الأحد، 6 أكتوبر 2013

صيادين السمك: اسماك التونة

صيادين السمك: اسماك التونة: أسماك التونة من اسماك التونة بالبحر المتوسط الاسم المحلي (كبريت) سمك التونة  ( بالإنكليزية :  Thunnus ) هي سمكة من أسما...

اسماك التونة

أسماك التونة


من اسماك التونة بالبحر المتوسط
الاسم المحلي (كبريت)


سمك التونة (بالإنكليزيةThunnus) هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق. تتميز سمكة التونة بأنها سباحة ماهرة و ذات سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعتها إلى 77 كيلومتر في الساعة أي ما يقارب48 ميل في الساعة.


من اسماك التونة بالبحر الاحمر 
السم المحلي (بلاميطة)

الأنواع

للتونة أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها من العيش في مياه باردة و النجاة في ظروف مناخية أقسى. كما يوجد انواع اخرى ذات صفات اخرى لايتسع المجال هنا لذكرها.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من سمك التونة النيء، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 144
  • الدهون: 4.90
  • الدهون المشبعة: 1.25
  • الكاربوهيدرات: 0
  • الألياف: 0
  • البروتينات: 23.33
  • الكولسترول: 38

    الصيد والتجارة

    بسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة "البلوفين" المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للأسماك التي يتم صيدها [1].

    التغذية والصحة

    تونة مصبرة في الزيت
    القيمة الغذائية830 كيلو جول (200 kcal)
    القيمة الغذائية حسب الحصة
    الكربوهيدرات0 g
    بروتين29 g
    ماء60 g
    الدهون
    دهون8 g
    الفيتامينات
    فيتامين أ equiv.23 ميكروغرام (3%)
    فيتامين د269 IU (67%)
    معادن وأملاح
    كالسيوم13 مليغرام (1%)
    الحديد1.4 مليغرام (11%)
    مغنيزيوم31 مليغرام (8%)
    فسفور311 مليغرام (44%)
    بوتاسيوم207 مليغرام (4%)
    زنك0.9 مليغرام (9%)
    معلومات أخرى
    النسب المئوية هي للشخص البالغ.
    المصدر: USDA Nutrient database
    أكدت إحدى الدراسات أن تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة "أوميجا3" ومادة "إن3", وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.
    و في نفس الوقت يحتوي سمك التونة على نسبة غير اعتيادية من مركبات الهيستامين التي تتسبب النسب العالية منها بظهور طفح الجلد التحسسي والغثيان عند الإنسان. وينشأ الهستامين كناتج لابد منه لعملية تكسير الحمض الأميني هستدين الموجود في البروتينات بواسطة البكتيريا, ويكثر الهستدين في بروتين بعض الأسماك وبشكل خاص سمكالتونة. والنسب العالية من الهستامين تضر بالصحة بشكل عام وخاصة بالنسبة للأطفال والمسنين والمرضى.
    لهذا يجب تجنب الإكثار من تناول سمك التونة مع المحافظة على تناول كميات قليلة منه, للاستفادة من فوائده على القلب دون أضرار قد تصيب جسم الإنسان من ناحية أخرى.

    التونة المعلبة

    ينتشر استهلاك التونة المعلبة بين أغلب الناس حيث أنها سهلة الاستخدام وسريعة التحضير, فبمجرد نزع غطاء العلبة يمكنك اضافتها إلى الطعام سواء بأكلها منفردة أو إضافتها إلى الفطائر والمعكرونة أو الأرز. وهي عالية القيمة الغذائية والفوائد الصحية إذا تم تناولها باعتدال, فهي غنية بالسيلينوم والنياسين والفوسفور وفيتامين ب6 وب12 وأوميجا-3 وأيضاً منخفضة الصوديوم.

    فوائد التونة المعلبة

    1- فوائد التونة للسرطان: اكتشف الباحثون مؤخراً أن التونة تحتوي على السيلينوم في تركيب فريد من نوعه يسمى سيلينونين يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة ويحمي خلايا السمك الحمراء من التلف.
    2- فوائد التونة للقلب: التونة المعلبة مصدر جيد لأحماض أوميجا-3 الدهني وهي دهون صحية غير مشبعة تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية وتحمي القلب من الأمراض.
    3- فوائد التونة للتخسيس: التونة عامة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات والتي يمكن أن تساهم في خفض وزن الجسم على المدى القصير دون إطالة هذا النوع من الرجيم.
    3- فوائد التونة للكولسترول: وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً في جامعة كاليفورنيا, فقد وجد الباحثون أن النياسين وهو فيتامين ب2 يعمل على تثبيط الكولسترول السيء من خلال تعزيز مستويات الكولسترول الجيد.

    أضرار التونة المعلبة

    تقول منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن ثمة أشخاص لا يناسبهم تناول التونة بشكل دوري مثل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك حيث أنه عال في محتواه من الهيستامين أو الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار حيث أن التونة تحتوي على نسب من الزئبق وهو عنصر معدني حيث يعتبر سم عصبي إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

    الصفات المتعارف عليها

    يعتبر سمك التونه (التن) من الأسماك التي يكثر الطلب عليها من الناحية الغذائية وذلك لما تتمتع به من طعم لذيذ في الساندويشات و لذلك كثر استخدام التونه في المطاعم كإحدى المقبلات الشهية.

  • منقول للافادة

السمك الطائر

السمك الطائر


السمك الطائر : او الطيار هو نوع من الاسماك الذى يقذف نفسة من الماء بحركة من ذيلة القوى وينزلق فى الهواء حيث يمد زعانفة الكبيرة التى تعمل كجناحين .

كيف يطير : 

ولكى يطير يهز السمك الطيار ذيلة بسرعة فيغطس الجزء الاسفل من زعنفة الذيل فى الماء ويخرج منة فيساعد السمك على الارتفاع  فى الهواء و يستخدم السمك الطيار اربعة زعانف كبيرة للطيران

لماذا يطير : ويعود سبب الطيران الى هروبة من الاعداء و الاسماك المفترسة الاخرى وذالك لانقاذ نفسة .

 ويتواجد هذا السمك فى المياة الدافئة وهو  صغير الحجم حيث يبلغ متوسط طولة 45 سم ويتميز بان زعانفة شبيهة  بالاجنحة و يطير هذا النوع من السمك مدة تقرب من 45 ثانية بعدها تدخل الماء للحصول على الاكسجين.

وهناك حوالى 25 نوع من السمك الطيار وهو يعيش قرب سطح البحر , ويعيش السمك الطيار فى البحار الدافئة مثل البحر الابيض المتوسط ولايعيش فى البحار المدارية.








المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية