الاثنين، 7 أبريل، 2014

طريقه عمل التزنه بالمنزل بالخطوات والصور


طريقه عمل التزنه بالمنزل بالخطوات والصور



المكونات
1 كيلو ماكريل ( تونة / سردين )

زيت يكفي للتغطية
خل
2 ليمونة
ملح / كمون


الطريقه
نبدأ بتنظيف السمك الاول نفتحه بالشكل ده وننظفه من الداخل كويس
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
وبعدين نبدأ نشيل العظمة الكبيرة الموجودة بالوسط بالراحة اعملي فاصل بينها وبين اللحم بأيدك وابدأ حركي لحد ما تشيليها خالص
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
وكمان شيلي اي شوك كبير يقابلك
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
ما تتخضيش من اللحم بيكون طرى جداً وبتحسي انه هيتهرى بس ده هيتغير اول ما يتعرض للحرارة
هنا بعد ما نظفت الكيلو احطه في طبق وارش عليه ملح علشان الظفارة والدم واسيبه شوية حوالي ساعة
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
نجيب حلة ونملاها ميه ونضعها علي البوتجاز ثم نضع عليها مصفة




طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
نحط السمك علي المصفاة بالمنظر ده
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
ونغطي عليه
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
اعلانات

بصوا بدأ يمسك نفسه ويجمد ازاى بنتابعة علي النار لحد ما يستوى علي البخار
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
بعدين نسيبه يبرد وبطرف ظافرك تشيلي الجلدة بتاعته هي بتطلع علطول
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
ويترص في علبه ونحط عليه ملح وكمون
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
ثم نغطية بالزيت ونضيف ملعقتين خل
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014
ثم نعصر ليمونتين ونقفله كويس وعندك التوتة في الثلاجة تحت الطلب
طريقه روعه لعمل التونه البيت بالخطوات والصور 2014

كيف يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص ) بدون بوصلة

كيف يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص ) بدون بوصلة












يمكنك الاستدلال على اتجاهك تحت الماء ( أثناء الغوص )  بدون بوصلة و ذلك باتباعك النقاط التالية : -

1-الضوء وظلال الشعب المرجانيه فانها تدلك على وجهتك التي تريد(وكمثال)فانه عند نزولك لغوصتك تلاحظ ان ظلال الشعب كانت (عن شمالك) فاذا اردت العودة من حيث اتيت فاجعل الظلال تكون(عن يمينك)فانك بذلك عرفت طريق عودتك.2-حركة الامواج والتيارات فانها احدى طرق الملاحه الجيدة لمعرفة الاتجاهات وكمثال (فانك اذا كان مخطط غوصك السباحه(ضد التيار)فاعلم ان طريق عودتك سيكون(السباحه مع التيار)مع وضع الاعتبار(ان التيارات تتغير اتجاهاتها احيانا).

وكذلك( الموج المرتد) فانه علامة جيدة على الاستدلال والملاحه (وكمثال)فان حركة الموج المرتد تكون(متارجحه من والي الشاطيء)لذلك عند فقدانك الوجهه (فسوف تلاحظ ان الموج المرتد يتمرجح بك باتجاهان)فاعلم ان احدهما هو الشاطيء(لذلك اختر لك اتجاها واتبعه فاذا وجدت ان العمق ينقص ولايزيد فان ذلك اتجاه الشاطيء) .

3-حدود القاع(وكمثال انك اذا بدات غوصتك نحو منحدر(ينزل بك الي الاعماق)فاعلم ان طريق عودتك هو البحث(عن منحدر تصعد معه الي اعلى)فان ذلك طريق عودتك.

وكذلك اذا ابتدات غوصتك(بجانب حيد مرجاني قد وضعته عن يمينك)فانه بطبيعة الحال سيكون طريق عودتك وضع الحيد المرجاني(عن شمالك)للعودة من حيث اتيت.

4-الكائنات البحريه-هناك كائنات بحريه(تعيش في اعماق معينه واماكن معينه)وكمثال لذلك فان(قنفذ البحر)يوجه نفسه عاموديا باتجاه الشاطيء مما يدلك على معرفة اتجاه الشاطيء.

5-تركيب القاع وتكوينه (وكمثال)فانك تلاحظ ان (هناك تعرجات رمليه اوتموجات رمليه في القاع)واعلم ان تلك التموجات تكون دائما موازيه للشاطيء ولمعرفة وجهتك(اسبح عموديا على التموجات الرمليه)فانها ستذهب بك اما الي الشاطيء اوالعكس(اذن راقب العمق فان وجدته ينقص ولا يزيد فاعلم ان ذلك اتجاه الشاطي) .

6-الصوت(عامل مساعد على معرفة الاتجاه رغم صعوبة تحديد اتجاهه)وكمثال(فان قوة الصوت بقربك منه او بعدك عنه يساعدك على معرفة التجاه)هل سمعت يوما(بطقطقة او قرقرعة الكائنات على الشعاب المرجانيه)فان بعدك عنها وقربك منها عن طريق الصوت يساعدك لمعرفة الاتجاه وكذلك صوت(محركات القوارب او ارتطام الامواج على الصخور).

الغوص – مقدمة عن الغوص

الغوص – مقدمة عن الغوص


الغوص – مقدمة عن الغوص

كاتبة الموضوع مدربة الغوص / سوسن القحطاني

ان الغوص يعطيك الفرصة للتعرف على جزء لا يتجزأ من العلم مغمور بالمياه به من جمال بديع خلاب وبه الكثير من الإثارة والمغامرات والمتعة إضافة إلى المعرفة بالعلوم الطبيعية ومن خلال تعلمك في دورة الغوص واثناء الممارسة .
إن اكتشاف العالم المغمور تحت الماء يحتاج منك إلي تدريب على مهارات خاصة إلى درجة إتقانها بدرجة عالية أضافه إلى المعرفة بعلومه الخاصة لتساعدك علي هذا الاكتشاف الرائع والتمتع به بعد تعلمك للغوص وحصولك علي رخصة وشهادة درجة (غواص مياه مفتوحة) تكون قد اجتزت أول خطوه مهمة في حياتك نحو عالم جدير بالمغامرة والاكتشاف .
ما عليك إلا أن تحدد اتجاهك نحو الخطوة التالية وهي ( الغواص المتقدم )
اما إذا قررت الاستمرار بالغوص واستمرارية التعلم فاجعل من دورة (غواص منقذ)
هو هدفك الذي تطمح للوصول له . لان دورة غواص إنقاذ تطور طريقة غوصك بشكل مختلف ،  تجعلك ملم بجميع مشاكل الغوص و مؤهل لإنقاذ نفسك و مساعدة الغواصين الآخرين .
أما إذا قررت أن تتخذ من الغوص كمهنة (عمل) فما عليك إلا أن تكمل برنامج استمرارية التعلم وتدرس دورة (مشرف غواصين)
في هذه الدورة سوف تدرس مواد نظرية مثل فيزياء الغوص  وفسيولوجيا (طب الغوص) وصيانة معدات الغطس  ومادة البيئة البحريه والإسعافات أولية ومادة جداول الغطس المختلفة .
إن دورة مشرف غواصين تجعلك متفهم لكل العلوم النظرية لعلوم البحار ، إضافة إلى معرفتك بطرق التحكم و الأشراف و التخطيط لمجموعات الغطس الكبيرة .

الغوص – اين تتعلم الغوص ورخص الغوص

الغوص – اين تتعلم الغوص ورخص الغوص


الغوص – اين تتعلم الغوص ورخص الغوص

كاتبة هذا الموضوع مدربة الغوص / سوسن القحطانى

اين نتعلم الغوص :هناك محلات الغوص يوجد في هذه المحلات مراكز لتعلم الغطس يشرف عليها مدربين مؤهلين لديهم  رخص خاصة ( تأكد من وجود رخصة مدرب غوص) .إذا كان ليس لديك أدنى فكرة عن الغطس فلابد أن تجيد السباحة وان تكون سليم ( خال من الإصابات التي تعيق استمرارك في البرنامج)
اخبر مدربك إذا كان لديك أي إصابة قبل أن تبداء في أول دورة غوص ( غواص مياه مفتوحة ) .
رخصة الغوص :الاتحادات و الوكالات العالمية للغوص هي المخولة الوحيدة التي تصدر رخص وشهادات الغوص في العالم .
إن دورات الغوص لا تدرس إلا عن طريق مدربين من هذه الاتحادات أو الوكالات الغوص العالمية التي تضع متطلبات لكل دورة ومقاييس تدريب معينة وتعطي اسم معين لكل مستوى دورة ،هناك العديد من هذه الاتحادات أو الوكالات في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط ومنها مثلا ( بادي) أمريكية _ ناوي أمريكية _ البيزاك بريطانية _ سماس فرنسية .
وهناك أيضا العديد من الاتحادات الأوربية المختلفة من ألمانيا و إيطاليا وغيرها من الدول .
أما اشهر هذه الاتحادات فهي (بادي PADI) هذه الكلمة اختصار لمجموعة كلمات معناها (الاتحاد العالمي لمدربين الغوص المحترفين ) .
استمدت بادي شهرتها لأنها أول اتحاد عالمي للغوص يفتح المجال أمام كل دارس لمواصلة التعلم في مجال الغوص حتى مستوى مدرب غوص وبغض النظر عن جنسيته أو مستواه الدراسي و من أسباب نجاح بادي سهولة و تطور برامجها التعليمية .
و تتميز برامج بادي التعليمية بدقة إجراءات السلامة المتبعة سواء أثناء التدريب أو في نشاطات الغوص المختلفة .

الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء

الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء


الغوص – كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء

كيف تستطيع كتم النفس لأطول مده تحت الماء من أهم القواعد الأساسيه في بداية التمارين الخاصه للبقاء تحت الماء لأطول فتره ممكنه مع كتم النفس هي :
أولاً : ممارسة رياضة الجري لمسافات طويله:
كشفت دراسة تشيكية أعدها المعهد الطبي عن حقائق جديدة حول رياضة الجري من بينها أن الجهاز التنفسي يفيد من الجري بصورة كبيرة، حيث تصبح عضلات الرئتين أكثر قوة والأنسجة أكثر فعالية، ما يمكن من دخول كميات أكبر من الأوكسجين وطرح ثاني أوكسيد الكربون ليفيد من تلك العملية الجسم خاصة الدماغ.
ثانياً : ممارسة رياضة السباحه الحره لمسافات طويله أيضاً..
تدل البحوث الصحية والرياضية على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميا، تخفض من ضغط الدم وتقوي القلب وتقلل من معدل الكلسترول في الدم كما تزيد من كفاءة الدورة الدموية .
وكما هو معلوم أن حركة الجسم وكذلك سرعة نبضات القلب تلعبان دوراً مهما جداً في عملية إستهلاك الأوكسجين الموجود بالجهازالتنفسي فكلما قلت الحركه قل الإحتياج للأوكسجين (وذلك لأن الأنسجه العضليه تستهلك الأوكسجين خلال حركتها)..
وكذلك كلما إستطعت التحكم بعدد نبضات قلبك كلما قل استهلاكك للأوكسجين(وذلك يحتاج لتدريب خاص)
تنبيهات:
1-لا تبقى تحت الماء لمده أطول مما يمكنك تحمله, خصوصاً إذا كانت تعاني من مشاكل في التنفس,فذلك يتسبب بمشاكل صحيه خطيره للشخص.
2-يجب على الشخص أن يكون على درايه كامله بالمشاكل الصحيه المصاحبه لعمليه كتم النفس وتأثيراتها على الصحه الشخصيه,وكذلك محاوله تجنب حدوث مثل تلك المشاكل.
3-لا تعرض حياتك للخطر بمحاولتك لإطالة كتم النفس فوق ماتحتمل,لذلك عندما تشعر بالإحتياج للأوكسجين إصعد فوراً..حيث أنه لاينصح بإطالة كتم النفس لفترات طويله جداً فذلك يسبب مايسمى ب shllow water) blacout) أو إغماءة المياه الضحله.
4-لاتقم بهذه التمارين وحيداً مهما كانت الظروف.
5-لاتقم بأخذ عدة أنفاس عميقه قبل الغطسه الحره,فقد ثبت بأن ذلك يتسبب بنضوب كمية ثاني أوكسيد الكربون في الجسم ممايؤدي الى أضرار عديده منها الإغماءه أو الإختناق..
وهذه ست خطوات سوف تسطيع من خلالها بإذن الله للوصول الى أكبر مده ممكنه لكتم النفس تحت الماء :
أولاً:
يجب عليك في البدايه الوصول الى حاله من الإسترخاء والتركيز وتعتمد تلك الحاله بشكل أساسي على الحاله النفسيه للشخص,
فعندما يكون الشخص متوتراً ستزداد عدد نبظات قلبه وبالتالي إستهلاكه للأوكسجين وعكس ذلك تماما عندما يكون الشخص مسترخي سوف تقل عدد ضربات قلبه وبالتالي ستزداد المده المقدره لأخذ النفس التالي.
ثانياً :
خذ نفساً عميقاً,ثم أخرجه ببطء ثم خذ نفساً أخر أعمق من الأول وأخرج جزءاً بسيطاً منه ثم أغطس.
ثالثاً :
حاول التركيز على التحرك بهدوء وبطء داخل الماء بقدر المستطاع.
رابعاً :
عندما تشعر بأنك في حاجه ملحه لإخراج الزفير,حاول أن تخرجه بكميات قليله وعلى فترات متفاوته حسب إستطاعتك..
خامساً :
عندما تشعر بالحاجه الى الأوكسجين إصعد فوراً الى السطح.
سادساً :
يجب أن تتم التمارين فيه مياه ضحله بحيث يكون السطح قريباً نسبياً . وإلا فإنك لاتطبق التمرين بالشكل الصحيح..
كرر هذا التمرين عدة مرات وراقب الوقت بإستخدام ساعة مؤقت,وفي كل غطسه حاول زيادة الوقت قليلاً عن الغطسه التي قبلها..وسوف تنبهر من النتائج..
وبشكل عام فإن معدل حركة الجسم ونبضات القلب داخل الماء يلعبان دوراً أساسياً في المده المقدره للبقاء تحت الماء مع كتم النفس كما ذكرت سابقاً..

أسباب موت سمك الزينة....



أسباب موت سمك الزينة....

كثيراً مايحدث بأن نجهز حوضنا بماء نظيف ، ولم نضع أي شيء ضار بالسمك في الحوض ، ثم نفاجأ بعد فترة بموت مفاجئ للأسماك ... بدون سابق إنذار أو مرض ... أو تقصير منا ، ونلوم أنفسنا بأننا قصرنا إما في الأكل (الكمية أم النوعية) ، أو درجة الحرارة أو نظام الفلترة ، أو الأوكسجين في الحوض ......إلخ .
لذلك أقول : صفة واحدة ، بالإضافة إلى حب هذه الهواية يجب أن يتحلى بها هواة تربية الأسماك....ألا وهي الصبر ....الصبر، لَفهم عواملِ الماءِ الأساسية في الحوض. 
إن دورة الماء الكاملة تعطي استقراراً للحوض وللأسماك وتؤدي إلى تقليل الضغط على الأسماك واستقرارهم وتقلل موت السمك بسبب خصائص الماء السيئة .
إن البدء بدورة الماء لَيسَ فقط عند تجهيز حوض جديد بل وإنما في الحوض القديم الذي تعرض لتغييرات حادة في بيولوجيا الماء ، أو فشل الفلترة ، أو خسارة البكتيريا المفيدة في الحوض لأسباب كثيرة ...
لنبدأ في فهم عملية دورة النتروجين في حوض السمك.
إن حوض السمك هو نظام بيئي اصطناعي وهشُّ يَتطلّبُ "تدخلَنا" لكي يَزدهرَ.  يَبْدأُ تدخلُنا بتَزويد نظامَ فلترة "اصطناعي". لخلق بيئةً قريبة نوعاً ما من البيئة الطبيعية .
إنك بوضع السمكِ، والنباتات، والغذاء إلى الحوضِ تَبْدأُ عملية طبيعية تدعى دورةَ النتروجينَ.
الغذاء الذي يستهلكه السمك يُزوّدُهم بالطاقةِ. هذه الطاقةِ يحرقها السمك بمساعدة الأوكسجين الذي يَتنفّسُه مِنْ الماءِ.


خلال عمليةِ الطاقة المُحترقةَ، تُعادُ الفضلات إلى بيئة الحوض عن طريق خياشيمِ السمكَ و الفضلات الصلبة. النفاية تَشْملُ ثاني أكسيد الكربونِ و الأمونيا.
لكي تبقي البيئة صحّية، هذه الفضلات يجب أنْ تُزالَ.
إنّ ثاني أكسيد الكاربون يُزالُ بشكل رئيسي خلال أمّا تهوية في سطحِ الحوضِ أَو خلال التركيب الضوئي بنباتاتِ حوضِ السمك.
أما بالنسبة إلى الأمونيا السامّ ، يجب أن تحول إلى أقل المركّبات ضرراً عن طريق دورة النتروجينَ.
والمسؤول عن هذ التحول هو المستعمرات الجرثومية الحميدة في الحوض .

تتضمن البكتيريا المفيدة (الحميدة) والتي تسمى nitrifiers نوعين من البكتريا يعملان كشركاء مكروبيون وتقوم بعمليات حيوية لتحويل الأمونيا إلى مركبات غير ضارة عن طريق الأكسدة الكيميائية الحيوية . وهي تنشط بشكل جيد في درجات حرارة تتراوح بين 26-32 درجة مئوية ..
كما أنهم بحاجة إلى أوكسجين لأداء مهمتهم . حيث أنهم في النهاية سينتجون النترات الغير ضارة والتي تستهلكها النباتات ؛ ونكون قد تخلصنا منها بشكل سليم .


إن الماء في نهاية دورته يصبح مستقراً ، ويحافظ على خصائصه ويكون صالحاً لإضافة الأسماك الحساسة والتي تتطلب ظروفاً مستقرة ، وغالباً ما تكون غالية السعر ... 

الخطوات العملية للحصول على ماء مستقر بيولوجياً :

1- تعبئة ماء نظيف ويضاف إليه أكواسيف للتخلص من الكلور الموجود في ماء الصنبور .
2- وضع أسماك منتجة للأمونيا مثل غولد فيش (أنثى) لأن الذكر يعكر الماء خصوصاً في فترة التزاوج، سوردتيل مولي ....
3- إطعام 3 وجبات بكميات معتدلة ..
4- تبديل 25% يومياً لمدة أسبوع .
5- إضافة ملح صخري كمية 1غ لكل ليتر ماء بعد 10-15 يوم .
6- بعد 10-15 يوم تبديل 10% من الماء كل يومين أو ثلاثة مع تعويض كمية الملح التي يفقدها الحوض عند عملية التبديل .
7- عند فقدان أي سمك في هذه المرحلة ، يجب فوراً تعويضه .
8- عدم إضافة ما يؤذي البكتريا الحميدة حيث أن الكلور الموجود في الماء الحنفية يقتلها ، وأيضاً بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ، لهذا يضاف إلى الماء مادة أكواسيف قبل إضافتها إلى الحوض .
9- الفلتر عادة ما يكون الموطن الرئيسي لمستعمرات البكتريا الحميدة ، لذلك يجب أن نحافظ عليه ، ويفضل الفلتر الذي يحوي قطع بورسلان الذي يشكل لها مكاناً آمناً تشكل فيه مستعمراتها ، والانتباه إلى عدم غسله بماء فيه كلور ، وانما غسله بماء الحوض القديم ، أو بماء مضاف إليه أكواسيف .
10- تأخذ هذه الدورة الكاملة حوالي 60 يوماً الماء بعدها يدخل حالة الاستقرار ...
وعلينا تبديل 15-20% من الماء أسبوعياً لتنشيطه

المصدر/

أهم أمراض أسماك الزينه
1- الإصابة بالفطر :

الأعراض :

ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو في أكثر من مكان على جسم السمكة وتظهر أولا على هيئة كدمة في الجسم .

العلاج :

يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود أو الميكروكروم . كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة اسبوع ، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض .


الأعراض :

هذه الإصابة سببها الفطر ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة بزغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة .

العلاج :

مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء ، الترسيب الأحمر الذي سيتكون على العين غير مؤذي بالنسبة للسمكة .

3- جحوظ العينين
:

الأعراض :

 تجحظ العين بسبب تكون سائل خلفها . العلاج : غير معروف علاجه .

الأعراض :

 وجود تآكل بالذيل أو الزعانف . العلاج : اوروميسين 10 مجم ويضاف لوعاء به 2 لتر ماء أما الحوض فيمكن علاجه بـ 250 إلى 500 مجم من الأوروميسين لكل جالون وبعد الأوروميسين توضع السمكة في محلول ملح مركز مكون من 4 ملاعق ملح سفرة لكل جالون ويمكن استعمال دواء السالكس .

5- النقطة البيضاء :

الأعراض :

فقدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك على الجسم والزعانف مما يسبب التهابها ، ويلاحظ بطء حركة السمكة وارتخاء زعانفها وخاصة زعنفة الظهر و تموت تدريجيا وهو معدي لباقي ساكني الحوض من الأسماك.

العلاج :

ارفع درجة حرارة الماء من 27 – 29 درجة مئوية مما يسرع من دورة حياة الطفيل ويخرجه من تحوصله وهنا يمكن استخدام العلاج بنجاح كبير . استخدم دواء انتي هوايت سبوت وهو ذو كفاءة علية جدا فبعد 6 ساعات يزول المرض تماما .

6 – الإمساك :

الأعراض :

فقدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك ناشف .

العلاج :

 اغسل الأكل الجاف للسمك في زيت برافين طبي أو جلسرين أو زيت خروع ، فإذا رفضت السمكة هذا الطعام يجب التوقف عن إطعامها بالطعام الجاف وإعطائها بدلا منه الدود الحي .

7- الاستسقاء :

الأعراض :

انتفاخ في البطن كما لو كانت السمكة ستضع البيض ، مع تصلب قشور السمكة وبروزها إلى الخارج .

 العلاج :

 لا يوجد علاج لهذه الحالة حتى المضادات الحيوية غير ذات قيمة والبعض يقترح عملية بذل للسائل الموجود بالجسم ولكنها عملية ليلة الفائدة .


8- الفلاك :

الأعراض :

 تفد السمكة لونها وتصير شاحبة ترخي زعانفها والجلد يصبح لزج ، وتظهر نقط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة .

العلاج :

تعالج السمكة بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء .


9- البثور :

الأعراض :

 ليست إصابة محدودة ولكنها مجموعة من طفيل السيروزا ، عبارة عن بثور على الجسم .

العلاج :

غير معروف علاجه ، ويمكن نقل السمك المصاب في الحال وعلاجه كما في علاج النقط البيضاء فإذا فشل العلاج يجب قتل السمكة المصابة حتى لا تعدي السمك السليم .



10 – العلقة :

الأعراض :

 الطفيل مرئي ملتصق بجسم السمكة ويمتص دمها . العلاج : ضع السمكة المصابة في 2.5 % محلول ملح لمدة نصف ساعة ثم التقط الطفيل الباقي بواسطة ملقط ومس المنطقة تحته بالميكروكروم .


11 – قملة السمك :

 الأعراض :

طفيل خارجي مرئي للعين يلتصق بجلد السمكة بواسطة ماصتين ويعيش على الدم الذي يمتصه من السمكة .

العلاج :

 يجب إزالة الطفيل من على جسم السمكة بواسطة ملقط ثم تمس النقطة الناتجة بعد إزالة الطفيل بماء الأكسجين أو الميكروكروم ، فإذا صعب إزالة الطفيل فمسه بقطعة من الملح وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تري كلورفون 1 مجم لكل لتر .


12 – بروز القشور :

 الأعراض :

 تبدأ القشور في البروز من على الجسم كله وتتحرك السمكة ببطء وتزداد سرعة التنفس ويشل الذيل وتبقى السمكة في جانب الحوض من أعلى .

 العلاج :

 أوروميسين 25 مجم لكل جالون ماء مع تغيير الماء كل أسبوعين .


13 – السل :

الأعراض :

 فقدان الشهية ، بطء في الحركة نقص في الوزن ظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية وهو غير معد للإنسان .

 العلاج :

ستريتوميسين وبارا امينو ساليسلك الحامض PAS في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء .


14 – مرض القطيفة :

الأعراض :

 نقط أصغر من النقط البيضاء لها مظهر مخملي قطيفي الشكل على الجسم الذي يظهر كما لو كان عليه بودرة صغيرة الذرات .

العلاج :

كما سبق ذكره عند علاج النط البيضاء وذلك باستعمال مركب انتي هوايت سبوت .


15 – مرض النيون تترا :

الأعراض :

 تتكون نقط على الخط الأزرق المخضر لسمكة النيون تترا وهذه المساحة تمتد وتزيد مع تطور المرض .

العلاج :

غير معروف علاجه ولكن يجرب علاجه بـ 250 مجم لكل من التراميسين والأوروميسين معا لكل 15 جالون من ماء الحوض .


16- ظهور السمك تحت الماء مباشرة :

الأعراض :

ظهر السمك تحت الماء دلالة على تلوث الماء أو تلوث الحوض بوجود بقايا متعفن من الطعام أو سمك ميت ترك في الحوض سهوا أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون .

العلاج :

 غير ثلث كية مياه الحوض ثم شغل الهواء جيدا فربما يكون ضعيفا أو متوقفا ، ثم ارفع سبب التلوث .



17 – اهتزاز السمك :

 الأعراض :

 تتأرجح السمكة في الحوض وتفقد توازنها وهذا غالبا ما يكون نتيجة انخفاض كبير في درجة الحرارة أو غذاء غير مناسب يسبب إصابة الأمعاء بالبكتريا أو بعض الاضطرابات بالمثانة الهوائية .

العلاج :

يستخدم جرام ملح لكل لتر ماء واغمس السمكة في هذا المحلول لفترة قصيرة ثم ضعها مرة ثانية في الحوض واعتمد في التغذية على الغذاء الحي لمدة ثلاثة أيام .


18 – فتح الفم بصفة دائمة :

الأعراض :
 تفتح السمكة فمها دائما وهو ما يكون نتيجة ابتلاعها لقطعة حصى صغيرة أو نقص اليود الذي يسبب أورام في الغدة الدرقية مصحوبة بظهور نقط حمراء صغيرة أسفل الفم مباشرة .

 العلاج :

 إذا كان السبب ابتلاعها الحصى فاستخرجه ، وإن كان السبب نقص في اليود استعمل غذاء غني باليود مثل هيرموفلاكس . 


19- هناك بعض الأخطاء التي يقع بها الهواة المبتدئين ومنها غسل الحوض بالماء والصابون كما نعرف كلنا أن الصابون والمنظفات من المواد الكيمائية وكلها مواد قاتلة للأسماك ويجب عليك غسل الحوض بالماء فقط أو تنظيفه جيدا من الصابون إذا اضطررت لذلك . عدم وضع أي شئ معدني في الحوض لان المواد المنحلة من المعدن ذات اثر سام للأسماك لذلك استخدم المواد البلاستكية أو الزجاجية . عدم إمساك السمكة باليد حتى لا تؤثر على المادة المخاطية المحيطة بها والتي تحميها من الميكروبات ويجب استخدام شبكة خاصة لذلك الغرض. تبديل ربع ماء الحوض كل أسبوعين لتجديد الماء وتجديد الأكسجين وتجديد المواد العضوية في الماء غسل فلتر الحوض كل أسبوع على الأقل .

الوقاية خير من العلاج

هناك الكثير من الاسباب التي تسبب مرض الأسماك . بمجرد ملاحظة أن أسماكك مريضة سوف تحتاج إلى علاجها في أقرب وقت ممكن. إذا ان تركها لبضعة أيام بدون علاج ، قد يسبب موت السمك 
لكن لماذا لا نتعرف الي اسباب مرض الاسماك و نمنعها و نمنح اسماكنا حياة سعيدة خالية من الأمراض



الوقاية خير من العلاج

هناك الكثير من الاسباب التي يمكن ان تسبب مرض الاسماك. والسبب الرئيسي دائما هو سوء نوعية المياه و تلوثها.
حوض السمك بحاجة إلى تغيير جزئي للمياه مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين. إذا ان عدم تغيير المياه يؤدي الي زيادة معدلات النتريت و النشادر تلك المواد السامة الناتجة عن تحلل فضلات الاسماك و التي تؤدي زيادتها الي مرض و موت الاسماك. حيث تضعف الانظمة المناعية للسمك مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المختلفة هو السبب ايضا الذي يجعل في الامكان ان تصاب السمكة بعدة امراض في الوقت ذاته.



اطعام السمك بشكل مبالغ فيه قد يكون سبب قاتلا للسمك و كثيرا ما يؤدي إلى مشاكل انت في غني عنها . اذا ان زيادة كمية الطعام عن قدرة السمكة عل الاكل في المرة الواحدة يؤدي الي تحلل الطعام الزائد و رفع معدلات الامونيا و النتريت الي الحد القاتل للاسماك الي الحد الذي لا يستطيع فيه نظام الفلتره ان يتغلب علي هذه المواد السامة . و لذلك بفضل اطعام السمك ما بين مرة الي مرتين بكمية من الطعام يستطيع السمك اكلها في 5 دقائق.



ازدحام الاحواض ايضا يؤدي إلى الكثير من المشاكل. إذا ان زيادة عدد السمك في الحوض تعني الحاجة الي إطعامهم أكثر. وهذا من شأنه أن يؤدي أيضا إلى المزيد من نفايات الأسماك ، عندما يكون لديك الكثير من الأسماك والنفايات ، سيرتفع مستوى الأمونيا بسرعة كبيرة . و لذلك يفضل *وضع 1 سم من طول السمكة في 2 لتر من ماء الحوض. وهذا يعني إذا كان لديك حوض 50 لتر يمكنك اقتناء 25 سم من الأسماك اي حوالي 5 اسماك من الحجم المتوسط. ان ازدحام الحوض الخاص بك يؤدي بالأسماك في كثير من الأحيان الي الإجهاد الناتج من كثرة عددهم و عدم كفاية الاكسجين و عدم توافر اماكن للاختباء و النوم للاسماك من شدة ازدحام الحوض و الاجهاد هو الطريق لضعف السمك و اصابتها بالامراض.



توافق مجموعة الاسماك في الحوض الواحد هو احد الاسباب المهمة للحفاظ علي حياة الاسماك فاذا كنت تمتلك حوض به اكثر من نوع من الاسماك يجب ان تحرص علي ان هذا الاسماك متوافقة مع بعض من حيث الحجم و السلوك و ظروف المعيشة كالحرارة و خصائص الماء.
لذلك تأكد من ان الأسماك الصغيرة لها مكان للاختباء وإذا رأيت مشكلة بين الأسماك في حوضك تشمل ضرب او عض من سمكة لاخري ،فالافضل هو إنك تنقل السمكة الي حوض اخر أو تتبرع بها الى متجر للحيوانات الاليفة.



التوتر هو العامل المحفز لاصابة السمك بالامراض مثله في الانسان عند اصابته بالتوتر فانه يصبح عرضه للامراض و المشاكل الصحية
و يظهر التوتر في الاسماك من عدة عناصر منها عدم ضبط خصائص الماء و ارتفاع نسبة السميات فيه و عدم استقرار درجات الحرارة و استمرار اضائة الحوض لفترات طويلة لاتسمح للسمك بالنوم لانه لا يملك جفون ليغلق اعينه
و بشكل عام اي اختلاف في الحوض عن البيئة الطبيعية للسمكة يعرضها للاجهاد و التوتر و الامراض


السبب الاخير هو شراء اسماك مريضة او وضع الاسماك بعد شرائها بطريقة خاطئة في الحوض و الواجب مراقبة السمك عند التاجر و اختيار السمك من حوض سليم خالي من الامراض و انت تكون الاسماك فيه نشيطة و تعوم بطريقة طبيعية و لا يظهر عليها اعراض اجهاد او مرض
و عند القيام بوضعها في الحوض يجب الاسراع بالكيس من التاجر و عدم ترك الاسماك فيه مدة طويلة لان الاكسجين فيه قليل و لا يسمح بمعيشة السمكة و يسبب توترها
و لتهيئة السمكة الي البيئة الجديدة في حوضك فان عليك ترك الكيس عائما فوق سطح الحوض لمدة ربع ساعة لتتساوي درجة حرارة الماء في الكيس و الحوض ثم فتح الكيس و صب مقدار كوب من ماء الحوض في الكيس و تركه 10 دقائق حتي تتعود السمكة تدريجيا علي خواص الماء في حوضك و بعدها يتم انتشال السمكة بالشبكة و وضعها في الحوض مع التاكيد علي عدم وضع ماء الكيس في الحوض لانه قد ينقل امراضا الي حوضك انت في غني عنها .
المصدر/ ملتقى طلبة حلوان

الأسماك السامة أنواعها..أماكن تواجدها..طرق الوقاية والعلاج منها




الأسماك السامة

أنواعها..أماكن تواجدها..طرق الوقاية والعلاج منها


السمكة الأولى: دجاجة البحر..

1- اسم السمكة :
دجاجة البحر chicken fish

السمكة الأسد Lion Fish

الأسماك السامة

الأسماك السامة


هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها (السمكة المخططة) و (السمكة الأسد Lion Fish) و(السمكة النارية أو الفراشة) و(السمكة الريشية) .
هذه السمكة جميله وجذابة جدا لا يكاد البحر أن يخلو منها ولكنها خطيرة في نفس الوقت ويعتقد البعض بأنها سمكة دفاعية وهذا مفهوم خاطئ حيث أنها تلجأ إلى الهجوم عندما تشعر بالخطر.

2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:
هي مشهورة بألوانها وشكلها ويبلغ طولها بالمعدل إلى 30 سم و تتدرج ألوانها بين الأبيض والبني والبني الغامق حسب نوع المحيط المرجاني او الرملي المحيط بها ولها القدرة الكبيرة على التخفي وهذا ظاهر من الوانها وشكلها المخطط .



3 - مكان تواجد السم في السمكة :
إن الخطير في هذه السمكة هو السم الموجود أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة.



4- أعراض الإصابة بالسم :
الإصابة بسم دجاجة البحر يحدث أضرار تصل حتى 27 ساعةوربما تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم تعالج ومن هذه لأعراض:
( ألم شديد وخاصة في مكان الإصابة، صعوبة في تحريك أعضاء الجسم، تشنجات عضلية، صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، شلل عام وفي غالب الأحيان ينتهي الأمر بالموت ).

ملاحظه : ليس من الضروري أن تظهر كل هذه الإعراض بعد الاصابه .

5- العلاج من سم السمكة :
إن سم هذه الأسماك نوع من أنواع البروتين السام ولذالك تنطبق عليه خواص البروتين فهو يتماسك بالحرارة فيتجمع على هيئة كتله واحده ولذالك يكون الإسعاف الأولي في حالة الاصابه كالتالي :
أولا : تحديد مكان الاصابه .
ثانيا : و ضعها في الماء الساخن (40 درجة مئوية فما فوق وتكون لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مع مراعاة عدم حرق المصاب بالماء الساخن ).
ثالثا : التدخل الجراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة داخل الجرح إن وجد.

6- طرق الوقاية من السمكة :
عدم لمسها والاقتراب منها كثيرا، وبما أنها بطيئة الحركة مقارنة بباقي الأسماك يتشجع الغواص للعب معها فتتحول في بعض الأحيان من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم فتهجم مباشرة وبحركة لولبية باتجاه الغواص .




السمكة الثانية : السمكة الصخرية..

1- اسم السمكة :

السمكة الصخرية.. Stonefish

الأسماك السامة

الأسماك السامة

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1600x1200 .
الأسماك السامة

تصنف السمكة الصخرية من أخطر أنواع الأسماك في العالم التي تحتوي على السم والتي تمتلك إستراتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن.
ويكفي أن نعرف إن تلك السمكة الرهيبة هي التي قتلت المغامر العالمي ستيف اروين الاسترالي صاحب لقب صائد التماسيحوصاحب البرامج التلفزيونية الشهيرة على الانيمال بلانيت والمشرف العام على حدائق حيوانات استراليا المفتوحة حينما كان يصور برنامج عن هذه السمكة فأصابته بسمها الموجود أسفل الذيل إصابة مباشرة في القلب فمات فورا وفي الحال.




2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:
هي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا وتبقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة إلى حد كبير بالصخور حتى انه يكون أحيانا من الصعب تمييزها ولهذا سميت بالسمكة الصخرية.




3 - مكان تواجد السم في السمكة :
إن الحيوانات البطيئة الحركة لابد وان يكون لها وسيلة دفاع تحميها من الحيوانات المفترسة فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة وتدافع عن نفسها بزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة بأشواك وغدد سامةوعددهاثلاثة عشر على ظهرها، وثلاثة شرجية أما زعنفتاها الحوضية فتمتلكا شوكتان في كلواحدة، وبالنسبة لسمها فهو من أخطر السموم مقارنة ببقية الأسماك فهو كاف لقتلالإنسان في وقت قصير إذا لم يتدخل العلاج الصحي في أقرب وقت.



4- أعراض الإصابة بالسم :
فيما يتعلق بأعراض الإصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاجة البحر إلا انه أخطر وكذلك لدغتها فهي تحدث ألما موضعيا أشد مما تحدثه السمكة الدجاجة فسمها في الأصل بروتين غير مستقر.وإن الأعراض التي تصاحب التسمم بهذه السمكة تعتمد على عدد الأشواك وعمقها داخل الجسم المصاب ومن هذه الأعراض:
(ألم شديد في مكان الإصابة، انتفاخ سريع في مكان الإصابة، ألم بالعضلات، صدمة،شلل) .

5- العلاج من سم السمكة :
يكون الإسعاف الأولي للإصابة بسم هذه السمكة بوضع مكان الإصابة في ماء حار لأنه فعال جدا في تخفيف الألم.
أما عن العلاج فيكون كالتالي:
• اخذ مضاد طبي ضد هذا النوع من السم موضعي او غير موضعي.
• إزالة أي شيء عالق في الجرح وخاصة إذا كسرت الشوكة داخل مكان الإصابة، وإذا تعذر ذلك يجب اخذ صورة شعاعيه لاستخراجها لأنها تؤدي إلى حدوث تلوث وتعفن ومن ثم التهاب.
• معالجة وتطهير موضع الإصابة بعد استخراج الأشواك بمناديل صحية معقمة وبطريقة طبية صحيحة.
• أخذ مضاد حيوي ضد التقيحات والالتهابات.
ملاحظة : يجب محاولة معرفة عدد الأشواك المسببة للإصابة لأن جرعة المضاد الحيوي تعتمد على عدد هذه الأشواك.

6- طرق الوقاية من السمكة :
•الانتباه الشديد من الأماكن والكهوف الصخرية والمرجانية .
•ارتداء القفازات والجوارب او الزعانف البحرية عند الوقوف والجلوس على الصخور والمرجان.
•عدم الاتكاء بصورة مستمرة في البحر وتحري المكان بشكل جيد قبل الاستراحة داخل البحر.
•عدم الإمساك بأي صخرة عليها طحالب إلا بعد التأكد من أنها ليست سمكة صخرية.


السمكة الثالثة : السمكة العقربية..

1- اسم السمكة :

السمكة العقربية .. fish scorpion

الأسماك السامة

الأسماك السامة

تنحدر من نفس عائلة السمكة الأسد والسمكة الصخرية وهي شبيهة بالسمكة الصخريةإلا أنها أسرع منها و سمها ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكونلونها برتقالي لامع وخطورتها تكمن في سرعتها ، وإن لحمها طري ولذيذ ولكن بعض أنواعها لا تؤكل لخطورة السم الذي تحويه السمكة.




2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:
عادة ما تتواجد هذه السمكة في المياه الضحلة او العميقة ووجدت في عمق 93 متر وهي موجودة في المناطق الرملية او الصخرية العشبية او المرجانية وخاصة ذات المياه الدافئة منها وعادة تغطي جلدها بالطحالب ليجعل شكلها مرقط بالأحمر او الأخضر او الأصفر ومخفي ومن الصعب أن تميز السمكة العقرب في بيئتها بين الصخور او الشقوق المرجانية مما يزيد من صعوبة إيجادها او حتى معرفة وجودها، وبعض من أحجامها تصل إلى طول43 سنتيمتر .


3- مكان تواجد السم في السمكة :
يتواجد السم تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدد سمية تحت الجلد وعدد الأشواك السامةلدى السمكة العقرب غير ثابت بالتحديد وعدد الغدد السمية أيضا، و أشواكها متينة وقريبة ويغطى بعضها بالجلد عكس السمكة الأسد ، والسمكة العقرب اقل حدة من السمكة الملك لكنها تملك قوة طبيعية او بايلوجية كبيرة في طبيعة السم الذي لديهاوزعنفتها تحمل السم الخطر.

4- أعراض الإصابة بالسم:
إن لسعتها تسبب ألم وتورم ينتشر في مكان الاصابه في خلال دقائق ولذلك يجب وضع مكان الاصابه في ماء دافئ و يحتمل المصاب من 30 إلى 90 دقيقه حتى يحصل على المساعدة الطبية .
وهناك أعراض أخرى للإصابة منها:
(تغير في ضغط الدم بالارتفاع او الانخفاض، هذيان، إسهال، إغماء، تغير في نبض القلب بالتسارع او التباطؤ، تقيؤ، شلل، نوبة مرضيه، ضيق تنفس).

5- العلاج من سم السمكة :
علاجها نفس علاج الاصابه بسم السمكة الصخرية .

6- طرق الوقاية من السمكة :
إتباع نفس الإرشادات المذكورة في السمكة الصخرية .




السمكة الرابعة : اللخمة..

1- اسم السمكة :

اللخمة .. Stingray

الأسماك السامة

الأسماك السامة

الأسماك السامة

هناك خمسة وثلاثين صنف من سمكة اللخمة او الرقيطة،وإن سباحتها وطريقة تنقلها انسيابية وبسيطة حيث أنها لا تملك زعانف وإنما الامتدادات الجسمية المرنة على الجانبين و ليس لها ظهر ولا نهاية حوضيه، ولها ذيل دقيق مرن تعلوه إبره سامة. هناك بعض الناس يصطادونها للتسلية او للذيل ليصنعوا منه سوط لضرب الحيوانات وطبعا في هذا جهل وخطر عليهم.


2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:

تتواجد في المياه الدافئة نوعا ما والغير عميقة وهي عادة تتواجد حيث تتواجد لأسماك الصغيرة والديدان والعوالق وهي تحب الماء الدافئ وعندما يبرد الماء المحيط بها تبحث عن أماكن أعمق مبتعدة عن البرودة.



3 – مكان تواجد السم في السمكة :
اللخمة عادة ليست عدوانيه بطبيعتها ولكن تهاجم بواسطة الشوكة السامة التي في ذيلها عندما يضع الشخص قدمه فوقها.

4- أعراض الإصابة بالسم :
عند الإصابة يحدث نزف وألم شديد في مكان الإصابة ممكن أن يمتد إلى شهر ويرافقه انتفاخ ، وإن لسعة قوية واحدة بواسطة ذيلها كافية لذلك .

5- العلاج من سم السمكة :

ملاحظة مهمة جدا : لا يوجد مضاد لسم اللخمة .
• ولذلك يكون الإسعاف الأولي للإصابة بوضع موضع الإصابة في ما ساخن 45 درجة لمدة تتراوح ما بين (30 – 90 ) .
• إذا نزل ضغط المصاب يعطى المريض مغذي .
• يجب أن يتناول المصاب مضاد حيوي ( ليس مضادات السم ) لمنع تلوث الجرح .
6- طرق الوقاية من السمكة :
ممكن تفادي الإصابة بسحب القدم بسرعة من الماء عند مشاهدة اللخمة .



السمكة الخامسة : الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء..

1- اسم السمكة :

الاخطبوط ذو الحلقات الزرقاء.. Blue-ringed octopus
هذا الإخطبوط الصغير يزن حوالي 200 غرام وطوله 20 سنتيمتر.

الأسماك السامة

الأسماك السامة

الأسماك السامة

2- شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:
يتواجد في المياه الضحلة في الأحواض الحجرية والشقوق والصد وع وفي الأماكن التي يجد فيها غذائه ويتلون بالألوان الموجودة في الصورة.


3 – مكان تواجد السم في السمكة :
السم موجود في لعاب الاخطبوط وينتج عن طريق غدتين، و يتركب السم من نوعين الأول يؤثر على السلطعون وينتقل تأثيره على الإنسان في حالة تناوله للسلطعون المسموم.
والثاني يؤثر على الإنسان حيث انه نفس نوع السم الموجود في السمكة البفر ((tetrodotoxin))

4- أعراض الإصابة بالسم :
في البداية لا يشعر المصاب بالألم ولكن خلال 10 دقائق يشعر بتخدر بمنطقة الوجه وتقيؤ وفي حالات خاصة يكون هناك تأثر للدماغ ومن ثم يبدأ الإحساس بتأثيرات الإصابة حيث تؤدي الإصابة إلى خدر ثم إلى شلل ثم إلى الموت ، ويتحول لون الجسم إلى الازرقاق وفي حالة عدم بلوغ المصاب مرحلة الازرقاق يمكن إنقاذه وفي اغلب الحالات تحدث الوفاة خلال نصف ساعة.

ملاحظه هامة : إلى الآن لا يوجد مضاد لسم هذا الاخطبوط وهو خطير جدا حيث من الأفضل الابتعاد عنه .



السمكة السادسة : قنديل البحر المربع..

1- اسم السمكة :
قنديل البحر المربع.. Box jellyfish

مفهوم الغوص..........



مفهوم الغوص..........
مفهوم الغوص










تاريخ الغوص :

كانت بدايات الغوص ليس لأغراض ترفيهية إنما كان لأغراض تجارية ، ففى اليونان القديمة كان أفلاطون و هوميروس يذكرون الأسفنج واستخدامة في الاستحمام ، وكانت جزيرة كاليمنوس مركزاً رئيسياً للغوص من أجل الاسفنج . وكان يستخدم عادة أووزان من 15 كيلو جرام بغرض تسريع النزول ، وكان على هؤلاء الغواصين حبس أنفاسهم لمسافات تزيد عن 30 متر بما يعادل 5 دقائق لجمع الاسفنج.[1]
أنواع الغوص

الغوص الترفيهى:

يكون عادة من أجل الأستمتاع كما تستخدم تقنيات الغوص بشكل كبير في هذا العرض وذلك من أجل زيادة الأهتمام بالبيئة تحت الماء ومنها غوص لرؤية الكهوف وغوص لرؤية الحطام وغوص في المياة المتجمدة وغوص الأعماق .
الغوص الأحترافى


غواص يقوم بمهام لحام تحت الماءبأستخدام غوص الامدادت السطحية الموجهة
يمكن أستخدام الغواصين مهنياً لتنفيذ مهام تحت الماء. ويقوم الغواصين المحترفين بتنفيذ المهام المتعلقة بالصناعات التي تتطلب العمل تحت الماءأو لتنفيذ مهام تتعلق بالأنشطة البحرية، مثل الغوص المهنى ، بما في ذلك إصلاح القوارب والسفن، إنقاذ ورفع حطام السفن أو تربية الأحياء المائية.
هناك عدد لا بأس به من الغواصين الذين يعملون، بدوام كامل أو جزئي، في مجتمع الغوص الترفيهية كمدربين، أو مرشدين الغوص. وتعد مهنة في حد ذاتها ، مع الإشارة بالمسؤولية عن صحة وسلامة العملاء.
المجالات التخصصية الأخرى تشمل فرق الغوص العسكرى ، مثل الضفادع البشرية التي تلعب أدوار مختلفة في الحروب. فإنها يمكنها القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام ، والتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية تحت الماء.
في العمليات المدنية وقوات الشرطة أداء عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة في الكشف عن الجرائم التي قد ترتبط بالمسطحات المائية . في بعض الحالات إنقاذ الغواصين قد يكونوا أيضا جزءا من فرق ادارة مكافحة الحرائق كما في بعض الدول، أو حرس الحدود ، ويمكن أن تصنفه هذا الغوص بأنة من أجل السلامة العامة .
وأخيرا، هناك الغواصين المحترفين العاملين في المياه ، مثل التصوير تحت الماء أو صناع أفلام تحت الماء ، الذين يأخذون على عاتقهم توثيق العالم الموجود تحت الماء، أو الغوص للأغراض البحثية والعلمية ، بما في ذلك علم الأحياء البحرية ، الجيولوجيا ، علم المياه ، علم المحيطات و علم الآثار تحت الماء .
طرق الغوص تحت الماء
الغوص بدون معدات التنفس
الغوص الحر


غواص حر بدون أجهزة تنفس:

[Dim_Security NOT IMG="http://www.faresandbehar.com/Up/image2531.html"]

Crystal Clear app kdict.png  الغوص الحر
الغوص الحر لا يستخدام فية أجهزة التنفس الخارجية ، ولكن يعتمد على قدرة الغواص على حبس أنفاسه أطول فترة ممكنة حتى الخروج إلى السطح . ويتضمن مجموعة من الأنشطة من مجرد حبس الأنفاس إلى المسابقات التنافسية .
الغوص الحر هو أسلوب يستخدم في العديد من الأنشطة المائية . ومن هذه الأنشطة المتعلقة بالغوص الحر والمعترف بها : - الغوص الحر غير التنافسى وصيد الاسماك بالرمح ، والتصوير الفوتوغرافي أسفل الماء وعروض حورية البحر. وهناك أمثلة على الغوص الحر أقل اعترافاً تشمل ( البالية المائى وهو معرف أيضاً بإسم السباحة المتزامنة، ولعبة الهوكي تحت الماء والصيد تحت الماء غير الصيد بالرمح).
السباحة تحت الماء[عدل]
هو ذاك النوع من السباحة في الماء أو أى سوائل أخرى بدافع غريزة البقاء،أوالترفيه، أوالرياضة،أوأسباب آخرى. ويتحقق من خلال حركة منسقة للأطراف،والجسم،أو كليهما.والبشر قادرون على عقد أنفاسهم تحت الماء والسباحةإجراء فطرية في غضون أسابيع من الولادة، لأنها استجابة للتطور لدى الإنسان.
تعدالسباحة من بين الأنشطة الترفيهية التي يقوم بها عدد كبير من عامة الناس. وفي بعض البلدان، دروس السباحة هي جزء إلزامي من المناهج التعليمية. كرياضة أساسية ،وللسباحة مجموعة من المسابقات المحلية والوطنية والدولية، بما في الألعاب الأولمبية.
الغطس تحت الماء ( سنوكل )


الغوص باستخدام السنوركل (القصبة الهوائية )

image

هو عبارة عن إضافة أنبوب قصير للتنفس وتلبس نظارة خاصة بالمياة وزعانف في الارجل ويكون الشخص بوضعية معينة بحيت يكون وجهة مغموراً في المياة مستلقياً على بطنه. وهذالنوع يستخدم كثيراً من جهة السياح الذين يقصدون الشواطئ حيث به متعة كبيرة وتشويق كما يتميز بسهولة الكبيرة لعدم أحتاجة لمعدات معقدة .
الغوص بأستخدام معدات التنفس
غوص سكوبا
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: غوص سكوبا
غوص سكوبا يكون معدات التنفس ويكون الغوص في هذة الحالة أبعد مايكون عن غوص الامدادات السطحية الموجهه ويكون الخواص في هذة الحالة مستقل بشكل كبير في حركته داخل المياه .
غوص الامدادات السطحية
أنظر غوص الامدادات السطحيةهو ذاك النوع الذي يشير إلى الغواص بأستخدام معدات التنفس عن طريق خراطيم من السطح،سواء من الشاطئ أو من سفينة دعم . ويكون الاتصال مع السطح في بعض الأحيان عن طريق جرس الغوص ، والان أصبحت المعدات مكتفية ذاتيا.

ستخدام الشعاب المرجانية........


ستخدام الشعاب المرجانية

ستخدام الشعاب المرجانية
 استخدام الشعاب المرجانية
مكافحة الأمراض









نشرت صحيفة بوسطن الأمريكية في تقرير لها على شبكة الإنترنت أن خبراء في الطب الحيوي قاموا بالغوص الى حوالي 300 قدم تحت سطح البحر للبحث عن اكتشاف جديد يتعلق بالشعب المرجانية التي من الممكن أن تساعد الأطباء في مكافحة أمراض السرطان, والزهايمر ومجموعة من الأمراض الأخرى. ووجد الباحثون كتلة من المرجان بحجم وملامح الإنسان ولها نتوءات على شكل أبراج والأهم من ذالك فقد تم العثور على أسفنج ومرجان يحتويان على قطع من مرجان البامبوو قد تستخدم في علاج بعض الأمراض . ويذكر أن العلماء قاموا باستخدام مواد كيماوية مستخرجة من قاع البحار في علاج الكثير من الأمراض. يشار إلى أن علماء من جامعة ميامي الأمريكية طوروا استخدام تكنولوجيا النظام الشمسي وحددوا مواقع لأنواع من المرجان تبقي على قيد الحياة دون الحاجة إلى ضوء الشمس أو أي نوع من أنواع الطاقة والهدف منها هو أيجاد علاج قاتل للخلايا السرطانية ولا يؤثر على الخلايا الأخرى.

صيد الأسماك البحرية........


صيد الأسماك البحرية

image


يصطاد الصيادون كثيرًا من أنواع أسماك المياه المالحة باستخدام الصنارة ذات القصبة (البوصة ذات الماكينة) , والصنارة ذات الخيط على طول السواحل. ويصطادون وهم جالسون على الشواطئ أو الصخور, أو الأرصفة البحرية. وتشمل الأنواع الرئيسية من الأسماك التي يصطادونها القاروص, الدنيس,المرجان, والبوري, وسمك موسى, والبياض. وعادة مايستخدم هؤلاء الصيادون الزوارق عندما يرغبون في صيد أسماك تعيش في مياه ذات أعماق سحيقة. مثل سمك القرش ,البركودا.يستخدم الصيادون الذين يصطادون من البحر بالصنارة معدات صيد أقوى من تلك التي يستخدمها الصيادون الذين يصطادون من الماء العذب. وقد يضطر الصيادون الذين يصطادون من فوق الصخور أو من فوق لسان بحري إلى إلقاء خطاطيفهم ذات الطعم إلى مسافة تصل إلى نحو 100م لضمان وصولها إلى ماء ذي عمق مناسب. أما الصيادون الذين يصطادون من زورق فإنهم ليسوا بحاجة إلى إلقاء خيوط صناراتهم.
تُعد شهور الخريف والشتاء من أفضل الشهور للصيد البحري . ويصطاد الصيادون الذين يستخدمون الصنارة كميات كبيرة من القاروص, والبوري خلال الصيف. وتعيش الأسماك المفلطحة (سمك موسي) على قاع البحر الرملي الناعم. ولذالك يصطاد الصيادون أعدادًا كبيرة من تلك الأسماك في المياه القريبة من الشاطئ. وتشمل الطعوم التي يستخدمها الصيادون بالصنارة من البحار الديدان , وبلح البحر, والجمبري, والعجينة, وكذالك أيضًا قطعًا من الأسماك مثل الرنجة أو الماكريل.

طرق صيد سمك التونة




Large_1234181300
يتمُ صيد سمك التونة بثلاث طرق رئيسية: ففي طريقة الصيد بالطُعم يرمي الصيادون طُعمًا حيًا من على مراكبهم لجذب السمك، ثم يتم اصطياده بالصنارات والشباك المقترنة بأعمدة طويلة. وفي صيد الشباك المبطنة الطويلة يتم اصطياد سمك التونة بشبكة يصل طولها 130كم وبها حوالي 2,200 من الشباك القصيرة المجهزة بصنارات الطُعم. وهناك أيضًا شبكة البرسينة الضخمة وهي الطريقة الرئيسية لصيد السمك الوثاب وسمك الزعانف الصفراء حيث يتم تطويقها في شباك كبيرة تسمى البرسينات.

طريقة إخراج شص (صنارة) صيد السمك


طريقة إخراج شص (صنارة)  صيد السمك
 
www.tartoos.com
لاتحاول إخراج شص (صنارة) صيد السمك التي على شكل خطاف حاد إذا كانت قد إخترقت العين أو الوجه.
www.tartoos.com
وإطلب المعونة الطبية فورآ، أما إذا كنت في منطقة نائية ليس فيها طبيب فإتبع التعليمات التالية :
 
-  لف جزءآ من خيط صنارة الصيد عدة مرت حول جسم الشص قرب سطح الجلد.
www.tartoos.com
- إضغط على ساق الشص قبالة الجلد بإصبعك السبابة.
www.tartoos.com
- لف النهاية الأخرى من الخيط عدة مرات حول الأصبع السبابة ليدك الأخرى (إستخدم إصبعك الإبهام لتمسكالنهاية السائبة للخيط بإحكام).
 
- حرك إصبعك السبابة تجاه الخطاف لتحدث إرتخاء في الخيط.
www.tartoos.com
- الان، اجذب الخيط فجأة مع حركة قذف سريعة في نفس خط إتجاه الخطاف.
 
- اغسل الجرح الناتج بالماء ونظفه بالماء والصابون وضمده.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية