الخميس، 13 فبراير 2014

كائنات بحريه


undefined
( الأخطبوط المقلد )
بالإنجليزية: Mimic Octopus) هو نوع نادر من الأخطبوط لديه قدرة على تقليد أكثر من خمسة عشر نوعاً من المخلوقات البحرية في الشكل واللون والحركة وبإمكانه تقليد كلاً من الكائنات البحرية التالية (ثعبان البحر، دجاج البحر، سمكة المفلطحة، السرطان العملاقة، قذائف البحر، سمكة الراي اللاسعة،قنديل البحر، شقائق البحر، الروبيان السرعوف). وهذا النوع ينمو حتى يصل طوله إلى 60 سم (2 قدم) ويعيش في البحار الاستوائية في جنوب شرق آسيا. وقد تم اكتشفه من قبل العالمان الأستراليان جوليان فين ويجريان مارك نورمان في عام 1998 قبالة سواحل جزيرة سولاويزي. يقوم الأخطبوط بتقليد شكل الأسماك المفلطحة عبر تسطيح جسمه وتدلي أياديه إلى خلف ويبقى بمحاذاة قاع البحر ويتحرك تماماً كالأسماك المفلطحة. أيضاً هو يقلد أفعى البحر وهي أكثر مخلوقات البحر سماً. لذا نرى الإخطبوط عندما يشعر أنه ملاحق يقوم بإخفاء كل أياديه في الأرض ويبقي فقط اثنتين ليشبه أفعى البحر. لكن في بعض الأحيان عندما يكون حقا خائفا يفلت كل أياديه. كل يد هي مخططة وكأنها جسم أفعى البحر.
undefined
أذن البحر )
بالإنكليزية: Abalone) هي مجموعة من القواقع (الرخويات) في فصيلة haliotidae. وهي قواقع بحرية تنتمي إلى طائفة البطنقدميات. يتراوح عدد أنواعه المعترف بها عالميًا بين 100 و130 نوع (نظرًا لظهور العديد من الهجائن.
undefined
( ديدان السفن )
 بالإنجليزية: Shipworms) هي ليست ديدان في الحقيقة، ولكنها بالأحرى مجموعة استثنائية منالمحارات الملزمية التي تعيش في المياه المالحة لها أصداف صغيرة جداً. وهي ديدان معروفة بحفر وتحطيم المشيدات والهياكل الخشبية المغمورة في مياه البحر، مثل الأرصفة والموانئ والسفن الخشبية.أحياناً تسمى بـ"نمل البحر الأبيض". تصنف ضمن الرخويات البحرية ذوات المصراعين، وتعرف أيضاً باسم " دودة تريدو".
undefined
بلح البحر )
 هو كائن بحري رخوي يعيش في المناطق الساحلية، وهو نوعان:
-نوع يعيش مثبتا على الصخور، جسمه رخو ومحمي بقوقعة سوداء جيرية تظهر عليها خطوط النمو. كل خط منها تمثل مرحلة من مراحل النمو.
-و نوع آخر يعيش تحت الرمال في الشواطئ، جسمه رخو ومحمي بقوقعة صفراء شكلها يشبه نوعا ما حبة فستقأو حبة جوز
القوقعة مكونة من صمامين متطابقتان مجمعتان من الظهر برباط مطاط وبهذا يكون بلح البحر من الكائنات ذات الصمامين. يسمح بغلق القوقعة عضلتان يطلق عليهما الموصلات. الجسم مغلق كلية بثنية مكونة من غشاء (المعطف).
في التجويف الذي يحده فصوص المعطف، نجد الفصوص من ناحية، ومن الأخرى كتلة الأحشاء، زوج من الخياشيم ذات شكل مكون من رقائق (من هنا التسمية: رقائقي). عند قاعدة القدم ومن جهة البطن، تنتشر خيوط مدببة (حزمة الخيوط) والتي تسمح للحيوان بالثبات على دعامته. بلح البحر لا يملك رأسا محددة نستطيع تمييزها، وله فتحة فم محاطة بملمسان في المنطقة الداخلية (الطرف الرفيع للقوقعة). تغطى سطح الخياشيم مجموعة أهداب هزازة حيث يسمح خفقانها بدوران مستمر للمياه. تسمح الخياشيم بوصول جزيئات مغذية للجسم كما إنها تسهل تبادل الغازات الذائبة في الماء. بلح البحر فصيلة الجنسين فيها منفصلين. الذكور تختلف عن الإناث عند البلوغ الجنسي (معطف الذكر برتقالي – معطف الأنثى أبيض). بلح البحر يضع الآلاف من البيض، ويجري التخصيب خارجيا ويقع بدون تزاوج مسبق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية