الأحد، 4 مايو 2014

نصائح لصيد السبيط.....



ما شاء الله تبارك الله الموضوع متفاعلين معاه شباب وعشان كذا حبيت اضيف لكم صوره صورتها امس طريقة ترديعتي للسبيطي بلد دائري مشبك ثم طرف الرداع قابل للفصل من المشبك عشان اشك الميده




مشاركة مميزة ومحترفة 

والافضل زوريه صغيره طول الاصبع كاملة بدون ماتقطع شي 

تدخل الابرة من ورا العين بشي بسيط وتطلعه من قبل الذيل 

عشان لادخلت الميدار وفريته ع تحت 

صعب السبيطي يشووووفه


ننتظر الجديد 

صيد الأسماك بالسنارة " القصبة" بقالمة هواية تصل إلى حد الإدمان...........



صيد الأسماك بالسنارة " القصبة" بقالمة هواية تصل إلى حد الإدمان

16/02 08h24
قالمة - يعرف صيد الأسماك بالسنارة "القصبة" بكونه هواية وشكل من أشكال الترفيه والترويح عن النفس لكن التعلق الشديد لبعض الصيادين بقالمة بها سرعان ما يحولها إلى إدمان حقيقي تهون أمامه كل الصعوبات بل قد يصل إلى حد المساس بالاستقرار المهني أو الأسري.
وتنتشر ممارسة صيد الأسماك بالسنارة بشكل ملفت للانتباه بولاية قالمة فهي تحكم سيطرتها على قلوب شرائح كبيرة من العشاق بمختلف أعمارهم ومستوياتهم ومكانتهم الاجتماعية . فعلى ضفاف الوديان والأنهار والسدود والمسطحات المائية لا يمكن التفرقة بين المهندس والإطار والعامل البسيط أو الطبيب والبطال أو الأستاذ الجامعي و الطالب.
امتداد تاريخي لانتشار الظاهرة
وفي وصفه لانتشار هذه الظاهرة خاصة في المياه العذبة يقول م. حنفي 70 سنة مجاهد و صياد محترف معروف وممارس لهذه الهواية منذ فجر الاستقلال "لا توجد عائلة بمختلف مناطق الولاية تخلو من صياد أو اثنين على الأقل". ويضيف بشكل قد لا يخلو من المبالغة قائلا "الوديان والسدود والمسطحات المائية وحتى شواطئ البحر في ولايات عنابة والطارف وسكيكدة كلها تشهد على الإقبال الكبير لصيادي قالمة على ممارسة هذه الهواية".
ويعود المتحدث بذاكرته إلى بداية الستينات وبالضبط في 1963 و1964 ليروي بعض القصص الجميلة مع هواية صيد السمك "بالقصبة" . ومن بين هذه القصص التي لا زالت عالقة بذهنه لجوء عشرات الصيادين بقالمة لاستئجار"شاحنة" تقلهم إلى "الوادي الكبير بولاية الطارف" مقابل دفع كل واحد منهم مبلغ 5 دينار جزائري ذهابا وإيابا .و كان هؤلاء الصيادين يقلون الشاحنة في منتصف الليل انطلاقا من "مقهى سيافة" بشارع خليل مختار بوسط المدينة.
و بنبرة لاتخلو من الأسف يقول السيد حنفي بأن عشرات العاشقين للصيد كانوا يمارسون هوايتهم يوميا بالمجاري المائية بولاية قالمة خاصة وادي سيبوس ووادي بوعاتي ووادي الشارف التي كانت مليئة بأنواع كثيرة من الأسماك لكنها انقرضت أو تناقص عددها بشكل ملحوظ بسبب تلوث المياه أو عدم احترام الفترات المرخصة للصيد.
ويرجع أغلبية صيادي الأسماك سبب صمود ذه الهواية رغم تعاقب السنين والتحولات البيئية الكثيرة الحاصلة بالمنطقة إلى كونها تكتنز سرا وجاذبية خاصة لا يدركها إلا من يدخل عالمها فهي تطوق من يلجها بشباكها في أول يوم "بأهدائه صيدا وفيرا". ومنذ تلك اللحظة تترك قلبه "معلقا يتحرك مع كل حركة لقطعة الفلين فوق الماء".
عمليات استزراع لتجديد مخزون الثروة السمكية بالولاية
عرفت الثروة السمكية الموجودة بالولاية وبشكل خاص بوادي سيبوس بين سنوات الثمانينات والتسعينات تراجعا كبيرا بسبب تلوث مياه الوادي الذي كان المصب الوحيد للمياه المستعملة التي تلقيها قنوات الصرف الصحي لسكان مدينة قالمة وبقية البلديات الأخرى المحيطة بها و كذا افرازات الوحدات الصناعية منها بقايا وسوائل كيميائية خطيرة خاصة من مصنعي السكر والخزف .
غير أن دخول محطة تصفية المياه المستعملة المنشأة على ضفاف وادي سيبوس حيز الخدمة في نهاية سنوات التسعينيات واعتماد الوحدات الصناعية على أجهزة تصفية ساهم بشكل كبير في نظافة مياه الوادي خاصة مع نشاط محيط السقي الفلاحي الذي يتزود بشكل رئيسي من سد بوهمدان الذي تبلغ طاقة استيعابه ما يقارب 200 مليون متر مكعب.
موازاة مع ذلك سمحت عمليات الاستزراع الكبيرة التي أشرفت عليها مديرية الصيد البحري على مستوى سد بوهمدان بتجديد مخزون الثروة السمكية حسب ما يؤكده السيد مجالدي زعيم رئيس مكتب ضبط مقاييس الاستغلال بذات المديرية . وأشار في هذا الصدد إلى أن السنوات ال 10 الماضية "عرفت استزراع أكثر من 2 مليون بلعوط "صغار السمك" على مستوى سد بوهمدان من سمك الشبوط الصيني بمختلف أنواعه".
ويضيف ممثل القطاع بأن المديرية وبعد تسجيلها لوجود عدد كبير من هواة الصيد بالسنارة وضعت عدة إجراءات لتنظيم هذه الهواية من خلال استحداثها منذ 2009 للمسابقة السنوية للصيد الترفيهي التي تعرف إقبالا كبيرا مشيرا إلى أن التفكير الحالي يذهب إلى إنشاء جمعيات ونوادي خاصة بالصيادين الهواة.
وقد ظهرت ثمار عمليات تجديد الثروة السمكية بالولاية بشكل كبير من خلال أفواج الصيادين التي أصبحت يوميا ترتاد بعض الأماكن المحددة بداية من منطقة سرسارة بقرية طاية بلدية بوهمدان ثم محيط سد بوهمدان وصولا إلى عدة نقاط بوادي سيبوس خاصة بما يعرف ب"الرصفة" ببلدية بومهرة أحمد وقرية الناظور وأماكن أخرى ببوشقوف .
وحسب هواة الصيد فإن الأسماك التي يصطادونها بتلك المناطق مختلفة الأنواع والأحجام فمنها سمك الشبوط أو الباربو ومنها الشبوط الصيني والحنكليس أو"سنار الحوت" وأحسنها وأغلاها ثمنا سمك السندر الراقي.
و يشبه أغلبية صيادي الأسماك التعلق بهذه الهواية ب"العدوى" التي تنتقل من شخص إلى آخر بالاحتكاك فيرثها الابن عن أبيه أو عمه أو أحد أقاربه. كما ينقلها الجار إلى جاره والصديق إلى صديقه من دون قصد لكن لا أحد يستطيع تفسير سبب التعلق الشديد بها وصرف أموال كبيرة من أجلها كافية لشراء أفضل وأرقى أنواع الأسماك من السوق.
و لا يختلف اثنان في وصف المميزات العديدة والفوائد الكبيرة التي يجنيها الإنسان من رحلة جميلة لصيد الأسماك .فهو إلى جانب الترويح والتسلية والجلوس في أماكن خالية بعيدا عن ضجيج المدينة يتعلم الصياد أيضا الصبر والتحدي ويمارس معها رياضة المشي وحتى السباحة في بعض الأحيان. لكن كل هذه المميزات تصبح بدون معنى عندما تستحوذ "الهواية" على فكر وعقل شريحة واسعة من الصيادين وتصبح تجري في عروقهم مجرى الدم وتصبح كل اهتماماتهم و أحاديثهم ونقاشاتهم اليومية تقتصر على أنواع الأسماك ومناطق تواجدها وكيفية الوصول إليها و المعدات الحديثة لاصطيادها وطعمها يكون ذلك على حساب الالتزامات العائلية والمهنية.
و يقول السيد "كريم" أحد هواة الصيد وهو إطار بالولاية بأنه لا يستطيع أن يصف المتعة و النشوة التي يجدها حينما يكون جالسا وحيدا على حافة الوادي في صمت مطبق ينتظر "تحرك السنارة" وبجانبه فنجان قهوة أو كوب شاي مضيفا بأنه ينتظر نهاية الأسبوع بفارغ الصبر ويحاول أن يوفر للعائلة كل مستلزماتها قبل الشروع في هذه الرحلة لتجنب اللوم والمعاتبات الكثيرة.
غير أن التحكم في ذلك صعب للغاية —كما يعترف بذلك—لأن رحلة صيد قد تأتي في أية لحظة وقد تنطلق من المقهى أو من مكان العمل أو بعد تلقي مكالمة هاتفية مما يعني أن الإخلال بالالتزامات العائلية لا مفر منه واللوم من أصحاب البيت واقع لا محالة وعادة ما يتسبب في تشنج الحياة الزوجية خاصة وأنه يقضي في بعض الأحيان اليوم والليل خارج المنزل العائلي مما يدخل حتى الشك في طبيعة العلاقة مع الأهل ويصل إلى حد التهديد بفك الرابطة.
و يعترف الصياد نفسه بأنه لجأ مرات عديدة إلى التداعي بالمرض وتقديم شهادات طبية لادارة عمله من أجل الذهاب إلى الصيد و يذكر بأن حالات كثيرة من المولعين بالصيد يكونون قاب قوسين أو أدنى من فقدان مناصب عملهم أو التعرض لعقوبات إدارية كثيرة بسبب تغيبهم غير المبرر.
من جهته يؤكد "خميسي" متقاعد بأنه يحاول في بعض الأحيان أن يفسر حالة "اللاوعي" التي تصيبه عندما تعرض عليه فكرة الذهاب إلى الصيد مشيرا إلى أنه عادة ما يخصص أكثر من 3 آلاف دينار جزائري لتحضير المعدات والطعم اللازم ومصاريف التنقل إلى أماكن الصيد سواء بقالمة أو على بعد مئات الكيلومترات بوادي جندل و وادي زهور بسكيكدة وكذا وادي بوناموسة وواد سبعة بالطارف .
ويشير نفس المتحدث إلى أن الصياد مهما كانت مكانته يقضي ساعات طويلة من الأسبوع في البحث عن الطعم ويذهب إلى المزارع و يقلب الأرض بالفأس بحثا عن "دودة الأرض" أو "دودة المستنقع" أو يحضر لبابة الخبز وغيرها من أنواع الطعم كما يشتري أنواع القصب الطبيعي أو المصنعة ويعود احيانا في المقابل خاوي الوفاض.
كثير من المبالغة أو قليل من الكذب ملح رحلة الصيد
متعة رحلة الصيد لا تتوقف لدى المدمنين عليها فقط على التفكير المتواصل في تحضير المعدات والمستلزمات ووسائل التنقل ووجبات الأكل لكنها تتعدى ذلك لتصل إلى اختيار الأشخاص المرحين المعروفين بروح الدعابة والمبالغة في وصف أوزان الأسماك التي يصطادون أو المغامرات التي يعيشونها مع "الكائنات المائية" المفترضة التي لا يستطيعون إخراجها والتي عادة ما تكون مجرد جذع شجرة أو كومة حشيش أو حجر أو سلحفاة تعلق بالسنارة. ويقول السيد ابراهيم صياد بأن كل الصيادين لا يجدون حرجا في الاعتراف بصحة مقولة صياد سمك زائد صياد بندقية يساوي كذابين اثنين ويضيف بقوله "إن السمكة تكبر بين أيدي الصياد" مرجعا ذلك الى الأجواء الودية التي عادة ما تطبع رحلة صيد السمك وروح التضامن السائدة بين الصيادين الذين يتقاسمون المركب والطعام والقهوة وحتى فراش النوم عندما يتطلب الأمر ذلك.
ويحتفظ الصيادون بالعديد من الحكايات المسلية عن قصص زملائهم فمنهم من يقول بأنه اصطاد سمكة تزن 10 كلغ وهي لا تتعدى في الواقع 1كلغ ومنهم من يصطاد سمكة واحدة فيحولها إلى عشرات وأسوأهم من يعود من رحلة الصيد فارغ اليدين فيسقط عليه سقف المنزل إن لم يتضامن معه زملاؤه بإعطائه سمكة أو اثنتين يحفظ بهما ماء الوجه.

طريقة صيد السمك بالمقلة........



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمن الرحيم




طريقة صيد السمك بالمقلة

( أبناء ساحل الشرقي )













تقبلوا تحياتي

عمل عقدة لربط الميدار حتى لا يفلت عند سحب سمكة كبيرة عليك...........



عمل عقدة لربط الميدار حتى لا يفلت عند سحب سمكة كبيرة عليك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يا 
اعضاء هذى السبلة المنورة بوجودكم فيهااااااا
موضوع اليوم
عمل عقدة لربط الميدار حتى لا يفلت عند سحب سمكة كبيرة عليك
الشرح
اعزائى الاعضاء عنده الصيد تحدث الامور التالية :
فلت الميدار من الخيط 
لماذا
عنده الربط كثير منها لا يعمل عقدة باخر الخيط وفائدتها عنده سحب سمكة كبيرة عليك العقدة تجعل الخيط لا يفلت من الميدار بينما عندما لا تكون عقدة موجودة يفلت الخيط من الميداربسرعة من قوة السحب لانه لا يجد شى يمنعه من المرور من الربطة وهذى بعض الصور توضح طريقة عمل العقدة والربط 









وفي الاخير تقبلو تحيااااتي : صياااااااد عمااااااني
 التوقيع 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يا 
اعضاء هذى السبلة المنورة بوجودكم فيهااااااا
موضوع اليوم
عمل عقدة لربط الميدار حتى لا يفلت عند سحب سمكة كبيرة عليك
الشرح
اعزائى الاعضاء عنده الصيد تحدث الامور التالية :
فلت الميدار من الخيط 
لماذا
عنده الربط كثير منها لا يعمل عقدة باخر الخيط وفائدتها عنده سحب سمكة كبيرة عليك العقدة تجعل الخيط لا يفلت من الميدار بينما عندما لا تكون عقدة موجودة يفلت الخيط من الميداربسرعة من قوة السحب لانه لا يجد شى يمنعه من المرور من الربطة وهذى بعض الصور توضح طريقة عمل العقدة والربط 









وفي الاخير تقبلو تحيااااتي : صياااااااد عمااااااني
 التوقيع 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يا 
اعضاء هذى السبلة المنورة بوجودكم فيهااااااا
موضوع اليوم
عمل عقدة لربط الميدار حتى لا يفلت عند سحب سمكة كبيرة عليك
الشرح
اعزائى الاعضاء عنده الصيد تحدث الامور التالية :
فلت الميدار من الخيط 
لماذا
عنده الربط كثير منها لا يعمل عقدة باخر الخيط وفائدتها عنده سحب سمكة كبيرة عليك العقدة تجعل الخيط لا يفلت من الميدار بينما عندما لا تكون عقدة موجودة يفلت الخيط من الميداربسرعة من قوة السحب لانه لا يجد شى يمنعه من المرور من الربطة وهذى بعض الصور توضح طريقة عمل العقدة والربط 









وفي الاخير تقبلو تحيااااتي : صياااااااد عمااااااني
 التوقيع 

كيف تصطاد با لطريقه الصحيحه...............




السلام عليكم
اهم ادوات صيد السمك وطرق استعمالها وتركيبها بحسب....
والطرق الصحيحه لتركيب الطعم و وضعيته في الخطاف.....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الجلب:
طبعاً هو له انواع ومقاسات مختلفه حسب رغبتك في شفاف وفي أصفر وفي 
احمر وفي اخضر وازرق 
وكمان عندنا جلب حديد او نحاس او زي الـــلي بلون اسود
ومقاساته تبدأ من نص ملم الى 6ملم 
وهذا نحاسي


وهذا شفاف ابيض و ملون
[IMG]http://azzoz.net/wp-*******/uploads/2010/11/supreme-smooth.jpg[/IMG]

واحسن نوعيه( Arary )
made in brazil
وال0.50mm
تستحمل 15,kg

2-العوامات
وهي طبعاً عنصر رئيسي في الصيد عشان لو العوامى غرقت يعني سمك
وتعرف فين وصلتها 
ولها انواع
فلين-بلاستيك-خشب 
زي كذا

وطبعاً اضمن وحده الفلين
وعلى حسب السمك لو على الشاطئ تاخذ قد الاصبع او كف اليد ولو
بوت تاخذ الكبير عشان ما يغرق مع الثقل

3-الثقل
هو كمان عصنر أساسي عشان تقدر ترمي وعلى حسب المكان الي تبغى توصله الجلب تعمل حسابه بالثقل
(كل ما كان الثقل امتن كل ما حدفت ابعد)
وفيه اقل من ربع جرام وفي على 6 غرام تقريباً
لكن عشان مشكله تشابكه بالمرجان وينقطع الخيط وتروح العده
هو انك تاخذ كيس صغير تمليه تراب بحر عشان لو دخل بالمرجان يتقطع
وترجعلك العده 
الثقل العام


كيس تراب
تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 1064x585


4-الخطاف
وله عده انواع
سن واحد و سنين و3 سنون
وعده مقاسات وأفضل مقاس17 يمسك فيه الطعم مضبط
ويشيل سمك قد الاصبع ويشيل سيجان الي هو الثعبان 
المعروف بقوته

وهنا مكان وضع الطعم

5-الطعم الاصطناعي:
هو عباره عن شكل سمكه صغير ومشبوك في خطاف 
يعني جاهزه انت بس 
لمن ترميها بعيد كل شوي تحرك الخيط عشان الطعم الصناعي يهز 
ويبان كأنه حي وتجي الحيتان
وهذي صوره له


6-رفع السمك:
طبعاً لمن تجر سمك وتخاف تشيله بالخيط وينقطع 
لكن عندك شوي حاجات تشيله 
مثل


7-ربط الخطاف
عندك افضل طريقتين 1تعمل عقدتين عاديه ومشدوده زين
2
طريقه تربط فيها الخطاف الي خرمته مسكوسه

http://youtu.be/-lshmyWbU_Q

8-طريقه صيد الشاقه:
راح نحتاج 
(خيط حديد متنه حق 6ملم-خطاف مقاس17 او اكبر شوي-ثقل6غرام-طعم كبير شوي روبيان او خثاق-قلفزين قوي)
ونربطهم كالربط المعتاد والقلفزين عشان يدك ما تتقطع من شد الثعبان والحديد
وناخذ العده نرميها عند الصخور الكبير او الحفر 
توضيح..


تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 645x460


لكن لو لفت على رجولك راح تشيل البطه لو ما رميتلها سمك كبير وكنت خايف

9-طرق تجهيز العده:
1 مثل هذي الطريقه


2او مثل هذي الطريقه..
تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 664x491





وانتهى الشرح


اقرأ المزيد هنا: أدواتـ صيد السمكـ وطرقـ استعمالها وتركيبها - منتديات تو زوو http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=247316#ixzz30kmrbtKO

كيف تجيب فريسهxفريسه............



السلام عليكم

__________________
طبعاً أكثر الحواتين الصغار طفشوا من السمك الي قد كف اليد على الشاطئ,لكن الحين (افرح يا سيد)راح تتعلم كيف تجيب فريسهxفريسه
اول شي نضبط هذي الأدوات
(الخيط الجلب،طوافى صغيرة،ثقل 1غرام او اقل،الخطاف)
ونربطهم كل المعتاد 
كذا
تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 691x423


والخطاف يكون مقاس
تقريــــــــباً ( size17-pcs100 )
يعني حجمه يجي اكبر من الأضفر بشوي
واحسن نوعيه mustad مضمونه
وبعد ما نرمي العده نستنا حق 20ثانيه ونطلع على حسب
يا خنزير يا شعور يا اخوان الشعور
ولو سردين راح يكون أفضل بكثير
ونقصه نصين ناخذ النص الي فيه الراس ونقشر الجلد المؤذي وننظفه ونشيل الشوك الكبير
عشان الفريسه تطمن على انها سليمها 
ونركبها طعم مثل هذي الطريقه ونحتاج فيها مفاصل الي هو ابو حلقتين
وهكذا..

وننتظر حق 20دقيقه 
وراح تجي الفريسي مع جماعتها وراح يقربون من الطعم ويروح ويقربوا ويروحو ويقروب بسرعه ويبلعوها على طريقه مستعجل..!!
والخيط لازم يكون مع ذي الاسماك متنه حق 2ملم
وبعدين لمن خلاص تسحبها تخليها على السطح لا ترفعها بالجلب لا
يا بيدك يا العصايا ابو الشبك او الرمح او الملقاط الي فيه خطاف كبييير
او اذا مافيك تبدأ بالصغير روح على الكبير على طول لكن كيف؟
هو بالطعم
نستخدم قمبري كامل زي ماهو حي او ميت ونحطه بهذي الطريقه

اقرأ المزيد هنا: طفشت من صيد السمك الصغير؟!تعال وتعلم كيف تجيب فريسه - منتديات تو زوو http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=247162#ixzz30klMDvLy

هواية صيد السمك للنساء أيضا........


هواية صيد السمك للنساء أيضا

هواية صيد السمك بالقصبة ليست حكرا على الرجال فقط 
فتوجد نساء أيضا يحبون و يمارسون هذه الهواية مند القديم
كعمل يمكن أن يدر عليهم بعض الدخل أو ترفيه فقط
ولكن هذه الظاهرة توجد عند الغرب .
أما نحن العرب بحكم ثقافتنا وديننا فمن الصعب على
المرأة أن تمارس هذه الهواية.


أترككم مع هذه الصور...


  










المصدر: مدونة تقنيات الصيد بالقصبة http://techniquepeche.blogspot.com/#ixzz30kMUrQkP

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية