الخميس، 19 يونيو 2014

فوائد وجبة من السمك..........


فوائد وجبة من السمك



السمك اللى نزل اسمه فى كتاب الله القرأن الكريم وهو هبة من الله وخير منه ويجمع السمك من البحار والانهار ولكن اسماك البحار اكثر فائدة وغنى بزيت الاميجا 


. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .
. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك 

لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .
يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .
,ويفضل سمك التونة والماكريل والسلمون وطريقة الطهى الصحية توفر لك كل الفائدة ويفضل فى طهى المك الشى او السنجارى والبعد بقدر المستطاع عن التحمير
. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك 

تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .
. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض " التصلب اللويحي " Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب " النخاع الشوكي " . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .
. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة " الحفش " . وهو ما يسمى " كافيار " . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .
وفي مصر يؤكل " البطرخ "ويسمىايضا الكفيار للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو " رحم السمك المملوء بالبيض " . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .

يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض النفسية و الامراض المزمنة . ومن الممكن أن تعمل الأحماض الدهنية Omega-3 على تخفيف الكآبة من خلال تحسين فعالية وامتصاص الأدوية الخاصة بالمرض وذلك حسبما يقوله الباحثون الذين أشاروا إلى أن مرضاهم الذين لم يكونوا يتناولون أدوية لمعالجة حالتهم شعروا بتحسن في الأعراض يشبه ذلك التحسن الذي شعر به المرضى الذين كانوا يتناولون العلاج وذلك من خلال تناولهم الأحماض الدهنية Omega-3 وإضافة إلى ذلك، يقول الباحثون إن العلاج باستخدام Omega-3 يمكن أن يكون ذا فائدة خاصة بالنسبة لمرضى الكآبة المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بمرض القلب.





أكل السمك مرتين على الأقل في الأسبوع؟ تظهر الدراسات يجب عليك فعله هذا من أجل صحة جيدة. المأكولات البحرية هي عالية في المواد الغذائية، بما في ذلك صحي أوميغا 3 والدهون. المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين 2010 توصي البالغين أكل حوالي 8 أونصات من المأكولات البحرية في الأسبوع. ويمكن تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية تساعد على منع أمراض القلب. وهنا بعض النصائح لمساعدتك على تناول المزيد من المأكولات البحرية:

فن صيد الهامور ( الكشر ).....




undefined
هناك اشياء قليله ينبغى مراعاتها عند صيد الكشر (الهامور ) مثل استخام خيوط من مقاسات تبدأ من 80 حسب حجم الهامور المتوقع واستخدام ثقل خفيف لاصطياد الهامور من الشعاب المرجانيه ، لانه بمجرد التقاط الطعم يندفع بجنون الى اقرب جحر فى الشعاب وهذه هى فرصه الصياد بانتظارهذه الحظه لجذب الخيط بقوه وتفويت الفرصه على الهامور لسحب الخيط الى الشعاب المرجانيه حيث يتشبث فى الصخر حتى ينقطع الخيط او يعلق الثقل فى الشعاب المرجانيه ويجب ان يكون الثقل حر الحركه حتى لا يشعر الهامور به عند محاولاته اكل الطعم .
وبعدها لن يقترب نفس الهامور الى الطعم لا بعد فتره
لحظة رد الفعل هى الحاسمه فى الحصول على السمكه او ضياعها
افضل سناره لاصطياد الهامور هى السناره المنحنيه ذات بحر واسع
واقل عرضه لان تعلق بالشعاب.
undefined
undefined
وشئ اخر مهم هو حجم الطعم المستخدم ونوعه بالنسبه للانواع يمكن استخدام الطعم الحى اذا كان متوافر مثل البونجز او الدرينه او الباغه والسردين للتزفير والماكريل او سبيط ( كاليمارى) او راس كاليمارى متوسطه ويمكن تقسيم سمكه كبيره الى نصفين عن طريق قطعه بزاويه مائله 45 درجه ومن خلال الاستعمال وجد ان استخدام الجزء من السمكه الذى يحوى على الراس اكثر احتمالا ان تضرب عليه السمكه كما ان الطريقه اللتى يوضع بها الطعم على السناره له اهميه كبرى فتدكيك السناره بعمق فى الطعم يخفى السناره ويجعل من الصعوبه امساكها فى فم الهامور قبل ان يلفظها اذا احس بوخز السناره ووضعها بالطريقه الموضحه فى الرسم يساع دفى ان تمسك السناره جيدا فى فم الهامور عند ابتلاعها وحتى اذاافلت الهامور فانه سيعاود الهجوم على الطعم مره اخرى فى حاله عدم وجود اسماك صغيره نسبياً عن الهامور يمكن عمل قطع طولى ( حز ) على جانبى السمكه المستخدمه كطعم لصيد الهامور لتفرز رائحتها فى الماء وتساعد فى جذب السمك اليها ولا ينبغى عمل ذلك اذا وجد سمك صغير لانه سيفتت الطعم . 
undefined


المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية