السبت، 5 أكتوبر، 2013

سمك القراض


سمك القراض (الارنب)
أو سمك النفيخة أو الارنب كما يسمونها في مصر، سمكة القراض أو الارنب كما يطلق عليها من الأسماك السامة ومعا كونها خطيرة فهى غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها وعادة مايقوم بعضهم بالتخلص منها.
وهى من الأسماك المجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العام. وهى تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك. سمكة القراض في اليابان
على الرغم من خطورة هذه السمكة وسمعتها السيئة فإن تاريخ استهلاكها في اليابان كطعام شهي يرجع إلى 2300 عام حيث وجدت كتابات ورسومات لها في المخطوطات اليابانية القديمة ومنذ قرون وهي تعتبر من أشهى الأغذية المعروفة في اليابان حيث ان طهاة مهرة مدربين تدريباً خاصاً، ينظفون ويحضرون السمك بعناية فائقة ويخلصونها من الأعضاء الداخلية السامة.

سمكة القراض في البحر الأحمر وخليج السويس

موجودة بكثرة في خليج السويس ويطلع منها الكثير في شباك الصيادين وسناراتهم وكل رويسة المراكب في البحر الأحمر يعرفون كيف يتعاملون مع هذه السمكة بسلخ الجلد والتخلص من الرأس والأحشاء واستخلاص لحمها فقط بطريقة أفضل وأكثر أمانا بكثير من طريقة الطباخين اليابانيين. نوع سمكة القراض الموجود في البحر الأحمر أقل خطورة من الموجود في اليابان ومنذ سنوات عدة لم تكن سمكة القراض موجودة بهذه الأعداد الكبيرة في البحر الأحمر والبحر المتوسط وإنما زادت أعدادها في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير وهي لم تكن موجودة في البحر المتوسط ولم يكن الصيادين يعرفونها في الأسكندرية وإنما هاجرت له من البحر الأحمر عن طريق قناه السويس.

مكان تواجد السم في السمكة

تتواجد السموم في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم ولا توجد في اللحم. وهى ذات جلد رصاصى اللون علية نقط وراس تمثل أكثر من ثلث حجم الجسر تقريبا وتحتوى هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد في ثلاث أماكن مختلفة من الجسم حيث تتواجد تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما ان كبد هذه الأسماك سام جدا وتمثل الاجزاء السامة تقريبا 12 - 13 % من اللحم يعيش منها 39 نوع في المياة المالحة و28 نوع في المياة العزبة وهى تحارب صيادى الأسماك حيث انها تمازق شباك الصيد باسنانها الحادة.
وسبب كونها سامة لنها تتغذى على الطحالب السامة والسم في هذه الأسماك يسمىtetrodotoxin ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة تدعىALTEROMONUS SPEC وهو موجود في الجلد والأحشاء (المبايض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم في لحوم تلك الأسماك.وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
وتختلف اعراض التسمم من شخص إلى اخر على حسب الكمية التي تناولها وتبدا بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل في أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسى وحدوث الوفاة. وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.


صيادين السمك: الخندق

صيادين السمك: الخندق: الخندق هكذا يطلق على هذا المكان الرائع ، يوجد الخندق بمنطقة الماكس بالاسكندرية ، وهو عبارة عن مجرى مائي كما يظهر بالصورة يبدأ من ترعة ...

الخندق

الخندق

هكذا يطلق على هذا المكان الرائع ، يوجد الخندق بمنطقة الماكس بالاسكندرية ، وهو عبارة عن مجرى مائي كما يظهر بالصورة يبدأ من ترعة المحمودية جنوباً وينتهي إلى مصبه في البحر الابيض المتوسط بمنطقة المكس كما ذكرت سالفاً ، يستخدم صيادين السمك واصحاب المراكب بالمنطقة الخندق كمرسى آمن لمراكبهم ومكان لممارسة عملهم بعد عملية صيد الاسماك من البحر المتوسط ، مياه الخندق مياه عذبة وليست مالحة كما يظن البعض ، الخندق يصب ماءه العذب في البحر ولكن البعض يظن انه يأخذ ماءه من البحر .

يكفي أن تقف على الكوبري اعلى الخندق لتتمتع بهذا المنظر الرائع .

اشكركم لحسن المتابعة
عبد الحي ابو المجد عمام


الحقيقة اني بعدما انتهيتُ من موضوعي هذا عن الخندق وقمت بنشر هذا الموضوع جائني التعليق التالي من صديق الصفحة / باسم السيد ، ونظراً لأن هذا التعليق يعد ُ استكمالاً للموضوع الأصلي فقد قررت إلحاق هذا التعليق بالموضوع الأصلي "الخندق" وإليكم التعليق ....


Basem Elsayed «فينيسا الإسكندرية» أو قرية الصيادين، عالم فريد مليء بالحياة والسحر الغامض. مئات المراكب الصغيرة المتشابهة شكلاً وحجماً وتصميماً، والمختلفة لوناً وتفصيلاً، منها الزهري والأحمر والأصفر والبرتقالي والأزرق والمموهة بأشكال هندسية أوعبارات فولكلورية طاردة للحسد وأدعية لجلب الرزق، فيما تتناثر منازلها البدائية البناء والمنخفضة الارتفاع.
بيوت قديمة لا تتجاوز الطابقين تطل مباشرة على الماء وتستقر قاعدتها في البحر، على ضفتي مجرى ترعة الخندق (المكس) الممتدة من بحيرة مريوط إلى البحر المتوسط، فتجمع البيوت في أسفلها كائنات البحر، وفي أعلاها السكندريون الأصليون محترفو الصيد منذ عشرات السنين، والذين يعيشون ويتنقلون ويصيدون ويذهبون ويعودون بحنين إلى ضفتي المجرى المائي البدائي.
تقع قرية الصيادين في منطقة المكس في بقعة خلابة من الجمال غرب الإسكندرية وهي من المناطق ذات الطابع الخاص، فالمنازل بنيت علي ضفتي إحدى قنوات الصرف الزراعي (ترعة الخندق) والتي تخترق التلال تاركة المنازل تحاصرها على هيئة أهرام مقلوبة. فمساحة المنزل تقل كلما اتجهنا إلى أسفل وفق انحدار التل، ولا أحد يعرف تحديداً متى ظهرت منطقة المكس. ويقول سكان المنطقة أنها نشأت بعد حدوث زلزال في منتصف القرن التاسع عشر نتج عنه التلال التي بنيت عليها المنازل ثم امتلأ المجرى بالماء بعد شق ترعة المحمودية، وعن سبب تسمية المنطقة بالمكس يقول الأثري أحمد رياض أن كلمة المكس أتت من المكوس أو الضرائب، وكان بالمنطقة المبنى الحكومي لجمع المكوس في ذلك الوقت.
ونظراً إلى طبيعة المكان وتركيبته البنائية الفريدة صُوِّر عدد كبير من مشاهد الأفلام السينمائية فيه، مثل فيلم «صايع بحر» ومشاهد أخرى في فيلم «الشبح» للمخرج عمرو عرفة وفيلم «رسائل البحر» لداود عبد السيد، كما صور فيلم «بلطية العايمة» كاملاً في المنطقة، وهو من بطولة عبلة كامل، والذي أثار ردود فعل غاضبة. وتدور أحداث الفيلم حول سيدة واجهت ظلم رجال أعمال جشعين، وهو ما ترفضه التقاليد الذكورية في المنطقة.
كما صوّر عدد من الفيديو كليبات لفنانين مشهورين مثل هاني شاكر وشاهيناز. ويعد المكان ملتقى للعديد من التشكيليين العالميين من فرنسا وجنوب أفريقيا والكاميرون وكينيا وتوغو والسنغال، إضافة إلى مصر والمغرب، وغيرهم طبقاً لمبادرة مؤسسة جدران الثقافية والتي سعت إلى تطوير المنطقة ثقافياً وفنياً، إلا أن المبادرة ما زالت تحتاج إلى دعم.
تعد ترعة المكس آخر تجمع للصيادين في الساحل الشمالي، فهي الأشهر في صيد الأسماك ومهنة الصيد وما يتصل بها وهي مهن متوارثة، سواء إصلاح الشباك أو صناعة المراكب وبيع السمك.
قديماً كان ثلث إنتاج الأسماك في مصر من المنطقة، حيث كانت المياه تجذب السمك بطريقة عجيبة، قبل أن تبدأ شركات النفط بإلقاء مخلفاتها فى الترعة ليهرب السمك ويختفي معه الرزق. ويرى عبد الرحيم أن منطقة المكس ضائعة بين أزمات الانغلاق والتلوث وانخفاض مستوى التعليم وانخفاض مستوى الوعي الصحي، ويحاصرها الفقر، على رغم طبيعتها الساحرة التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.


بسم الله الرحمن الرحيم
أنها المشاركة الاولى لصفحتنا صفحة صيادين السمك عبر (blogger) فقد تم انشاء هذه المدونة الجديدة مدونة صيادين السمك لتكون امتدادا لصفحة صيادين السمك ،
اشكركم لحسن المتابعة



المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية