الأحد، 6 أبريل 2014

طرق عمل عقد الصيد – ربط الخيط مع الصنار مع الطعم للصيد بالجر

طرق عمل عقد الصيد – ربط الخيط مع الصنار مع الطعم للصيد بالجر


الطريقة الاولى :

الطريقة الثانية :

طرق ربط السنارة

طرق ربط السنارة










الملخص السريع لطرق ربط السنارة ثلاث طرق لربط السنارة Hook لصيد الاسماك

الطريقة الاولى :

الطريقة الثانية :

الطريقة الثالثة :

أداب الصيد

أداب الصيد












1- عدم ترك القمامة في مكان الصيد , وترك الطعم او مخلفات الصيد فى المكان الذى تقوم بالصيد فية.
2- ترك مسافة كافية بينك و بين الصيادين الاخرين لإتاحة الفرصة لهما في إلقاء الطعم، أو الصيد بالعوامة , من دون مضايقة , أو تشابك خيوط الصنارات.
3- عند الانتقال من مكان إلى مكان , أثناء الصيد تحاشى المرور أمام الصياد المجاور ,  وإنما اسلك طريق بعيد عن الماء , ومن خلفه للوصول إلى المكان المطلوب.
4- عند الاصطياد من قارب اترك مسافة كافية بينك وبين من يصطادون على الشاطئ , منعاً لفرار الأسماك من المنطقة التي يصطادون فيها.
5- تبادل المعلومات عن أماكن صيد الأسماك وتوقيت صيدها واكتشاف أماكن جديدة , هي مفاتيح ازدهار تلك الرياضة ودليل على نبل وسمو الأخلاق.
6- عدم المرور او الدخول الى شاطئ خاص أو الاصطياد منه إلا بعد الاستئذان من صاحبه.
7- تجنب تحطيم أو إفساد أو تلويث الثروات الطبيعية من أشجار أو ماء نقي في مكان الصيد.
8- عدم تخويف الاسماك في منطقة يصطاد فيها صياد آخر.
9- عدم التبول أو الغوط، في أماكن الصيد , أو في الأماكن التي يرتادها الناس للصيد.
10- عندما يطلب منك صياد المساعدة لا تتردد فى مساعدة .

متى لا يصلح الصيد

متى لا يصلح الصيد












هناك حالتان لا يصلح فيهما الصيد

 الحالة الأولى:

وهي اذا كان ماء البحر صافيا ويرى من خلاله قاع البحر بوضوح تام في ساعات النهار، وهذه عادة لا تكون الا في الأيام الباردة، حيث يصفو ماء البحر فتتمكن فيه الأسماك من مشاهدة الخيط والطعم والسنارة فتهاب ولا تقترب من الطعم مهما كان مغريا، ومهما حاول الصياد تنويع الطعم واغراء الأسماك فانها لا تجرؤ على التهامه، لأنها تراه وهو معلق بالخيط فيخيفها .(السمك ذكى متفكرش انة غبى )

أما الحالة الثانية:

 وهي الليالي المظلمة أو قبل ظهور القمر أو بعد ظهوره بقليل، في هذه الحالة يشاهد ضوء أخضر فوسفوري يحدثه الخيط في أثناء مرور التيار المائي عليه فيضيء ذلك اللون الأخضر الفوسفوري، فلا تقترب الأسماك من الطعم خوفا من انقضاض الأسماك المتوحشة أو المفترسة عليها، فهذا الضوء الفوسفوري الذي يطلق عليه اصطلاحا اسم ‘اسحور’، ويقال البحر ايسحر ما فيه خير، يعني لا يصلح للصيد مادام هذا الضوء موجودا، وهذا الضوء يحدث بريقا لأي حركة في الماء فتجذب اليه الأسماك المتوحشة والمفترسة ظنا منها أن هناك أسماكا تسبح فتبدأ تلك الأسماك المفترسة كالجرجور واللخ والدويلمي وغيرها بمهاجمة هذا الضوء، لهذا السبب تمتنع الأسماك الأخرى عن الحركة، وتخلد للنوم في مثل هذه الليالي، فيرد الصياد خائبا مفلسا، لهذا السبب اعتبرتها حالة لا يصلح الصيد فيها، وغالبا ما تشاهد سمكة الذيبة في مثل هذه الليالي المظلمة اذا ما شاهدت قاربا في عرض البحر وله بريق أحدثته تلك التيارات المائية فهذا الضوء يحدث اما باصطدام التيارات المائية بمروحة المحرك المدلاة في الماء في مؤخرة القارب، لذا ننصح برفع ذلك المحرك عند الوقوف في مثل هذه الليالي المظلمة، حتى لا يغري تلك السمكلة المفترسة وهي الذيبة. أو قد يجتذبها بريق انزال وجذب خيوط الصيد حول القارب، والصياد المحترف يتجنب هاتين الحالتين لعدم الفائدة من محاولة الصيد فيهما.

الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري

الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري












الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري:
اليوم الأول واليوم السادس عشر متقاربان: هو من أيام الحمل وعادة ما يكون المد فيه كبيرا، وكذلك انحسار الجزر، فتصبح فيه التيارات المائية شديدة لا تصلح للصيد بالسنارة في عرض البحر، ويمكن استعمال السنارة على الشاطئ، أما أعلى مد فيكون في منتصف النهار أي في حوالي الساعة 12 ظهرا تقريبا، ومد آخر في منتصف الليل في الثانية عشرة تقريبا أيضا، والجزر الأول يكون في السادسة مساء، وجزر آخر في السادسة صباحا.
اليوم الثاني واليوم السابع عشر متقاربان: هو كاليوم الأول مع تأخير في وقت المد عن سابقه بحوالي ثلاثة أرباع الساعة تقريبا وكذلك وقت الجزر.اليوم الثالث واليوم الثامن عشر متقاربان: يطلق على هذا اليوم اسم در الفساد أو درور الفساد، حيث تنكسر فيه حدة التيار المائي وتقل سرعته الا أنه لا يزال شديدا، ويمكن استغلال فرصة توقف التيار المائي الذي يمكث مدة أطول من الأيام السابقة، ولكن سرعان ما يعود التيار لشدته مرة أخرى فيفسد عملية الصيد بالسنارة، ففي هذا اليوم يكون أعلى مد فيه حوالي الساعة الثانية بعد الظهر تقريبا، وفي الثانية بعد منتصف الليل، أما الجزر فيكون في حوالي الساعة الثامنة مساء والثامنة صباحا تقريبا، ويكون مستوى المد أقل من الأيام السابقة وكذلك انحسار الجزر، وسمي در أو درور لأن المد لا يندفع عند بداية المد بقوة كما يحدث في أيام الحمل فيقال الماية در تشبيها بضرع الأغنام أو الماشية بشكل عام عندما تبدأ بدر اللبن من ضرعها ببطء إلى أن تسمح بتدفقه وحلبه.
اليوم الرابع واليوم التاسع عشر متقاربان: هو كاليوم الثالث مع تأخر المد حوالي ثلاثة أرباع الساعة تقريبا كذلك وقت الجزر، وأيام الدر أو الدرور هي تهيئة التيارات المائية لتباطئها لتصبح فسادا، وفي هذا اليوم يكون توقف فترة التيار أطول من المدة التي سبقت في اليوم الثالث فتكون فرصة الصيد بالسنارة فيه أكبر من اليوم الثالث، لكن التيار يعاود نشاطه بعد أقل من ساعة فيكون أعلى مد في هذا اليوم ما بعد الثالثة عصرا وما بعد الثالثة فجرا، والجزر في التاسعة صباحا والتاسعة مساء تقريبا.
اليوم الخامس واليوم العشرون متقاربان: هو أول أيام الفساد، ومعنى الفساد أن التيارات المائية ضعفت قوتها وأصبح المد يندفع بقوة مثل ما كان عليه في الحمل فتهدأ التيارات، وتتاح فرصة أكبر للصيد بوساطة السنارة في عرض البحر، ولكن اليوم الأول لا يشجع كثيرا على الصيد، لأن قوة المد لا تزال قليلة بالنسبة لركود تيار الماء، لذا أطلق عليه أول الفساد. في هذا اليوم يكون أعلى مد في الساعة الرابعة مساء والمد الثاني في الساعة الرابعة صباحا تقريبا، أما الجزر الأول فيكون في العاشرة صباحا، والجزر الثاني في العاشرة ليلا تقريبا.
اليوم السادس واليوم الحادي والعشرون متقاربان: هو اليوم المشجع للصيد بالسنارة، حيث يصبح أعلى مد في الساعة الخامسة مساء، ومد آخر في الساعة الخامسة صباحا، والجزر الأول في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، والجزر الثاني في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، مع ملاحظة ان الجزر لا يكون كبيرا في مثل هذا اليوم، وكذلك المد، ولكن يبقى المد والجزر متوازنين فكل منهما يحد من قوة الآخر فلا جزر ولا مد، فيقال لمثل هذه الحالة لغو، أي ان المد مبهم وكذلك الجزر، واللغو هو الكلام الذي لا يعتد به أو لا يعتمد عليه، إذا فاللغو أو مايات اللغو لا يعرف مدها من جزرها، والجمع لغاوي، ويقال مايات اللغاوي، ويقال بصفة الاستهزاء بها ‘تي تي مثل ما رحت جيتي’ أي: كما ذهبت جئت، ولكن مع هذا الوصف وهذا الاستهزاء بمايات اللغاوي فإن الصيد هي غايته ومطلوبه فينشط الصيد فيها ويقضي أطول وقت فيها من الأيام التي سبقتها.
اليوم السابع واليوم الثاني والعشرون متقاربان: هو أفضل من اليوم السادس ويصلح فيه الصيد من أول النهار إلى ما قبل منتصف الليل فيكون أعلى مد الساعة السادسة مساء ومد آخر في السادسة صباحا، أما الجزر فضعيف جدا فهو لايزال لغوا.
اليوم الثامن واليوم الثالث والعشرون متقاربان: هو من أيام الفساد أيضا مايات اللغاوي، ويكون المد فيه الساعة السابعة مساء ومد آخر في السابعة صباحا، أما الجزر فكما جاء شرحه في سابقه من اليوم السادس والسابع.
اليوم التاسع واليوم الرابع والعشرون متقاربان: كاليوم الثامن، وأعلى مد في الساعة الثامنة مساء وآخر في الثامنة صباحا، والجزر في الثانية ليلا وآخر في الثانية بعد الظهر.
اليوم العاشر واليوم الخامس والعشرون متقاربان: ويقال يوم عاشر حاشر، حيث يشاهد تكاثر الصيد في هذا اليوم مستغلين فرصة آخر أيام الفساد، فينحشرون في عرض البحر ليشبعوا رغباتهم قبل انقضاء هذه الأيام الجميلة التي أتيحت لهم في فترة أيام الفساد، وقبل أن تعاود التيارات المائية نشاطها مرة أخرى، فتفسد عليهم حلمهم الجميل في الأيام الخمسة الماضية، في هذا اليوم يكون أعلى مد الساعة التاسعة صباحا وآخر الساعة التاسعة مساء تقريبا، والجزر في الساعة الثالثة عصرا وآخر الثالثة فجرا.
اليوم الحادي عشر واليوم السادس والعشرون متقاربان: هو آخر ايام الفساد حيث يلاحظ فيه ان المد بدأ يكبر وكذلك الجزر، فيصبح اعلى مد في حوالي الساعة العاشرة صباحا ومد آخر في حوالي الساعة العاشرة ليلا، وجزر اول في الرابعة عصرا وجزر آخر في الرابعة فجرا، وقد بدأ الجزر يصبح واضحا وليس لغوا.
اليوم الثاني عشر واليوم السابع والعشرون متقاربان: اول ايام الدر الثاني، وهو در الحمل حيث اصبح من الملاحظ سرعة تيارات المد، وتدفقها الى الشاطئ وكذلك انحسار الجزر بدا واضحا، وعاد الصيد بالسنارة من عرض البحر الى الصيد على الشاطئ، وفي مثل هذا اليوم يكون الصيد على الشاطئ ليلا افضل منه نهارا، لان القمر بدأ ينشر نوره ويبسط ضياءه على صفحات الماء في اول المساء.
اليوم الثالث عشر واليوم الثامن والعشرون متقاربان: الدر الثاني لحمل، وهو مثل اليوم الذي قبله ويكون المد فيه الساعة الحادية عشرة قبل الظهر وآخر في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، والجزر الاول في الخامسة مساء وآخر في الخامسة صباحا.
اليوم الرابع عشر واليوم التاسع والعشرون متقاربان: من ايام الحمل واولى الليالي البيضاء التي يكتمل فيها القمر فيصبح بدرا، فيكون اعلى مد فيها في الساعة الثانية عشرة ظهرا ومد آخر في الثانية عشرة في منتصف الليل، اما ادنى جزر فيكون في الساعة السادسة مساء وآخر في السادسة صباحا تقريبا.
اليوم الخامس عشر: حمل واعلى مد في الواحدة ظهرا، ومد اخر في الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، والجزر في الساعة السابعة مساء واخر في السابعة صباحا، فيكون ليله كنهاره لاكتمال القمر فيها وهي الليلة البيضاء الثانية.
ملاحظة اولى: يمكنك عزيزي القارئ والصياد ان تعكس الايام الباقية من الشهر، ليصبح عندك النصف الثاني من الشهر القمري مثل النصف الاول، كما جاء في الشرح، فاليوم الاول مثله اليوم السادس عشر، واليوم الثاني مثله اليوم السابع عشر، وهكذا في بقية الايام لو مددت خطا وهميا بينهما.
ملاحظة ثانية: يجب الاخذ في الاعتبار ان المد في الشتاء يختلف عن المد في الصيف، وكذلك الجزر، حيث ان المد في الشتاء يكون في المساء اعلى من ساعات النهار، والجزر ينحسر في الشتاء صباحا اكثر من انحساره مساء، وفي فصل الصيف يكون العكس.

الأدوات والمعدات الأساسية للذهاب لرحلة صيد

الأدوات والمعدات الأساسية للذهاب لرحلة صيد


الأدوات والمعدات الأساسية التي تحتاجها للذهاب لرحلة صيد ممتعة وهي :-

1- خيوط نايلون قياس 40-50-60 وطبعاً اللون حسب اختيارك وتباع لدي محلات صيد السمك .
2- ميدار ( شص ) وهي قياسات ويفضل من 01 الى 04 .
3- بلد ( ثقل ) وهو رصاص لينزل الميدار بالطعم الى قاع البحر قياس من1 الى 5  .
4- سنارة(بوصة) مع الماكينة أنت كنت تحب الصيد بها وهي عدة أنواع , للصيد من الشاطئ تكون القصبة طويلة أما الصيد من القارب فتكون أقصر .
5- مدور لربط الخيط بالثقل وكذلك لربط الميرور وربط السيم .
6- مقص اظافر أو مقص عادي لفص الخيط أثناء الترديع .
7- سكين وقطعة خشب أو نايلون لتقطيع الطعم عليه .
8- منديل ( قطعة قماش ) فوطة لمسح اليد من بقايا الطعم والسمك .
9- أداة ( Fish Grip) وهي تعمل على استخراج السنارة (الميدار) من فم السمكة عند اصطيادها .
10 – اليزة ( الشبكة ) لرفع السمكة من البحر وخاصة اذا كانت كبيرة نوعاً ما فهي تصبح ثقيلة عند خروجها من الماء فتقطع الخيط احياناً .
11- الطعم أما أن يكون طازجاً مثل الأسماك الصغيرة ( الميد – السردين – الزوري – البياح ..الخ أو الخثاق ( الحبار ) والربيان أو الشريب ( السلطعون ) أو الطعم الصناعي ( الميرور ) وهي أنواع كثيرة حسب نوع السمك المراد اصطياده .
12-صندوق لوضع المعدات والأدوات وحفظها .
13- حافظة ثلج لحفظ الأسماك أو لوضع العصير والفاكهة …الخ .
14- مصباح يدوي عند الصيد أثناء الليل للرؤية .

تعليم صيد الأسماك

تعليم صيد الأسماك


تعليم صيد الأسماك

من يريد تعليم صيد الأسماك من الضروري ان يقراء المواضيع التالية :-

1- تعلم طرق صيد السمك بالسنارة (القصبة

2- تعليم صيد الاسماك من الشاطئ)

3- انواع الاسماك و اماكن الصيد للاسماك التى تعيش فى نهر النيل

4- أفضل الاماكن لصيد الاسماك فى الاسكندرية

5- اماكن الصيد من الشاطئ بالبحر الاحمر

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية