها جراجير جائعة لا تجد ما يسد جوعها، الا ان تهاجم ذلك الإنسان الماكث تحت الماء يسخر منها بآلته اما للتصوير واما ليصطاد فرائسها بسهامه المسمومة ليظهر لنا بنظريات غير مؤكدة ما ان يأتي بنظرية فينقضها آخر بنظرية، فقد ابتليت الكويت بنظريات ذلك الإنسان المختص صناعياً المتخلف ثقافياً المتقدم دراسيا، فكل من درس على الورق حسب نفسه عالما وحسب ان النظريات علم ويا خوفي ان تضيع الحقائق في خضم تلك النظريات المتلاطمة التي ستقضي على الثقافة والأدب والشعر والتراث والتاريخ وأصولنا العربية التي لولاها لما ظهر الغرب على الوجود، فقد أخذوا العلم منا وصدروا لنا النظريات حتى لا يثبت حالنا ونستقر ونبقى في الوهم وهم ينعمون بالحقيقة.. فهل نعتبر؟!

طريقة استخدام الاسماك الصغيرة كطعم حي للصيد

طريقة استخدام الاسماك الصغيرة كطعم حي للصيد

يمكنك استخدم الاسماك الصغير كطعم للصيد اما بتقطيعها او باستخدامها كاملة و هى حية كطعم و ذلك اما بالصيد بطريفة التسقيط او الجر سواء باستخدام قصبة الصيد او الخيط (الجلب) و الفكرة من استخدام هذه الطريقة هو خداع الاسماك الكبيرة
و من افضل الاسماك التى تستخدم كطعم حى :-
1- السردين                   2- البورى الصغير (الميد)
3- ابو نقطة                  4- السمسورة
الشروط الواجب توافرها و مراعاتها فى السمكة المستخدمة كطعم حي
1- ان يكون حجمها يتناسب مع حجم الصنار (السن – الخطاف) المستخدم فى عملية الصيد
2- ان تكون بالطبع السمكة حية .
3- عند استخدام الصنار (السنار – السن – الخطاف ) و غرسة فى السمكة يجب ان يتم غرسة بشكل صحيح حتى لا يتسبب فى موت السمكة المستخدمة كطعم .
4- يفضل فص الزعانف الظهرية للسمكة المستخدمة كطعم .

الربطات المستخدمة للطعم الحي :

الطريقة الاولى :
و تسمى السمكة الحرة وفى هذه الطريقة لا يستخدم ثقل (رصاص) مع السمكة و لكن نعتمد على حركة السمكة و محاولتها الهروب الى الاسفل .
الطريقة :
يتم شبك السمكة من جهة الفتحة التناسلية الشرجية تقوم بضم رأس حربة الخطاف مراعيا امعاء السمكة وتخرجها من الطرف الاخر جيد

الطريقة الثانية :
فى هذه الطريقة يتم استخدام ثقيل (رصاص) مع السمكة و ذلك لجعل السمكة تذهب الى عمق اكبر.
الطريقة :
يتم شبك السمكة من جهة الفتحة التناسلية الشرجية تقوم بضم رأس حربة الخطاف مراعيا امعاء السمكة وتخرجها من الطرف الاخر جيد

الطريقة الثالثة

وهي غرس حربة الصنارة (السن – الخطاف – السنارة ) بمنطقة الظهر للسمكة بون غرسها فى سلسلتها الظهرية لكي لا تموت السمكة بسرعة . كما هو موضح بالصورة .

الطريقة الرابعة
وهي غرس حربة الصنارة (السن – الخطاف – السنارة ) من العين الى العين الاخرى. كما هو موضح بالصورة .

هذا و نود أن نشكر السيد / عماد (jwan) على سماحة لنا بالقيام بنقل هذا الموضوع و اعادة صياغتة
.

طريقة صيد دود البحر واستخدامة كطعم

طريقة صيد دود البحر واستخدامة كطعم

طريقة صيد دود البحر واستخدامة كطعم

كاتب الموضوع : الاستاذ/ محمد طاهر و اسرة المدونة تشكرة على هذا الموضوع الاكثر من رائع

طريقة صيد دود البحر واستخدامة كطعم
فى البداية يجب ان نعلم جميعا ان دود البحر هوة من افضل انواع الاطعمة المستخدمة فى صيد السمك البحرى وذلك لامتيازة بجودة الفائقة وقوتة ولونة الاحمر الرائع وايضا يظل حيا لفترة طويلة جدا وبالطبع لانة طعام بحرى طبيعيى  وايضا يصل طولة من 6 سم الى 16 سم   .
الادوات المستخدمة : 
1-    كوريك حديد
2-    كيس قماش يتعلق على الرقبة
3-    جردل بلاستيك كبير لوضع الدود بة بعد الانتهاء من عملية الصيد
4-    شورت جينز
5-    كوتشى قديم
المكان :
يجب اختيار المكان المناسب بدقة  و الذى يتوافر فية للدود البحرى  وهوة يكون عادة على الشواطى  البحرية الطينية او الرملية المليئة بالصخور البحرية ذات حجم مناسب تقريبا فى حجم بندورة  او بلوك رصيف الطريق .
الطريقة :
لابس الشورت والكوتشى والكيس القماش  ومعانا الكوريك الحديد والنزول الى المية ونبدء بشيل صخرة او ممكن نقلبها علشان منتعبش بسرعة وضرب الكوريك مكان تحت الصخرة اللى قلبناها بالضبط وندوس على راس الجراوف بالكوتشى علشان نغرس راس الجاروف كلها فى الطينة اللى تحت الصخرة ونرفع الكوريك ونسندة على ركبتنا وندور فى الرملة دى براحة حتى لا يتاذى الدود ثم نشطفها بماء البحر ونضعها داخل الكيس القماش اللى على الرقبة وهكذا وقد تستمر العملية لمدة ساعة لاستخراج حوالى ربع كيلو .
يجب مراعة الاتى : عند الانتهاء من عملية صيد الدود يجب شطفة جيدا بماء البحر ووضعة داخل الجردل البلاستيك الملى بماء البحر حتى تستمر الدودة على قيد الحياة . ومن الممكن وضعة بعض من طحالب الماء داخل الجردل بدون ماء او داخل كيس قماش ولكن يجب ان يكون ويستمر مببلاا  اذا كانت منطقة صيد الاسماك بعيدة عن منطقة صيد الدود .
هذة العملية تحتاج الى مجهود بدنى قوى جدا ولكن النتيجة ممتازة جدا جدا جدا

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية