الأربعاء، 4 يونيو، 2014

أساسيات اختيار وطهي الأسماك...........



أساسيات اختيار وطهي الأسماك......


لشراء الأسماك وتنظيفه حفظه وطهيه طرق وأساسيات يسر أسماكي أن تقدمها لك :
فمن أساسيات شراء الأسماك أن يكون طازج، سواء في حالة شرائه من مكان مخصص لبيع الاسماك أو شرائه مجمد من السوبر ماركت. ومن الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء سمك طازج أن يكون عيناه بها بريق ولمعان ويجب تجنب الاسماك ذات العيون الباهتة (يكون عليها ضباب). كما أن الخياشيم يجب أن تكون وردية اللون أو اللون الأحمر الفاتح، إضافة إلى أن قشور السمك يجب أن تكون لامعة ولا يكون لونها بنى أو أن يوجد لون بنى حول حوافها. وبالنسبة للحم السمك فيجب أن يكون متماسك وصلب عند الضغط عليه بالأصابع. كما أن تكون الاسماك لها رائحة مقبولة وغير كريهة.
ولمعرفة هل السمك طازج أم لا، يمكن وضع السمك في وعاء مملوء بالماء فالسمك الطازج سوف ينزل إلى قاع الماء أما الغير طازج سيطفو على سطح الماء. كما أن السمك الطازج لا ينزف منه الدم عند تقطيعه، فعند شراء السمك من السوبر ماركت فيجب تجنب الاسماك التي توضع في وعاء أو كيس ممزق، كما يجب أيضًا تجنب التي يكون عليها بعض البقع الداكنة أو الغير مجمدة بشكل جيد أو التي يصدر منها رائحة كريهة فلا يجب أن تكون رائحتها مثل رائحة البحر. ويمكن أن يقوم بائع السمك بتنظيف السمك من القشور وقطع الزعانف وتنظيف البطن أيضًا وذلك قبل شرائه.
وتوجد أنواع متعددة من الاسماك، فيجب اختيار نوع السمك وفقا للطريقة التي سيطهى بها. وبشكل عام، السمك المستخدم للشوى أو الطهى في الفرن يجب أن يكون سميك وكبير ويحتوى على الكثير من اللحم، أما السمك الذي يستخدم للقلى والتحمير فيمكن أن يكون أقل سمكًا وأصغر نسبيًا. فالوصفة التي يتم إعدادها هي التي تحدد نوعية السمك الذي يجب استخدامه.
* تنظيف السمك
قد يتم شراء السمك نظيف وبدون الزعانف. ولكن يجب أن ينظف جيدًا قبل طهيه. ولتنظيفه يتم إزالة أي قشور عليه عن طريق حكه باستخدام سكين حاد في الاتجاه من الذيل إلى الرأس، وإذا كان يوجد به بقايا الزعانف فيجب إزالتها باستخدام مقص، فيمكن أن تبقى الزعانف في السمك في حالة الشوي فقط. ويجب أيضًا تنظيف ما داخل البطن جيدًا وإزالة بقايا الفضلات باستخدام سكين أو ملعقة أو باستخدام أصابعك. كما يمكن أيضًا قطع
الرأس وذلك حسب الرغبة.
* غسل السمك
يجب أن يغسل السمك جيدًا تحت الماء الجارى خاصة منطقة البطن والخياشيم. فيجب أن يفرك السمك باستخدام 1/2 كوب ملح مع التركيز على منطقة البطن والخياشيم، ثم يشطف جيدًا تحت الماء الجارى. ويدعك السمك أيضًا بالدقيق من الخارج والداخل. ثم يشطف مرة أخرى وينقع في وعاء مملوء بالماء البارد و1/4 كوب خل لمدة 10 دقائق. ثم يشطف مرة أخرى تحت الماء الجارى.
* حفظ السمك
يجب أن يحفظ السمك في كيس بلاستيك محكم الغلق ويوضع في الثلاجة لمدة يوم أو يومين.
ملحوظة: يجب وضع السمك في الثلاجة أو الفريزر في حالة عدم استخدامه حيث قد تصبح رائحة السمك كريهة إذا ظل في درجة حرارة الغرفة لبعض الوقت.
* تجميد السمك
لا ينصح تجميد اسماك كاملة في الفريزر بشكل عام. فعادة ما يتم حفظ شرائح السمك أو الفيليه فقط في الفريزر. حيث يوضع السمك في أطباق فوم وتغلف بغلاف بلاستيك أو أن يوضع في كيس بلاستيك ويجب تفريغه من الهواء ثم غلقه جيدًا ووضعه في الفريزر. ويمكن أن يحفظ السمك في الفريزر لمدة قد تزيد عن 6 أشهر. ولكن في حالة الاسماك الدهنية مثل السلمون فلا يجب حفظه في الفريزر لمدة تزيد عن 3 أشهر.
ولإذابة الثلج من السمك يتم إخراجه من الفريزر ويوضع في الثلاجة في الليلة التي تسبق طهيه. حيث يوضع في طبق، كما يمكن أيضًا أن يظل في الكيس البلاستيك وينقع في الماء البارد (لا يجب نقعه في الماء الساخن).

نصائح للتخلص من رائحة قلي السمك في مطبخك.........


نصائح للتخلص من رائحة قلي السمك في مطبخك







ربما تكونين من محبي طهي السمك ولعلك تنزعجين من رائحة مطبخك بعد طهيه خاصة رائحة قلي السمك التي تنتشر في المطبخ ويصعب التخلص منها ، وهنا نقدم لك سيدتي بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من روائح المطبخ والحفاظ على الهواء نقي :
1- يمكنك أن تضعي القليل من شرائح الليمون، القرفة والقرنفل، ووضعها في مقدار من الماء على نار هادئة حتى تفوح منه الرائحة.
2- يمكن استخدام قشور الليمون والبرتقال مع بعض مسحوق من الفانيليا، ووضعها في الماء المغلي حتى تختفي الرائحة الكريهة.
3- يمكنك التخلص من رائحة قلي السمك بإشعال شمعة وتركها في المطبخ .

تناول الأسماك يساعدك في انقاص وزنك......


تناول الأسماك يساعدك في انقاص وزنك



إن كنت ممن يبحث عن الأطعمة الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن، أو تبحث عن   الأطعمة المفيدة جدا للجسم، واللذيذة في نفس الوقت.
فهناك أطعمة ينصحك بها خبراء التغذية فكما جاء المقال في ” بوابة فيتو ” فإنها :
سمك السلمون من الاطعمة الغنية بالاوميجا 3، والتي تحتوي على البروتين كما انها تعمل على زيادة سبة التمثيل الغذائي وتساعد في انقاص الوزن.
الشعير من الحبوب المهمة والتي تعتبر مصدر مهم من البيتا جلوكان، الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول كما أنه يحتوي على الالياف المهمة والتي تساعد على الاحساس بالشبع.
السبانخ من الخضراوات الورقيه المهمة جدا والتي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية، لأنها قليله جدا في معدل السعرات الحرارية.
الفاصوليا السوداء من البقول المهمة، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.
بذور التشيا من البذور المهمة التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك والاوميجا 3 وتعمل أيضا على زيادة نسبه التمثيل الغذائي.

تناول الأسماك الدهنية يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس


تناول الأسماك الدهنية يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس.........


إن كنت ممن يهتمون بصحة الجلد وحمايته فما عليك سوى تناول الأسماك الدهنية ،لحماية جلدك من أشعة الشمس فعلى الرغم من أهمية التعرض لأشعة الشمس لكونها تمد الجسم بفيتامين ، إلا أنها في ذات الوقت تشكل خطراً كبيراً على الجلد والبشرة، في حال إذا زاد التعرض لأشعتها الضارة، والتي قد تتسب في الإصابة أحياناً بسرطان الجلد.
ووكما ورد المقال في ” العرب ” فقد أشارت الدكتورة لورا باولا، استشاري التغذية أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تحمينا من أشعة الشمس الضارة، والتي تحتوي على أنواع من الأحماض والمواد المغذية التي ترطب الجسم، وتحمي من أضرار الشمس.
تضيف دكتورة لورا أن هذه الأطعمة تعمل كمعززات للإيلاستين والكولاجين، وهي عناصر تجدد خلايا الجلد، كما أنها تحمي من تأثير الشمس على الجلد، فتعمل كواقٍ من الشمس ضد إسمرار الجلد.
الأسماك
تعتبر الأسماك من الأطعمة المفيدة لعكس أضرار أشعة الشمس، وبالتحديد سمك السلمون الذي يحتوي على الدهون الجيدة التي تحمي بشرتك من الالتهابات التي تسببها أشعة الشمس، وترطب الجلد.
الشاي الأخضر المثلج
إن كان المتعارف عليه أن شرب الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن وتعزيز الجهاز المناعي، فالشاي الأخضر المثلج يحمي من أشعة الشمس، ويساعد في الوقاية من سرطان الجلد الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية.
الخضراوات الورقية
البروكلي والسبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية تحمي من أشعة الشمس، وتمنع التهاب الجلد، كما أن بعض الأبحاث الطبية أشارت إلى أنها تحمي من الإصابة بسرطان الجلد.
الشوكولاتة الداكنة
وهي تلك الشوكولاتة التي يمثل الكاكاو النسبة الأكبر من مكوناتها الداكنة، فهي تحمي من آثار أشعة الشمس على الجلد، كالحروق وتلف الخلايا، كما أنها تحافظ على الجلد رطبا.

تناول الأسماك يساهم في الحفاظ على شبابك......



تناول الأسماك يساهم في الحفاظ على شبابك


 



إن كنتَ أو كنتِ ممن يبحثون عن الشباب الدائم فما عليك سوى إتباع هذه النصائح فقد أكدت العديد من الدراسات أنه يمكنك الحفاظ على شبابك من خلال الإكثار من أطعمة معينة عن غيرها، وخاصة الأسماك، حيث تشير الدراسات إلى أن من يتناول الأسماك بكثرة قلما يعاني من أمراض القلب، فالأسماك غنية بدهون “أوميجا-3″ التي تحافظ على ضربات القلب وتحمي الجسم من ارتفاع نسبة الكولسترول .
وكما جاء المقال في ” الدستور ” فأن الدراسات أكدت أيضا أن الدهون الموجودة في زيت الزيتون تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ، كما أنه يمد الجسم بمواد تساهم في جعلك أكثر شبابًا.. أما الشكولاتة تحتوي على الكاكاو والذي يتكون من مواد مفيدة للدورة الدموية ، حيث أن تناول الشكولاتة باعتدال يمنع الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، وأن تناول الزبادي يزيدك شبابا فهو يحتوي على الكالسيوم الذي يمنع الإصابة بأمراض العظام، كما يحتوي على البكتيريا التي تقوي نظام المناعة لدى الإنسان.
وإذا كنت من المهتمين بصحتك عليك بتناول المكسرات لغناها بالمعادن والزيوت والفيتامينات 

تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون........


تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون.......

 تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون


أظهر تحليل لأكثر من40 دراسة حول العالم أن من يأكلون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون وأيضاً سرطان المستقيم.
والتحليل الذي نشرت نتائجه بدورية "أمريكان جورنال اوف ميدسن" هو أحدث تقرير يربط بين تناول الأسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.
وجمع جاي ليانج، من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية، وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 والتي قاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.
وشمل الدراسة أبحاثاً من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودولاً أخرى.
وقال ليانج وزملاؤه: "النتائج التي توصلنا إليها تشير الى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم".
ووجد الباحثون أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12% لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.
وأخذت النتائج في الاعتبار عُمر المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم وعوامل صحية أخرى.
وأشارت النتائج الى أن التأثير الوقائي المرتبط بأكل الاسماك أقوى بالنسبة لسرطان المستقيم عن سرطان القولون؛ حيث تبين أن أولئك الذين تناولوا أكبر كمية من الاسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 21% مقارنة بمن تناولوا كمية أقل.

أهمية تناول الاسماك لاحتواءها على كميات وفيرة من الاوميجا 3 والاحماض الدهنية ...........




 تناول الاسماك أكدت أحدث الابحاث الطبية على أهمية الحرص على تناول الاسماك خاصة الدهنية منها لاحتواءها على كميات وفيرة من الاوميجا 3 والاحماض الدهنية وذلك لدورها الهام فى وقاية السيدات فى مرحلة سن اليأس من فرص التعرض لكسور الحوض وأوضحت البروفيسور " ريبيكا جاكسون " أستاذ الغدد الصماء والسكر والتمثيل الغذائي في جامعة ولاية "أوهايو" الامريكية فى دراسة تقيمية للعلاقة بين "الاوميجا -3 " والاحماض الدهنية وفرص حدوث كسورالحوض
بين السيدات ممن تخطين مرحلة سن اليأس . وكشفت فحوصات كرات الدم الحمراء بين السيدات اللاتى لم يعانين من تاريخ وراثى فى كسور الحوض أو الفخذ حيث وجد أن تمتعهن بمستويات مرتفعة من الاوميجا -3 والاحماض الدهنية مرتبط بصورة كبيرة بتراجع فرص الاصابة بكسورالحوض والفخذ بالمقارنة بالسيدات اللاتى تتراجع بينهن مستويات هذة الاحماض الدهنية الهامة
وفى محاولة لتقييم مقارنة بين تأثير أحماض " أوميجا 3 " و "6" لاحظ الفريق البحثى أن خطر كسور الفخذ إزدادت مع إرتفاع نسبة أوميجا 6 فى الجسم بالمقارنة " بأوميجا 3 والاحماض الدهنية . وأرجع الباحثون هذة العلاقة إلى أن إرتفاع نسبة الالتهابات بزيادة مخاطر الكسورفى الوقت الذى تعمل فيه مادة الاوميجا -3 على تقليل حدة هذة الالتهابات 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية