الأحد، 20 أبريل، 2014

ثمانية أنواع من الأسماك التجارية يهددها الصيد ........









كشفت هيئة البيئة في أبوظبي عن الخطورة التي تواجهها ثمانية أنواع من الأسماك التجارية الرئيسة، من ضمنها الهامور والفرش والشعري، بسبب تعرضها للصيد الجائر، اذ يصل الضغط عليها الى ستة أضعاف مستويات الصيد المستدام، مشيرة إلى تصنيفها لأكثر من 70٪ من الانواع المشمولة بقاعدة بيانات الموارد السمكية التي تعيش في مياه إمارة أبوظبي على أنها تتعرض للصيد الجائر.
كما أوضحت الهيئة أن نتائج دراسات تقييم المخزون السمكي تشير إلى أن الإجراءات التي اتخذت لضمان صحة المخزون السمكي في الإمارات كان لها تأثير إيجابي في البيئة البحرية، على الرغم من كشف النتائج عن تعرض بعض الانواع للاستنزاف، حيث تجاوزت أنشطة صيد الاسماك في الدولة معدلات استدامتها المثالية، مشيرة إلى اتخاذها وشركائها سلسلة من التدابير الكفيلة بالحفاظ على الموارد السمكية، بعد تحذير خبراء الهيئة من أن الثروة السمكية لاتزال تعاني آثار الصيد الجائر.
وكما ورد الخبر في ” الإمارات اليوم ” فقد أوضحت الهيئة أيضا أنها في إطار الجهود التي تبذلها للمحافظة على المخزون السمكي، وتشجيع الاستخدام المستدام للمصائد والموارد البحرية تعمل مع الجهات المعنية، مثل لجنة تنظيم الصيد، وجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، ووزارة البيئة والمياه، وجمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك، وجمعية دلما لصيادي الأسماك، لتنفيذ عدد من القوانين والمبادرات الشاملة المتعلقة بإدارة مصائد الأسماك بهدف إعادة بناء المخزون السمكي في الإمارة.
واشارت إلى وضع العديد من الضوابط لإدارة المصائد في الإمارة بطريقة تزيد من الجدوى الاقتصادية لاستغلال وصون الموارد الطبيعية، منها تحديد 125 قرقوراً لكل لنش، بالإضافة إلى منع الطرادات من استخدام القراقير، وذلك لتقليل الكميات التي يتم صيدها من الأسماك القاعية، ويتم ترخيص القراقير المستخدمة بصيد الأسماك بشكل فردي وتحديد مواصفاتها، بالإضافة إلى اتخاذها تحديد مواسم محددة لصيد أسماك الكنعد خلال فصل الشتاء، وفرض حظر على صيد أسماك البدح خلال فترة التكاثر.
واكدت الهيئة أنها السلطة المختصة بتنفيذ القانون الاتحادي رقم 23 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية، وانها تشرف على مصائد الأسماك وتنظيم أنشطة الصيد من خلال إصدار التراخيص والتصاريح للصيد التجاري، والصيد الترفيهي، والصيد التقليدي، ومعدات الصيد، وغيرها من الأنشطة، بما في ذلك الجوانب المختلفة من الرياضات المائية ومسابقات الصيد. واشارت إلى تطوير نظام متكامل على الإنترنت بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه، يمكن استخدامه لرصد مصائد الأسماك التجارية في الدولة، أطلق عليه اسم «النظام الوطني للمعلومات السمكية»، اذ تستخدمه الهيئة لتخزين المعلومات وتحليل وإعداد الإحصاءات المتعلقة بمصائد الاسماك.
وقال مدير قطاع التنوع البيولوجي في الهيئة، ثابت زهران آل عبدالسلام، إن مصائد الأسماك عنصر مهم من التراث الثقافي للمجتمعات الساحلية، توفر فرصاً للعمل والترفيه، فضلاً عن إسهامها في تحقيق الأمن الغذائي للإمارة، مؤكداً أن هدف دراسة رصد وتنظيم المخزون السمكي، لضمان استمرارية مهنة صيد الأسماك، والحفاظ على أمننا الغذائي وتعزيز التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي. وطالب المستهلكين بضرورة تخفيف الضغط على الأنواع المهددة بالانقراض من الأسماك، والاقبال على شراء الأسماك المستدامة فقط، واستخدام أدليل المستهلك في الإمارات أللتعرف الى الوضع الحالي لكل نوع من أنواع الأسماك المتوافرة في الإمارات، حيث يتميز الدليل بصغر حجمه وسهولة استعماله، وتم تصنيف الأسماك فيه إلى ثلاث فئات ملونة، ليرمز كل لون إلى وضعها الحالي، ويمكن حمله عند الذهاب لشراء الأسماك.
من جانبها، اوضحت جمعية الإمارات للحياة الفطرية أن 66٪ من أهالي وسكان الإمارات يتناولون السمك مرة في الأسبوع على الأقل، وأن نتائج الاستطلاع الذي أجري بهدف رصد معدلات استهلاك الأسماك والأنواع التي يتم تفضيلها، أظهرت أن الأسماك تشكل جزءاً مهماً من الحمية الغذائية التقليدية في الإمارات، وأن الهامور أكثر الأسماك المفضلة في الإمارات، وأكثرها تعرضاً للصيد الجائر.

سمكة سيف ضخمة تقع بشباك طبيب أسنان

سمكة سيف ضخمة تقع بشباك طبيب أسنان



 



في الأردن نجح طبيب أسنان “مروان شريم ” في اصطياد أكبر سمكة سيف حيث بلغ وزنها 200 كغم في سابقة فريدة من نوعها في العقبة.
وكما جاء الخبر في جريدة “الرأي ” الأردنية فأن مروان يهوى ممارسة هواية الصيد ونال ثقة الاتحاد الملكي للرياضات البحرية بأسناد مهمة تدريب كوادر أردنية مؤهلة في رياضة صيد الأسماك أحدى الرياضات الشيقة المدرجة ضمن أجندة الاتحاد الملكي للرياضات البحرية.
يقول شريم في حديثه الى «الرأي» بدأت ممارسة الصيد منذ الصغر وأحترفتها خلال دراستي لطب الأسنان في الأرخبيل الفلبيني المصنف من ضمن أفضل أماكن الأحياء البحرية في العالم، وعندما عدت الى العقبة اكملت هوايتي في الصيد الى جانب زملائي من أعضاء الفريق الوطني لصيد الأسماك وشاركت معهم في معظم بطولات الصيد التي نظمها الاتحاد الملكي الملكي للرياضات البحرية وحققنا العديد من الأرقام القياسية في هذا الشأن على جميع المستويات».
أضاف: صيد الاسماك بحاجة الى مزيد من الاهتمام والمتابعة من أصحاب القرار فاللعبة لها عشاق كثر لكن ليس بأستطاعة الجميع ممارستها وأحترافها نظرا لحاجتها الى وسائل لا غنى عنها «قوارب الصيد لا يملكها كثيرون حتى معدات الصيد المتداولة مكلفة وليست بمتناول الجميع وهنا يقع العبء الأكبر على الجهات الداعمة من مؤسسات رسمية وغير رسمية وحقيقة لابد لي ان أخص قيادة القوة البحرية الأردنية على دعمها لصيادي العقبة لما توفره من عناية وحماية لرواد البحر».

سمكة يمكنها تغير موقع رأسها لالتقاط فرائسها في معرض “أعماق”


سمكة يمكنها تغير موقع رأسها لالتقاط فرائسها .....


لا تزال أعماق البحار والمحيطات ، تدهشنا بالمخلوقات الغريبة ، في تأكيد ٍ على بديع خلق الله وتنوعه ، واختلاف أشكاله وألوانه ، وقصر العلم حتى الآن عن الإحاطة بالكثير من عجائب الخلق والمخلوقات .
وفي هذا الصدد ، فأن معرض “الأعماق” بمتحف التاريخ الطبيعي في لندن ، يعرض بعض من ذلك التنوع الاستثنائي الغريب من الحياة التي تنبض بها الحيوانات على أعماق تصل إلى 11 ألف متر تحت سطح البحر.
بعض تلك الحيوانات يمكن وصفها بالعمالقة، مثل السلطعون العنكبوت الياباني بسيقانه الأربعة التي يصل طولها إلى 4 أمتار، والذي يتقاسم الأعماق مع مخلوقات صغيرة مثل السمكة الغريبة التي تتمتع برؤية مجهرية تغيير موضع رأسها لالتقاط الفرائس، إضافة إلى كونها قادرة على إطلاق ألوان مختلفة من الضوء كالأحمر والأزرق الأخضر، والتي يطلق عليها اسمStoplight Loosejaw.
وكما ورد الخبر في الـCNN: قال أليكس غافيكن، مسؤول تطوير المعارض في المتحف  ”يأتي هذا المتحف بالتزامن مع السنة الدولية للتنوع الإحيائي، ونحن أردنا معرضاَ من شأنه أن يلقي الضوء على بعض جوانب هذا الأمر.”
في وسط المعرض يوجد هيكل عظمي حقيقي لحوت العنبر، لم يعرض من قبل، ويروي هذا العرض حكاية حول كيفية استفادة باقي مخلوقات الأعماق من موته عندما تستقر جثته في الأعماق، حتى بعد مرور 50 عاماً على موته في بعض الحالات.
يقول غافيكن إن غرق الحوت بعد موته واستقرار جثته في قاع المحيط يستغرق نحو ساعتين، وخلال هاتين الساعتين، تستمتع أسماك القرش وأسماك أخرى يطلق عليها اسم الزبالونHagfish بلحم الحوت الميت.
وما أن يتم تجريد الحوت من لحمه، تبدأ استفادة مخلوقات أخرى من بقاياه العظمية، حيث يوفر هيكله العظمي الغذاء لمخلوق يسمى “الدودة المزهرة آكلة العظم” Osedax mucofloris، وهي عبارة عن دودة متناهية الصغر، يصل طولها إلى ملليمترين فقط، وتتغذى على زيت عظام الحوتطوال سنوات بعد موته.
وفي أعماق سحيقة من المحيطات، مثل المنطقة المعروفة باسم “خندق ماريانا” في المحيط الهادئ حيث المياه قاتمة والباردة والمعتمة، وبضغط يزيد بنحو 1000 مرة على الضغط الجوي على سطح الأرض، ثمة حياة مزدهرة.
وتشكل أعماق المحيطات السحيقة ملاذ للتنوع الإحيائي، حيث توجد قناديل البحر العملاقة التي يصل قطرها إلى 30 متراً، والتي تعتبر أكثر المخلوقات المفترسة نجاحاً في الأعماق، وكذلك ذلك النوع من السمك “الخشن البرتقالي” والبشع، الذي يعيش لنحو 150 عاماً.
ومن بين أكثر المعروضات المرعبة وأكثرها غرابة، سمكة  يطلق عليه اسم السمكة ذات النابFangtooth، واسمها العلمي Anoplogaster cornuta.
وهذه السمكة تتسم بكونها مفترسة نشطة وشرسة للغاية، إذ يقول جيمس ماكلين، أمين قسم الأسماك في متحف التاريخ الطبيعي، إنها تستطيع الغوص لأعماق تصل إلى 2000 متر وهي تتغذى على القشريات.
يقول غافيكن: “تشكل أعماق المحيطات جزءاً من منظومة بيئية وإيكولوجية أوسع، وهي معرضة للخطر بسبب التغير المناخي والتلوث وزيادة درجة حموضة المياه.”

شاب يقاوم سمكة قرش بقفص طيور وينجو منها........


شاب يقاوم سمكة قرش بقفص طيور وينجو منها.....





نفد الشاب شون هارينغتون البالغ من العمر 27 عاما بحياته بعد تصديه لسمكة قرش النمر الذي بلغ طولها 8 أقدام بقفص طيور ولا يزال هروبه من تلك الواقعة لغزا.
وكما نقلت ” محيط ” فإن الصور التي نشرتها مجلة “ديلي ميل”، البر يطانية، تظهر هارينغتون وهو يتمايل في الماء ويستخدم القفص للدفاع عن نفسه بصد القرش بعيدا عنه.
جدير بالذكر أن هارينغتون كان يخطط في البداية لالتقاط صور له تحت الماء وهو يرتدي قفص الطيور على رأسه باعتبار ذلك عمل مثير ولكنه لم يتوقع اندفاع القرش نحوه قبالة سواحل كولانجاتا في ولاية كوينزلاند بأستراليا.

بريطانية تحقق رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأه........



بريطانية تحقق رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأه



 



تمكنت سيدة بريطانية تُدعى دوون هول من اصطياد سمكة ضخمة تزن 110 كيلوغرامات خلال إجازتها في تايلاند، حيث سجلت رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأة في العالم.
وكما جاء الخبر في ” شبكة الصين ” فقد قالت البريطانية إن سمكة ضخمة يبلغ طولها 2.74 متر علقت فجأة بسنارتها في وجهة سياحية بجنوب تايلاند، وبعد 25 دقيقة من المصارعة مع السمكة الضخمة، نجحت البريطانية القوية في سحبها إلى الشاطئ. وأكدت أنها فخورة بنجاحها في اصطياد هذه السمكة الضخمة، وتسجيلها بذلك رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأة في العالم.

المولخية بالروبيان


المولخية بالروبيان


 



المقادير :
 نصف كيلو روبيان متوسط الحجم 
1/2 
كيلو ملوخية
1/2 2 
كوب مرق دجاج
ملح وفلفل
ملعقة كبيرة زبد
فص ثوم
ملعقة صغيرة كزبرة جافة مطحونة
  طريقة التحضير:
  -يغسل الروبيان وينظف جيداً     
تُقطف أوراق الملوخية  من العيدان وتغسل وتنشف، ثم توضع فوق قطعة من القماش وتترك حتى تجف تماماُ.
تُفرم أوراق الملوخية  حتى تصبح ناعمة.
إذا استخدمت الملوخية  المجمدة فيستحسن تركها في درجة حرارة الغرفة حتى تتفكك.
يُوضع المرق في إناء على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان.
تُضاف الملوخية  إلى المرق ويضاف الروبيان، وتخفف الحرارة.
تُقلَّب الملوخية  إلى أن تبدأ بالغليان، ثم ترفع بعيداًعن النار. في هذه الأثناء تضاف الكزبرة إلى الثوم وتدق في الهاون حتى يصير الخليط ناعماً.
يُسخن الزبد، ثم يضاف إليه خليط الثوم والكزبرة ويقلَّب حتى يصير لونه ذهبياً.
يُضاف خليط الثوم إلى الملوخية  وتُقدم.

تناول الأسماك مفيد لمرضى السكر........


تناول الأسماك مفيد لمرضى السكر





إن الإقبال على تناول الأسماك وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء هي من العادات الغذائية المفيدة لمرضى السكر ، فالسكر من الأمراض المزمنة، وعلى المريض التعايش معها، ويحتاج خلالها إلى اتباع بعض الإرشادات التى تضمن الحفاظ على حياته مستقرة.
وكما جاء المقال في ” عرب نت 5 ” فإن الدكتور محمد حلمى أخصائى العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة، وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة، وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية, قال إن مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارًا, حو أيضا من أخطر الأمراض على صحة الإنسان.
وأضاف “حلمى”, إن كثيرًا من مرضى السكر قد يصابون ولا يشعرون، وتبدأ الأعراض مثل الجوع الشديد، عدم القدرة على التحكم فى التبول، بالإضافة إلى ظهور بعض المشاكل الصحية التى قد تحدث للمريض مثل الانفصال فى الشبكية وأمراض الكلى، والقلب والأعصاب, مشيرًا إلى أن الوراثة قد تكون السبب فى الإصابة بمرض السكر, وأيضا الزيادة فى الوزن.
ويقدم “حلمى”, بعض النصائح للتخلص من مرض السكر والحفاظ على الصحة عامة منها:
1- التقليل من أكل اللحوم الحمراء والمصنعة مثل الهمبرجر والسجق, واستبدالها باللحوم البيضاء والسمك والمكسرات.
2- الإكثار من تناول الأسماك, الغنية بالفيتامينات والمكملات الغذائية مثل زيت السمك الغنى بالأوميجا 3 يساعد فى الحفاظ على صحة الإنسان والحفاظ على نسبة السكر فى الدم مستقرة.
كما ينصح “حلمى”, مريض السكر بالحفاظ على وزنك, والتقليل من الدهون أثناء تناول الوجبات الغذائية, والإكثار من شرب الماء, بالإضافة إلى المواظبة على ممارسة الرياضة.

أطباء السمنة والنحافة يؤكدون على أهمية تناول الأسماك........


أطباء السمنة والنحافة يؤكدون على أهمية تناول الأسماك


 



إن الدراسات الطبية الحديثة تؤكد على أن تناول الأسماك له أثر إيجابي في علاج السمنة الموضعية وإن التغذية الصحية السليمة للطفل تساعد فى نمو الذكاء لديه, وذلك لأن القدرات العقلية وذكاء الإنسان يبدأ من العقل.
أكد هذا الدكتور محمد حلمي أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة وماجستير في التغذية العلاجية، وعضو الجمعية الأمريكــــية للسمنة وعضو الجمعية المــــصرية للسمنة.
وأشار حلمي إلى أن الذكاء يحدده عوامل وراثية، وبيئية ويساعد فى تنميته التغذية السليمة، ولكن لكل مرحلة عمرية التغذية المختلفة.
وكما جاء المقال في ” اليوم السابع ” فقد قدم الدكتور حلمى بعض النصائح للتغذية الصحية السليمة، التى تساعد على تنمية الذكاء عند الأطفال:
1- الأسماك وذلك لاحتوائها على اليود، وهو يعتبر من أهم المعادن التى تساعد على نمو الجهاز العصبى والعقلى، ويؤدى نقص اليود إلى تأخير النمو الجسدى والتخلف العقلى.
2- المكسرات التى تحتوى على الأوميجا 3، حيث إنها تساعد فى نمو المخ.
3- حبة البركة تساعد فى تنشيط خلاياه المخ, وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية.
4- اللبن والسبانخ والعدس واللوبيا من الأغذية التى تحتوى على الكالسيوم والبوتاسيوم وحيث يعتبر من الأملاح المعدنية التى تساعد فى انتقال الإشارات من المخ إلى الجسم ومن الجسم إلى المخ.
5- البيض وذلك لاحتوائه بالكولسترول والبروتينات والعناصر الغذائية التى تساعد ونمو الطفل وتحسين قدرته على التعليم والذاكرة.
6- اللحوم الحمراء والفول السودانى والبقوليات من المعادن الهامة لصحة المخ وتنشيط خلايا المخ.
ينصح حلمى الأم بإعداد طعام لأسرتك يحتوى على جميع العناصر الغذائية السابقة المهمة للذكاء، والاهتمام بالأحماض الأمينية الموجودة فى اللحوم الحمراء والأسماك، أى لابد أن يكون الطعام صحيا وغنيا بجميع العناصر الغذائية الهامة للأسرة وخاصة الطفل.

العثور على بقايا سمكه عمرها325 مليون عاما..........





العثور على بقايا سمكه عمرها325 مليون عاما..........


في حدث نادر من نوعه تم العثور على بقايا سمكة قرش كانت تعيش قبل 325 مليون عام عثر عليها العلماء في المنطقة التي تعرف حاليا بولاية أركنسو الأمريكية، ومعها سلسلة من الغضاريف الداعمة للخياشيم والفكين.
ولأن هياكل أسماك القرش من الغضاريف، وليس العظام الجامدة فيندر العثور على أي أثر للقرش سوى بقايا متحجرة من الأسنان والفقرات الغضروفية.
وكما جاء الخبر في ” الاقتصادية ” فإن اكتشاف حفرية هذا النوع البدائي الذي يطلق عليه “أوزاركوس مابيساي” العلماء لإعادة النظر في تطور سمك القرش، ويغير فكرة سائدة عن أن هذه الكائنات المفترسة التي تعيش في أعماق البحار ظلت دون تطور منذ ظهورها قبل 420 مليون عام على الأقل.
وقال جون ميزي خبير الحفريات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك وأحد المشاركين في عملية الاكتشاف “هذه الكائنات كانت ناجحة جدا بين الكائنات المفترسة الأولى التي كانت تعيش في المحيطات لأكثر من 400 مليون عام”.

كتشاف آلاف الأسماك المحنطة في مقبرة فرعونية........

كتشاف آلاف الأسماك المحنطة في مقبرة فرعونية........

 



لا تزال الاكتشافات المثيرة حول الحضارة المصرية القديمة تطالعنا بكل عجيب ومدهش ولكن هذه المرة كان الاكتشاف جديد من نوعه حقا ، حيث اكتشف العلماء أن الفراعنة حنطوا في مقابرهم الأسماك أيضا ، فقد قالت وزارة الآثار المصرية، إن بعثة إسبانية اكتشفت في محافظة المنيا الجنوبية، مقبرتين منذ نحو 26 قرنا، بهما مجموعة من التوابيت الحجرية ومومياء كاتب مصري وأدوات للكتابة وآلاف الأسماك المحنطة.
وكما ورد الخبر في ” الإمارات اليوم ” قال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزراة، علي الأصفر، إن البعثة الإسبانية بالتعاون مع أثريين مصريين، اكتشفت المقبرتين اللتين ترجعان إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد)، في منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا الواقعة على بعد نحو 240 كيلومترا جنوب القاهرة.
وأضاف أن المقبرة الأولى لأحد الكتاب والمفكرين “الذين أثروا الحياة الفكرية والثقافية” في ذلك العصر، حيث عثر على الأدوات التي استخدمها في الكتابة، وتشمل محبرة من البرونز وقلمين صغيرين من البوص بجوار موميائه التي وجدت في حالة جيدة من الحفظ.
وأشار إلى أن المقبرة عثر فيها على عدة آلاف من أسماك “القنومة رمز المقاطعة” وبعض تلك الأسماك محنط، وهي “المرة الأولى التي يتم فيها هذا الكشف”، كما اكتشف فيها أيضا غطاء لأحد آنية الأحشاء، وهي على هيئة رأس آدمي وكانت توضع في المقبرة مع المتوفى وتمثل أبناء حورس الأربعة.
ولم يشر البيان إلى اسم “الكاتب والمفكر” أو اسم الملك الذي عاش في عصره بالتحديد.
وأوضح البيان، أن المقبرة الثانية تخص عائلة كهنوتية كبرى عمل كثير من أفرادها كهنة في معبد أوزير الذي كشف عنه منذ سنوات على بعد 2000 متر غرب المقبرة المكتشفة، والتي عثر فيها على العديد من التوابيت الحجرية الضخمة وبعضها مهشم والبعض الآخر منقوش وبحالة جيدة وبداخلها بعض أواني الأحشاء وعليها نصوص بالهيروغليفية.

أسماك سامة تضاهي بخطورتها الأفاعي والعناكب


أسماك سامة تضاهي بخطورتها الأفاعي والعناكب



 



البعض يغيب عنه أن المخلوقات السامة ليست فقط  الأفاعي والعناكب والنحل والدبابير وربما بعض الضفادع، لكن هناك أيضا كائنات بحرية خطرة ، حيث توصل العلماء مؤخرا إلى أن «سمكة السلور» تضاهي هذه المخلوقات والزواحف سما.
ونقلا عن جريدة ” القبس” فقد ذكرت وكالة يونايتيد برس انترناشيونال (يو.بي.أ) ان الباحث في جامعة ميتشيغان جريمي رايت اشار الى وجود اكثر من 1600 من هذه الاسماك السامة ايضا، اي اكثر مما كان يعتقد سابقا بكثير.
وقال رايت ان هذه الاسماك الموجودة في مياه اميركا الشمالية تستخدم سمومها من اجل الدفاع عن نفسها ضد الاسماك الاكبر والاشرس منها، مشيرا الى ان السموم التي تنفثها قد تكون قاتلة ايضا للانسان.

واضاف رايت ان العلماء ركزوا جهودهم على الافاعي والعناكب السامة، لكنهم تجاهلوا بشكل كبير الخطر الذي تمثله هذه الأسماك في قاع البحر، موضحا ان الغدد السامة لهذه الاسماك موزعة على طول عمودها الفقري وزعانفها وان سمها يؤثر على اعصاب المهاجم او الطريدة ويفتت خلاياه الحمراء ويسبب له ألما كبيرا جدا وتشنجا في العضلات وفي الجهاز التنفسي.

أيراني يبتكر سمكة آلية لأغراض استطلاعية


أيراني يبتكر سمكة آلية لأغراض استطلاعية


 



مستفيدا من بالون السباحة ابتكر مخترع ايراني سمكة آلية جاسوسة تحاكي في شكلها الشبوط أو سمك الكرب.
عن هذا الانجاز العلمي نقلت ” العالم ” عن هذا المخترع المدعو محمد اشوريان، ان السمكة الالية هذه ترسل بما لها من مجسات مميزة غير مخربة امواجا تتناسب ومحيطها وتستلم بالمقابل مجموعة من الأمواج.
وأضاف: يتعرف الروبوت هذا ما اذا كان هناك مشكلة تحت الماء وذلك من خلال مقارنة الأمواج تلك.
يستخدم هذا الروبوت في الغالب من اجل أنابيب المياه والغاز الممتدة في قاع الماء من اجل الوقوف على ما اذا كان هناك تسرب في تلك الأنابيب. فمهمة الروبوت في هذه الحالة هي أخبار مستخدم الحاسوب ما يحول دون صرف مبالغ طائلة لتحديد نقطة التسرب.

ومضى المخترع اشوريان في القول: ليس هناك ما يماثل هذا الاختراع المتميز ببالونه ومجساته الحساسة وغير المخربة.
طول السمكة الالية هذه نحو 80 سم وهي تشبه الشبوط تماما، لذا يمكن استخدامها للأعمال التجسسية، والاستطلاع من تحت الماء.

البلطي سمكة تاريخية واقتصادية


البلطي سمكة تاريخية واقتصادية


 



أن سمكة البلطي سمكة عريقة تاريخية ، عرفت منذ زمن قديم حيث وجدوها مرسومة على جدران معابد الفراعنة، ، وقد أصبحت عدة دول عربية وأجنبية  تهتم بسمكة البلطي لاحتوائها على مميزات كثيرة عن بقية الأسماك، كما توجهت عدة دول عربية لاستزراع أسماك البلطي ذلك لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع و أهم هذه الصفات سهولة الأنتاج بسبب قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة و قدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء ، كما أنها تتغذى على طيف واسع من الأغذية الطبيعية و الصناعية، ولقدرتها العالية على مقاومتها للأمراض و الطفيليات، وتمكنها من النمو في مجال واسع من الملوحة، وتميزها بأنها اسماك جيدة للاستهلاك المباشر حيث لا تحوي عظام ضمن الأنسجة اللحمية، وأيضا تربى لأغراض مختلفة مثل السيطرة على الإعشاب و إنتاج الطعوم لصيد اسماك التونة.
 وعى سبيل المثال فأن «البلطي» هي السمكة الأولى في جمهورية مصر العربية، رغم وجود الاسماك الاخرى بأنواعها وهذا دليل آخر على كثرتها وجودتها.
وأيضا سمكة البلطي تتميز بأنها تتكاثر داخل الأحواض دون تدخل الإنسان الصناعي، كما أنها تفقس في فترة وجيزة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، وبعدما تفقس اليرقات وتتغذى على مح البيضة لمدة يومين، وبعدها تخرج اليرقات من فم الأم وتسبح، وخلال تلك الفترة يكون غذاء الأم قليلا جدا لوجود اليرقات في فمها أو بعد خروجها. ومن الغرائب أيضا أنه أثناء احساس تلك اليرقات بأي خطر تلجأ إلى فم الأم مرة أخرى لتحتمي بها وهذه صورة من صور معجزات الخالق سبحانه وتعالى في هذه السمكة.
وايضا من مميزات سمكة البلطي انها تتغذى على الاعلاف الجافة المصنعة والتي تتكون من بروتين حيواني وبروتين نباتي ومجموعة من الفيتامينات.

ستيــك سمــك بالفــــرن.........


ستيــك سمــك بالفــــرن


 


المقادير:
- ستة قطع من ستيك السمك (هامور – سمان – كنعد -سواد  ).
- كوب واحد من البندورة (الطماطم) المقشرة والمفرومة ناعماً.
- نصف كوب من البصل المفروم ناعماً.
- ملعقة كبيرة من الثوم المدقوق.
- نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعماً.
– نصف كوب من زيت الزيتون.
- نصف كوب من الفليفلة المفرومة ناعماً.
- كميات مناسبة من الكزبرة اليابسة، البهار، بودرة الفليفلة الحمراء، (ملعقة صغيرة من كل نوع).
- كمية مناسبة من الملح حسب الرغبة.
- ربع كوب من عصير الليمون.
- نصف كوب من الماء.
طريقة التحضير:
1- نضع الزيت في طنجرة على النار ونضع فوقه البصل والثوم ونحركهما جيدا وعندما يتغير لونهما قليلا نضيف الفليفلة ومن ثم الكزبرة الخضراء مع التحريك المستمر.
2- نضع البندورة والليمون ونحرك ثم نضيف الماء ونغطي الطنجرة ونتركها تغلي لمدة عشرة دقائق.
3- في هذه الأثناء نتبل شرحات السمك بالبهارات.
4- نضع شرحات السمك في صينية خاصة بالفرن
5- نسكب الصلصة فوقها ونقلبها قليلا
6- ثم ندخلها فرناً درجة حرارته 180 درجة مئوية
7- نتركها لمدة ربع ساعة أو حتى تنضج قطع السمك
8- تسكب في جاط التقديم وتقدم ساخنة.

أسماك الشبوط الآسيوية تهدد البيئة البحرية الأمريكية



أسماك الشبوط الآسيوية تهدد البيئة البحرية الأمريكية





خطر يتهدد البيئة البحرية في الولايات المتحدة تتسبب به أسماك الشبوط الآسيوية وذلك لما تتميز به هذه السمكة حيث أن هذا النوع من اسماك الشبوط مفترس ويمكن أن يبلغ طول السمكة مترين ووزنها سبعين كيلوغراما .
وكانت أول نماذج من هذه الأسماك ظهرت في جنوب الولايات المتحدة في السبعينيات بعدما استوردها مربو اسماك لاستخدامها في عملية تنظيف أحواض السمك.
وفي توجه لمواجهة هذا الخطر أعلنت الولايات المتحدة الحرب على هذه الأسماك من خلال وضع سياج كهربائي تحت المياه ونشر مادة السم فيها فضلا عن مشروع يقضي باغلاق ممرات الملاحة البحرية، اذ يهدد اجتياح الاسماك النظام البيئي في منطقة البحيرات العظمى في شمال البلاد.
غير ان فيضانات قوية تعرضت لها المنطقة سمحت لأسماك الشبوط بالهروب في نهر الميسيسبي، في التسعينيات. ثم سبحت عكس مجرى النهر لتنتشر في انهر ايلينوي “شمال” وميسوري “وسط” وها هي تصل عند ابواب البحيرات العظمى التي تشكل خزان مياه عذبة عملاقا، وهي تتألف من خمس بحيرات تمتد بين كندا والولايات المتحدة.
وكما نقلت ” العرب أونلاين ” فقد لفتت السلطات الفدرالية الى ان اسماك الشبوط قد يكون لها “تأثير مدمر على نظام البحيرات العظمى البيئي” واثر خطير على مليارات الدولارات التي تنتجها مختلف القطاعات الاقتصادية في المنطقة، وبينها الصيد.
لمواجهة هذا التهديد، وضع سياج كهربائي من اجل منع اسماك الشبوط من السباحة اكثر عكس مجرى نهر الميسيسيبي.
في الوقت عينه، اطلقت حملة واسعة تزامنا مع نشر السم في النهر على مسافة تسعة كيلومترات من اجل قطع الطريق على تقدم اسماك الشبوط، وفي محاولة ايضا لمعرفة عددها من خلال نسبتها بين مئات الاسماك التي نفقت وطفت على سطح الماء.
وانضم البيت الابيض الى هذه العملية وخصص مبلغ قدره 13 مليون دولار للمساعدة في حماية البحيرات العظمى.
بيد ان كل هذه الجهود المبذولة “ليست بكافية لضمان سلامة البحيرات العظمى”، على ما قال مايك كوكس وزير العدل في ولاية ميشغان.
وتفيد “الادارة الاميركية الفدرالية المكلفة بحماية الاسماك والحيوانات” ان بين الاخطار المحتملة، امكانية في ان تطغى اسماك الشبوط على انواع الاسماك الاخرى التي تعيش في مياه المنطقة، بسبب غياب الاسماك المفترسة الاخرى.
ورأت الادارة انه “سيكون من الصعب السيطرة عليها ما ان تصل الى البحيرات”.
وتنوي ولاية ميشيغان اتباع تدابير جديدة لمواجهة غزو اسماك الشبوط عبر اقفال ممرات الملاحة البحرية. وقال وزير العدل في الولاية ان “البحيرات العظمى توفر موارد لا يمكن استبدالها. آلاف الوظائف على المحك ولن نعطي فرصة اخرى لأسماك الشبوط بالوصول الى البحيرات”.
من جهة اخرى، يواجه قرار اقفال هذه الممرات اعتراضا من وحدة الهندسة في الجيش الاميركي اذ ان ذلك قد يتسبب بزيادة احتمال وقوع فيضانات ويهدد نوعية المياه في هذه المنطقة ايضا.
واشارت السلطة المكلفة بمراقبة المياه في منطقة شيكاغو “ايلينوي” ان تدبير كهذا غير ملائم. وقال المتحدث باسم “ميتروبوليتان واتر ريكلاميشن ديستريكت” انه “حتى لو اقفلت هذه الممرات سيكون هناك دوما امكانيات “…” في ان تصل اسماك الشبوط الى البحيرات العظمى”.
وتقدمت ولاية ميشغان التي توتاجه مع السلطات الفدرالية والمحلية المسؤولة عن الممرات البحرية والسدود حول هذه المسألة، بشكوى امام المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

اليابانيون ينتجون أسماك ذهبية شفافة لإغراض بحثية




اليابانيون ينتجون أسماك ذهبية شفافة لإغراض بحثية


 



في نجاح جديد على صعيد الأبحاث والتجارب السمكية تمكن فريق من الباحثين اليابانيين من تطوير أسماك ذهبية بقشور وجلد شفاف حتى يمكن رؤية أعضاءها وعضلاتها.
وكما نقلت ” الاقتصادية ” فقد قضى فريق مشترك من جامعتي ماي وناجويا عامين من الأبحاث لإنتاج الأسماك الشفافة.
وتوقع الفريق وجود بعض الطلب على هذه الأسماك الذهبية حيث أنه يمكن رصد أعضاءها ودماءها بدون عمليات التشريح التي أصبحت مثار جدل متزايد هذه الأيام.
وأفادت تقارير إخبارية أن بعض هذه الأسماك الذهبية يمكن أن تنمو لتزن نحو كيلوجرامين وهي أكبر بكثير من أسماك أخرى يجري استخدامها على نطاق واسع في عمل التجارب مثل أسماك الزبرا.
ونقلت صحيفة أساهي اليابانية عن يوتاكا تامارو الأستاذ المساعد للموارد الحيوية بجامعة ماي قوله “حيث أن الأسماك الذهبية أكبر حجما فإنه سيكون من الأسهل ملاحظة مدى تأثير الأمراض على أعضائها. وسيكون من السهل أيضا جعل الأسماك الذهبية تنتج بروتينات وعمل دراسات عليها والاستفادة منها في الأبحاث الخاصة باكتشاف العقاقير”. وأشارت التقارير إلى أن استخدام الأسماك الذهبية في الأبحاث أقل تكلفة من أسماك اخرى....

حبيت اعطيك انواع السمك اللي انا احبها...............





حبيت اعطيك انواع السمك اللي انا احبها وان شاء الله تجربها وتدعليلي
عندك سمكة موسى او سمك الخوفع يسمونها وهذي صورتها ورهيبه لو تقليها وتاكلها مع رز ابيض وزبده الكرسي وليمون يا سلاااااااااااااااااااااااااااام

انظف سمكه شفتها مافيها شوووك نهااااااائي الا العمود الفقري مدري شيسمونه
وحلوه مشويه عالجمر بعد ماتبهرها وتقصدرها

وسمك القين اللي هو الببغاء اللي هو الحريد
يسموها الببغاء لانها ملونه مثله وبعد فمها سبحان الله كانه منقار ببغاء
وهذي مشويه في الفرن يمي يمي مع الكزبره والبهارات والليمون والبقدونس والبصل والثوم شق بطنها واحشيها وبهرها من داخل وبرا واسدحها في الفرن


وعندك بعد سمك الميد0البياح) المشوي والمقلي جربه حلو بعد بس شوكه كثير

سمك البياح صغير
انت شوف وش تحب كبير ولا صغير ووش المتوفر عندك واحنا حاضرين ولين تبي طريقه الطبخ والبهارات حاضرين للطيبين

اتمنى تكون استفدت 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية