السبت، 26 أبريل، 2014

لعشاق صيد السمك: أسهل طريقة صيد من الشاطئ بالصور التوضيحية

لعشاق صيد السمك: أسهل طريقة صيد من الشاطئ بالصور التوضيحية


كما عودكم  ما هو جديد، ولدعم الموقع المتواصل للرياضات و الهوايات، سنقدم لكم سلسلة مقالات عن طرق صيد السمك المختلفة، بهدف تطوير هذه الهواية التي تلقى رواجا كبيرا في عالمنا العربي.

طريقة الصيد: الصيد بالعوامة

 - 

كما عودكم موقع أبوظبي الرياضي بتقديم كل ما هو جديد، ولدعم الموقع المتواصل للرياضات و الهوايات، سنقدم لكم سلسلة مقالات عن طرق صيد السمك المختلفة، بهدف تطوير هذه الهواية التي تلقى رواجا كبيرا في عالمنا العربي.

طريقة الصيد: الصيد بالعوامة

الأدوات المطلوبة:

1- خيط نايلون شفاف يفضل أن يكون من اللون الأبيض سماكة 70 – 90 مم، بطول 200 متر ويلف على بكرة بلاستيكية.
2- عوامة مصنوعة من مادة الفلين متوسطة الحجم.
3- سنانير صيد مقاس متوسط يفضل أن تكون مصنوع من الستانليس ستيل.
4- سلك معدني مزود بلفافة من طرف واحد بطول 30 سم يفضل أن يكون مصنوع من الستانليس ستيل.
5- طعم ويمكن استخدام الحبار أو السردين المملح صغير الحجم.

تجهيز السنارة:

1- انزع القطعة البلاستيكية السوداء من العوامة وأدخل الخيط خلال العوامة بطول متر تقريبا، ومن ثم أعد تركيب القطعة السوداء وتأكد من احكامها لتثبيت الخيط.
2- اربط نهاية الخيط بالسلك المعدني من ناحية اللفافة، و قم بتركيب السنارة من الناحية الأخرى للسلك المعدني
3- قم بتثبيت الطعم جيدا على السنارة، سواء قررت استخدام السردين أو الحبارة، وفي حال استخدمت السردين، تأكد من إدخال السمكة بشكل صحيح في السنارة كما هو موضح.
4- قم بإرخاء الخيط من البكرة على الأرض تحت قدميك بطول 2 متر تقريبا، ومن ثم أمسك الخيط من جهة أعلى العوامة بمتر تقريبا، وألقها في البحر، ستلاحظ أن العوامة ستحمل السنارة و الطعم وتبدأ بالتحرك في اتجاه البحر، كلما ابتعدت العوامة، كلما زادت فرصة امساكك بالسمكة، وبعد ذلك امسك الخيط وانتظر، حتى تقوم بإمساك السمكة.

ملاحظة: يمكنم أيضا استخدام نفس الطريقة من المركب.
حظا سعيدا.

ذاكرة السمك :




ذاكرة السمك :
ساد الاعتقاد طويلاً بأن الأسماك لها ذاكرة قصيرة المدى، حتى إن الموضوع أصبح مضرب المثل حين يود شخص أن ينتقد ذاكرة آخر. لكن يبدو أن هذا الاعتقاد ربما لا يكون صحيحًا كما نعتقد, وفق دراسة علمية أجراها مختصون في علوم الأحياء المائية.
يقول «أليكس فيل» الذي قاد فريق البحث إنه على الرغم من وجود أدلة تنفي هذا الأمر، إلا أنه لاحظ أن الأسماك تتذكر الناس، وقام بإجراء البحوث الميدانية وبحوث الأحواض المائية ليظهر لنا أن الأسماك تتذكر وتتواصل مع الكائنات البحرية الأخرى وتتعاون معها لتحقيق الأهداف المشتركة.
ويقول «فيل» إن أسماك الهامور تبدو ذكية جدًا, أو لديها ذاكرة جيدة على أقل تقدير, فأسماك الهامور تبدو أنها تتذكر الغطاسين جديًا لعدة أسابيع، وذكر أنه رأى إحدى أسماك الهامور في إحدى المرات وقام بإطعامها لعدة مرات ولم يعد للبقعة نفسها لمدة ثلاثة أسابيع, وعند عودته وجدها تجلس قريباً من قدميه منتظرة الطعام, فهذه الأسماك لا تقترب عادة بهذا القدر، ولكنها تعرف أنني أجلب لها الطعام.
يقوم «فيل» حاليًا بدراسة العلاقات طويلة الأمد بين ثعابين الماء وأسماك الهامور, هل تقوم أسماك الهامور بمتابعة صداقتها مع ثعابين مائية محددة، التي تعد أفضل مساعد لهما في الصيد.
عاد فيل للبحر الأحمر هذا الصيف من أجل الإجابة على ذلك السؤال, حيث وجد هناك تفاعلاً في أغلب الأحيان بين أسماك الهامور والثعابين المائية, يمكن التعرف عليها بشكل فردي وبسهولة من خلال أنماط البقع أو الأماكن الخاصة بها

طريقتى لعمل العجينه



طريقتى لعمل العجينه
المكونات
2 كيلو دقيق يفضل الاسمر
2 بيضه
صلاخ اسماك ( سردين - جمبرى - ميد )
كوب عسل يفضل الاسود
طريقة التجهيز
قم بسلخ السمك و تنقيته من الشوك و القشور و قم بعجنه جيدا على طريقة ( دق الثوم )
تسخين الدقيق حتى قرب الاحتراق
تجهيز البيض اثناء تسخين الدقيق و اضافة كوبين من الماء و العسل
خلط الدقيق مع البيض المجهز
قم بالعجين بيدك و لات تضف الدقيق مره واحده بل على كميات حتى تحصل على قوام لين
ضيف السمك و اكمل العجن بيدك و اضف ما تبقى من دقيق
بالنهاية تحصل على عجينه متماسكه لينه
طريقة الطهى
ابدأ بتشكيل العجينه كما تحب بالنسبة لى اشكلها على شكل اصابع لسهولة شبكها بالسناره على طريقة شبك الجمبرى بالسناره او شبك الدود بالسناره
طريقة الاستخدام و الصيد
طبعا بعد اختيارك للمكان و الزمان ابدأ بعملية التزفير
ارمى قطع العجين و يفضل على مسافات و اتجهات مختلفه
قم بتفتيت العجين مع الرمى
انتظر تقريبا ربع ساعه و ابدا صيدك
و كل ما تحس ان الضرب قليل ارمى عجين

تعريفالسنار المستعمل في الصيد بالقصبة





تعريفالسنار المستعمل في الصيد بالقصبة
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تصنف الصنارات حسب الحجم من رقم 1 (أكبر) في رقم 26 (أصغر). و هناك السنانير أكبر من رقم 1 ، وهي المرقمة 1 / 0 ، 2 / 0 ، 3 / 0 ، الخ. ولكن مثل هذه الأحجام يقتصر على الصيد في عرض البحر .
و قد توجد اختلافات طفيفة بين المصنعين ،
كثير من الصيادين لا يكترثون كثيرا بشكل أو نوع الصنارة المستعملة فى الصيد و ينصب الاهتمام - ربما - على مقاسها. ولكن اذا تقبلنا الحقيقة التي تقول انة لا توجد صنارة واحدة تصلح لصيد جميع الاسماك هنا يجب أن نختار الشكل و المقاس المناسب للأسماك المراد صيدها أو على الأقل التى تكثر فى منطقة الصيد .

استخدام القواقع البحرية كطعم لصيد الاسماك





استخدام القواقع البحرية كطعم لصيد الاسماك
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تعد طعم القواقع البحرية من افضل الطعوم التى يمكن استخدمها فى صيد الاسماك ومن المعلوم أن هذا الطعم يجذب السمك بشكل جنوني . بالمقارنة بالحبار والسردين والعجين والعيش . وذلك لان هذة القواقع من نفس البيئة التى يعيش فيها السمك فلذلك هو متعود عليها .
طريقة تجهيز القواقع البحرية كطعم للصيد .
1- تقوم بكسر القوقعة فسوف تلقى بالداخل مادة هلامية أحرص على أخراج المادة الهلامية بحرص سليمة قدر المستطاع سوف تلقاها مكونة من لونين لون أبيض مصفر ولون برتقالي أو مائل للبرتقالي .
2- بعد كسر مجموعة من القواقع قم برش الملح عليها ودعها لمدة يوم كامل سوف تقوم بالتماسك وعندما تذهب للبحر اشبك اللون البرتقالي في الصنارة ( الشنكر- الخطاف ) حيث ان اللون البرتقالي هو الجزء القاسي من المادة الهلامية ويفضلها السمك بشدة .
ملحوظة هامة : لا تقوم بتكسير عدد كبير من القواقع للمحافظة على البيئة السمكية و لكن استخدم قدر ما تحتاج .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية